فن التعامل مع النرجسي ، لماذا يتجاهلك النرجسي؟- موقع لارسا لارسا، أكبر موقع عربي للكاتبة الصاعدة بالعالم موقع لارسا

فن التعامل مع النرجسي ، لماذا يتجاهلك النرجسي؟- موقع لارسا

الصفحة الرئيسية

فن التعامل مع النرجسي

هل تتساءل لماذا يتخلى عنك النرجسي دائما؟

طرق للتعامل مع النرجسي

ــــــــــــ
بقلم ليلى سليم
فن التعامل مع النرجسي
كلا منا لديه طريقته الخاصة لفهم الأمور وأسلوبه مع الناس وحل المشاكل. لكن بمرور الوقت ، نجد الحياة تعلمنا الدروس في فن التعامل وخصوصًا مع الشخصيات الصعبة مثل النرجسي.

من هو النرجسي؟

النرجسي هو شخص مصاب باضطراب الشخصية النرجسية (NPD). شخص لا يعرف أي طريقة أخرى للتعامل مع الناس غير الأسلوب الأناني. شخص لا يستطيع تكوين علاقة صحية لاعتقاده أنه يستحق معاملة خاصة لكونه هو نفسه. ويستمر في هذا السلوك المسيئ طوال حياته.
على الرغم من المعاناة التي نشعر بها مع النرجسي ، إلا أن خطورته تزيد بزيادة أنانيته وغروره بنفسه للدرجة التي يقلل فيها من شأن الآخرين والاستهانة بمشاعرهم. قد يصل غرور النرجسي إلى مرحلة هجر العلاقة لأسباب ضعيفة ولا يعود مهما حاولت استمالته للرجوع إليك.

تدمير العلاقات مع النرجسي

عندما يغادر حياتك النرجسي في وقت أنت تحتاجه فيه أو على الأقل في وقت لم تكن مستعدًا للفراق ، سيكون الوضع ليس سهلاً عليك بالمرة.
المشكلة عندما يبدأ النرجسي في تجاهلك ، فأنت تتوقع لا شعوريًا أنه سوف يتركك في أي وقت ، وتدريجيًا تشعر بعدم الاستقرار أو بالأمان. وسوف تحاول بكل الطرق اللطيفة منع النرجسي من تركك. ليس لأنك خائف من فقدانه ، لكن لأنك خائف من التعرض للأذى والألم.
ولحماية نفسك يأخذ عقلك الباطن وضع الحماية الندية ، أي التفكير في تصرفات النرجسي ومقارنتها بتصرفاتك ، ومن المحتمل أنك تقوم بإعداد سيناريو لطرده بعيدًا عنك وأنت لا تشعر.

أنت تعيش في خوف

أن تجربة الانفصال تثير القلق ، بل هي أساس الخوف من كل شيء. الانفصال يعني اليأس والعجز عن الحصول على الأشياء والناس الجميلة في هذه الدنيا ، أنه يعني أن العالم سوف يحصرك في نقطة معينة وبالتالي يبدأ شعورك بالعار لأنك أصبحت لا حول بك ولا قوة. 
الخوف هو عدو الإنسان الأول ، وطبيعي أن تبدأ الدفاع عن نفسك بإلقاء اللوم على الطرف الآخر وفي نفس الوقت تضحي بكل ما تحبه لكي يرضى عنك. وكلما قدمت التضحيات تشعر بأن الانفصال أشد ، ثم تنساق في كل مرة إلى زيادة ومضاعفة التضحية وإلقاء اللوم على النرجسي لعله يشعر بما تقدمه. 

هل يتجاهلك النرجسي؟ 

التضحية بدون مقابل لا تساوي شيء. وعندما يتخلى عنك النرجسي وتحاول استرجاعه ، تحدث في نفسك ثلاثة أشياء:
  • تكثف تضحيتك وأحيانا تكون عنيف وعصبي
  • تحدث تغيرات في عقلك وجسدك 
  • تكون هذه مرحلة انتقالية في حياتك
دعني أقول لك بصراحة أنت لا تعرف كيف تتصرف مع النرجسي ، وعليك تغيير بعض مفاهيمك في الدفاع عن نفسك كي تكسب احترامك لذاتك أولاً ثم إعجاب النرجسي.

فن التعامل مع النرجسي وطرق التعامل معه

1. عدم ابراز عيوب النرجسي

النرجسي شخص يحب الظهور بشكل المحترم الوقور ، وفي نفس الوقت هو مليء بالعيوب وجانبه الخبيث يظهر أكثر أمام الأشخاص المقربين منه اللذين يمارس عليهم ألاعيبه ، لكن من منا ليس به عيوب. 
بدلاً من التركيز على عيوب النرجسي ومحاوله فضحه أمام الناس ، اشتغل على نفسك وحسن من طريقة كلامك ومظهرك وعلاقتك. 
أصنع لنفسك عالم خاص وارتقي بنفسك ولا تجعل شخصية النرجسي تؤثر فيك لدرجة مقارنة نفسك به أو تقليد تصرفاته الخبيثة.

2. عمومًا النرجسي لا يحبك بقدر ما تحبه

لن تشعر بغيرة النرجسي عليك ولا اعجابه بنجاحك ، وسوف يتجاهل مشاعرك ، وغالبًا ما تشعر كما لو أنك تحبه أكثر. ولكي تثير مشاعره تبالغ في التصرفات العاطفية وقول كلمة (أحبك) باستمرار ، المبالغة في تقدير حبك لشخص تعتبر طريقة لإبعاده.
تذكر أن النرجسي مجرد إنسان عادي ، قد لا يحبك بالقدر الذي تريده لأنه يحب نفسه أكثر ويبحث عن شخص مميز وواثق من نفسه ولا يعتمد عليه. 
ومشاعرك الجياشة لن تفعل الكثير من أجل نجاح العلاقة ، بل على العكس أنها تعني أنك لا شعوريًا مستعد للوقت الذي سوف يرحل فيه النرجسي وتحاول فقط تذكير نفسك بكل ما تفعله لكي تتهمه بأنه ناكر للجميل.

3. أسلوبك الواضح يأتي بنتائج عكسية مع النرجسي

النرجسي شخص ملول وكلما اظهرت له نوايك ومطالبك أو كنت سهل القراءة وأصبحت كالكتاب المفتوح بالنسبة له ، كلما اقترب موعد رحيله في أسرع وقت. المشكلة ، كلما سحبته إليك ، زاد بعده. مما يؤدي إلى النفور المستمر بينكما.
مع النرجسي يجب أن تحافظ على قدرتك في التحكم في أعصابك لأقصى حد. لا تجعله يتأكد 100 بالمئة من حبك أو غيرتك أو استيائك من أفعاله ، بل ابقيه في حالات الشد والجذب تمامًا مثل القمر الذي يدور في فلك الأرض أحيانًا يقترب وأحيانًا يبتعد ولا نراه.
أجعله يفهم من تصرفاتك أنك تحترم نفسك وتعرف أنك ثمين ومقدر. تجاهله أحيانًا ولا تقدم له الهديا باستمرار والأهم إلا تكون الهدية غالية اكتفي بتقديم هديا مثل (معجون أسنان - فرشة حلاقة - جل شعر متوسط السعر) ، وعلى العكس فاجئه بشرائك لنفسك موبايل جديد أو حصولك على ترقية بدون أن يعرف أنك تعمل عليها منذ فترة - أو أن يمدحك بعض الأشخاص ذوي مستوى رفيع  أمامه. عندها سيفهم أنك تحترم نفسك وتقدرها بشكل مناسب يليق بك ولا تنتظره بل هو من يحتاجك.

4. لا تخاف عندما يهددك النرجسي بالرحيل

لن تستطيع فعل شيء إذا اراد النرجسي فعلا التخلي عنك. وأنصحك عندما يقرر فعلاً أي شخص وخصوصًا النرجسي هجرك. احترم قراره ، وابعد عنه فورًا ولا تحاول اظهار نفسك في أي مكان يتواجد فيه. لا يوجد شيء يمكنك فعله إذا أراد المغادرة ، لذلك عليك أن تتوقف عن التفكير في أنك تتحكم فيه وأنك تستطيع استرجاعه إذا حاولت وتنازلت.

5.لا تبحث عن أسباب تمنعك من التواجد معه في مكان واحد

قد تكون علاقتك مع النرجسي متوترة ، لذا تختار البعد عنه أو التحجج بأي حجة حتى لا تكون بالقرب منه. بهذه الطريقة سوف يفهم النرجسي أنك شخص مهزوز يخاف مواجهته وسيشعر بسيطرته عليك ، وهو لا يحب الضعفاء المشوشين وسيختار هجرك والتخلي عنك.
الأفضل هو التأني في القرب من النرجسي ، لا تتواجد أمام عيونه طول الوقت ولا تختفي مثل الفأر الهارب. بل اقترب منه كما يقترب الصياد من الفريسة بهدوء وبصبر. اختر الوقت المناسب للتحدث معه ولا تستعجل في كشف أوراقك. النرجسي يحب كل شيء حوله يكون في غاية الروعة ، فكن جميلًا لطيفًا وشجاعًا وأنت تطلب منه شيئًا.

6. لا تتعمد اخراجه عن شعوره أو الانتقام منه

مرة أخرى ، إذا كانت الطريقة الوحيدة التي تريد فيها ربط النرجسي بك هي محاولة إثارة المشاعر أو الانتقام منه ، فأنت تدفعه بعيدًا.
إن إيذاء النرجسي لن يجعلك تشعر بتحسن أو يجعله يرغب في البقاء معك. بل على العكس سوف يدرك أن هجرك كان قرار  سليم ولن يفكر في التقرب منك لإصلاح الأمور ولن يندم ، مما يؤدي إلى استمرار الدورة. 
عندما تريد تلقين النرجسي درس في الحياة ، استخدم أسلوبه الغدار. خطط لكل شيء ولا تكن مباشر واستخدم الكلام الذي يحمل أكثر من معنى ، الأفضل أن تتصرف في صمت وأخذ كل ما يخصك منه بدون أن ينتبه. صدقني هذه الطريقة تؤلم النرجسي أكثر من أي كلام جارح تقوله له. 

7.  لن يتغير النرجسي

لا تكون إنسان جامد لا يرى الدنيا إلا باللون الأبيض والأسود نحن بشر والنرجسي به الكثير من العيوب. كما قلت لك من قبل ، لا تحاول تغيير النرجسي لأنه لن يتغير مهما فعلت ، لن يتوقف عن الكذب ولن يتوقف عن أخذ مصالحة أولا ، ولن يتوقف عن خداع الناس ولا التنمر عليهم. 
إذا كان النرجسي لا يليق بك فلا تتغير من أجله ، اتركه في أقرب وقت. وإذا لم يكن بمقدورك الرحيل لا تحاول حماية نفسك من خلال جعل الطرف الآخر غير لائق بك وتشوية صورته.
الأفضل أن تُفرض على النرجسي حدودك الشخصية ، علمه الالتزام وحافظ على مسافة بينكم. علمه العطاء مقابل الأخذ وأن كل كلمة مديح تقولها له مقابلها أشياء كثيرة فعلتها لنفسك.
قد تحب النرجسي من أعماق قلبك ، لكن ما بينكم بالتأكيد لا يعتبر حب حقيقي. قد تشعر بالحب أحيانا وفي فترات أخرى سيكون عليك اليقظة والاستعداد لغدر النرجسي. طالما العلاقة مرضية بالنسبة لك فأعمل على انجاحها ولا تجعل النرجسي يتجاهلك ويتخلى عنك.
أقرأ ايضًا على موقع لارسا

author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent