recent
أخبار ساخنة

كيف تعرف أنك ضحية التلاعب النفسي؟ ١٠ علامات - موقع لارسا

١٠ علامات تدل على التلاعب النفسي في العلاقات. 
كيف تكتشف الأشخاص المتلاعبين وتنقذ نفسك ومن دور الضحية. 

ــــــــــــ
بقلم ليلى سليم

ضحية التلاعب النفسي

كيف تكتشف أنك ضحية المتلاعب النفسي

قد يكون من الصعب التعرف على التلاعب في بداية العلاقة. ولكن بمجرد أن تعرف العلامات الحقيقية للتلاعب ، فلا يمكنك إنكارها وعليك أن تعرف أنك مع شخص يظهر لك شيء لكن ما بداخله نحوك شي آخر.

يميل المتلاعب إلى الاحتفاظ بأسراره لنفسه، ليكون متحكمًا بطريقته في المعلومات التي تعرفها وتفهما عنه أو عن غيره.

هو يريد السيطرة عليك وخداعك لكي تعتقد أن سلوكه مقبول، أو حتى عادي أو أن أفعاله السيئة هي نتيجة تأثير الماضي عليه. لكن أحذر منه فهو بالفعل شخص خبيث. [قراءة: التلاعب النفسي خمس طرق يستخدمها المتلاعبين]

ما هي علامات التلاعب النفسي؟

هناك علامات لا حصر لها من التلاعب. الشخص المتلاعب يعرف جيداً ماذا يفعل وهو ماهر في قول الكلام الذي يهز ثقتك بنفسك ويجعلك مشتت. لكن الميزة التي ممكن أن تساعدك في كشفه، أن لديه عدد قليل من الطرق لتحريف القصة والظهور وكأنه الضحية.

لذا ، إذا لاحظت أيًا من علامات التلاعب هذه في علاقتك مع أي شخص ، فعليك بسرعة التصرف والحظر من هذا الشخص لحماية نفسك من الأذى.

# 1 الغيرة. 

ممكن أن يساء تفسير أي تصرف على أنه غيرة. الغيرة هي طريقة يعبر بها الناس عن مخاوفهم ، وغالبًا الشخص المتلاعب لا يرتاح إذا اهتم بك الناس لأنه يريد جعلك لعبة بين يديه.

إذا وجدت هذا الشخص متضايق من حب الناس لك ، أو يتربص لأفعالك ويهاجم سلوكك ، أو طريقة لباسك ، أو حتى شخصيتك أو يتجاهل نجاحك فأنه لا يشعر بالغيرة عليك.

أنه يحقد عليك ويريد أن يتحكم فيك ليشعر هو بالراحة ، وعليك وقف هذا التصرف الذي سوف يخنقك في النهاية.  [قراءة: كيف يخطط النرجسي للتلاعب بحياتك]

# 2 لا يفي بوعده. 

هناك مثل يقول "الكلام ليس عليه جمارك". وهذا بالضبط ما يفعل الشخص الذي يريد التلاعب بك بغرض أذيتك. أن كلماته فارغه لأن قلبه فارغ.

إذا كان هذا الشخص يقول لك وعود وأن الحياة ستكون جميلة أو أنه سوف يشتري لك شيئًا تريده ، أو أنه سوف يتغير لأجلك أو يخطط للخروج معك ويغير رأيه على آخر الوقت، وكل كلماته لا تترجم في أفعال فأنه يتلاعب بك. يقول لك ما تريد أن تسمعه لتبقى في مكانك.

# 3 أخطائه دائمًا بسببك. 

المتلاعب غالبًا ما يضع نفسه في المرتبة الأعلى ليبدو وكأنه أذكى منك ويقلل من احترامك. أنه ليس فقط متلاعب أنه مسيء.

إذا ارتكب الشخص المتلاعب خطأ سوف يصيغ الموضوع بأنه إذا لم تضايقة لما فعل ذلك أبدًا.

هذه علامة واضحة على أنه متلاعب كبير. إنه يستخدم أفعالك للتخلص من شيء ارتكبه و أخطىء فيه. 

بعبارة أبسط ، إنه يجعل أفعاله مبررة ويجعلك تشعر بالذنب لتسامحه بينما في الواقع أنت لم ترتكب أي خطأ.[اقرأ: علامات الشخص النرجسي وكيف تنتقم منه]

# 4  يفتعل المشاكل الصغيرة ليجعلك تستسلم. 

عندما تبدأ علاقتكما لأول مرة ، قد يكون من الصعب تحديد من المسيطر على العلاقة. الطبيعي أن تكون العلاقات تبادلية وتؤتي ثمارها على أنها مقبولة وبسيطة.

لكن ، إذا بدأ صديقك أو شريكك في افتعال المشاكل باستمرار حول أشياء صغيرة مثل تنظيم الأمور أو أنك لم تكتب له تعليق على منشور على الفيس بوك.المهم أن يأنبك حتى تستسلم. 

في أغلب الأحيان نحن لا نواجهة مثل هذه التفاهات ، ولكن الشخص المتلاعب ، سيستخدمها ضدك للحصول على ما يريد في كل جانب من جوانب حياتك. [اقرأ: علامات واضحة تدل على أنك في علاقة نرجسية]

# 5 الشعور بالذنب. 

هذا هو أشهر سلوك للتلاعب ومن الأسهل اكتشافه. إذا قال هذا الشخص أي شيء درامي ليجعلك تشعر بالسوء. شيء على غرار ، "طيب. يمكنك الخروج مع أصدقائك. لم أتصل بك لأني أعرف أنك سوف تقول كذا .. ، سأبقى في المنزل وأنظف الحمام" ، أنه في الحقيقة يتلاعب بك حتى تشعر بالذنب وتعذره. [اقرأ: كيف تضع الحود بينك وبين الأخرين]

# 6 عدم الاعتذار. 

أقصد بكملة "الاعتذار" كل طريقة يقول بها الإنسان "أنا آسف" سواء بالفعل أو بالكلام الضمني ، وليس شرطًا قول الكلمات المباشرة للتعبير عن الأسف.

لكن الشخص المتلاعب لن يقول أو يفعل أي شيء إذا أخطئ لأنه يفضل تعليق خطائه على شماعة الأخرين.

أنه يقصد عدم الاعتذار. أولا ، حتى يزعجك أكثر. ثانيًا ، حتى تعتقد أنه ليس هناك أي شيء يأسف عليه وتتقبل سلوكه وتتأقلم معه.

# 7 لا يعترف بمخاوفك. 

الشخص المتلاعب عادة يقلل منك وإذا صرحت له بمشاعرك وتخوفك من أي شيء سوف يجادلك ويقلل مما تشعر به ولن يحتويك ، وسيتهمك بأنك حساس أو مجنون.

أنه يتلاعب بعقلك في هذا الوقت. أنه يجعلك تعتقد أن ليس لديك مخاوف مشروعة ، حتى لا تثير مخاوفك معه مرة أخرى ، وعندها قد تتوهم أنك فعلاً مجنون وبهذه الطريقة يكون قد تلاعب بعقلك. [اقرأ: المراحل السبع التي يجب عليك مواجهتها مع النرجسي]

# 8 السلوك العدواني السلبي. 

يتحدث مع الناس خلف ظهرك. يضايقك بالكلام مع شخص لا تحبه ، إذا قسمت معه الادوار سوف يترك الأعمال الصعبة عليك. هذه كلها سلوكيات تلاعب عدوانية سلبية.

المتلاعب لن يخبرك شفهيًا بأنه مستاء ، لكنه سيتأكد أنك متضايق بتصرفاته. هذه واحدة من أكثر العلامات الغير ناضجة لسلوك المتلاعب. من الأفضل الابتعاد عنه وعدم العودة إليه.

# 9 يصطاد الإطراء أو الثناء عن طريق الشك الذاتي. 

الناس تحب المجاملات والكلام الحلو وهي عادة غير ضارة. 

لكن الشخص المتلاعب يستخدمها بطريقة عكسية ، أنه يخبرك دائمًا أنه يكره شكل جسده أو شعره أو أنه يرغب في أن يكون أكثر جاذبية.

بهذه الحيله فإنه يصطاد الإطراء. إنه يجعلك تشعر بالسوء تجاهه ، لذلك ستفعل أي شيء لإسعاده. [اقرأ: لماذا تنتهي أجمل العلاقات]

# 10 يفرض مخاوفه عليك. 

الشخص المتلاعب يجعلك تتصرف بطريقة معينة بسبب شيء حدث له في الماضي. هذه طريقة شائعة إلى حد ما ويعتقد بعض الناس أنها مبررة.

عندما يقول أو يتصرف هذا الشخص بطريقة مستفزة ويقول أنها بسبب أنه تعرض في الماضي للغش أو الخيانة أو أي شي. 

بهذه الفكرة يدفعك إلى مخاوفه ويجعلك تتعامل معه على أساس مع يريده وليضمن أن تخرج كل ما في نفسك ويمتصه منك. 

الشخص المتلاعب موجود حولنا في كل مكان ، وهو لا يمل من خططه وسيستخدمها عندما تبدأ في الثقة فيه ليمتص طاقتك ويؤذيك ، إذا قابلت أحد منهم في حياتك حاول التخلص من هذه العلاقة أو على الأقل قننها على قد ما تستطيع.

إذا أعجبك ما قرأته ، شاركه مع الأخرين. تابعنا على Facebook  - Twitter ، وساعدنا في نشر الثقة والحب بين الناس.

google-playkhamsatmostaqltradent