لماذا لا تستمر العلاقة مع النرجسي؟ أسباب بسيطة عليك معرفتها

الصفحة الرئيسية

الشخصية النرجسية في الحب

5 أسباب بسيطة لعدم استمرار النرجسي في العلاقات

ـــــــــــــــــ

بقلم: ليلى سليم

لماذا لا تستمر العلاقة مع النرجسي؟

ألم تقابل شخصية مغرورة وأنانية ومتغطرسة ، الشخصية التي تأتي إليك بكل حب وتعاملك بكل احترام عندما تريد شيء منك ، ثم ترحل عنك أو تعاملك بأسلوب مهين إذا استمريت معها. هذه هي الشخصية النرجسية التي تميل إلى البحث عن مصلحتها ، ولا تفكر إلا في نفسها ومطالبها. 

النرجسي شخص لا يرى الكون إلا من وجهة نظره ، نظريته في الحياة (لا يوجد من يستحق التقدير أكثر منه) ، لذا هو يقلل من قيمة الناس لأنه يعتقد أن ذلك فيه تقدير له. هو يفعل ما يريد ولا يفكر بما هو الصواب أو ما هو الواجب الذي يجب عليه فعله ويصب في مصلحة غيره. أقرأ مقالنا المفصل: لماذا يقع الناس في حب الشخصية النرجسية.

النرجسي لن يفعل أي شيء طالما لا يعود عليه هو شخصيًا بالمنفعه ، حتى لو كان ما سوف يفعله سيؤثر على حياة أبنائه أو استقرار زواجه أو تدمير أقرب الناس إليه. كل هذا لا يهم المهم ما يريده النرجسي وفقط.

الشخصية النرجسية والعلاقات

استمعت إلى العديد من الخبراء وجائتني العديد من الرسائل التي تحكي لي قصصها مع شخصيات نرجسية. عرفت أن النرجسي قادر على الوقوع في الحب ، لكنه غير قادر على الحفاظ عليه.

هناك فرق بين الوقوع في حب شخص من أول نظرة ، فهذا أمر طبيعي ووراد جدًا وسريع. 

كما يقولون ، القلب وما يريد ، أنت لا تختار من تحب وقد نجد الحب في أي مكان أنه مثل القدر وإذا صادفت الحب الحقيقي مرة في حياتك فأنت إنسان محظوظ؛ لكن النرجسي قادر على اختيار من يحب. وإذا كنت تريد المزيد من التبرير لهذه الفكرة ، فما عليك سوى الاستمرار في القراءة حتى نهاية هذه المقالة.

اعتبر نفسك في منطقة محظورة ، الوقوع في حب النرجسي هو أخطر أنواع الحب. كما قلت في مقالات سابقة النرجسي مثل العنكبوت الذي يحاول غزل خيوطه حول ضحيته. وعندما تقع الضحية في شباكه فهي تحتاج إلى قوة هائلة بداخلها حتى تتخلص منه. [أقرا كيف يدمر النرجسي صحتك النفسية.]

إذا كنت وقعت في شباك النرجسي بالفعل ، فمن الأفضل أن تحاول حمله على تغيير طرقه من أجل نجاح علاقتكما. لأن علاقات النرجسي عادة لا تستمر ، ولا تدوم الأمور معه مهما طال الوقت. لماذا؟ فيما يلي 5 أسباب بسيطة لعدم استمرار النرجسي في العلاقات:

الشخصية النرجسية لن تكتفي بما تعطيه له.

النرجسي بعد أن تقع في حبه ويتأكد من إعجابك به ، سوف يحرص على أن يأخذ منك كل شئ مثل: الشهرة ، المال ، القوة ، العلاقة الحميمة والجمال. أي شيء تملكه سوف يأخذه النرجسي لنفسه أو على الأقل ينسبه لنفسه وفي المقابل سوف يقلل من شأنك بعد أن تكون أن اعطيته كل حياتك وفي النهاية لن يكون سعيد. 

سوف يبدو الأمر مأساوي كما لو أنه لم يكن سعيدًا أبدًا معك من البداية. النرجسي يضغط عليك بشدة وباستمرار ولا يمل من هذه الأفعال ، هو يحب المشاكل والأجواء الخانقة لذا عندما تستلم وتفشل في كل شيء في حياتك يمل ويذهب حتى لو كنت في علاقة معه استمرت لعشرات السنوات. [أقرأ أكثر عن: متى تعرف أن النرجسي سيغدر بك في أقرب وقت]

الشخصية النرجسية تحتاج إلى الاهتمام مستمر.

في علاقة صحية وسعيدة ، يجب أن يكون هناك دائمًا تبادل صحي بين شخصين ؛ ويجب أن يكون هذا التبادل دائمًا ومتوازنًا إلى حد ما. ولكن مع النرجسي لن تتمكن أبدًا من تحقيق هذا التوازن. النرجسي سوف يشتري لنفسه أغلى الأشياء ويرتدي أحلى الملابس وعليك أنت وحدك أن تقول الكلمات الحلوة وأنت من يجب عليه دعم النرجسي والتضحية والقيام بكل واجبات الحياة بدلاً منه. سوف يستغلك ويسيء إليك حتى لا يريد أن يكون له أي علاقة بك بعد أن دعمته واعطيته الثقة في النفس التي يريدها.

الشخصية النرجسية لا تتخذ منظورًا واقعيًا للحياة.

النرجسي سوف يعتقد أن العالم كله يدور حوله. وبالتالي سوف يتخذ قرارت خاطئة ، سوف يعتقد أنه يجب على الجميع الانحناء لإرادته حتى عندما يكون على خطاء ، لن يحترم أحد ولن يتنازل عن طلباته ورغباته. حتى تعرف إذا كان النرجسي غير واقعي ستجده يقول "أنه شخص نزيه عن أي خطأ" فهو لا يخطئء أبدًا. عندها تأكد أن النرجسي اقترب من قطع علاقته معك. [قراءة: كيف تتعامل مع قلة ذوق النرجسي]

# الشخصية النرجسية لا تستجيب بشكل جيد للنقد أو المعارضة.

النرجسي يستطيع تحويل عصبيتك إلى كره ، لن تكون قادرًا أبدًا على جعل العلاقة تدوم مع شخص لا يوجد له رادع لا ديني أو أخلاقي أو أدبي. شخص لا يستجيب بأي شكل للنقد. 

قد تحاول الحديث مع النرجسي وقد تجرب تعنيفه أو انتقاده ليشعر بالسوء أو حتى أخذ منه المال محاولاً جعله يخسر. لكنك لا تعرف النرجسي جيدًا ، كل كلمات النقد أو التهزيق أو أخذ المال منه لا تهز فيه شعره ، هو يعتقد أنه إنسان مثالي لا عيب فيه بل أنت تتصرف هكذا بسبب حقدك عليه. هو سوف يستغل أخطائك ليجعل حياتك أكثر شقئًا وجحيمًا. وبالتالي لن تدوم العلاقة مع هذا الشخص وحتى لن تنفع أن تنصلح بسبب عدم استجابته لأي نصيحة من أي إنسان. 

# سوف تمل من الشخصية النرجسية في النهاية.

في النهاية ، أنت الشخص الذي سوف يمل منه. قد تعتقد أنك تحبه وأنك تستطيع إصلاح المشاكل والتكيف مع هذا النرجسي. لكن بمرور الوقت ، ستكبر مشاعرك السلبية لدرجة الاختناق من سماع أسم النرجسي. ستكره كل ما يمثله بسبب الطريقة التي يعاملك بها وكيف يتصرف في العلاقة. 

النرجسي لن يعطيك أي حافزًا للبقاء معه أو على الأقل لن يبقى الحب  ولن تعشقه كما كنت تفعل من قبل ، وستبتعد عنه في مرحلة ما. سينتهي بك الوضع إلى التخلي عن أي شيء المهم أن تنتهي هذه العلاقة. [قراءة: كيف يخطط النرجسي للتلاعب بحياتك؟]

author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent