recent
أخبار ساخنة

الحب في النرجسية: هل يمكن للنرجسي أن يقع في الحب؟ - موقع لارسا

الحب في النرجسية: هل يمكن للنرجسي أن يقع في الحب؟

علامات سلوك الشخص النرجسي في الحب، خمسة أنماط سلوك نرجسية

ــــــــــــ

بقلم: ليلى سليم 

الحب في النرجسية: 5 أنماط سلوك يجب الحذر منها
هل يمكن للنرجسي أن يقع في الحب؟

يريد النرجسي منك الإعجاب والموافقة على كل ما يريد سواء في الحب أو أي نوع من الارتباط مثل الصداقة أو علاقة عمل وغيره. ومن ناحية أخرى، فإن الانسجام شيء غير مهم بالنسبة للنرجسي. 

الحب في النرجسية

في عالم النرجسية، الحب يعني دوامة من التناقضات والعواطف. مرة ترى الشوق في عينيه ومرة أخرى تجده متباعد ومستبد.

عندما يقول لك النرجسي كلمة "أحبك"، يكون مثل الزهرة السامة، جميلة لكنها مليئة بالسموم.  النرجسي يعرف كيف يجذبك  بشخصيته الجذابة وكلامه المعسول، لكن، سرعان ما تجد نفسك دخلت في دوامة الألعاب الذهنية. لأنه يبحث عن المغامرة  يريد الانغماس في التجربة جديدة تأجج تفكيره، ويستخدم الكلمات كأدوات للتحكم والاستحواذ على سر شخصيتك، وفي نفس الوقت لديه القدرة على تجاهل قيمتك في الحياة وعواطفك الصادقة.

عندما تتقرب من النرجسي وتتعرف عليه بشكل موضوعي ستكون بالفعل وصلت إلى مركز  الدوامة. أو كما ذكرت لك في مقالات سابقة أنك دخلت في شباكه، لأن النرجسي مثل العنكبوت الذي يجذبك إليه ويدخلك في شباكه ثم يمتص شخصيتك ببطء.

ما هي النرجسية؟

النرجسية هي اضطراب نفسي صعب فهمه. هذا الاضطراب يعطي الشخص المصاب به إحساس قوي بالعظمة والأنانية بشكل طبيعي، وتدريجيًا يعتقد أنه يستحق معاملة خاصة، ثم يتحكم في حياته بطريقة تجعل الآخرين يشعرون بالتردد والحيرة.

للأسف، غالبًا يصعب معرفة طبيعية الشخص إذا كان نرجسي أم لا حتى يسبب لنا الألم فعليًا.

هل يمكن للنرجسي أن يقع في الحب؟

نعم، يمكن للنرجسي أن يقع في الحب، لكن طريقته في الشعور بالحب والتعبير عنه مختلفة عن الآخرين. الشخصية النرجسية لديها ثقة قوية جدًا بالنفس، وتتتوق إلى الإعجاب، وتفتقر إلى التعاطف مع الآخرين. لذا ستجده دائمًا يستعد لكل مواقف الحياة حتى لا تهتز صورته ابدًا.

على سبيل المثال في المراحل الأولى من العلاقة: ستجد النرجسي مفرط في العطاء كي يلاحظ ابتسامتك عندما يقول لك كلمة (أحبك) وكيف ستحاول احتوائه عندما يغضب وكلمات المدح التي ستقولها له عندما ينجح. كل انتباهه في الفترة الأولى مركز عليك، لأنه يحاول كسب إعجابك واهتمامك ولكي يدرسك جيدا. هذه التصرفات العفوية يمكن أن تجعلك تشعر بمزيد من الحب والتقدير في البداية.

تدريجيًا، تلاحظ أن النرجسي تغير عليك، وأصبح يركز أكثر على اهتماماته واحتياجاته هو، ويواجه صعوبة في الدخول في اتصال أعمق معك.

طبيعتنا كبشر بها جانب من الأنانية وقد يكون البعض منا به صفات نرجسية ولكن هذا لا يعني بالضرورة كل شخص مصاب باضطراب النرجسية هو شخص بلا قلب ولا يستطيع أن يشعر بالحب. 

الناس معقدون، والنرجسية هي طيف واسع. بحيث يمكن لبعض الشخصيات الأنانية أن تتعلم حسن السلوك من خلال العلاج السلوكي المعرفي والتأمل الذاتي. 

ولكن، هناك أيضًا الشخصية النرجسية القوية جدًا التي يصعب عليها تقبل أي خطأ أو نقد لسلوكياتها، وآخر شيء تقبله هو أن تتنازل عن غرورها حتى تحصل على علاقة صحية.

سلوك النرجسي عندما يقول "أنا أحبك"

نحن نعلم الآن أن الشخص النرجسي يمكنه أن يقع في الحب ويقول "أنا أحبك". ومع ذلك، لا تأخذ كلام النرجسي على نحو الجد لأنه يقصد شيء آخر غير الاعتراف الحقيقي بالحب. ولكي تفهم أسلوب النرجسي في الحب كتبت لك خمس أنماط سلوكية يفعلها النرجسي في الحب:

النمط 1: يسحرك بشخصيته الكاريزمية الجذابة جدًا

النرجسي جذاب وواثق ومنتبه جدًا عندما تقابله للمرة الأولى. ولهذا ستجده سريع في قول كلمات الشوق والحنان وخصوصاً (أحبك). إنه يريد كسب عاطفتك ومشاعرك من خلال التركيز في كل صغيرة وكبيرة. عندما يقول النرجسي "أنا أحبك" في بداية العلاقة، فهو يرغب في إعطاء الانطباع بأنه في حالة حب - حتى لو لم يحبك فعليًا أو حتى لو كان غير معجب بك.

كما أنه يقول "أنا أحبك" ليجعلك تقول "أنا أحبك أيضًا". هذه هي الطريقة التي يحصل بها على الإشارة الخضراء لبدء ألاعيبه.

النمط 2: احترامه لنفسه وللعلاقة متقلب

كلما أقتربت من النرجسي ستجد أن ثقته بنفسه مهزوزة نوعًا ما، ستجد أنه غير راضي عن شكله أو وزنه أو ملابسه ودائمًا يشعر بالسوء تجاه نفسه في الداخل. أحيانا تشعر أن النرجسي غير راضي عن العلاقة وكأنه لا يشبع من الحب مهما أعطيت له وسيؤكد على شعوره بالخيبة لأنه اختارك، حتى تستمر في قول أنه رائع وجميل وجذاب. 

وفي حالة لم يحصل النرجسي على الإعجاب الكافي أو إذا حصل أن ابتعدت عنه وبدأت الاهتمام بشخص آخر، فقد يشعر النرجسي بالغيرة أو التملك ويبدأ في مضايقتك.

النمط 3: الألعاب الذهنية

يحب النرجسي العبث بعقل الشريك لجعله يفعل ما يريد. قد يستخدم حيل مثل: إجماع الأراء أن الكل يكرهك مثلاً ، أو أن الجميع يرى أخطائك وأنك لا تشعر بنفسك وغيره من الكلام الذي يبدو كأنه ملاحظات حتى تحسن من نفسك. 

المهم أن تشعر بالذنب أو تشك في تصرفاتك وفي حسن سلوكك. وإذا قولت له أن كلامه قاسي وأنه يؤذيك بالقول والفعل، سيقول شيئًا مثل: "لكنني أحبك، لا أستطيع أن أؤذيك أبدًا". بهذه الطريقة، تكون تحت تصرف النرجسي يوجّههك كما يشاء وستفعل كل ما يريده دون طرح أي أسئلة.

النمط 4: الحب المشروط

النرجسي في كثير من الأحيان يعبر عن الحب بشكل مشروط. وهذا يعني أنه يقول "أنا أحبك" طالما أنك تلبي احتياجاته وتظهر الإعجاب ولا تنتقده على أي شيء وقتها سيفكر أنه محبوب وأنت تحتاج إليه. أو بمعنى أدق النرجسي محبوب لأنه موجود وهذا يعتبر الحب السلبي. 

لأن طالما أنت معجب بكل ما يقوله ويفعله فلا شيء عليه فعله. حبك له مجرد تحصيل ولا يوجد له مقابل، فأنت بالنسبة له مثل النعمة أو البركة. 

أما إذا لم يحدث منك إعجاب أو كانت العلاقة لا تلبي توقعاتها بالنسبة للنرجسي، فلا تتوقع أن يفعل النرجسي شيء ليعيد هذا الحب أو الأعجاب لأنه في الحقيقة لا يفهم ما هو الحب ولن لا يعرف كيف يتصرف ويعيد هذه النعمة إلى حياته.

أنا أعرف أنك ستقول أن النرجسي يعرف كيف يحسن الوضع ويعيد إحياء الحب مرة أخرى بشكله الصحيح. لكن، الحقيقة التي أقولها لك، أن النرجسي لا يريد التعلم وبدل من تصحيح الأوضاع سيفكر في ابسط حل وهو استبدال الحب القديم بحب جديد وهكذا تستمر اللعبة...

النمط 5: مسيطر وغيور

يتصرف النرجسي وكأنه يريد السيطرة على كل شيء في حياتك. وقد يحاول إخبارك كيف تنفق الأموال، وكيف تطبخ الطعام، وما يجب عليك ارتداءه أو كيف تتصرف معه وأنتم معا وحتى في الأماكن العامة. 

أيضًا، لأنه لا يشعر بالرضا تجاه نفسه في أعماقه، فقد يشعر بالغيرة الشديدة من نجاحك ومعارفك وحب الناس لك، معتقد أن كل خطوة بعيدة عنه تمثل تهديدًا له.

هل يمكن أن تكون لديك علاقة سعيدة مع شخص نرجسي؟

اعتمادا على شدة الصفات النرجسية، قد يكون من الممكن أن تكون لك علاقة مرضية مع النرجسي. ولكن في جميع الأحوال عليك بالكثير من التفكير والبحث عن موضوع النرجسية. قد يكون من المفيد دراسة موضوع النرجسية بشكل مكثف من أجل فهم سلوكيات معينة وكيف تتصرف بشكل صحيح.

ومع ذلك، بغض النظر عن مدى استعدادك لتقديم تنازلات، تذكر دائمًا أنك لست المسؤول الوحيد عن نجاح العلاقة. ارسم حدودًا واضحة واستخدم الحلول الرادعة إذا وصل الأمر لهذا الحد. أما إذا واصلت الفشل في الوصول حل مع النرجسي، فقد يكون من الأفضل استشارة معالج لتصحيح الوضع.

في نهاية المطاف، الحب في النرجسية هو مجرد فكرة تسكن في عقل النرجسي وهو يحب تجربة أفكاره وأسلوبه في جذب الاهتمام والرعاية لكنه ينقطع فجأة عندما يصبح غير راضي عن أدائك أو عندما لا يحقق مراده، هذا لأن الحب بالنسبه له فكرة وليس فعل. 

أقرأ أيضًا على موقع لارسا:

ما هو الحب الحقيقي وهل تعلمت الحب؟

كيف تكسر الشخصية النرجسية؟ 18 قاعدة

أكاذيب يقولها النرجسي في بداية العلاقة

google-playkhamsatmostaqltradent