-->

ابحث

المراحل السبع التي يجب عليك مواجهتها مع النرجسي

A+ A A-

نمط العلاقة النرجسية.

المراحل السبع لهذه العلاقة التي نادرًا ما تدوم.
ـــــــــــــــــ
كتبتها لكم ليلى سيلم 

الحب  - حياتي - النرجسي

 ـــــــــــ لارسا: إضطراب الشخصية النرجسية المراحل السبعة 

من السهل الوقوع في سحر الشخص النرجسي ، فعادة هو شخص سهل المعشر وممتع ولا يمكنك العيش بدونة.

لكن المظاهر خداعة كما يقول المثل ، قد تعتقد أنك وجدت الشريك المثالي لحياتك ، لكن ما لا تدركه هو أنك دخلت للتو في المرحلة الأولى من نمط العلاقة النرجسية. 

وبدون إن تشعر ستقع في شبكة من الألعاب والخداع التي تدمر الأعصاب. 

قرأت مرة في قصة هذه المقوله -"قال العنكبوت للذبابة آلن تدخلي"- فهذا هو الوضع بالضبط مع النرجسي فهو مثل العنكبوت الذي ينسج شباكه حول فريسته بكل هدوء حتى يمتصها في النهاية.

وعليك أن تحفظ هذه المعلومة المهمة جدا "العلاقة النرجسية لها نمط نموذجي ثابت ودائما ما تنتهي هذه العلاقة بجرح صعب إلتأمه".

[أقرأ أيضًا على موقع لارسا: كيف تتعرف على الشخص النرجسي]

التعاطف صفة إنسانية بحتة ، وعندما تفتقر إليها ، فإنك لن تحب أحد ولن تحب حتى نفسك أو تشعر بالتعاطف مع أي إنسان. وهذه هي الصفة الأساسية للشخص النرجسي (متملك - بارد المشاعر - وغير متعاطف). 

صفات النرجسي الأساسية تسهل عليه ممارسة الألعاب بمهارة والتلاعب بمشاعر ضحاياه وإيذائهم حتى يشعروا بالألم النفسي والمادي ، وهو ماهر في هذه اللعبة لدرجة أنه يؤذي ضحيته بدون أن تتضايق من تصرفاته.

نصيحتي لك - إذا كنت في علاقة مع شخص نرجسي وكنت على دراية أنه نرجسي أو كنت تشك فيه ، تخلص من هذه العلاقة فورا. 

هذه العلاقة لن تبقى حتى بعد مرور الزمن ، ولن يمكنك تغييره ، ولن يتوقف عن التلاعب بمشاعرك. 

بالنسبة إلى النرجسي ، هذه هي متعته الوحيدة في الحياة ولن يتخلى عن صفاتة الرئيسية ببساطة.

كتبت لك هذا المقال لمساعدتك على استكشاف نمط العلاقة النرجسية النموذجية بشيء من التفصيل.

المراحل السبع لنمط العلاقة النرجسية النموذجية

يمكن أن تكون المراحل التي سأتحدث عنها بترتيب مختلف من حين لآخر ، ولكن في الغالب ، تأخذ نفس المسار بشكل نموذجي.

[أيضًا على موقع لارسا: علامات واضحة تدل على أنك في علاقة نرجسية]

# المرحلة الأولى 

السحر الذي لا يقاوم. في هذه المرحلة ، ستشعر وكأنك شخص مميز ومحبوب ومحظوظ لأنك أخيرًا وجدت شخص جميل يهتم بكل ما تحبه ويشاركك ويتكلم معك في أي موضوع بتفهم.

ستقع في حبه وتتعود على النرجسي بسهولة في هذه المرحلة ، وستتمسك به بكل قوة ، وستزيد هرمونات السعادة والنشوة عندك تماما مثل الإدمان. فلا شيء آخر يهم في هذه الدنيا سواه وهذا هو هدف الرئيسي.

كلما زاد سحرهم في هذه المرحلة وتقبلك لهم ، زادت احتمالية إنهائك للعلاقة فيما بعد. وسأقول لك السبب ، لأنهم سوف يسحبونك إلى هذا الجزء كلما فكرت في المغادرة بعد أن تنتهي مرحلة السحر وتكشف وجههم القبيح.

عندما تهيج أعصابك من أفعالهم ، سوف يحيطك بما يعجبك مثل الكلام أو التفهم أو الخروج في نزهه أو التصرف بحنان وندم. لأن النرجسي شخص قوي وسريع التلاعب ويعرف متى يوقف اللعبة ومتى يحركها. 

من المحتمل جدًا أنهم يعطوك جزء من ما تريد ، أو العكس يجعلونك تشعر بالأسف أنك ستخسرهم. مرة أخرى ، هذه طريقة لاستخدام مشاعرك ضدك والتلاعب بردود أفعالك.[قراءة: كيف تجعلي رجل كسر قلبك يشعر بالذنب]

# المرحلة الثانية 

عملية السم في العسل. في قلب كل نرجسي هو نقص شديد في الثقة بالنفس. الشخص النرجسي ، يجب أن يكون دائمًا الأفضل ولديه أفضل شيء ، وأنت أفضل ما حصلوا عليه ويحسدونك على ما أنت فيه. 

قد يبدون واثقين جدًا بأنفسهم من الخارج ، لكنهم مرعوبون في أعماقهم من أنك ستغادر وتتركهم. 

لذلك يبدأ لعبة السم في العسل ، بالسخرية منك بطريقة صغيرة وعفوية أو تلفيق بعض التهم الصغيرة التي تربكك ، وعادة ما تحدث هذه المرحة في الأماكن العامة و أمام الناس.

عندما يقوموا بإحباطك أو نقدك ، طبيعي أن تحاول إرضائهم بشكل ما ، بعدها سيواصلوا حياتهم معك وكأن شيء لم يكن ، وهذا سيزيد اعتمادك عليهم وستشعر بالأمل مع أي مبادرة مصالحة معك وكأنه سامحك على خطأ ولابد أن تشعر بالعرفان لتفهمه. 

اللعبة هنا ، ستظهر المشكلة فجأة ، وستختفي وتبدأ الأمور في التحسن والشعور أنك مازلت محبوب مرة أخرى. وأن واجبك أن تزيد من جرعات إرضائهم حتى لو على حساب نفسك... وهكذا تستمر اللعبة معك مرارا وتكرارا حتى تعطي كل ما لديك. [أقرأ أيضًا: ضع حدود بينك وبين الآخرين]

# المرحلة الثالثة 

يعزلك ببطء عن العائلة والأصدقاء. المرحلة التالية من نمط العلاقة النرجسية هي العزلة البطيئة عن أقرب الأشخاص إليك. 

عندما تكون مفتونًا بحب بالنرجسي ، فستتجاهل كل العلامات الحمراء ، أو لا تراها من الأساس وتبرر تصرفاته الفظة أنها نتيجة أخطائك.

المشكلة هي أن أصدقائك وعائلتك سيرونهم بوضوح شديد وسيحاولون تحذيرك. ولكنك لن تفعل أي شيء في هذه المرحلة لأنك وقعت فعلا في شبكة النرجسي ومستسلم لها.

لكن النرجسي يخاف جدا من فكرة إنهاء العلاقة معك. ولذلك ، فهو يعزلك عن أهلك وأصحابك ، باستخدام مجموعة من التكتيكات المختلفة. مثل التهديد أو تشوية صورتهم أو التقليل منهم في كل فرصة.[أيضًا على موقع لارسا: 11 سبب لماذا يتجاهلني الناس]

# المرحلة الرابعة 

بعض العلامات تبدأ في الظهور. في مرحلة ما خلال نمط العلاقة النرجسية ، سترى بعض العلامات الحمراء بنفسك وبدون مساعدة من أحد. 

طبعا العلامات الحمراء ظهرت من قبل ، لكن هذه المرة ستكتشف إنك بدأت الشك في نفسك ، وطبيعي أنك ترفض هذا الشك. لأن لا شيء منه حقيقي وستمل من لعبة الأعصاب وستحاول البحث عن شيء يخفف عنك ويبعدك لا شعوريًا عن النرجسي.

سوف يلاحظ شريكك أو صديقك النرجسي اهتمامك بشيء جديد مثل طلب العلم ، أو العمل أو الخروج مع الأصدقاء وسيخاف جدا لدرجة الرعب. 

ستجد أنهم عادوا إلى السحر والأعجاب والتفهم والتحدث برقة ، محاولين تذكيرك لماذا بدأت في رؤيتهم في المقام الأول. كثير من الضحايا وقعوا في هذا الفخ معتقدين أنهم وضعوا أساس جديد للعلاقة ، ولذلك ، ستبقى. [ تعرفي على: كيف تغير النرجسي نحو الأفضل ]

# المرحلة الخامسة 

تقنية اللعب بالنار. الشخص النرجسي ماهر جدا في اللعب بالنار ولعبة المفضلة قلب الطاولة. 

بعد أن لعب معك لعبة السحر والسم في العسل أكثر من 100 مرة حتى يمنعك من الرحيل عنه.

الآن يحتاجون إلى تصعيد اللعبة واللعب بالنار ، لمنعك من الوصول إلى هذه النقطة مرة أخرى.

معنى اللعب بالنار في الأساس هو جعلك تشكك في نفسك لدرجة الشك في سلامتك العقلية والنفسية. 

في هذه المرحلة سيأخذون معظم الأشياء التي تملكها ، وينكرون ما قالوه لك من قبل ، وسوف يشهد عليك الناس ، وسيتهكم بأنك السبب في فشل العلاقة ، ويضعك في موقف محرج جدا ومأساوي. 

وفي النهاية سيطلب منك الذهاب إلى الطبيب النفسي. ستصبح حزين وبأس وشبه مفلس ومشوش التفكير. [قراءة:هل تريدين العودة إلى زوجك السابق]

# المرحلة السادسة 

يبدأ في الانسحاب وأنت غير متأكد من مكانك. عندما يتأكد الشخص النرجسي من وصولك إلى حيث يريدك ، سيبدأ في الابتعاد ، ربما باستخدام السلوك العدواني السلبي أو قراره هجر المنزل أو ببساطة عدم الاتصال بك لفترة.

لن يكون لديك أي فكرة عن سبب ابتعادهم عنك بك بعد كل ما فعلته لأجلهم. سوف تجرب الاتصال بطريقة مباشرة أو عن طريق تدخل طرف ثالث. 

السبب هو أنك معتمدًا على النرجسي وأصبحت لا حول لك ولا قوة بدونه ، وهذا بالضبط ما أراده. أراد السيطرة عليك بالكامل. [أقرأ: لما تخاف من الغضب النرجسي]

# المرحلة السابعة 

المغادرة. المرحلة الأخيرة في نمط العلاقة النرجسية هي أن يغادر النرجسي أو تغادر أنت العلاقة. 

ليس هناك أمل كبير في نهاية سعيدة ، يؤسفني أن أقول هذا الكلام. أنت لا تستحق البقاء في علاقة مؤلمة وحزينة ، ويجب ألا تحاول إصلاحها.

من غير المرجح أن يغادر النرجسي ، حتى وإن ترك المنزل فهو لم يغادر حياتك ، وعادة ما يكون هو الضحية إذا كنت شجاع وقوي وابتعدت فعليًا عن هذه العلاقة.

بمجرد اتخاذ قرار إنهاء العلاقة ، عليك أن تمضي فيه وتلتزم به حرفيًا مهما كان صعبًا. قد يحاول النرجسي تكرار اللعبة معك (فهو لا يمل أبدا)  ، لكن لا تستمع إليه![ أيضًا على موقع لارسا: لماذا يبتعد الحبيب]

المراحل السبعة لنمط العلاقة النرجسية تعرفك أن علاقة من هذا النوع  ميؤوس منها. وعليك أن تعرف أن النرجسي لا يتأذى ولن يشعر بقيمتك ، إلا إذا هجرته ونجحت في حياتك. 

النرجسي لن يتعاطف مع ألمك وحزنك ولم يحبك ابدا أنت أو غيرك ، فهو إنسان يعيش للطعام والشراب والمتع الحسية. 

لكن المشاعر والحب والاحترام صفات غير موجودة في تكوينه النفسي ، ولملء هذا الفراغ يحب تكوين الندب العاطفية التي تدوم مدى الحياة. [أقرأ أيضًا: كيف تعرف أنك ضحية التلاعب النفسي]

إذا أعجبك المقال شاركه على الفسيبوك مع الأخرين ، وساعدنا في نشر الحب والثقة بين الناس.

0 تعليقات