كيف يدمر النرجسي صحتك النفسية؟

الصفحة الرئيسية

الصحة النفسية والتلاعب بالعقول Gaslighting.

ما هو التكتيك الذي يستخدمه النرجسي ليدمر صحتك النفسية.

9 أساليب يستخدمها النرجسي ليدمر صحتك النفسية:

ــــــــــــــ

بقلم: ليلى سليم

الصحة النفسية | التلاعب بالعقول | Gaslighting
كيف يدمر النرجسي صحتك النفسية؟

قد تتسأل ، ما هي الصحة النفسية؟ وكيف يدمرني النرجسي وأنا إنسان قوي وناجح واستطيع التحكم في زمام الأمور؟ إنه تكتيك فظيع يستخدمه النرجسي لكسر نجاحك ، وإخفائك ، وتركك تشكك في عقلك وتخسر كل شيء حتى نفسك.

ما هي الصحة النفسية؟

الصحة النفسية تعني العافية والقدرة على التصرف مع ضغوط الحياة بشكل جيد وأنت تفهم أن لك دور في حياة من حولك يجب عليك أن تؤديه ، ولذلك أنت تتحمل التوتر العادي والأعباء وتستطيع الموازنة بين الاستمتاع بالحياة ومتطلبتها. 

لكن ، في الحياة أنواع من الأشخاص أو العلاقات المسيئة التي يمكن أن تهز موقفك بغرض تحطيم نجاحك ورؤيتك بأس وحزين ولا تملك شيء. أصعبها وأكثرها تدميرًا الوقوع في علاقة حب رومانسية مع شخص نرجسي. ولا يمنع أيضًا أن يكون النرجسي أحد أفراد الأسرة أو من الأصدقاء أو الجيران أو في العمل وغيره.

معنى النرجسية 

النرجسية معروفة من قديم الأزل ، وكان يطلق عليها قديمًا الأنانية المفرطة والغرور والتعالي على حساب الآخرين. أما كلمة نرجسية فقد جاءت من أسم الشخصية الأسطورية نرجس ، عندما أحب نرجس نفسه كثيرًا لدرجة أنه وقع في حب صورته في الماء. 

شدة حب النرجسي لنفسه جعلت عاطفته معقدة ، يسعدها التقليل من شأن الناس ويشعر بالمتعة عندما يؤذي من هو أفضل منه. هو عادةً ينجح في الوصول إلى تدمير من حوله ، لأنه يستخدم أسلوب التلاعب بالعقول لجذب ضحاياه. النرجسي تمامًا مثل العنكبوت الذي ينسج الخيوط واحد تلو الآخر ، ويتفنن في لفها ليبني شبكة تقع فيها الضحية بدون أن يتمزق البيت. [قراءة: كيف تعرف أن النرجسي سيغدر بك ويتركك في أقرب وقت؟]

كيف يتلاعب النرجسي بعقلك ويدمر صحتك النفسية؟

التلاعب العقلي هو أسلوب يستخدمه النرجسي بذكاء ، يتعمد من خلاله تجاهل مشاعرك وهواجسك ويمارس عليك كل أنواع الضغط العاطفي ، حتى يجعلك تشك في نفسك وفي صحة أفكارك ، والمميز في هذا الأسلوب أنك لن تتمكن من رؤية ما هو حقيقي وما هو مزيف. 

تكتيك جميل ، إذا وقعت فيه يتدمر كل شيء في حياتك ، كل شيء يكون خارج عن السيطرة. وتجد نفسك وقعت في داومة المقاومة أو تستلم وتدمر نفسك في النهاية.

هكذا يتلاعب النرجسي بعقلك ويدمر صحتك النفسية:

أحد أكبر الأسباب التي تجعل الناس يبقون في علاقات مع الشخصية النرجسية ، هو أن النرجسي يستخدم عدة تكتيكات اهمها التلاعب العقلي. كما قلت في مقال سابق نحن نحب ألعاب العقل ونجد أنفسننا ننجذب إلى النرجسي الذي يجيد التلاعب بالعقول ، على أمل أننا سنغير طريقة تفكيره يومًا ما ونمسك نحن زمام اللعبة. إقرأ مقالنا المفصل حول: كيف يخطط النرجسي للتلاعب بحياتك؟ 

تكتيك التلاعب بالعقول يجعلك تعتقد أنك المشكلة. وأنك شخص غريب مختلف عن باقي البشر ، لهذا تجد نفسك تتوسل ، وتطارد النرجسي حتى تبقى مقبول بين الناس. وتبدأ جولة من الاعتذارات وكلما اعتذرت وحاولت التغيير من شخصيتك رفضك النرجسي أكثر. ثم الجزء الأسوأ ، تشعر بالسوء لكونك ذلك الشخص الغريب حتى بعد أن اكتشف النرجسي على حقيقته. [اقرأ: اخطر انواع النرجسية النرجسي الخفي]

9 أساليب يستخدمها النرجسي ليدمر صحتك النفسية:

النرجسي يعرف ما الذي يفعله بضحيته ويفهم جيدًا أنه يؤذيها. لكنه يرغب فعلاً في تدميرك ، ولن يستسلم ويوقف اللعبة ، بل سيستمر حتى النهاية ويتمتع بشعور نشوة الانتصار والاحساس بقوته.
كتبت لك 9 أساليب يستخدمها النرجسي ببراعة ليدمر حياتك حرفيًا:

# 1 يستخدم مخاوفك ضدك. 

النرجسي يدرس مفاتيحك منذ بداية العلاقة ويفهم من تصرفاتك ما الذي يضايقك وما الذي يرضيك. وعند شعوره بالخطر لن يتردد في قول كل الكلمات القبيحة والمهينة التي تؤذيك. ولتعزيز الموقف ، يبدأ في خلق الأفكار السلبية ويزرعها في رأسك مثل قوله لك: "كل الناس تقول عنك أنك غبي" أو "لا أحد يحبك" أو "أنك لا تستاهل شيء". المهم أنه يقول كل ما يحبطك ليهز موقفك ، وبالتأكيد ستفكر في كلامه وتحاول اثبات العكس. [قراءة: هل يمكن للنرجسي أن يتغير؟]

# 2 يستغل لحظات غضبك لإرباكك

قد تتفاجأ بهذا الكلام ، لكن النرجسي عادةً يتعرض إلى العنف بسبب تقليله من قيمة الآخرين ، لذا يقوم بتدوين كل الأشياء التي قلتها أو قمت بها لإيذائه ، وهو يستفيد من وقوعك في الخطأ لإرباكك بطريقة جيدة. النرجسي لا يغفر أبدا الخطأ في حقه ، ولا ينسى أبدا. هو يحتفظ بكل القبح الذي أظهرته له ويضعه ضمن أسلحته الخاصة ليقذفك به في الأوقات المناسبة. [اقرأ: كيف تتصرف عندما يغضب النرجسي]

# 3 يستفزك ليحثك على الخروج عن آداب الحوار. 

إذا كنت تناقش النرجسي ، وخرجت عن أداب الحوار ووصل النقاش معه إلى الحدية في الكلام ثم الصراخ والزعيق. يؤسفني أن أقول لك أنه تكتيك من النرجسي ليتلاعب بعقلك. النرجسي يحب رؤية عيوب الناس وهو يتمتع بشعورك الغاضب لأنه يشعر بأهميته في الكون عندما يستفز شخص مثلك ويحوله إلى إنسان بأس غير جدير بالاحترام ولا حول به ولا قوة.

# 4 الاسقاط ليعزز شعورك بالذنب. 

إذا اكتشفت كذب النرجسي ، فطبيعي أنه يبرر كذبه بتزيف الحقائق. وعند مواجهته ، فإنه يسقط الموضوع عليك ويقلب الموقف بأكمله ويقول لك أنت الذي تفترى عليه ليجعلك تشعر كما لو كنت شخص مجنون وضائع أو حساس زيادة عن اللازم ، حتى تشك في ما رأيته بعينك أو ما سمعته بأذنك. وترجع تسأل نفسك لماذا اتهمه بالكذب وأنا غير واثق من موقفي؟.

# 5 يدمر صحة تفكيرك. 

النرجسي يجيد تشتيت عقلك ، فهو لا يعجبه أي شيء تفعله ، وكل ما تختاره أو تقوله يجد النقص فيه ولن يشعر بالخجل من قول كلمات النقد بينك وبينه أو أمام الناس. 

عندما يفعل معك النرجسي هذا التكتيك فأنت مع الوقت تفقد عقلك ولن تستطيع التعامل مع أي شيء بدون موافقة النرجسي عليه ، بل أنك لن ترتاح حتى تشعر برضاه عنك وهذا لن يحدث إلا نادرًا.

لعبة العقل هذه تدمر سلامتك النفسية تمامًا ، فهي تجعلك تتساءل بينك وبين نفسك من أنت؟ ولماذا تقوم بأشياء لا تعجبك لمجرد أنها عجبت النرجسي؟ وأخيرًا تقطع علاقات مع الآخرين حتى لا يلاحظ من يعرفك أنك تغيرت. [اقرأ: لماذا لم تنفصل عن النرجسي؟ 6 أسباب عليك معرفتها]

# 6 يتخلى عنك. 

عندما تقع في شباك شخص نرجسي ، فإنه لا يعطيك تفاصيل ومبررات لأفعاله ، يعني مثلاً إذا كان أصدقائه يتهمزون عليك ، فإنه لن يريحك ويقول لك ما هو التصرف الذي فعلته وجعلهم يتهامسون بهذا الشكل ، ويكتفي بقول كلام في العموم الذي يجعلك تشعر كما لو أن الجميع ضدك ، كما يرفض النرجسي إخبارك بما فعلته. ويتركك تتساءل ماذا يعتقد الناس عنك ، وهل أنت فعلاً شخص لا تجيد حسن التصرف؟.

# 7 الجميع  في صفه ، بشكل غير مباشر. 

الأسلوب الرئيسي لتدمير صحتك النفسية هو جعل الأمور تبدو وكأنها إجماع على إنك إنسان غير سوي. يبدأ النرجسي منذ بداية العلاقة في قول الكلام من وراء ظهرك. بعد فترة وجيزة ، لن يتحدث الناس معك ، لكنك لا تعرف السبب وراء موقفهم. 

الحقيقة ، أن النرجسي زرع في رؤس الناس أنك شخصية مهوسة وغبية. لذلك ، عندما تحدث المشاكل بينك وبينه لن تجد من يقف معك ، وستجدهم فريق متحد موقفهم إلى جانب النرجسي.

# 8 يحرف كلامك. 

النرجسي يتكلم دائمًا عن النوايا ، عندما تقول له أي شيء يفسره على أنك خبيث. النرجسي يجعلك تشك في قدرتك على قول الكلام المفهوم ، وفتح حوار وإجراء دردشة عادية. هو يعطي لكلامك أكثر من معنى وطبعًا يفسره بالمعنى الخبيث. لذا أنت تذهب إلى الناس وتكرر عليهم كلامك الذي قلته للنرجسي وتسألهم ماذا فهمت من كلامي ، وتأخذ رأيهم في أسلوبك وطريقتك. بهذه الطريقة قد أصبحت إنسان مهزوز لا يعرف قيمة كلامه أو كيف تفتح حوار بدون افتراض أن الناس سوف تسيء فهمك. [اقرأ: كيف تتواصل وتقوم بمحاثة عميقة مع الآخرين؟]

# 9 العدائية والتهديد. 

النرجسي يحب ترهيبك وتخويفك ، حتى لو اخبرته عن مشاعرك فإنه يتجاهلها ولن يتوقف عن هذا الأسلوب الفظ. أسلوب النرجسي في التهديد متنوع ممكن أن يكون بالكلمات أو السلوك العدواني والصمت العقابي.

العدائية يفضلها النرجسي عندما يتعامل مع الناس لأنه بهذه الطريقة يضمن مطاردتهم له ، ورغبتهم في إرضائه ومحاولة الاعتذار منه. وكما قلت لك من قبل ، كلما اعتذرت للنرجسي كلما رفضك أكثر.

كيف تتعامل مع النرجسي وتحمي صحتك النفسية؟

من المهم أن ندرك أن التلاعب بالعقل لا يمكن أن يحدث إلا عندما يستخدمه النرجسي المتلاعب ويشعر أن الضحية موافقة ضمنيًا على الدخول في هذه اللعبة.

عندها فقط ستدمر صحتك النفسية بيديك وتحت إشراف النرجسي. لذلك من المهم أن تدرك أن الأمر متروك لك وحدك سواء كنت تريد الاستمرار في المعاناة أم لا.

إذا قررت التعايش مع النرجسي ، من المهم التعرف أنه لا يعرف الحدود الشخصية للناس ولا يفهم آداب التعامل ولا يتعلم من تجارب الحياة ، لذا عندما تضع له حدود واضحة تجعل من الصعب عليه تدميرك. ننصحك بقراءة مقالنا المفصل عن: كيف يمكن التعايش مع النرجسي؟.

قد تحاول كشف أصول اللعبة أمام النرجسي. حتى تريه أنك ذكي مثله بل أكثر ذكاء منه. على المدى القصير ، قد يعطيك هذا الموقف انطباعًا بأنك لم تعد ضحية ، لكن يجب أن تدرك أنها ليست الطريقة الصحية للتعامل مع النرجسي.

إذا لم تستطع وضع الحدود بينك وبين النرجسي ، وفي نفس الوقت تريد الاستمرار في التعايش معه ، فسيكون من الأفضل أن ترى معالجًا وتتعلم الاستراتيجيات التي ستساعد في حماية نفسك من مثل هذه العلاقات المؤذية في المستقبل.اقرأ: كيف تتعامل المرأة القوية مع الشخص النرجسي؟

author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent