ما هو الحب عند النرجسي؟

الصفحة الرئيسية
كيف يحب النرجسي

الشخصية النرجسية: "تعيش في زمن تمجيد الذات"

والحب وحده لا يكفي لعلاقة سعيدة.
ـــــــــــ
كتبت: ليلى سليم

كيف يحب النرجسي
الحب عند النرجسي
بحثت كثيرًا عن الشخصية النرجسية ولماذا كل قصص الحب معها تكون معقدة ودرامية. وكيف يحب النرجسي وكيف يعبر عن حبه.

ما هي النرجسية؟

ظهرت كلمة النرجسية في علم النفس منذ حوالي 100 عام. جاء الأسم من الشخصية الأسطورية اليونانية القديمة "نرجس" الذي كان آية في الجمال وقد عشق نفسه حتى الموت عندما رأى أنعكاسه في الماء وبقي يحدق بصورته إلى أن مات.

ما هي صفات الشخصية النرجسية؟

الشخصية النرجسية كلاسيكية ومكررة وصفاتها تتلخص في ثلاث خصائص: المبالغة في حب نفسها - وتقليل قيمة الطرف الآخر - وعدم معرفة الذات.
بمعنى أن النرجسي يعتقد أنه رائع ومميز جدًا بل أنه أفضل من الجميع. في الوقت نفسه ، يتعمد التقليل من قيمة الآخرين حتى لا يرى أحد أحسن منه.
لهذا السبب هو غير قادر على الدفاع عن القيم والمُثُل العليا فترى النرجسي شخص متناقض يتصرف عكس ما يقول ، يغار من الآخرين أو يعتقد أن الآخرين يغارون منه ، وبدون مبدأ ، كاذب ، ينسحب من حل المشاكل ، ولا يستطيع حسم الأمور الشخصية فيتركها معلقة ومعقده.

كيف يحب النرجسي؟

كلنا لدينا جزء من النرجسية ، ولا يوجد شخص أسمه نرجسي 100بالمئة.
وتظهر ميولنا النرجسية عندما يمتدحنا الناس بشكل مستمر حتى لو كنا على خطأ.
المديح مهم لأنه يبني إحترام  الذات ، لكن من الجيد إن نحصل على التوازن فمن منا لا يخطىء ومن منا تصرفاته كامله.
القليل من النقد العادل والبناء مفيد للصحة النفسية مع فرض حسن النية في الكلام الموجهة لنا ، والتأمل في الأحداث ، ومعرفة حدودنا مع الآخرين ومحاسبة النفس.
فمن السهل التحول إلى الشخصية النرجسية اذا لم نشعر بتأنيب الضمير ولو بقدر قليل.

كيف يعبر النرجسي عن الحب؟

الحب بالنسبة للنرجسي محدد المدة فهو من أول العلاقة يعرف إنه سيأتي اليوم وتتركه فيه.
لذا من البداية هو يمتص منك الشعور بأنه مهم وقوي ، أو يأخذ الشهرة والمال أو المركز المهم. في المقابل سوف يقول لك كلمات الحب ، لكنها مجرد كلمات سطحية حتى يحصل على ما يريده. 
أنه حب الاهتمام ، فهو حرم من الاهتمام والحنان منذ طفولته ، فأصبح ضعيف لدية أحساس أنه غير مرغوب ، هو عاجز عن النظر إلى المشاعر العميقة للحب ، والاحترام ، والمشاركة الذي تريده منه.
 عالم النفس فرويد عرف الشخصية النرجسية بأنها الشخصية التي تمتص طاقة الحب والنجاح والشهرة من الشريك وتنسبه لنفسها ولا تعطي له شيء في المقابل.
لن يحبك النرجسي لشخصك بالمعنى الذي تفهمه ، فالحب بالنسبة له هو "تمجيد ذاته" حتى يشعر أنك أنتهيت ولن تعطيه أكثر ، عندها ستنتهي العلاقة وسيبحث عن ضحية جديدة تمجده وتعطية الاهتمام الذي يريده.
بالنسبة للحب ، الشخص النرجسي لا يحب ويشتاق مثل الشخص الطبيعي.
في حبه تشعر بالغطرسة والأنانية والغيرة والحسد التي من المستحيل معها بناء علاقة متناغمة.
فهو يحب نفسه فقط ، ويستخدم الآخرين لتغذية شعوره بأنه فعلاً مهم وقوي ومميز. 
وأجلاً أو عاجلاً سوف يحط من شأنك ، فلا قيمة لك في عينيه من الأساس. وهذا ما يجعله غير قادر على الارتباط والحب الذي يدوم إلى الأبد. 
لكن من فضلك لا تنسى: لا يوجد شخص نرجسي بنسبة 100٪ ، وهذا هو السبب في أن النرجسية تجعل العلاقات صعبة ومعقدة ، لكنها متوازنة في أجزاء معينة.
واذا كنت تسأل لماذا يعجبني النرجسي؟ هذا لأنك ترى أشياء محبوبة في الشريك الذي تحبه ، وهذه الأشياء هي الجانب الغير نرجسي في شخصيته.
إذا كان شريك حياتك يتصرف بنرجسية ، فمن المفيد جدًا أن تتحلى بالصبر وتحضر نفسك جيدًا للتعامل معه ، وتقدم له ردود فعل لطيفة ومختصرة بحيث لا تهين نفسك معه ، ومعاملته بكياسة وحسم وأنت متحكم في أعصابك.
والأهم إلا تتخلى عن حياتك ونجاحك ومالك له ولا تخضع لابتزازه. بهذه الطريقة ستدوم علاقتك مع النرجسي وسيحمل لك التقدير مع الوقت.

الشخصية النرجسية التي تتبجح بنفسها وتعتقد أنها جميلة وقوية وذكية ، ولا تستحق التعامل إلا مع المميزيين.

تعتبر شخصية لديها عناصر نرجسية قوية والتعامل معها سيكون صعب جدًا وأحيانا من الأفضل لك أن تنشغل عنها.
إذا أعجبك ما قرأت شاركه مع الآخرين ، وساعدنا في نشر الثقة والحب بين الناس.
author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent