recent
أخبار ساخنة

علامات تدل على أن النرجسي سيعود بعد الانفصال - موقع لارسا

8 علامات تدل على أن النرجسي سيعود بعد الانفصال

ـــــــــــ

بقلم: ليلى سليم 

عودة النرجسي
علامات تدل على أن النرجسي سيعود بعد الانفصال 


بعد الانفصال عن شخص قاسي، مغرور وغبي مثل النرجسي، الذي يريد دائمًا الأمور تسير على هواه، رحل وترك قلبك محطم  وجعل الحزن قريب منك طوال الوقت. 

لقد غير النرجسي معنى الحياة ، وجعلك أحيانًا تبكي وسط الفرحة وأحيانًا تشعر أن وجودك قد أختفى فجأة من الحياة. 

هذه الحياة الصعبة التي وضعك فيها النرجسي، بالنسبة له هي أجمل لعبة لعبها بذكاء وقد نجح فيها وهو الآن يشتاق لإعادة اللعب مرة أخرى. 

هل تريد العودة للنرجسي؟

احياناً، ننظر للماضي، ونقول ياريت  إذا استطعنا العودة إلى الوراء لكنا صححنا المواقف وتصرفنا مع النرجسي بأسلوب مختلف. 

لكن، لا تفكر أبداً بهذه الطريقة، لأن الحياة مع النرجسي هي أصعب اختبار في الحياة ومهما حاولت لتصحيح المواقف لن تحصل على نتيجة أفضل من المرة الماضية.

الشيء الوحيد المفيد الذي حدث لك من هذه العلاقة، أنك تعلمت أصعب درس في الحياة وعليك استيعابه جيدًا. 

المشكلة الحقيقة تظهر عندما تستقر حياتك نوعًا ما، والنرجسي هو من يريد العودة إليك. عندها تعتقد أن الفرصة عادت أمامك لتصحيح الأوضاع كما في خيالك، وهذه المرة ستدخل حياة النرجسي من أوسع الأبواب وأنت على دراية بما ممرت به من قبل وتعرف كيف تحسب خطواتك.

لا تستعجل في قرارك، لأن الحياة مع النرجسي كما قلت لك صعبة جدًا. 

عندما يظهر النرجسي في حياتك من جديد فهو فقط اشتاق للعبة ويريد تكررها من جديد. وهو على دراية بألعاب العقل جيداً، ويعلم أنك اكتسبت بعض الخبرة في المرة الفائته، لذا سيتفنن في أساليب جديدة لا تعرف عنها شيء. 

علامات تدل على أن النرجسي سيعود بعد الانفصال

يعتبر الانفصال عن النرجسي شيء صعبًا ومؤلمًا، ولكن قد يزيد من صعوبته عودة الشخصية النرجسية بعد الانفصال. 

النرجسية هي اضطراب قوي في الشخصية تزيد فيه درجة الأنانية والتعالي والغرور، والنرجسي يعرف جيداً طبيعة شخصيته لكنه لن يفكر ابدًا في العلاج أو تحسين تصرفاته. 

دعونا نلقي نظرة فاحصة على هذه العلامات التي تدل على رغبة النرجسي في العودة إليك بعد الانفصال، لتوضح لك سلوك النرجسي والغرض منه وعليك وحدك القرار أما الرجوع إلى دوامة النرجسي أو بدء حياتك من جديد.

1. تصدير الحزن

إذا بدأ النرجسي في إعادة تصدير الخلافات التي كانت بينكم أمام  الناس والأولاد وكل شخص تعرفه، أو عندما يتكلم عن الازمات التي سببتها له وعن مدى الحزن الذي جعلته يشعر به. 

تأكد أنه يفعل كل هذه التصرفات لإعادتك إلى حياته، فهذه علامة واضحة على حاجته إلى الاهتمام المستمر ورغبته في إعادة اللعبة معك بالتحديد.

لكن من ناحية أخرى، لا تنخدع من الحزن الذي يصدره النرجسي، فالحزن بالنسبة له كان أجمل جزء في اللعبة ويريد تكراره. 

تصدير الحزن والكلام على أنه لا يعرف الانتباه إلى حياته بسببك، يجعلك تشعر أنك مهم بالنسبة له وأنك في موقف جيد وتستطيع تصحيح الأوضاع إذا رجعت إليه وأمسكت أنت باللعبة.

لكن، كل هذا مجرد فخ لكي  تنشغل بمشاعر النرجسي، وهناك احتمال أن تتقرب منه لكي تتأكد من حقيقة مشاعره بدون أن يفعل هو أي شيء يقلل من كرامته أمامك أو أمام الناس.

2. يظهر في حياتك بشكل غير مباشر 

عندما يريد النرجسي جذبك مرة أخرى إليه، في هذه المرة لن يتواصل معك بشكل مباشر، بل سيفضل اللعب بالأعصاب حتى يضمن وقوعك في شباكه وأنت شبه منفعل أو على الأقل متحفز ولديك توقعات للسيطرة على العلاقة.

هذه المرة لن يتكلم معك النرجسي بل سيفضل اللعب بالأصدقاء والأقارب والمتعاطفين معه. ستلاحظ أن النرجسي يوجهه كلامه دائمًا إلى طرف ثالث مع أن الطريق مفتوح معك مباشرة، لكنه لن يلجأ إلى التحدث إليك حتى يضمن أنك تعيش تحت ضغط وأنك تشعر أنك مذنب بشكل ما في حقه. 

كن حذرًا. قد يروي النرجسي قصصًا ملتوية أو يتصرف وكأنه الضحية لجعل الآخرين يقفون ضدك. إن معرفة هذه الحيلة التي يستخدم فيها النرجسي التلاعب النفسي والعاطفي تقوي رؤيتك وقرارك بالنسبة للعودة أو الاستقلال بحياتك بعيد عن النرجسي.

3. يراقب وسائل التواصل الاجتماعي

النرجسي يحب اللعب على كل الحبال، لذا ستجده يشكو منك وفي نفس الوقت يراقبك على وسائل التواصل الاجتماعي، مثل الإعجاب بالمشاركات القديمة أو التعليق على المنشورات الجديدة، فهذه التصرفات قد تشغل بالك وتعتبرها علامة على أنه يرغب فيك وأنك تشغل باله طوال الوقت.

لكن، هذا مجرد شعور وهمي لأن النرجسي يريدك أنت من تأتي إليه وأن تقول له بكامل إرادتك أنك تريد العودة إليه. عندما يطاردك النرجسي، فأنك تشعر أنك مازلت ملك للنرجسي وأن كل تفاصيل حياتك يعرفها النرجسي وأن حياتك العاطفية هي بين يديه وقد تفكر فعلاً في العودة إليه.

4. محاولات تعزيز إحساسك بالذنب

بعد الانفصال، يجيد النرجسي استخدام أسلوب الشعور بالذنب ليجعلك تعتقد أنك مسؤول عن مشاعره أو مشاكله الحياتية. 

كما قلت لك من قبل النرجسي لن يخجل في قول القصص الكاذبة، بل ستجده يفتري عليك بكلام كاذب مئة بالمئة وعندما ترد على كلامه سيخلط الحقيقة بالكذب. 

الغرض من هذه الخدعة هو تشتيت تفكيرك حتى لا تجد وقت لنفسك، ولا تفكر إلا في النرجسي وكيف تتخلص من التهم التي تلاحقك. عندها ستحاول الوصول إلى النرجسي وتلقي عليه كلامه وهكذا تستمر اللعبة التي يلعبها النرجسي لأطول فترة. ولكن هذه المرة سيحكي للناس أنك أنت من أتيت إليه. 

أمامك الطريق مفتوح أما الهروب من هذا الفخ أو الوقوع في شبكة الإحساس بالذنب واللوم ومع الوقت ستقع تحت سيطرة النرجسي من جديد.

5. الوعود الجذابة

بعض الشخصيات النرجسية تلجأ إلى حيلة الوعود الكاذبة الجذابة. النرجسي شخص ذكي جداً ويعرف كيف يدرس الشخصيات، وهو يعرف أنك شخص رومانسي وتفضل الكلام الحلو والمناسبات السعيدة، لذا سيختار الرجوع إلى حياتك مرة أخرى بأسلوب ناعم وعاطفي جدًا وسيعتذر عن كل أفعاله. 

طبعًا، لا تتوقع أنه سيكون كريم ماديًا إلا في حدود ضيقة جدًا لكنه سيغرقك بالاهتمام أو الوعود بالتغيير. 

كن حذرًا إذا أصبح النرجسي فجأة طيب وساحر بعد كل الجروح التي وضعها في قلبك وكرامتك بدون أن يقوم بأفعال ترضيك بمئة بالمئة أو أن يعطيك ضمانات توافق رغباتك وتأمن مستقبلك معه. 

هذا الأسلوب الناعم هو مجرد مقدمة عن دورة التلاعب التي أفلتت منها في المرة السابقة.

6. محاولات الإنكار

بعد الانفصال، ينكر النرجسي مسؤوليته عن فشل العلاقة، بل سيحاول التقليل من شأن المشاكل التي تسببت في الانفصال أو إنكارها. 

قد يقول لك النرجسي أن ما حدث كان في الماضي، وقد يدعي أنه نسى بعض الذكريات وفي الوقت نفسه سيغير الحقائق ليجعلك تشك في ذكرياتك ومشاعرك. 

هذه الحيلة القصد منها أخذ  اعتراف بأنك كنت غير صادق في كل ما كنت تحكيه للناس. إذا كنت تفكر في العودة إلى النرجسي، قد تحاول مجاراة النرجسي في كلامه والتغاضي عن بعض الذكريات حتى تأخذ معه خطوة للأمام. 

7. مشاعر النرجسي كلها شفقة غير مبررة

بعد الانفصال، النرجسي أول ينشر قصته على وسائل التواصل الاجتماعي أو عند الأصدقاء المشتركين، ويصور نفسه على أنه الضحية. لكنه يتعمد نشر منشورات بها حكم ومليئة بالشفقة على النفس، وطلب التعاطف والاهتمام. 

الغرض أن يصورك أنك أنت الشخص الغبي الذي كان لا يستطيع فهم النرجسي، وبالتالي عند لقائك معه من جديد ستراعي مشاعر النرجسي وستحسن من نفسك وستحاول إرضائه، بينما في الحقيقة يتصرف النرجسي نفس التصرفات وسيعود إلى تحمليك مسؤولية فشل العلاقة للمرة الثانية.

8. التغيير الزائف في شخصيته

إذا كان بينكم أولاد، ستجد النرجسي مرة واحدة يحب أولاده ويعطف عليهم ويتواصل معه. أحيانًا تجد النرجسي تصرف بطريقة مختلفة وصحح كل أخطائه التي كانت تضايقك منه من قبل.

هذه الخدعة تكلف النرجسي أكثر من طاقته، والدليل على هذا أنه يتوقع منك الرجوع إليه في أقرب وقت وكأنه ضغط على زر التغيير وفجأة أصبح هذا الشخص الجديد. لكن، إذا صبرت عليه أسبوع واحد فقط سيعود إلى طباعه القديمة. 

لا تستجعل ولا تنخدع في أفعال النرجسي وعروضه التي سيغرقك فيها كل فترة. النرجسي سيحكي للناس عن كل تصرف حلو فعله حتى تعود إليه، وإذا لم تعود فورًا، سيشتكي للناس منك ويعود إلى للعبة الضحية حنى يغريك بالعودة إليه.

كيف تحمي نفسك من التلاعب العاطفي:

  • افهم علامات رغبة النرجسي بالعودة.
  • حدد حدودك وكن حازمًا.
  • ركز على بناء حياة أفضل لنفسك.
  • لا تتردد في طلب المساعدة من مختص.

فهم علامات رغبة النرجسي بالعودة سيساعدك على حماية نفسك من التلاعب العاطفي. ركز على بناء حياة أفضل لنفسك دون الخوف من الماضي.

أقرأ أيضًا على موقع لارسا:

ماذا يريد منك النرجسي عندما تعود إليه، إليك وجهه الحقيقي

ماذا تفعلين عندما يريد زوجك السابق العودة إليك؟

فن التعامل مع النرجسي

google-playkhamsatmostaqltradent