هل يعرف النرجسي أنه نرجسي؟ - موقع لارسا لارسا، أكبر موقع عربي للكاتبة الصاعدة بالعالم موقع لارسا

هل يعرف النرجسي أنه نرجسي؟ - موقع لارسا

الصفحة الرئيسية

الشخصية النرجسية 

هل يعرف النرجسي أنه نرجسي؟ 

هل يكذب النرجسي على نفسه؟

ــــــــــــــــ
بقلم: ليلى سليم
النرجسية
النرجسي الشخص المعجب بنفسه ومحب لذاته لدرجة الهوس. هو يعشق نفسه جدًا ويمجدها ويريد من الجميع تمجيد ذاته والإعجاب بها. لكن هل يعرف النرجسي أنه نرجسي؟

هل يعرف النرجسي أنه نرجسي؟ 

إذا كنت قد قضيت عمر طويل مع شخص نرجسي ، فستعرف أن الحياة معه ليست سهلة ، وأنك مهما مجدته لن تخفف من تصرفاته وسلوكه الفظ الذي يؤذي ويزعج الناس وخصوصًا من هم تحت سيطرته. 
بالنسبة لشخص على علاقة مع نرجسي ، فإن حياته مليئة بالمعاناة. بسبب الطريقة التي  يستخدمها النرجسي من التلاعب والمراوغة في الكلام وأسلوب الضغط النفسي ليحصل على ما يريد ، والأهم أنه لا يهتم إذا كان ما يفعله مؤلم للطرف الأخر. كل هذا يجعلك تتساءل عن السؤال المهم جدًا -  هل يعرف النرجسي أنه نرجسي؟ تختلف الإجابة من شخص لآخر. دعنا نتحدث قليلاً عن هذا السؤال الرئيسي ونرى ما إذا كان بإمكاننا التوصل إلى نوع من الاستنتاج.

هل يختلف النرجسيون عن الأشخاص "العاديين"؟

غالبًا ما يتساءل الناس كيف يختلف النرجسي عن الشخص العادي. لأفسر لك الأمر دعني أسال هذا السؤال بشكل مختلف ، (من هو الإنسان الطبيعي؟). 
النرجسي إنسان في الشكل والتصرفات. لكن بدلاً من أن تكون تصرفاته إنسانيه ، فإن لديه اضطراب في الشخصية ، أو ما يعرف بأسم اضطراب الشخصية النرجسية (NPD). معنى كلامي أنه يتصرف بطريقة أنانية ومتكبرة بشكل مستفز لمن حوله. لديه أيضًا القليل جدًا من مفهوم التعاطف -تقريبًا صفر من التعاطف- ، مما يعني أن العلاقات معه تكون عادةً صعبة جدًا وربما تكون مستحيلة تمامًا.
نحن كبشر لدينا درجات من سلوك الأنانية ، فقد نتصرف بطريقة مغرورة من حين لأخر ، لكن النرجسي يرفع درجة الأنانية للحد الغير مقبول. 
النرجسي لديه شعور  بأنه الأفضل  من أي شخص ، وليحقق هذه الصورة فهو يختار الناس الذين يريد الارتباط بهم ويحدد طبيعة علاقاته معهم ، بحيث ترى كل مجموعة جانب معين من شخصيته.
طبعا هو لا يختار أي شخص ، يفضل مصاحبة الناس الجذابين والناجحين والذين هم على درجة عالية في المجتمع ، ليس من باب المفاخرة ولكن لأنه يعرف أن ارتباطه بهم سيجعله في مرتبة أعلى ، أي من باب الاستغلال.

كيف يؤدي الافتقار إلى التعاطف إلى جعل النرجسي نرجسيًا؟

غالبًا النرجسي لا يقبل تلقي النقد وقد ينتقدك إذا قلت له شيئًا لا يريد سماعه. الشيء الآخر؟ إنه بارع في التلاعب بالمواقف ويستطيع قلب الطاولة. وله أسلوبه في أشعال المواقف حتى تقع تحت سيطرته. لا تنسى ما قلته لك في مقالات سابقة النرجسي شخص ضعيف جدًا مثل العنكبوت الذي يغزل شباكه لتقع فيها ضحيته ، وهو يعرف جيدًا كيف يكبر من حجمه الحقيقي ويقيدك في شباكه لتدمر نفسك بنفسك.
أعتقد أن الاختلاف الرئيسي بين الشخص النرجسي والشخص الذي لا يعاني من النرجسية هو التعاطف. النرجسي لا يطور التعاطف بنفس طريقة الشخص غير النرجسي ، وهذا هو جوهر الموضوع.
عندما يكون لديك تعاطف ، تجد صعوبة في إيذاء الآخرين وإذا حدث وجرحت أحددهم فإنك تلوم نفسك وتشعر بسوء ، ولتخفف عن نفسك ، من المحتمل أن تعيد الموقف مرة أخرى في خيالك كي لا تزعج شخص آخر في المستقبل. بالطبع ، يقوم الناس بأشياء لإيذاء الآخرين من حين لآخر حتى لو كان لديهم تعاطف ، لكن الفرق هو مدى شعورهم بالندم بعد ذلك.

نعود إلى السؤال الرئيسي - هل يعرف النرجسي أنه نرجسي؟

هل يعرف الرجل أو المرأة النرجسية بوعي ما يفعلونه أم أنهم جاهلون؟ هذا شيء فكر فيه الكثير من الناس على مر السنين. بصراحة ، لا يزال هذا سؤالًا محير ولم تسلط الدراسات الضوء عليه بالشكل الكافي. والسبب هو أن كل شخص في هذه الدنيا مختلف. مما يعني أن كل شخص به درجة من النرجسية بطريقة ما.
هناك أطياف أو درجات متفاوتة من النرجسية بين الناس ، لذا قد يكون لديك شخص يعاني من نرجسية بشكل معتدل بمعنى أنه لديه شيء من الضمير ويدرك قليلاً ما يفعله ، وقد يشعر ببعض الشعور بالذنب بعد تصرفه الخاطئ ، ولكن ليس بما يكفي لمنعه من العودة إليه وتكراره مرة أخرى. 
أحيانًا أخرى، قد يكون لديك شخص نرجسي ولكن نرجسيته قوية بمعنى أنه لا يهتم على الإطلاق للأذى الذي يسببه ولا يفكر في محاسبة نفسه مرة أخرى.

هل يعرف النرجسي أن الناس تتجنبه لأنه نرجسي؟

ربما يعرف النرجسي أنه يؤذيك ، لكن عدم التعاطف يعني أنه لن يتوقف أو يفكر كثيرًا ولن يراجع نفسه مهما حاولت. بالنسبة للشخص النرجسي ، فإن ألمك ليس قريبًا من ألمه. بل إنه يبرر كل جزء من الألم الذي يسببه لك ، ويقول لنفسه أنك جلبته على نفسك ، ولم يكن له أي دور فيه على الإطلاق ، ولن يفكر للحظة أن يضع نفسه مكانك ويتخيل كيف تشعر وكيف تؤذيك كلماته.
الإجابة على "هل يعرف النرجسي أن الناس تتجنبه لأنه نرجسي؟" غير واضحة لأن بعض الناس يعتقدون أنهم يفتقرون تمامًا إلى الوعي الذاتي وليس لديهم أدنى فكرة عن كيفية تصرفهم ، بينما يعتقد آخرون أنهم يحبون أنفسهم وبالتالي فهم يحتضنون النرجسية بداخلهم. 
عادةً إذا سألت شخص عن نرجسيته ولماذا يتجنبه الناس؟ لن يجاوبك بصراحة ، وسيتهم النرجسي القوي الأكثر فظاظة أن الناس يتجنبونهم لأنهم يشعرون بالغيرة منه أو أن الناس ينتقدونه بسبب الحقد وسواد قلوبهم. طبعًا هذه ليست الحقيقة ، لكنه أعمى عن الحقيق.

كيف تشعر عندما تكون في علاقة مع شخص نرجسي؟

العلاقات الإنسانية بين الرجل والمرأة لابد يكون بينهم مودة ورحمة وسكن ، وما يمكنني قوله هو أنك لن تتمتع أبدًا بعلاقة سعيدة وصحية ومحبة مع الشخص النرجسي. هذا غير ممكن ، لذا من الأفضل قطع العلاقة إذا استطعت. أنا أعرف ، من السهل قول هذا الكلام ، لكن الابتعاد عن شخص تحبه ولكنه يهملك ولا يعززك ولا يتشرف بك أفضل من تعذيب نفسك في رضائه لأنه لن يرضى عنك مهما فعلت أو ضحيت من أجله.
عندما تقابل شخصًا نرجسيًا لأول مرة ، لن يكون لديك أدنى فكرة عن نوع هذا الشخص. هذا هو السبب في أن السؤال "هل يعرف النرجسي أنه نرجسي" هو سؤال يصعب الإجابة عليه ، لأن النرجسي كما قلت لك في بداية المقال أنه يختار الناس وبالتالي هو ممثل بارع وكل ما يقوله لك في بداية العلاقة مزيف. النرجسي اختارك في حياته لإنك أفضل منه في شيء ما وهو يريد هذا الشيء لذا سيحصل عليه. أنا أعرف أنه شخص رائع ومحترم هذا كله لأنه يتبع أفضل الأساليب لجذب الناس إليه ، لكنه يمثل دور المتفهم الرائع وبعد أول مقابلة سوف تكتشف طبيعته.
سيظهر لك في البداية أسلوب جميل وجذاب حتى يضمن أنك تريد رؤيته مرة ثانية ، وهذا معناه بالنسبة له أنك وقعت في شباكه ، لذا في الموعد الثاني سيظهر أمامك بعض التصرفات الوقحة ولكنها مقبولة مثل التثائب أو الانشغال بالموبايل وغيرها من التصرفات الصغيرة. ثم بعد فترة سينقلب عليك بعد أن يفهم مفاتيحك ويعرف ما الذي يرضيك وما الذي يضايقك. وحين تقرر الرحيل سوف يعيد معك اللعبه من جديد ، سوف يقصفك بالسحر وما يسمى بالحب ، لذلك لن ترغب في المغادرة لأنك تعتقد أنه قد تغير. 

كيف يتلاعب النرجسي بك ويتحكم بك؟

بعد أن يضمن النرجسي وقوعك في شباكه ، يبدأ التلاعب بحياتك ويتدخل في شؤونك المالية والمهنية مرة على طريقة الناصح ومرة بالاجبار ومرة بالغضب. طبعًا سوف تتأثر بما يقوله ولأنه غير أمين فإن نصيحته عادةً تكون في غير مصلحتك وعندما تستجوبه ، سيتهمك بالجنون وستصدقه في النهاية. النرجسي يقصد أذيتك وبدون  إن تشعر سيعزلك عن أصدقائك وعائلتك من خلال إخبارك أنهم يتحدثون عنك خلف ظهرك أو يضربك بإحدى النقاط المؤلمة ويسحبك بعيدًا عن أي شخص يدعمك وكل ما تحب فعله.
إذا وصلت لهذه المرحلة فأنت بالنسبه للنرجسي تحت سيطرته تمامًا. وبعد أن يكون انتهى من تدمير حياتك المهنية والاجتماعية تبقى له مهمة واحدة تدمير سلامتك العقلية وجعلك تشك في نفسك وتصرفاتك.  هنا يستخدم أسلوب التلاعب إنارة الغاز Gaslighting لتشك  في سلامتك العقلية ، وفي النهاية ، لن تعرف إذا كنت تثق بنفسك أم لا وسوف تدمر نفسك بنفسك.
أعلم أنها تبدو وكأنها قصة طويلة ، لكن صدقني ، إنها حقيقة. لقد عشتها وشاهدتها مرات لا تحصى مع أشخاص آخرين أيضًا. 

هل سيتغير النرجسي إذا أدرك أنه نرجسي؟

سؤال لا يقدر بثمن. هناك الكثير من "ماذا لو" و "ربما" في هذا السؤال بالتحديد ، لكن النرجسية ليست صفقة "مقاس واحد يناسب الجميع".
أولاً ، ليس من المرجح أن يستيقظ الشخص النرجسي ذات صباح ويقول ، "أنا نرجسي ، أريد أن اتعالج وأكون إنسان طبيعي". قد يحدث مع بعض الناس ، لكنه نادر جدًا. والسبب هو أن النرجسي لا يؤمن بوجود أي شيء خاطئ فيه. حتى لو كان لديه فكرة عن أنه قد يكون نرجسي ولو قليلاً ، فلن يعترف ولن يتغير مهما حاولت وقلت وواجهته بكل تصرفاته اللئيمة والظالمة. 
في حالة ، إذا طلب الشخص النرجسي المساعدة ، فإن طريق الشفاء طويل وصعب جدًا ويحتاج إلى قوة وصبر هائلين ، ومعدل الانتكاس والعودة إلى طريقته النرجسية مرتفع أيضًا. النرجسية جزء من شخصيته. 
إنها جزء من شخصيته لذا صعب تغييره ومساعدته على التصرف والتفاعل بشكل طبيعي وبطريقة مختلفة. يمكن طبعًا علاج النرجسية وجعله أقل نرجسية، لكن صعب.
النرجسية لا تعالج بالحب ولا بإعطائه ما يريد. الطريقة الوحيدة لعلاج النرجسية هي العلاج السلوكي والعلاج السلوكي المعرفي. وعليك أولا رسم حدود ثابتة معه لتساعده في إعادة توصيل الأفكار الصحيحة للدماغ ومساعدة الشخص على التعرف على طبيعته وتغييرها. لا يوجد دواء يمكنك تناوله ، ولا توجد عصا سحرية ، وهذه الأنواع من العلاجات السلوكية تستغرق وقتًا طويلاً لإظهار النتائج.
لذا ، هل سيتغير النرجسي؟ من المستبعد جدا لكن يمكن التعايش معه اذا اردت. إقرأ مقالنا المفصل حول: كيف يمكن التعايش مع النرجسي وتغييره نحو الأفضل؟]
author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent