-->

ابحث

هل يمكن للنرجسي أن يتغير؟

A+ A A-

الحياة مع الشخصية النرجسية: 

هل يمكن للنرجسي أن يتغير؟ 

هذه هي الحقيقية إذا كنت تبحث عن الأمل

ــــــــــــــ

كتبت: ليلى سليم

هل يمكن للنرجسي أن يتغير؟
الشخصية النرجسية هل يمكن أن تتغير؟

إذا كان كل شيء يتعلق بالطرف الأخر ولم يكن لمشاعرك واحتياجاتك مكان في العلاقة ، فأنت اعطيت قلبك لشخص نرجسي ، قد تكون متشبث بأمل أنه سيتغير. لكن ، هل يمكن فعلا أن يتغير النرجسي ، أم لا؟.

عندما تقع في الحب ، سترى حبيك مثالي في كل تصرفاته وستبرر له أفعاله وستصدق كل كلامه. (الحب فعلا أعمي) ، في أعماقك تعلم أنه لا يوجد أحد مثالي لهذه الدرجة ، لكنك على استعداد لقبول بعض العيوب. ومع ذلك ، ماذا ستفعل إذا تبين لك أن الشخص الذي وقعت في غرامه نرجسي؟ قد تتساءل ، هل يمكن للنرجسي أن يتغير؟

ما هي النرجسية؟

بشكل عام ، النرجسية تعني الشخص المتعجرف والأناني الذي لا يقبل كلمة نقد. من صفات النرجسي أنه منفتح اجتماعيًا ، رائع ، ساحر ومضحك لكنه لا يستطيع التعامل معك بشكل شخصي.

الشخص النرجسي يعرف بادراكه كيف يربط البيئة والناس من حوله لخدمه احتياجاته. كما أنه يقلل من قيمة الناس ويغار من نجاحهم ، وتراه يغش ويخدع ويكذب بدون خجل وخاصة على الأشخاص القريبين منه - أي الشركاء ، والأسرة ، والأطفال.  لذا غالبًا ما يتعرض للتجريح ولإهانة والرفض. [قراءة: كيف تتعرف على النرجسي]

من أين تأتي النرجسية؟

ليس معنى كلامي أن كل نرجسي هو شخص سيء ويجب الابتعاد عنه. لكن قد تختلف درجات النرجسية من قوة إلى ضعف على حسب بنية الشخص النفسية التي تشكلت في مرحلة الطفولة والمراهقة أو قلة الدعم والحماية واحترام الذات المحيطة به في حياته.

هل يمكن للنرجسي أن يتغير؟ هذا السؤال الشائع الذي اسمعه مرارًا وتكرارًا من كل من يرسل لي طلبًا للاستشارة. عادة من يسأل هذا السؤال يريد سماع إجابة إيجابية ، بـ نعم ، يمكن للنرجسي أن يتغير ويصبح الشخص الذي تريده. الحقيقه؟ ليس من المستحيل على شخص نرجسي أن يتغير ، لكن هذه الإجابة استبعدها تمامًا.

[قراءة: المراحل السبع التي يجب عليك مواجهتها مع النرجسي]

هل يمكن للنرجسي أن يتغير من أجل الشخص المناسب؟

من المهم أن نتذكر أن كل شخص على وجه الأرض لدية القليل من النرجسية ، وهذا شيء طبيعي جدًا في النفس البشرية. في بعض الأحيان نكون أنانيين ، لدينا أوهام العظمة ، أو نتلاعب للحصول على ما نريد. 

لكن الشخص الذي لديه نزعه نفسية نرجسية لا يفعل هذه الأمور في بعض الأحيان فقط ، بل إنها جزء أساسي من شخصيته وشيء يراه طبيعيًا. النرجسي يعتقد أنه الأعظم وأنك موجود لدعم هذه النظرية وجعله يشعر بالرضا عن أنفسه.

[قراءة: ما معنى الحب عند الشخص النرجسي وكيف توقف دراما حبه]

لا ، لا يمكن للنرجسي أن يتغير إلا لنفسه ، واحتمالية أن ينظر إلى المرآة ويرى تصرفاته السلبية أمر مستحيل. ومن المرجح أن يفشل أي شكل من أشكال المشورة أو العلاج معه.

هذه ليست الإجابة التي تريد سماعها ، ولكنها الحقيقة المؤلمة. النرجسي لا يفكر في أنه أذى مشاعرك أو أنه أخطأ من الأساس ، فلماذا يذهب إلى طبيب ويتحدث عن تصرفاته ولماذا يعتقد أنه قد يعاني من النرجسية؟ وهو ليس كذلك. هو يفكر أنه إنسان مذهل بكل معنى الكلمة ولا يحتاج إلى التغيير.

هل يمكن للنرجسي أن يتغير من أجل الحب؟

لقد قلت إن النرجسي لا يمكن أن يتغير من أجل الشخص المناسب ، لكن هل يمكن للنرجسي أن يتغير من أجل الحب؟

مرة أخرى الإجابة ، لا.

النرجسي يمر بعلاقات الحب ، لكنه حب من طرف واحد - حبك أنت له هو الصادق والعميق - أما النرجسي فهو واقع في حب نفسه وبارع جدًا في تلبية احتياجاتها لدرجة أنه يخدعك ويجعلك متعلق به لتنفذ رغباته النفسية ، وعليك أن تعرف أن هذا الأسلوب المغرور يعتبر شكل من اشكال الإساءة العاطفية. فكر جيدا ، النرجسي لن يلبي احتياجات الطرف الثاني في العلاقة أو حتى سيبذل الجهد ليتعرف عليها وإذا صادف أن ما تريده هو ما يريده سينفذه على طريقته وأسلوبه. ومع الوقت سيقل احترامك لذاتك وستشعر بالضعف وبأنك قليل الشأن وصغير أمامه ، ولا تستحق المعاملة الجيدة مهما فعلت ، فأنت دائمًا المخطئ. [قراءة: كيف يستطيع النرجسي التلاعب بحياتك]

على المدى الطويل ، لن تشعر معه بالسعادة أو الاستقرار. يمكن أن تؤدي العلاقة مع شخص نرجسي إلى الإضرار بصحتك النفسية والبدنية. العيش في مثل هذا المواقف لفترة طويلة قد تجعلك مريضًا نفسياً ، وقد تعاني من اضطرابات النوم أو الألم أو الاكتئاب أو القلق أو الخوف. لهذا السبب ليس من المستغرب أن تنفر من النرجسي بعد فترة من العلاقة وتحاول مواجهته لتدافع عن نفسك.

بعد كل هذا ، كيف يمكن للنرجسي أن يتغير بسبب الحب عندما لا يشعر تجاهك بالحب الحقيقي؟

ولكي نكون صادقين: نحن نعيش مرة واحدة ولا نريد أن نشعر بالذنب والحزن يلمىء صدرنا طوال حياتنا. 

النرجسي فعلا يحتاج العلاج النفسي ، فهو خيار العلاج الأساسي للتخلص من النرجسية ، بما في ذلك العلاج السلوكي المعرفي والرغبة في التحسن والفهم والتغيير.

لكن الواقع به عدد قليل جدًا من النرجسيين الذين يرغبون في العلاج من اضطراب الشخصية النرجسية. حتى مع العلاج ، قد يتحسن سلوك النرجسي ويكون أكثر لطفًا ، لكن ستبقى معه بعض من صفاته الغريبة التي لن تتغير. [قراءة: كيف تغيير الشخصية النرجسية نحو الأفضل؟]

هل يستطيع النرجسي التغيير وإعادة برمجة عقله؟  نعم ، إذا كان يريد التغيير وإصلاح نفسه. هل من المحتمل أن يريد إصلاح عيوبه؟ على الاغلب لا [قراءة: كيف تعرف أن النرجسي سيغدر بك في أقرب وقت]

إذا كان الأمر كذلك ، فإن الحل الوحيد المتبقي والأفضل في بعض الأحيان هو الانفصال عن النرجسي والهجر: أنا لا أنصح بهذا الحل إلا إذا كانت الحياة مع النرجسي صعبة جدًا ومؤلمة لدرجة لا تستطيع تحملها.

ولا تقلق على الشخص النرجسي من الهجر - بعد كل ما حدث له في الحياة ، لا يزال لديه الشخص الذي يحبه أكثر من أي شيء في العالم كله: لديه نفسه ولن يتنازل ويحب غيرها مهمًا كان. [قراءة: تعرف على ترتيب نرجسية الأبراج من أعلى إلى أسفل]

0 تعليقات