-->

ابحث

مدربة الفنون القتالية منى صلاح تعطي أسرارها للنساء

A+ A A-

الفنانة التشكيلية والمدربة المتألقة منى صلاح 

"كنت أُدرس الفنون التشكيلية والآن أدرب على الفنون القتالية".

الرياضة تحتاج إلى الإصرار والإلتزام وتغيير نوع التدريب.
ــــــــــــــــــ
حوار أجرته ليلى سليم

المرأة والفنون القتالية  - منى صلاح
مدربة الفنون القتالية منى صلاح تعطي أسرارها للنساء

لقد مرت تسع سنوات منذ أن أصبحت منى صلاح مدربة معتمدة للفنون القتالية ، عندما كانت طفلة أحبت لعبة الكارتية.

لكنها عُرفت كفنانة تشيكلية وحصلت على المرتبة الآولى بإمتياز مع مرتبة الشرف من كلية الفنون التطبيقية ، وعُينت لفترة مُعيدة وباحثة بالكلية ، ومازال الفن جزء من حياتها.

منى: "ما لم أكن أتوقعه هو إلى أي مدى سأقع في حب فنون الدفاع عن النفس. أحببت الحركة ، أحببت القوة التي شعرت بها بداخلي ، أحببت جمال الحركات. وعندما بدأت تدريبات Bodycomabt شعرت أنني وجدت نقطة التواصل بين روحي وجسدي".

المرأة والفنون القتالية

تدريباتها الدفاعية عالية الكثافة التي تعتمد على دمج عدة ألعاب  دفاعية خلال صف التدريس مثل (الملاكمة - كيبورا - كنج فو - تايكواندو -مواي تاي - كارتية) تؤثر بشكل إيجابي على حياة المشاركين معها ، خاصة النساء اللواتي يتعلمن منها كيفية الدفاع عن أنفسهن واستخراج طاقتهن.

منى: "أنا لا أمارس التمارين الرياضية لكي أكون إمرأة عنيفة ؛ أنا اتدرب لأنني أريد أن أشعر بطريقة معينة. أريد أن أشعر بالقوة وأن أملاء أطفالي بالطاقة. أريد أن أشعر بالإصرار والقدرة على الإبداع كمصممة ديكور ، وتدريبات Badycombat هي التحكم المطلق في النفس الذي تحتاجه كل إمرأة".

لوحة الفلاحات - من أعمال منى صلاح 

تعمل منى صلاح الآن كفنانة تشكيلية ومصممة ديكور داخلي للفنادق والقرى السياحية ، وفي نفس الوقت مدربة للفنون القتالية في أشهر الأماكن بالقاهرة.

منى: "برنامج Fit & Fight الذي ابتكرته بنفسي وأقوم بتدريسه ، يشبه إلى حد كبير Bodycombat ، لكن أغلبه حركات من Kick boxing  ، وخرجت فيه عن سياق القتال وأضفت بعض الحركات الراقصة وجددت في الموسيقى".

هل هناك فرق بين تدريب النساء والرجال على الفنون القتالية؟

منى: "الفتيات لديهن نوع من النعومة والخوف من إظهار القوة. وتستطيع أي فتاة مجارة الحركات التي تتطلب المجهود طالما كان لديها الجرأة للتدريب".

تدريبات الفنون القتالية مع منى صلاح قائمة على تقوية الجسم بالكامل بدلاً من التركيز على أجزاء معينة من الجسم. 

منى: "تخشى الكثير من الفتيات القيام بتمارين القوة لأنهن يخشين من زيادة حجمهن ، لكن إذا قمت بالتمرين وركزت على الطريقة الصحيحة للحركة ، فستخسرين الوزن وستحصلين على خصر نحيل وجسم مشدود بشكل ملحوظ والأهم أنك ستكونين أقوى من الداخل".

منى صلاح مع زوجها كابتن عمرو الشناوي

هل تدريبات الفنون القتالية مناسبة لكل السيدات؟

منى: "أحب تدريب الفتيات والنساء ، بغض النظر عن العمر. لأن هذا النوع من الرياضة لا يمرن الجسم فقط ، بل تعلمك ضبط النفس وكيف تتناغمين مع جسدك وعقلك ، وعواطفك ، والأهم هو إحترام الذات والآخرين - ففي بعض التدريبات تقليديا  ينحني المدرب والمشاركون لبعضهم البعض".

أتيحت لي الفرصة لأن أسأل منى صلاح حول عادتها الصحية ، وكيف تشعر إذا لم تتمرن.

المرأة والفنون القتالية

منى: "أهم شيء هو إنشاء عادات يومية لكل ما هو إيجابي بالنسبة لي والتمتع بالتمارين وبالوجبات التي أعدها والاستمتاع بالحياة مع أسرتيلقد أصبحت هذه العادات متأصلة في روتيني اليومي ، حتى أني أثناء الحمل وبعد الولادة بأسبوع كنت أقوم بالتدريب"

تركز منى على الإستيقاظ مبكرا ، وشرب الكثير من الماء ، وعندما تتناول الإفطار فهي تحب أكل البيض سواء المقلي أو المسلوق المهم بالنسبة لها أن تكون الوجبة قليلة الكبروهيدرات ومتوازنة. وعلى حسب إذا كانت تريد فقدان الوزن فإنها تجعل الوجبة خالية من النشويات ولا تأكل الكثير من السكر أو الأطعمة المصنعة

تقول منى: " بعد التمرين أركز على تناول البروتين أحب طبق التونة مع الخس والزبادي والفلفل الملون ، أو الخضار مع الدجاج أو اللحم ، والفول مع السلطة الخضراء. وأحرص على شرب المزيد من الماء ، وفي نهاية اليوم أحب التنوع لذلك أكل الزبادي مع قطع الموز والتفاح والعسل".

للتواصل مع مدربة الفنون القتالية منى صلاح: Facebook و Instgram

2 تعليقات

أكتب لنا تعليق