كيف تتعرف على الشخص النرجسي؟ - موقع لارسا لارسا، أكبر موقع عربي للكاتبة الصاعدة بالعالم موقع لارسا

كيف تتعرف على الشخص النرجسي؟ - موقع لارسا

الصفحة الرئيسية

الشخصية النرجسية

قد تقابل شخص في حياتك ، وتريد أن تعرف إذا كان نرجسيًا أم لا!.

خصال مرض الشخصية النرجسية كلاسيكي ومتكرر وسهل جدا إكتشافه.

ــــــــــــــــــ

كتبت ليلى سليم

الحب - كيف -  تتعرف - على-  الشخص -  النرجسي

يعتبر بعض النرجسيين خطرين جدا ويضرون الأشخاص من حولهم ، خاصة في حالة أسوأ أنواع النرجسيين مثل النرجسي الخبيث أو السام. 

ومع ذلك ، فإن كلمة نرجسي أصبحت منتشرة بين الناس ، إلى حد قد تعتقد أن هناك نوع جديد من البشر أسمه "النرجسي".

في الحقيقة خلال السنوات القليلة الماضية بدأ الطب النفسي يعرف الشخصية المصابة بالأنانية المفرطة والشخصية الصعبة جدًا في التعامل وصنفت كمرض أسمه (إضطراب الشخصية النرجسية).

هل كل أناني نرجسي؟

طبعا ، ليس كل من يظهر عليه بعض صفات الأنانية أو حب الذات الطبيعي ، يعاني من (مرض إضراب الشخصية النرجسية). فقد تمارس أنت شخصيًا أحد هذه الخصل ولكنك لست مريض نرجسي. [أقرأ أيضًا: سبع مراحل للعلاقة مع النرجسي]

كيف تعرف إذا كان الشخص نرجسيًا أم لا؟

فيما يلي أبسط 10 طرق يمكنك من خلالها معرفة إذا كنت تتعامل مع شخص نرجسي.
كل شيء يحدث بسببهم. حرفيا كل شيء في عالمهم يعود إليهم. يعود الجو الجميل بسببهم. طريقة الطبخ تعود إليهم. حتى السياسة لها علاقة بهم وبنظرتهم للأمور. 
هم فقط من يفهمون في كل شيء ، إذا حدث شيء على التلفزيون يعود إليهم. يرون أن الكون خلق لأجلهم. لأنهم سطحيون التفكير وفارغين من الداخل.
وستجد صعوبة في الحصول على معلومة مفيدة أو كلمة تؤخذ على محمل الجد من كلامهم ، كلها حكايات سطحية وتافهة. [أقرأ أيضًا: لماذا يتجاهلني الناس]
نادرًا ما يتركونك تتحدث عن نفسك. عادةً إذا كنت تجري مناقشة مع شخص نرجسي ، وتحدثت عن نفسك ، فستجده غير مهتم بما تقول ويغير المحادثة بسرعة ويعيدها إلى نفسه مرة أخرى. 
إنه غير مهتم بالتعرف عليك لا بنشاطاتك ولا انجازاتك أو نجاحك ، سوف يسمعك فقط إذا كنت تحكي موقف محرج أو مشكلة حصلت لك لأنه يحب الحكايات المحرجة كي يستخدمها ضدك عند الحاجة.
يشوه آرائك. آراء النرجسي هي الوحيدة التي تهمه في عالمه. رأيك لا يساوي شيء. وممكن أن يقولها صراحة في وجهك وبدون أي إحساس بمشاعرك ، بمعني إذا كنت تقول له لا يصح أن تفعل كذا لأنه في غير مصلحتك لن يستمع إليك. 
محاولة إجراء نقاش حول موضوع معين مع شخص نرجسي لن ينتهي بشكل مريح. سينتهي بإحباطك وإزعاجك والغضب من رأيك. الأحسن ألا تناقشهم في شيء حتى لو كان لمصلحتهم وتتجنبهم قدر الإمكان. [قراءة: كيف يخطط النرجسي للتلاعب بحياتك]
يجعلونك أحيانًا تشكك في ذاكرتك وفي سلامتك العقلية.  أنظر إلى الأوقات التي جعلك الشخص النرجسي تشكك في نفسك. تشك أن ما المواقف التي حدثت بينكم كانت بالشكل الذي تفهمه.
من المحتمل أنك وقعت في دوامة التفكير السلبي والنقد لنفسك أنك ربما تفهم الأمور بشكل خاطىء أو أنك حساس زيادة عن اللزوم. النرجسي له أسلوب يقنعك فيه أنك إنسان غير طبيعي وأنك تعاني من نقص في التربية أو غليظ الفهم وغيره من الكلمات التي يرددها النرجسي عليك باستمرار. 
الطريقة الشائعة لجعلك تشك في نفسك ، عندما يقولون لك أن شيئًا ما لم يحدث وأنت تعلم أنه حدث. عندما يخبرونك أنك دائمًا ما تصنع المشاكل وأنت تعلم أنك لست كذلك؟ هذه تقنية نرجسية كلاسيكية تسمى اللعب بالنار. [أيضًا على لارسا: فن التجاهل]
يحاول عزلك عن أصدقائك وعائلتك. النرجسي يشعر بالتهديد من الناس الذين ليسوا تحت سيطرته.  
لذلك ، يحاول عزلك عنهم. بسبب أو بدون سبب سوف يحقر منك ومن عائلتك وسيتفنن في توسيع الفجوة بينك وبين أهلك ومع كل من تحبهم. نصيحة إذا وجدت أنك في متاهة مع المشاكل وبعيد عن  العائلة والأصدقاء بسبب شريكك النرجسي ، فأعرف أنك في خطر.
 يوم حلو وعشرة مر. النرجسي مذبذب المشاعر بين التمسك بك والعدوانية. 
النرجسي لا يعرف الحب ، ولكن يعرف اللعب بالمشاعر وبكل مهارة. هو يفهمك جيدًا ويعرف كيف يغذي شعورك بالحب والسعادة ، يعرف إذا أخذك في خروجة أو عاملك بلطف أو أشترى لك شيء سوف تسعد وتعتقد أنك نجحت في جذبه إليك أو على الأقل أطمننت أنه يحبك لكن يجب عليك تحسين سلوكك كما يريده النرجسي لتظل تشعر بالحب والسعادة معه. ولكن كل هذا لعبة من النرجسي حتى يجعلك تعتقد أنك اقتربت من قلبه ثم يهجرهك ويقسو عليك من جديد.
النرجسي في الواقع يفتقر إلى الثقة بالنفس بشكل كبير جدا ، لذلك أحيانًا ستجده متمسك بك. تمامًا مثل الطفل الذي يرى أمه بعدت وأنشغلت عنه ، لكن طالما هي في البيت وسعيدة سوف يعود إلى الأسلوب العدواني ولن تنعم بالسعادة معه. 
يستطيع بسهولة التكلم معك بتفهم وحنان. إذا كنت في خلاف كبير مع النرجسي ولكنه يحتاج إلى شيء منك ، سهل جدًا عليه أن يستخدم السلوك النرجسي الكلاسيكي جدا، وهو التكلم معك كأن شيء لم يحدث ، وكأن المشكلة ظهرت فجأة وأنتهت فجأة وطالما لا توجد  مشكلة فأنت تشعر بالأمان وأن الأمور على ما يرام. هو يعرف كيف يشعل حياتك بالمشاكل وكيف يسيطر عليك بنظرات العطف والتفهم ، هذه الطريقة يستخدمها بذكاء لخداعك حتى تعتقد أنه يستحق فرصة ثانية وحتى تلبي له احتياجاته.
لا يبدو دائمًا نفس الشخص الذي قابلته في الأصل. تذكر أن النرجسي مثل العنكبوت الذي يغزل خيوطة ليكون شبكة تقع فيها الضحية وساعتها تصبح الضحية على قيد الحياة لفترة ولكنها لا تستطيع الخروج من شبكة العنكبوت. كجزء من الهجوم عليك ، قد تتساءل  إذا كان هو نفس الشخص الذي التقيت به ووقعت في حبه. النرجسي يقول ويفعل الشيء وعكسه بكل سهولة ، سيتصرف أمامك بطريقة ، وفي مواقف أخرى بطريقة مختلفة جدا على النقيض تمام. يعني قد تجد أنه في بداية العلاقة قال لك أنه لا يحب صنف معين من الطعام ثم تجده يأكل هذا الصنف بالذات بنهم مع الناس أو تجده يقول رأية في قصة ثم يقول رأي مخالف لنفس القصة أمام ناس آخرين.
لديهم شعور بعظمتهم وتضخم الذات. يجب أن يكون النرجسي الأفضل في كل شيء ، حتى لو لم يكون كذلك. لكن لديه اعتقاد أنه يستحق أحسن شيء حتى لو لم يفعلوا أي مجهود فهو الأذكى والأجمل ويكفي وجوده ليستحق كل جميل. مثلاً لابد يرتبط أسمه بالأغنى والمشاهير والأكثر احترمًا بين الناس. [قراءة: كيف تظهر الاحترام لشريك حياتك]
يحب المظاهر جدًا. لن ترى نرجسيًا يرتدي ملابس أو أحذية عادية ، وسيشتري دائما أفضل موبايل. وأغلى الماركات وسيستعرض نفسه بكل غرور.
يجب أن يمتلك النرجسيون أفضل ما في كل شيء ، عادةً من حيث السلع المادية حتى لو كانوا لا يستطيعون تحمل كلفتها. ويبحثون عن أفضل الشركاء وأكثر الأصدقاء نجاحًا أو جمالاً وسيزورون أغلى الأماكن. 
تساعدهم الممتلكات الفخمة في الحفاظ على الإحساس المتضخم بالنفس ، أي أنهم الأفضل في كل شيء وجذب أفضل ما في كل شيء أيضًا.
عندما تمتلك القوة لترك النرجسي ، غالبًا ما سيكون لديك ندوبًا عاطفية وستحتاج إلى وقت للتغلب على الإساءة التي تلقيتها. إذا كانت هذه هي حالتك ، فاطلب المساعدة التي تحتاجها ، وتطلع إلى مستقبلك المشرق.
أقرأ أيضًا على موقع لارسا: 
author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent