-->

ابحث

هل هذا هو فن المستقبل؟ بيعت صورة JPEG بالمزاد العلني مقابل 69 مليون دولار

A+ A A-

 فن التجميع الرقمي

الفن الجديد مقابل الفن القديم؟ بالمزاد العلني في دار مزادات كريستيز الشهيرة -تم بيع صورة بمبلغ قياسي بلغ 69.3 مليون دولار.

ـــــــــ
كتبت: ليلى سليم

فن | مزاد |  كريستيز
في الواقع ، تم بيع لوحات رقمية كهذه في المزاد العلني في دار كريستيز للمزادات.

حقيقة أن عشاق الفن والأثرياء يدفعون مبالغ مقابل اللوحات التي تجعل الناس العاديين يشعرون بالدوار ليس بالأمر الجديد. 

في شهر  مارس الماضي ، تم بيع مجموعة من 5000 صورة رقمية بالمزاد العلني في دار مزادات كريستي مقابل 69.3 مليون دولار. أهم ما في الأمر  تم التحقق من أصلية العمل الفني المعروض بصيغة JPEG باستخدام رمز blockchain ولأول مرة يمكن دفع الأموال بعملات الرقمية المشفرة.

69 مليون دولار: ما الذي يميز صورة JPEG؟

قام الفنان الرقمي مايك وينكلمان ، كل يوم ولمدة 14 عامًا بتحميل صورة جديدة على منصة التواصل الاجتماعي Tumblr ، ثم نشر أعماله منذ عدة سنوات على منصة Instagram. في الغالب معظم أعماله عبارة عن زخارف سريالية مثل: (موناليزا مموهة - رائد فضاء في غابة نخيل أرجوانية - صاروخ على شكل بيضة دجاج في منصة الإطلاق ناسا). 

اكتسب الفنان الأمريكي مايك وينكلمان البالغ من العمر 40 عامًا قاعدة جماهيرية كبيرة على مواقع التواصل الإجتماعي بسبب أعماله الغريبه ، يتابعه أكثر من مليوني شخص على حسابه على Instagram الذي يحمل الأسم المستعار Beeple.

في العام الماضي ، تعلم مايك وينكلمان ، تحويل فنه إلى نقود. حيث قام بتزويد ملفات صوره JPEG بما يسمى بـ "الرموز المميزة غير القابلة للاستبدال" (NFT). وهي عبارة عن بصمات أصابع مخزنة في ملفات العملات المشفرة blockchain. وهذه الخاصية تجعل صوره غير قابلة للتبديل ولا يمكن تزويرها ، باختصار: إنها ميزة تتحقق من صحة الملف.

بالمعنى الدقيق للكلمة ، فإن الصورة الثمينة الذي تحمل عنوان (كل يوم- أول 5000 يوم) ليست مجرد صورة عادية ، بل هي مجموعة من 5000 صورة ، كلها بتنسيق JPEG وباستخدام رمز التحقق blockchain ولأول مرة يمكن دفع ثمنها بعملات التشفير الرقمية. إذا كنت لم تستوعب ما حصل ، لا تهتم سوف اشرح لك بالضبط ما حدث في المزاد الغير العادي.

الفن الرقمي

المزاد أعطى للصورة سعر أعلى من أعمال فان جوخ وبيكاسو

منذ أن قدم Beeple أعماله الفنية بميزة الرموز المشفرة ، ارتفعت أسعار أعماله الفنيه. 

في الماضي لم يكن مايك وينكلمان قد باع أيًا من أعماله الفنية حتى يناير 2020. ثم عرض صوره على منصات المزادات. وكان يكسب حوالي 100 دولار كحد أقصى من بيعها. 

في أكتوبر ، حقق أحد أعماله الفنية 66666.66 دولارًا. جنى Beeple حتى شهر يناير من خلال بيع صوره بالمزادات 777777.77 دولارًا. وفي أواخر فبراير 2021 ، تم بيع بعض الصور بالمزاد مرة أخرى مقابل 6.6 مليون دولار. 

لكنه عرض صورة أخرى مكونه من 5000 صورة سابقة له نُشرت على منصة Tumblr بعنوان (كل يوم: أول 5000 يوم) بالمزاد العلني في دار كريستيز ، والتي بيعت مقابل 60.25 مليون دولار. بعد خصم عمولة 9 ملايين دولار لدار المزاد ، هذا المبلغ يساوي 58 مليون يورو.

مع 69.3 مليون دولار ، أصبح الفنان الأمريكي مايك وينكلمان الآن ثالث أغلى فنان حي ، بعد التمثال الأمريكي لجيف كونز ولوحة ديفيد هوكني التي حققت أعلى مبيعات في المزادات. 

بينما لا تزال لوحة "سالفاتور موندي" لليوناردو دافنشي هي الأغلى سعرًا والتي اشتراها ولي عهد المملكة العربية السعودية ، محمد بن سلمان برقم قياسي 450 مليون دولار. فإن الفن الرقمي لمايك وينكلمان يتفوق على الأقل على فنانين عباقرة مثل فنسنت فان جوخ وبابلو بيكاسو.

الفن الرقمي

لماذا بيعت صورة وينكلمان بالمزاد العلني بهذا السعر الخيالي؟

صورة (كل يوم - Everydays) الرقمية البحتة يبلغ أبعادها 21،069 × 21،069 بكسل ، حجم ملف الصورة (319 ميجابايت) ، قد حققت هذا العائد الغير متوقع بسبب تنظيم المزاد نفسه. فقد سمحت دار كريستيز بالدفع بالعملات المشفرة لأول مرة ، مع استمرار تلقي العمولة بالدولار الأمريكي. 

وفقًا لطريقة الدفع الجديدة ، حظي المزاد باهتمام كبير من مستخدمي العملات المشفرة الشباب. فقدت استملت دار كريستيز عدة مئات من العطاءات خلال مرحلة المزاد التي استمرت أسبوعين. 

في المرحلة النهائية اشتعلت الأجواء ، وشاهد 22 مليون زائر الدقائق الأخيرة من المزاد ، ثلثاهم من الفئة العمرية الأقل من الأربعين ، وتم استلام أكثر من 180 عطاء في الساعة الأخيرة من المزاد ، وفي آخر دقيقتين تضاعف السعر من 30 إلى 60 مليون دولار.

فاز المستثمر السنغافوري بالمناقصة العمل الفني

مستثمر من سنغافورة يتواجد على الإنترنت تحت الاسم المستعار "MetaKovan" حصل على الصفقة. من يقف وراء MetaKovan غير معروف ، ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام ، يُقال إن المستثمر الكندي في مجال التشفير Vignesh Sundaresan هو من يقف وراءه. 

الدفع بعملة مشفرة في مزاد فني - لم يحدث من قبل

التحقق من خلال رموز blockchain أحد الجوانب التي جعلت تنسيق JPEG شيئًا مميزًا. لكن لأول مرة ، كان من الممكن الدفع بالعملات المشفرة في مزاد كريستي.

العملات المشفرة هي عملات افتراضية نادراً ما تُستخدم حتى الآن للدفع في عمليات البيع والشراء ، والعملة المشفرة الأكثر شهرة هي البيتكوين -  Bitcoin.

لكن ، لم يتم الدفع  لمايك وينكلمان مقابل صورة "كل يوم Everydays" باستخدام Bitcoins ، ولكن باستخدام عملة Ether وهي واحدة من أكبر العملات الرقمية في العالم. 

بلغت قيمة عملة الأثير في مارس الماضي حوالي 1500 يورو واليوم تساوي تقريبًا 2100 يورو. مع العلم أن قيمتها يمكن أن تنخفض أو ترتفع بسرعة على حسب التداول ، لذا الدفع بالعملات الرقمية يمثل مخاطرة. [أقرأ أيضًا: نسي كلمة المرور فخسر 220 مليون دولار]

0 تعليقات

<'>