علامات واضحة تدل على أنك في علاقة نرجسية - موقع لارسا

الشخصية النرجسية

علامات واضحة تدل على أنك في علاقة نرجسية.

هل تحب شخصًا يهتم بنفسه أكثر من علاقته معك؟ استخدم هذه العلامات لتترجم إذا كنت في علاقة شخص نرجسي.

ــــــــــ
كتبت ليلى سليم

علامات واضحة تدل على أنك في علاقة نرجسية

ــــــــــ لارسا: علامات واضحة تدل على أنك في علاقة نرجسية

النرجسية هي إضطراب حقيقي في الشخصية  يؤثر على حياة الناس مع مرور السنين.

لكن المشكلة أنه قد يكون من الصعب التعرف على الشخص النرجسي الذي يبدو لنا أن لديه ثقة كبيرة في نفسه بسبب شكله المنمق والأنيق، على الأقل في البداية.

لا تنس أن النرجسي هو شخص يعبد نفسه أو نفسها ، شخص يعتقد أنه الأفضل في كل شيء وأعظم من الجميع. 

والذي يريده النرجسي أن يغذي شعوره بالتكبر  باختياره شخص  ناجح ثم يحطمه حتى يعكس شعوره الداخلي.

هذا الشخص الذي سيختاره النرجسي سيجعله صغير الحجم وحقير، ويجعله يلوم نفسه على أي تصرف في الحياة ، ويتسرع في ردات فعله ، ويدمر نفسيته ويجعله يشكك في قدراته العقلية.

لذلك بمرور الوقت ، سوف تنتهي العلاقة مع النرجسي بسبب سلوكه الأناني وافتقاره الواضح إلى التعاطف وعدم إحساسه بالحب.

[أقرأ أيضاً على موقع لارسا: كيف تتعرف على الشخص النرجسي]

علامات تدل على أنك في علاقة نرجسية

هذه الأسئلة وأجابتك عليها بصدق ستساعدتك في معرفة طبيعة شخصية شريك.

# هل تشعر أن النرجسي يستغلك؟

من الأعراض الشائعة للعلاقة النرجسية الشعور وكأنك مستغل. قد تشعر أن شريكك لا يشجعك  على الترقية ويطلب منك امتيازات من شغلك ، أو إذا كنت تعمل معه فأنت تسهل له الأمور ، أو أنه يستخدمك كخطوة للأمام كأن تكون شريك أو ضامن له في قرض أو أي شيء.

هذا شائع جدًا في العلاقات النرجسية لأن الأولوية الأولى للنرجسيين هي أنفسهم. على الجميع أن يتغير لمصلحته وعليك فعل ما يريده ، فهو يرى فقط نفسه ولا يأبه بأي شخص آخر فهو فوق الآخرين. 

هذا يعني أنه سيتأكد دائمًا من أنه الوحيد الذي بخير وفي أحسن صورة وأنه يحصل على الامتيازات والممتلكات ، وأنك تعمل لمصلحته ولا تملك شيء حتى لو كان شيء بسيط لا يساوي شيء أمام ممتلكات وسلطة النرجسي، لكنه سيفعل كل ما يلزم ليشعر بالرضا والفخر بنفسه على حسابك.

وفي نفس الوقت لن يبذل أي مجهود لمساعدتك أو مساعدة أي شخص آخر، بل على العكس إذا رأى أنك تتقدم في الحياة  وتأخذ خطوات للأمام سيحاول تعطيلك واحباطك بالكلام أو الخناق عليك أو تشويه صورتك إذا لزم الأمر. 

وأكثر من ذلك أنه لن يشعرك بالجميل إذا فعلت له معروف. فإذا ساعدته عليك شكره لأنه هو من قبل مساعدتك. فأنت مجرد وسيلة يستغلها النرجسي بسبب كونه هو وليس لأن قلبك كبير وتحبه وتحترمه.

# هل تشعر أن النرجسي أحبك في البداية ، ولكن بعد فترة أصبحت غير مهم في حياته وأنك أقل من قيمتك وأنت معه؟

في أول العلاقة يكون النرجسي جذاب أنيق وذو أخلاق عالية جدا، ففي بداية العلاقة يحرص على تقديم الخدمات والهدايا والكلام المعسول والمديح وكل شيء تريده.

معنى كلامي، هل عاملك في البداية كما لو العالم كله لك وأنك تستحق أفضل ما في الكون؟ هل جعلك تشعر وكأنك مميز جدًا ومقبول مهما كنت؟ 

النرجسي بعد فترة عندما تتعود عليه أو إذا ضمن بقائك ، سيتغير وسيعاملك كما لو أنك شخص ثقيل وغير مرحب به، وكل ما تفعله لا يعجبه ولن يرضيه.

وكأن وجود النرجسي في حياتك كثير عليك وهو يقدم لك خدمة من خلال تواجده معك. هذه كلها أفعال شائعة في العلاقة النرجسية.

يحيط النرجسي نفسه بأشخاص يعتبرهم مميزين جدا وفوق البقية ، ولكن بمرور الوقت يخيب هؤلاء الأشخاص آمال النرجسيين لأنه من المستحيل أن يرتقوا إلى مستوى معايير النرجسي العالية. 

النرجسي يريد شخص مبهر طوال الوقت شخص غير خاضع له، شخص قوي لا يقع تحت سيطرته. 

بمجرد أن تقوم بالخضوع للنرجسي ستقل في نظره، وستصبح أقل إثارة للاهتمام بالنسبة له. وسيهملك وسيقلل من شأنك طوال الوقت مهما قدمت له.

# هل دخل النرجسي في حياتك بسرعة؟

النرجسيون لديهم قدرًا عظيمًا من الثقة والجرأة في التعامل، أكثر بكثير مما قد يجرؤ الشخص العادي، وبالتالي يكون من السهل عليهم الوصول إليك. 

لاحظ أن؛ إذا كان الشخص يحمل هذا القدر من الثقة والجرأة في الدخول في حياتك ، فإنه يخدعك.

النرجسي يحب خداع الناس ليتأكد أنه بارع في الحياة، ويجعل الناس يرغبون في التعرف عليه فهو يحب الاهتمام ويبحث عنه ويفعل كل شيء ليكون مهم بالنسبة للناس.

وأسرع طريقة يدخل بها في حياتك (المعاملات المادية) - تذكر أن النرجسي لا يشعر بأحد - لذا ستراه يدخل في حياتك بالطرق المادية مثل الخروج معك والعزومات أو التسوق ومحاولة معرفة وضعك المالي ليظهر نفسه أمامك كأنه لا يقل عنك. ثم يبدأ في إعطائك هدية حتى لو كانت بسيطة لتشعر بتميزك.

ولكن كما قلت لك كل هذا خدعة من النرجسي ليضمن استسلامك له وخضوعك التام. والسبب أنه يتغذى على نجاحك وتميزك فهو يكبر ويشعر بنفسه عندما يمتص طاقتك. 

# هل يلتقط النرجسي صورًا ذاتية (سيلفي)؟

طريقة سهلة لمعرفة الشخص النرجسي هي إلقاء نظرة على وسائل التواصل الاجتماعي. كيف يعبر عن نفسه كثيراً، هل ينشر صورًا عديدة نفسه كل يوم. 

يرغب الناس دائمًا في تقديم أفضل جوانبهم عبر الإنترنت، لكن النرجسي يأخذها كخطوة أخرى لإظهار نفسه.

فهو لا يكتفي بقول بعض الأكاذيب البيضاء ، بل يجعل نفسه مثالي بكل الطرق، من خلال وضع الصور الذاتية (السيلفي) والمنشورات الممتازة عدة مرات في اليوم.

كلنا معجبون بأنفسنا ونحب نشر الصور وتلقي الأعجاب، لكن النرجسي حبه لنفسه وإعجابه بكل ما يملك يصل لحد الهوس ، لذا إذا كان يجيد التصوير سيضع صوره الذاتية بشكل متكرر وملحوظ.  

# هل يقضي النرجسي معظم الوقت في صالة الألعاب الرياضية؟

طبعًا ، ليس كل من يحب التمارين والذهاب يوميا إلى الصالة الرياضية نرجسيًا. 

لكن تذكر: لا يذهب النرجسي إلى صالة الألعاب الرياضية ليحافظ على لياقته، بل يذهب للتأكد من أنه يبدون أفضل من أي شخص آخر. سوف ينتهز أي فرصة ليتباهى بتدريباته الشاقة في الجيم.

غالبًا ما يتحدث عن عدد المرات التي يقوم بها برفع الأثقال ، أو يتباهى بمدة الركض ، فقط حتى يستمع إلى كلمات المدح والثناء عليه، ويشعر بتحسن تجاه نفسه. فإذا استطاع الذهاب إلى الجيم لن يتردد فقط للتباهي.

#  هل يحاول النرجسي دائمًا التكلم عن نفسه؟

يحب الجميع التحدث عن أنفسهم في المناسبات، ولكن النرجسي يأخذها إلى مستوى آخر. بالنسبه له لا يهم ما تتحدث عنه، فهو سينجح دائمًا في تحويل المحادثة إليه وعلى مشكلاته الخاصة.

الأخطر أنه يسرق الأفكار من مَن حوله على سبيل المثال ، إذا كان صديقك يمر بمرحلة انفصال، فإن شريكك النرجسي لن يسأل صديقك عن أحواله، وبدلاً من ذلك سيتحدث عن مرحلة الانفصال في علاقته السابقة وكيف مر بمرحلة انفصال صعبة. 

إذا كنت تفكر في التدريب على الطيران للهواية  مثلأ ، فلن يسأل عن هذه الرياضة، وسوف يفكر في شيء رائع بنفس القدر الذي تقوله، كأن يحكي لك ماذا حدث له في المطار أو كيف يعوم في البحر المهم أن يشتت الانتباه عنك وتحويل الحديث إليه. أقرأ أيضًا: هل قلة الذوق من سلوك النرجسي؟

# هل تشعر أن النرجسي لم يتعاطف معك من قبل؟

هذه طريقة جيدة لمعرفة ما إذا كنت في علاقة نرجسية أم لا، لأن النرجسي غير قادر على التعاطف. 

هذه هي الحقيقة، فهو غير قادر على وضع نفسه في مكان أي شخص آخر.

فهو يرى الأخرين أشياء تساعده في تحقيق ما يريده ولا يهم ما يحدث لهم. 

اسأل نفسك هذا، آخر مشكلة كان عليك مواجهتها، هل دعمك شريكك النرجسي في حل مشكلتك هل وقف بجانبك هل كان قلق عليك؟ إذا كانت الإجابة لا ، فهذ علامة مهمة على أنك في علاقة نرجسية.

الدعم بمعنى أنه يساعدك ويطمنك ويدفعك لحل المشكلة أو على العلاقة يتفهم موقفك.

لاحظ إذا طلبت من النرجسي أن يقف بجانبك في محنتك، سيهاجمك أو سيعطي حل يدمر مصالحك ويقنعك أنه لمصلحتك.   

# هل يبدو أن شريكك النرجسي صعب الإرضاء؟

يحيط النرجسي نفسه بالأشخاص الذين يعتقد أنه يستحقونه فقط. بطريقة ما، يصبح النرجسي صديق مع الذين يعتبرهم مميزين بدرجة كافية ، وهذا يعني أنه سيكون انتقائي مع الأشخاص الذين يختار قضاء الوقت معهم. 

قد تجد أيضًا أن جميع أصدقاء النرجسي ينظرون إليه ويعاملونه ، بطريقة تغذي غروره.

النرجسي يحب من هم أفضل في كل شيء ويبقى معهم حتى يمتص ما لديهم من طاقة ليظهر في النهاية  بأنه هو الأفضل والأجمل والأروع. 

أنه شخص فارغ من الداخل ولا يوجد لديه شيء يميزه ، لذا يأخذ طاقته مِن مَن حوله.

# كيف يتفاعل النرجسي مع الانتقاد؟

النرجسي لا يستطيع التعامل مطلقًا مع الانتقاد أو أي طعنة خفيفة في الكبرياء. 

كما ترى ، تحت كل الثقة التي يظهرها النرجسي، لا يوجد شخص واثق ابدا من نفسه. 

لهذا السبب في أنه يلجأ إلى رد الفعل العنيف ، ويحيط نفسه بأشخاص تداعب غروره لحماية نفسه من الحقيقة. 

وإذا طلبت منه أن يتغير سيسألك لماذا عليه أن يتغير؟ عليك أنت أن تتغير وليس هو، وحتى إذا ذهب معك إلى الطبيب النفسي فهو لن يتغير. 

# هل تعرضت لرد فعل عنيف بسبب انتقادك للنرجسي؟

فكر في كل ردات الفعل والحجج والعقوبات التي وضعها شريكك لأنك انتقده في تصرف أو لم يعجبك تصرفه.

ربما تكون قد أعترضت على تصرفه أو قلت مزحة استهجنت بها أو ربما أخبرته أنه فعل شيئًا خاطئًا. 

يجب أن يكون النرجسي محاط بالأشخاص الذين يغذي غروره ، وإذا لم يشعر أنك واحد منهم ، فسيشعر أنه لا يوجد خيار له سوى تركك وبطريقة مأسوية ليجعلك تشعر بالذنب والسوء تجاه نفسك. 

# هل يتحمل النرجسي المسؤولية عن تصرفاته؟

إذا ارتكب النرجسي شيئًا خاطئًا ، فهل يمكنه تحمل مسؤولية أفعاله؟ في كثير من الأحيان ، ستجد مع النرجسي أنه لا يستطيع قبول أنه مخطئ ، فهو مقتنع بأنه كامل الأوصاف ولا يعيبه شيء .

سيقوم بتحريف وتشويه المواقف بأي طريقة ممكنة للتأكد من أنه يهرب من اللوم بل سيلومك أنت. 

لا يمكن للنرجسي أن يعترف بالخطأ ودائما أنت المذنب وهو البريء. والشيء المخيف هو أنه لن يدرك أنه فعلا على خطأ. بالنسبة له، هو الطرف الضحية ورد فعله الخطأ بسببك فأنت الملام في كل المواقف. 

# هل يلعب شريكك دور الضحية دائمًا؟

النرجسي من أول العلاقة سوف يحكي لك الحكايات عن العنف الذي تعرض له أو ظلم والديه له أو شريكه السابق.

المهم أنه يحكي لك هذه القصص ليضمن أن تشعر أنك مسئول عنه وأنك المنقذ ، ليجهزك نفسيًا لما سوف يفعله معك.

هل شريكك دائما هو الضحية مهما حدث معك ؟ هذا هو القصد الذي يخطط له النرجسي أن يشعرك بالذنب والخوف والقلق. 

سوف يذهب إلى أقصى الحدود لشرح سبب كونه الضحية ، وعلى الرغم من أنه في بعض الأحيان قد يبدو غير معقول في أقواله والحكايات التي يحكيها. 

فإن شريكك النرجسي سيصدقه الناس ، وأنت ستدافع عن نفسك وتبدأ في الهجوم، ويلومك الناس لأنك لا تستطيع رؤيتة الأمور من وجهة نظره. فهم يجيدون لعب دور الضحية.

أخر شيء أقوله لكم

إذا حاول شريكك التحكم في ما تفعله وتلبسه وتعيشه وتتعلمه أو طلب منك القيام بالأشياء بشكل مختلف ، فهذه علامة مهمة لأن يكون نرجسي. 

النرجسي يعتقد أن الحياة على طريقته هي الأفضل وهو يريد التحكم بك وإخضاعك التام له.

إذن هل تواعد أو تزوجت من نرجسي؟
إذا كان لدى شريكك بعض أو العديد من العلامات التي سبق وكتبتها لك  أعلاه ، فهناك دليل على أنك  في علاقة نرجسية. 
خطوتك التالية متروكة لك والشخص الوحيد الذي يمكنه معرفة ما إذا كنت سعيدًا أم لا هو أنت.

ولكن قبل أي قرار ، أنت تحتاج إلى التفكير فيما إذا كان بإمكانك العيش مع شخص مثل شريكك على المدى الطويل أم لا ، لأنه لن يتغير أبدا ، بل أنت الذي عليه التعامل بطريقة مختلفة.

عليك أن تتذكر أن الحبيب النرجسي ليس بالضرورة شخصًا سيئًا ، فهو يحب نفسه فقط ويهتم بنفسه فوق أي شخص آخر. 

لذا إذا رأيت هذه العلامات في علاقتك ، فعليك أن تسأل نفسك ، هل يمكنك قضاء حياتك مع مثل هذا الشخص؟ إذا كانت أجابتك بنعم استمر في العلاقة ولكن عليك أن تعرف أن النرجسي لا يتغير لكن ممكن جعله أقل نرجسية.

google-playkhamsatmostaqltradent