recent
أخبار ساخنة

إزالة السموم من الجسم: دليل شامل لعلاج فعّال للتخلص من السموم - موقع لارسا

إزالة السموم من الجسم: أفضل النصائح لعلاج فعّال للتخلص من السموم

تهدف علاجات التخلص من السموم إلى تزويد أجسامنا بالطاقة

ـــــــــــــــ

كتبت: ليلى سليم

للتخلص من السموم
إزالة السموم من الجسم: دليل شامل لعلاج فعّال للتخلص من السموم

تعيش أجسامنا في بيئة مليئة بالملوثات والسموم، سواء كانت من الغذاء غير الصحي، أو المواد الكيميائية في المنتجات التجميلية ومستحضرات العناية الشخصية، أو التلوث البيئي. وبمرور الوقت، يمكن أن تتراكم هذه السموم في جسمنا وتؤثر على صحتنا وعافيتنا بشكل سلبي. لذا، يعتبر التخلص من السموم جزءًا هامًا من الحفاظ على صحة الجسم والعقل.

سنخبرك في هذا المقال عن كل ما تحتاج معرفته للتخلص من السموم في الجسم.

ما هو علاج التخلص من السموم (الديتوكس)

كلمة ديتوكس مشتقة من الكلمة الإنجليزية "Detoxification" وتعني "إزالة السموم". وهي العملية التي يتم فيها تطهير الجسم من السموم والفضلات المتراكمة. التي تحدث بسبب "تلوث" الجسم عند اتباع نظام غذائي غير صحي أو بسبب تأثيرات بيئية أو اضطرابات هرمونية مرتبطة بالتوتر. كما أن الكحول أو النيكوتين "يسمم" الجسم.

من المهم أن نفهم أن جسم الإنسان يمتلك آليات طبيعية لإزالة السموم، مثل الكبد والكلى والأمعاء والجلد. ولكن، عندما تتعرض هذه الأجزاء إلى الضغط الشديد بسبب تناول السكريات أو الأطعمة الدهنية أو بسبب السموم البيئية، فإن هذه الأجزاء بالكاد تستطيع القيام بمهامها.
عندها يصبح التطهير الطبيعي الذي يقوم به الجسم صعبًا ومجهدًا، ويجب أن تقوم بعلاج التخلص من السموم، لإراحة الأعضاء وإزالة أكبر قدر من المواد الضارة والسموم المتراكمة حتى تتمكن أعضاء الجسم المختلفة من استئناف وظائفها بشكل فعّال.

فوائد إزالة السموم:

  • تحسين وظائف الكبد والكلى.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  • زيادة الطاقة والحيوية.
  • تحسين جودة النوم.
  • تقوية جهاز المناعة.
  • تحسين المزاج والتركيز.

أنواع علاجات إزالة السموم 

إذا كنت تتساءل "كيف يمكنني إزالة السموم من جسدي؟"، فيجب أن تعلم أن هناك طريقتان لمساعدة الجسم. سنقدم لك دليل شامل للتخلص من سموم الجسم:

1. الصيام العلاجي

أفضل علاج للتخلص من السموم هو الصيام العلاجي، والذي يبدأ بتفريغ الأمعاء والقولون. ثم يلي ذلك عدة أيام تمتنع فيها عن تتناول أي طعام صلب. 

خلال هذه الفترة، ممكن للصائم تناول المأكولات السائلة فقط مثل  العصائر (بدون سكر) والشوربات التي تحضر في المنزل وبالتالي تحفيز عملية التمثيل الغذائي. من المهم خلال هذه الفترة:  استخدام الشاي الأخضر والشاي الأعشاب لتعزيز عملية التخلص من السموم. كما يمكن استخدام منقوع القرفة والكركم وزنجبيل والثوم والكركديه.

فترة الصيام العلاج هي من ثلاث إلى أربع أيام، ثم لابد أن تقوم بأيام انتقالية يتم فيها دمج الأطعمة الصلبة ببطء وبعناية مرة أخرى وبالتدريج في نظامك الغذائي.

2. النظام الغذائي الايورفيدا أو الصيام القلوي:

الغرض من الصيام القلوي أو نظام الأيورفيدا الغذائي، هو تجنب الأطعمة المنتجة للأحماض، وموازنة القلويات، وتنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، مع تقليل التوتر وممارسة الرياضة. 

عند اتباع الصيام القلوي عليك في االمقام الأول تجنب القهوة والنيكوتين والدقيق الأبيض والجبن واللحوم والحلويات، وتناول الأطعمة النباتية االخضراء في كل الوجبات.

وينصح باستعمال البهارات مثل الكركم والكمون والشمر والهيل والفلفل الأسود والزنجبيل والفلفل الحار.  

تحضير الجسم لعلاج إزالة السموم

يجب أن تبدأ بتحضير جسمك قبل العلاج بثلاثة أيام على الأقل. خلال هذا الوقت يجب عليك تجنب القهوة والنيكوتين وتقليل استهلاك السكر. 

من ال طبيعي عندما تمتنع عن الكافيين والسكر يمكن أن تشعر بالصداع. بعدها سوف يعتاد جسمك على علاج التخلص من السموم. 

كذلك، يوصى بتنظيف القولون قبل علاج التخلص من الفضلات المتراكمة حتى لا يُثقل الجسم ببقايا الوجبات، لأنها يمكن أن تبطئ عملية التمثيل الغذائي.

التغذية خلال فترة علاج إزالة السموم

اعتمادًا على طريقة العلاج التي تختارها، سواء نظام الصيام العلاجي أو الصيام القلوي، فيجب عليك الالتزام التام بتعاليم النظام الصيامي المتبع. 

  • التغذية أثناء الصيام العلاجي، أنت تتناول فقط العصائر أو الحساء، والتي يمكنك إما تحضيرها بنفسك. الصيام العلاجي الذي يعتمد على السوائل فقط بدون طعام صلب يتطلب المزيد من القدرة على التحمل. 
  • التغذية في حالة الصيام القلوي، فيتم عادةً تناول ثلاث وجبات خفيفة من مكونات نباتية قلوية يوميًا. وبالتالي فإن هذا النوع من التخلص من السموم أسهل إلى حد ما في الاندماج في الحياة اليومية.

كم من الوقت يستمر علاج التخلص من السموم؟

في العادة تستمر مدة الصيام العلاجي: ما لا يقل عن ثلاثة إلى خمسة أيام حتى يكون لدى الجسم الوقت الكافي للتعود على التغيير والاستفادة من التأثير الإيجابي لإزالة السموم. 

بالنسبة للصيام القلوي: يمكن أن تستمر لمدة 14 يوم متواصة وأقل مدة هي أسبوع كامل حتى تحصل على تأثير فعّال.

مع مراعاة الأتي:

  • شرب الكثير من الماء حتى لا تصاب بالجفاف: ينصح بشرب من 8-10 أكواب من الماء في اليوم، وزيادة الكمية عندما تكون في بيئة حارة أو إذا كنت تمارس التمارين الرياضية.

  • لا ينبغي إتباع الصيام العلاجي لمدة تزيد عن خمسة أيام. 
  • توقف عن العلاج عند الإحساس بإنخفاض الطاقة أو عند نقص العناصر الغذائية في نظامك. 
  • يجب أخذ رأي  طبيب مختص في أي نظام غذائي، خصوصًا إذا كنت تعاني من أمراض سابقة أو كنت تتناول أدوية بانتظام.

هذه الأطعمة تدعم علاج التخلص من السموم:

هناك بعض الأطعمة المناسبة بشكل خاص لعلاج التخلص من السموم لإزالة السموم من الجسم:

  • البروتين النباتي: مثل فول الصويا والمكسرات والبذور والبراعم أو البقوليات
  • الدهون النباتية: مثل الأفوكادو والمكسرات وزيت بذر الكتان
  • تعتبر الخضروات الخضراء مناسبة بشكل خاص للتخلص من السموم بسبب محتواها العالي من الكلوروفيل. مثل عشبة القمح أو السبانخ أو الكرنب أو البروكلي أو الخيار أو الطحالب أو الأعشاب مثل البقدونس أو الكزبرة.
  • الأطعمة التي تحتوي على مواد مُرة: لأنها تحفز عملية الهضم. مثل الهندباء البرية والخرشوف أو الفجل.

التمرين: يساعد على إزالة السموم

يمكنك دعم علاج التخلص من السموم من خلال المشي في الهواء الطلق أو جلسات الساونا أو اليوغا أو التنظيف الجاف أو الاستحمام مع إضافات معينة. 

هناك مجموعة واسعة من المنتجات المتوفرة في المتاجر، على سبيل المثال، يقال إن الاستحمام بملح إبسوم يعزز إزالة السموم. ويقال أيضًا أن أنواع مختلفة من جل الاستحمام أو المكملات الغذائية تساعد في إزالة السموم. ومع ذلك، لم يثبت علميا التأثير الفعلي لهذه المنتجات.

التخلص من السموم وفقدان الوزن

أي شخص يتناول الأطعمة السائلة فقط أو يتبع نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية لفترة معينة من الوقت سوف يفقد وزنه. 

لكن، يجب أن يكون واضحًا أن إزالة السموم ليست نظامًا غذائيًا يهدف بشكل رئيسي إلى فقدان الوزن. لكن هذه الأنظمة تخلصك من السموم في بداية الدايت، وبالتالي يمكن إتباع خطة لفقدان الوزن بطريقة صحية وطويلة الأمد. 

أقرأ أيضًا على موقع لارسا:

حيل لفقدان الوزن أثناء الصيام

رجيم الماء: 9 حيل مهمة لفقدان الوزن

نصائح للتخلص من الوزن الزائد أثناء صيام شهر رمضان

google-playkhamsatmostaqltradent