-->

ابحث

زيت حبة البركة للشعر: ما هو وكيفية استخدامه

A+ A A-

متى تسخدم زيت حبة البركة لحل مشاكل الشعر.

الحقائق مباشرة من أطباء الأمراض الجلدية.

ــــــــــ

ليلى سليم

زيت حبة البركة

زيت حبة البركة للشعر

هل تبحث عن زيت سحري يطول شعرك ويعزز نموه بين عشية وضحاها ، فمن المحتمل أن تكون قد قرأت عن الفوائد العديدة لزيت حبة البركة (المعروف أيضًا باسم Nigella sativa ، المعروف أيضًا باسم الحبة السوداء أوالكمون الأسود). 

حبة البركة موجودة في الطب بالبديل منذ أكثر من 2000 عام. يعود أصل حبة البركة إلى غرب آسيا وتركيا والعراق ، وتزرع  أيضًا في شمال إفريقيا والهند وجنوب أوروبا ، وتتمتع بسمعة طيبة لكونها الدواء الشافي لمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية.

هل زيت حبة البركة مفيد للشعر؟

قد تكون قرأت على الإنترنت أن لزيت حبة البركة تأثير فعال لعلاج الصلع الوراثي وتحفيز نمو الشعر وكعلاج لفروة الرأس ، كما أنه يستخدم في الطب البديل كعلاج لمشاكل الشعر الجاف والمتقصف والخفيف وحتى الشيب. 

ولكن ليس كل ما نقرأه على الإنترنت صحيح ، لذا سألنا لك مجموعة من أطباء الأمراض الجلدية ، لمعرفة هل لزيت حبة البركة هذا التأثير الفعال على الشعر وفروة الرأس.

يقول الأطباء: زيت حبة البركة يحتوي على العديد من المكونات وتشمل البروفيتامين أ وبيتا كاروتين ، اللذان يحميان الخلايا والجهاز المناعي ولهما تأثير إيجابي على العينين والجلد والشعر، كما يحتوي الزيت على مضاد للهستامين يسمى ثيموكينون. 

يؤكد أطباء الجلدية  أنه لا يوجد تأكيد علمي على تأثير حبة البركة على نمو الشعر وعلاج الصلع الوراثي. 

لكن هناك دليل على إحتمالية أن يكون لحبة البركة دور كعامل مضاد للالتهابات ومضاد للفطريات ومضاد للبكتيريا وبالتالي فهو فعال جدًا في تهدئة فروة الرأس. 

فإذا كان شعرك يتساقط بسبب حالة مرضية مثل مرض الثعلبة أو القشرة ، فقد يساعد زيت حبة البركة في علاج هذه الحالة والسماح بتقوية البوصيلات ونمو الشعر من جديد بمجرد علاج هذه المشكلة. 

كل ما عليك فعله هو القيام بتدليك فروة الرأس ببضع قطرات من الزيت فهو يساعد على تخفيف تهيج الجلد وتقليل الحكة المزعجة ويخلصك من قشرة والأكزيما والصدفية.

[أيضًا على موقع لارسا: طرق ترطيب الشعر الجاف والتالف في المنزل]

نصيحة موقع لارسا إذا كنت غير متأكد من سبب تساقط شعرك بالتحديد ، فن الأفضل التحدث مع طبيب أمراض جلدية أو أخصائي علاج الشعر قبل البدء في اختبار زيت حبة البركة.

ما هي الآثار الجانبية لزيت حبة البركة؟

بادئ ذي بدء ، إذا كنت تخطط لتجربة زيت حبة البركة لنمو الشعر بسرعة وكعلاج لمشكلة الصلع ، يوصي أطباء الأمراض الجلدية بتطبيقه على شعرك بدلاً من تناوله كمكمل غذائي لتقليل مخاطر الآثار الجانبية. 

ولكن حتى إذا قمت بتطبيق زيت حبة البركة موضعيًا على فروة الرأس ، من الممكن أن يحدث لك تهيج أو التهاب الجلد التحسسي ، لذا من الأفضل تخفيف الزيت النقي قبل استخدامه مباشرة على الجلد حتى تعرف إذا كانت  بشرتك تتحمله أم لا.

[أيضًا على موقع لارسا: أسرع طريقة لتطويل الشعر]

كم من الوقت يستغرق رؤية نتائج زيت حبة البركة؟

يوصي أطباء الجلدية ، بالتقط صورًا منتظمة (كل ثلاثة إلى أربعة أسابيع) لتتبع نتائج تحسن شعرك ، لأن أي تغييرات قد تلاحظها ستكون دقيقة وتدريجية. 

وعادةً ما يستغرق نمو الشعر من ثلاثة إلى أربعة أشهر لرؤية الأولية  ، لذا فإن الصبر هو المفتاح. 

[أيضًا على موقع لارسا: أفضل المنتجات لتنعيم الشعر المجعد]

يفضل خلط زيت حبة البركة مع زيت الزيتون أو زيت الخروع أو جوز الهند ، وتدليك فروة الرأس لمدة لا تقل عن 15 دقيقة لتحصل على نتائج مذهلة. 

0 تعليقات

<'>