كيف تجعل النرجسي متعلق بك إلى الأبد؟ - موقع لارسا لارسا، أكبر موقع عربي للكاتبة الصاعدة بالعالم موقع لارسا

كيف تجعل النرجسي متعلق بك إلى الأبد؟ - موقع لارسا

الصفحة الرئيسية

النرجسي والحب

كيف تكسب قلب النرجسي وتجعله مهوس بك؟

ـــــــــــــ

بقلم: ليلى سليم

كيف تكسب قلب النرجسي وتجعله مهوس بك؟

كيف تسيطر على الشخص النرجسي؟

المعروف في الحياة اليومية ، أن كلمة "النرجسية" تساوي حب الذات والميل إلى الأنانية. 

مع إن القليل من حب النفس مطلوب وضروري لكي تعيش بكرامة وعزة نفس لكن بطريقة صحية وبدون إيذاء الآخرين. فمن الطبيعي أن يُعلم الآباء الابناء طريقة التعامل مع المشاكل وخيبة الأمل ، وكبح النفس في مواقف معينة ، واحترام مشاعر الناس مع الاحتفاظ بالقثة والتقدير الذاتي. 

أما الشخص المصاب باضطراب الشخصية النرجسية لم يتربى على أي شيء من هذا ، ولسبب ما أهمل الآباء تقويمه وتربيته بشكل صحيح ، ومع الوقت اختار لنفسه أسلوب يدمر به كل شخص محبوب ومقدر.

أنه مثل الطفل الصغير الذي مرض ولم يعتني به أبويه ثم فقد ساقه نتيجة الاهمال ، وبالتالي أصبح هذا الشخص مشوهًا إلى الأبد وعليه التعامل مع الآخرين وكأنه طبيعي.

هكذا هو النرجسي إنسان مشوه يقنع نفسه أنه كامل ويتظاهر أمام الجميع بأنه الأفضل ولا يوجود به أي عيوب وليتأكد من صورته الذاتية يطلب الاهتمام طوال الوقت. 

عندما يقابل النرجسي شخص جميل فعلًا وقوي ولديه شيء مميز ، وهذا الشخص مستعد لاعطاء النرجسي المديح ، الثناء ، تقديم أغلى الهديا وأفضل معامله وغيره مجانًا أو مقابل القليل. يحتقر النرجسي هذا الشخص بل سوف يذله ويهينه ، لأنه يعرف بداخله أنه لا يستحق فعلاً كل هذا العطاء فهو اختار لنفسه أن يعيش مشوه وقبيح وعاجز وكيف تأتي أنت وتقول له أن أسلوب حياته خطأ وتعطيه حل جميل مليء بالحب الذي يعرف النرجسي أنه لايستحقه.

النرجسي يريد الحب الرومانسي فقط ليملي به الفراغ في حياته ، لكنه لن يشعر بالضرورة بالحب تجاه شريكه. ولأنه ذكي وحريص على حماية نفسه من الداخل. لن يسمح لأي شخص الأقتراب من شخصيته المشوه.

ولهذا السبب بالذات النرجسي لن يرتبط فعليًا بأحد ، ولن يقرب منه غير الشخص القوي الذي ممكن أن يشعر بألمه بدون أن يخاف منه. وكما قلت لك في كل مرة تتعاطف مع ألم النرجسي وتظهر له حبك ورعايتك لتحسينه ، سوف يحتقر نفسه ويحتقرك معها لأنك ذكرته بحقيقته البشعة ، وسوف يسهل عليه الاستغناء والتخلي عنك دون أي يشعر بالندم أو الحسرة.

ما هي أنوع النرجسية؟

سأقدم لك أنواعًا مختلفة من النرجسية حتى تتمكن من التعرف بشكل أفضل على النرجسيين في علاقتك. لأن ليس كل النرجسيين متشابهين - وبالتالي يمكن أن يختلف مسار العلاقة مع الشخص النرجسي اختلافًا كبيرًا على حسب نوع النرجسي الذي معك.

النرجسي العظيم الظاهر 

يعتبر من أسوأ الحالات وأكثرهم خطر على المجتمع ، لأنه عدواني ومفرط في حب نفسه لدرجة جنون العظمة ، ويرجع الحب الكبير الذي يكنه لنفسه بدافع خوفه من عدم تقدير الناس له. 

لا تفكر في إعطائه الحب المفقود ، لأن من المستحيل أن يتغير هذا الشخص مهما حاولت معه وكما قلت لك (كلما اعطيت الحب بدون مقابل ، كلما هرب النرجسي). 

من وسائل دفاع النرجسي العظيم عن نفسه ، التصميم على آرائه والانتقام من أي شخص يختلف معه بدون رحمة و أي شخص يخالفه في الرأي حتى لو شيء بسيط ، وبسهولة يعتبره عدو لدود.

النرجسي الظاهر لديه درجة عالية من البارانويا والسلوك المعادي للمجتمع ، ويتوقع من الجميع خدمته واسترضائه وفي نفس الوقت لن يشعر بالرضا مهما حاولت معه.

النرجسي الضعيف الهش

على عكس النرجسي الظاهر العظيم ، هذا الشخص لا يخفي نرجسيته وراء القوة والتصميم على ارائه ، بل على العكس يستسلم للأقوياء ويترك لهم حرية فرض الآراء وطريقة التعامل مع المقربين.

حتى تتعرف عليه ستجده شخص هادئ وقد لا تصدق أنه منحرف الأخلاق ومحب للعلاقات السرية ، وعند اكتشاف أسراره طبيعي أن يتصرف ببرود ويلقي اللوم على الآخرين. 

هذا الشخص معتمد على أبويه أو أخوته أو أي شخص في حل مشاكله وإذا لم يجد من يسانده سوف يرمي التهمه على الطرف الآخر.

عادةً هو سوداوي ولا يتحمل الفشل أو النقد في أي شيء ويتعرض بسرعة للاكتئاب والأعراض النفسية الأخرى. الميزة الوحيدة فيه ، أن النرجسي الضعيف يسعى  في كثير من الأحيان إلى العلاج السلوكي مقارنة بالأنواع الأخرى.

النرجسي الاستعراضي

يحاول النرجسي الاستعراضي لفت انتباه الجميع من خلال التباهي علانية بروعته المزيفة. لأنه بدون لفت انتباه من حوله والتأكد من أنهم مهتمين به ، لن يعرف من هو.

يتكيف النرجسي الاستعراضي مع ظروف الحياة ويستطيع تحقيق الإنجازات وعادة ما يكون ناجحًا من الناحية المهنية ، ومهتم جدًا بمظهره الخارجي ويحرص على أن يكون - ساحر ومحبوب ومهذب ، لكنه في حياته الخاصة تظهر معاناة الناس من غطرسته واستغلاله.

عادةً النرجسي الاستعراضي لا يعتمد على الآخرين بشكل كبير مثل النرجسي الخفي ولا يتجاهل الكل مثل النرجسي العظيم ، لكنه يبني علاقته على أساس المصلحة. 

على الأغلب ها النوع هو المنتشر بيننا ، ومعظم الناس الذين يرون أنفسهم في علاقة مع شخص نرجسي يتعاملون مع هذا النوع.

متى يحبك النرجسي؟

كما قلت لك النرجسي لا يعطي مشاعره للناس مجانًا ، وهو جاف وغليظ في تصرفاته مع المقربين ويرجع السبب لطبيعته نشأته واستعداده الشخصي - وقد كتبت مقال مفصل عن أسباب النرجسية أنصحك بقرائتها.

قبل أن يحبك النرجسي سوف يقيس درجة حبك له:

النرجسي لديه طرق محددة جدًا لتحديد شدة حب شريكه. إن إعلان الحب البسيط من شريكه لا يكفي بالنسبة له - فالنرجسي يريد أن يرى ويشعر بحبك بشكل قوي في كل كلمة وإيماءة وفعل. وبمجرد وجود علامة صغيرة على انخفاض الحب ، سوف يتهمك فورًا بالإهمال.
في العلاقة مع النرجسي ، تعني: يجب أن تسلم نفسك تمامًا للنرجسي حتى يتأكد فعلاً من حبك. 
يتوقع النرجسي أن تهتم به فقط ، وأن تكون متاحًا له فقط. إذا حولت انتباههك إلى عمل أو الأولاد أو أشخاص آخرين ، سيشعر النرجسي على الفور بالإهمال. يريد دائمًا أن يكون مركز حياة شريكه بلا منازع - حتى لو تركك ورحل ولم يكن موجود في حياتك.

النرجسي والحب

في البداية ، قد يعجبك الطريقة التي يريد النرجسي تملكك بها وتستمتع بالقيود التي يفرضها عليك ، وطبيعي أن تعتقد أنه نوع من التقارب في الحب والحاجة للاندماج مع شخص أخر. لكن الحقيقة أن النرجسي يعودك عليه ويروض تصرفاتك لتكون على حسب هواه. 
لكي يضمن النرجسي بقائك معه وعدم رحيلك سوف يجردك من كل ما تملك ، إذا كنت جميل الشكل سوف يحرص على عدم اختيارك للملابس الجميلة أو يقلل من ثقتك في نفسك. سوف يعمل على تحجيم أموالك وجعلها تحت سيطرته وعلاقاتك بالناس سوف تكون مهزوه ومهمشة.
النرجسي عندما اختارك ، فهو يعتقد أنه وجد هدفًا جديدًا في الحياة لعبة جديدة ليس أكثر. لكن عاجلاً أم آجلاً ، سوف تفهم وترفض القيود التي وضعها حولك. 
وسوف يرى النرجسي رفضك وتأففك من تصرفاته دليل على قساوتك وعدم حبك له. وفجأة سوف يشك في حبك لأنه لم يعد يشعر بالتقدير ولم يعد له أي معنى بالنسبة لك. 

مواقف تجعل النرجسي يشك في حبك له

  • عندما تقضي الكثير من الوقت على الهاتف مع صديق بدلاً من تكريس وقتك للنرجسي.
  • عندما تتأخر مؤقتًا بسبب ضغوط في العمل أو التعامل مع مشاكلك الخاصة.
  • عندما تهتم بالأطفال أكثر من اهتمامك بالنرجسي.
  • عندما ترفض خدمة النرجسي لأنك لا تملك الوقت الآن.
  • لم تعد تطبخ الكثير من الأصناف كما كنت تفعل في بداية العلاقة.
  • عندما يكون لديك وجهة نظر مختلفة ، ولهذا السبب يعتقد النرجسي أنك لن تتقبله بعد الآن.
  • عندما تغير عادتك: مثل هوايات جديدة أو ساعات عمل جديدة أو أصدقاء جدد أو اهتمامات جديدة.
  • عندما تنتقد سلوك أو رأي النرجسي.
  • عندما يعرف من الأصدقاء معلومة لم تكن قد أخبرته بها بنفسك من قبل.

النرجسي لا يستطيع الحب والثقة

سبب رغبة النرجسي في الاهتمام المستمر والإفراط في التفسير الخاطئ للأحداث العادية هو عدم ثقة النرجسي في شريكه بل وفي الجميع. قد يكون مر بتجارب معاكسة خلال طفولته وكان عليه أن يتعلم أن أقرب أقربائه لم يكونوا متواجدين بالطريقة التي يحتاجها ، لذا هو يعتقد الآن أن الآخرين أيضًا لا يظهرون له الحب الحقيقي والصدق والتقدير.لذلك يلجأ إلى حيل التلاعب وإثارة المشاكل واللعب على تخريب العلاقة لكي يختبرمناطق قوتك وضعفك.

الادعاءات الغير مبررة مثل:

  • يتهمك النرجسي بعلاقة مع زميل عمل أو جار أو صديق سابق.
  • النرجسي مقتنع بأنك أكثر ودًا وأكثر راحة عندما تكون مع الآخرين.
  • يدعي النرجسي أنك تكره أصدقائه وعائلته.
  • يشكو النرجسي من أنك لا تهتم به بشكل كافٍ.
  • يعتقد النرجسي أن ملابسك أجمل بكثير عندما تكون مع الناس أكثر من اهتمامك بمظهرك وأنت معه بمفرده.
وفي الأغلب عندما يتلاعب بك النرجسي ستكون له مطلبات مفرطة كي يضعك تحت ضغط نفسي وجسدي وذهني رهيب ، يعني على سبيل المثال:
  • يجب عليك الاتصال بالنرجسي عدة مرات في اليوم وإخباره بما تفعله.
  • يحثك النرجسي على قضاء كل دقيقة معه.
  • يجب أن تحب كل ما يقوله ويفعله النرجسي.
  • لم يعد مسموحًا لك الاتصال بعائلتك أو أصدقائك وزملائك ومعارفك.
  • يجب أن تكون متاحًا على الفور للنرجسي لمساعدة النرجسي في كل مشاكله.
  • إذا كنتما أزواج سوف يكون له مطالب في العلاقة الحميمية.
  • يغازل النرجسي شخصًا آخر فقط ليرى جرحك وشعورك بالغيرة.
  • يستفزك النرجسي أو يهينك بطريقة وقحة بشكل خاص ، فقط ليرى ما إذا كانت ستبقى معه أم لا.
  • لم يعد النرجسي يتحدث إليك ، حتى تضطر إلى بذل جهد والضغط على نفسك للعودة إليه.
  • ينهي النرجسي العلاقة في لحظة ، فقط ليرى مدى ارتباطك به.
  • يجب عليك أن تحب النرجسي وتوافق على كل ما يطلبه منك لتبقى بعيدًا عن المشاكل.
في الأساس ، غالبًا ما تكون الأشياء الصغيرة أو الأشياء التي يتم أخذها كأمر مسلم به هي التي تجعل النرجسي يبدأ في الشك في حبك له. 
لسوء الحظ ، النرجسي لديه ميل لتفسير ما رآه أو سمعه بطريقة غير عادية وإساءة تفسير الأفعال العادية على أنها تصرفات مريبة وفيها قدر من قلة الذوق وعدم حبك له. 
على سبيل المثال ، إذا كنت تفضل قراءة كتاب بدلاً من مشاهدة التلفزيون مع النرجسي ، فإن النرجسي يشك في أنك لديك حبيب آخر أو أن لديك شيئًا ضده. 
أو إذا قمت بإحضار هدية صغيرة أو صنعت حلوى منزلية للنرجسي لمجرد إسعاده ، فيمكن للنرجسي أن يرى ذلك كدليل واضح على أن ضميرك معذب - أو يمكن لأنك تخونه وتخدعه.

كيف تكسب قلب النرجسي؟

لكي يحبك النرجسي عليك أن تعرف أن كل ما ذكرته لك من اعطاء هدايا أو مقاطعة الأهل أو الكلام المعسول ليس الطريقة التي يريدها النرجسي لكي يبقى معك. لكنه اختبار - تخريبي - للعلاقة ، وإذا نجحت في تنفيذ ما ذكرته أعلاه لن يحبك النرجسي أبدًا ، بل سوف تكون مثل اللعبة التي يستمتع بها لفترة ثم يمّل منها بعد أن نجحت في كل المراحل التي وضعها لها.
أنا لا أقول إلا عليك الاهتمام بالنرجسي ، بل على العكس اهتم به وراعيه ولكن في حدود. هو مثل الطفل الصغير المريض - هل علينا تنفيذ كل أوامر المريض؟ بالطبع لا.
من المهم سد مخاوف النرجسي المخفية وراء شكوكه الغريبة من خلال طمأنته بأنك تحبه وأنه لا داعي للقلق. لكن ليس عليك تضخيم حبك والتنازل عن أموالك وعملك وأصدقائك أو عدم اهتمامك بنفسك لإرضائه ، وبالتأكيد لا اطلب منك تقليد الطريقة المترددة في الحب التي يمارسها النرجسي. 

النرجسي ذكي جدًا ومتلاعب بارع ، وسحره خادع. ولكن بمجرد أن تتجاوز معه مرحلة الحب الأولى ، ستجد أن النرجسي شخص صعب جدًا وعليك أن تكون حظر في كل خطوة معه. 

إذا نفذت كل أوامر النرجسي ، فأنت تكون مجرد حامي للصورة الذاتية التي اخترعها لفسه وهو صغير ، ولن يحترمك أو يحبك مهما فعلت له.

أساس العلاقة القوية مع النرجسي

انصحك إلا تغير النرجسي ، ولا تحاول تغذية أفكاره. لا تعبر عن حبك بالكلمات طوال الوقت ، ولا تظهر مشاعرك ورغباتك أو غيرتك ، لا تقول الكلمات البذيئة أمامه ولا تشتمه ولا تحاول تحقيره. 

لا تحكي له عن طموحاتك ومشاريعك وهوايتك ولا تتفاعل مع غضبه ضع حدود قوية للعلاقة أساسها - الاحترام - تحمل المسئولية - والتحكم في النفس.

كن مستعد في أي وقت لاختبارات النرجسي ، وحاول إلا تنجح فيها وقل له كلمات المديح ثم اختفي من أمامه حتى لا يطلب منك المزيد.

شجع النرجسي على التعاطف والتكلم عن مشاعره ، ألمه ، ما يشعر به ، أجعله يصف مشاعر الناس وعلمه العطاء مقابل الأخذ. 

بهذه الطريقة سوف يتعلق بك النرجسي ولن يتركك ، لأنه سوف يرى أمامه إنسان حقيقي له قلب ومشاعر لكنه يحترم نفسه ويعي وجوده واحتياجاته الشخصية قبل أن يعطي حبه لأحد. إنسان لن يقف حامي لصورة ذاتية مهزوزة وفي نفس الوقت لن يقوم بتغيرها ، بل يتوقع منها أن تتغير وتحسن التصرف لكي يبقى معها.

أقرأ المزيد على موقع لارسا:

ما هي أسباب النرجسية؟ حقائق وأسرار لقراءة النرجسي

كيف يدمر النرجسي صحتك النفسية

ما هو الحب عند النرجسي؟

متى تعرف أن النرجسي سيغدر بك في العلاقة؟

كيف تضع الحدود الشخصية بينك وبين الآخرين؟

author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent