recent
أخبار ساخنة

الشخصية النرجسية الدينية: كيف يستغل النرجسي الدين لتحقيق مصالحه - موقع لارسا

الصفحة الرئيسية

الشخصية النرجسية الدينية: كيف يستغل النرجسي الدين لتحقيق مصالحه 

النرجسي الخفي المتدين: الخفي الخطير

ـــــــــــــ
بقلم: ليلى سليم
الشخصية النرجسية الدينية: كيف يستغل النرجسي الدين لتحقيق مصالحه
الشخصية النرجسية الدينية: كيف يستغل النرجسي الدين لتحقيق مصالحه 

إذا كان في حياتك نرجسي متدين ستجد أنه محترم وصادق وأيضًا على حق وإذا كنت لا توافق على كلامه، فأنت لا تعارض النرجسي، أنت تعارض الله…..

الشخصية النرجسية الدينية

النرجسي الخفي المتدين مهووس بأن يكون ملك، ولكن هو ملك على الضعفاء والمتمردين والشخصيات التائهة في الحياة. المساعدة التي يقدمها النرجسي لهؤلاء الأشخاص هي من نوع تعظيم الذات من خلال لعب دور الضحية. فهو شخص يريد مساعدة الجميع، لكنه في الحقيقة لا يستطيع مساعدة نفسه.
الجزء الكلاسيكي من النرجسية هو تعظيم الذات. لكن عندما تفكر في التضحية التي يقوم بها النرجسي المتدين حتمًا ستنخدع في كم العطاء الذي يقدمه للناس الضعفاء والضالين في الحياة.
لكن عليك أن تعرف أن التناقض شيء طبيعي في شخصية النرجسي، فهو يريد مساعدة الآخرين وفي نفس الوقت يفعل كل هذا لمصلحته الخاصة.

استغلال النرجسي للدين

منصب رجل الدين هي الأكثر جاذبية للشخصيات النرجسية التي تبحث على الإعجاب الدائم والسمع والطاعة. إن فكرة رجل الدين الذي يأخذ الناس بكلامه ويستشيرونه في كل صغيرة وكبيرة تغذي الميول النرجسية لدرجة لا تتخيلها.
النرجسي الخفي المتدين سريع البديهة جدًا، ولديه خبرة في قراءة أفكار ومشاعر ونوايا الناس، والتي من خلالها يستطيع تهدئتهم وتحويلهم إلى أتباع له. 
كما أن الشخصية النرجسية الدينية تستشعر ما يدور في ذهن الناس وتعرف نقاط ضعفهم وبالتالي يعرف كيف يمكنه لفهم حول إصبعه وإقناعهم بأنه شخص روحاني ومقدس وأفضل من الآخرين، بما فيهم أنت. 

لماذا يتجه النرجسي إلى الدين؟

بالنسبة للنرجسي، الدين هو وسيلة أخرى للخداع والإساءة والإفلات من العقاب. الدين يوفر غطاء مثالي لكل عيوبه. 
أسلوب النرجسي المتدين، يجعلك دائمًا في حالة من الارتباك وجلد الذات، بسبب تقصيرك في فهم الدين كما يفهمه هو. 
ستجد النرجسي دائمًا يجعلك في حالة من عدم الأمان ويطلب منك معايير عالية، ويسيء إليك عندما لا تلتزم بما يقوله لك، ويسيطر عليك ويهيمن عليك باستخدام الدين. 
هو متعمق فعلاً ويعرف كيف يستخدم الأيات التي تدمرك وتهاجم أعمق وأفضل جزء منك.
قد يتبنى النرجسي موقف "أقدس منك" ويرفض الارتباط بأولئك الذين لا يتفقون معه، وبعبارة أخرى، يمكن أن يكون النرجسي جامدًا ورافضًا، باسم الله.

النرجسي يؤمن بفكرة الله المتجسد

النرجسي يعيش وفقًا لمعاييره وله طريقة في تفسير الدين ووعظ الناس. ستجد أن لديه تخيلات عن قدراته، وكرماته والمبالغة في تقدير الذات وبالتالي يعرف كيف يقنع الناس بطريقة عبادته. 
ثقته بنفسه تجعله يعتقد أنه يستطيع فعل ما يريد وأن لا حدود له؟ وحتى أخطائه لن يحاسب عليها. 
في حالة ارتكابه لأي ذنب ومواجهته به، فورًا يلجأ إلى عكس الذنب، بمعنى أن على الآخرين أن يلوموا أنفسهم إذا وقع النرجسي في خطيئة أو إذا فشلت كرماته. 
فكل شيء يحدث بسبب عدم إيمانهم، وبما أن الجميع لاحظوا أنه فشل في قدراته وكرماته فهو سيلجأ إلى مبدأ قلب الطاولة ومهاجمة كل من شكك فيه وتذكيرهم بالأيات والأحاديث الدينية التي تتحدث عن من يشكك في (أولي الأمر) حتى يصبحوا عاجزين ومشوشين أمامه.
الطريقة الوحيدة التي يعترف بها النرجسي بضعفه عندما يحسد الناس، عندها يكون فعلاً صادق في إعترافه بأنه مجرد شخص عادي ضعيف ومليء بالعيوب.
لكن حتى إعترافه هذا لن يمثل له شيء ولن يوقفه عند حده. لأن النرجسي المتدين شخصية عندها وهم الجشع، لدرجة أن لا توجد أي حدود له فهو إنسان مكانته أرقى وأسمى من باقي البشر وقد يتساوى مع الله. بفكرة الله المتجسد. 
وفرصته الوحيدة للحفاظ على صورته المتمثلة في العظمة الخالدة هي التضحية ومساعدة الناس.
في نظره: الأم تحل محل الأب، والإيمان محل القانون، والاعتراف محل المعرفة. لكن، هو في الحقيقة شخصية متعطشة للمال وللسلطة، ويعطي انطباع أنه مضطهد دائمًا بسبب قوة إيمانه وهكذا تكون دوافعة ثابتة وقضيته قوية.

صفات النرجسي المتدين:

المعيار الرئيسي لتشخيص اضطراب الشخصية النرجسية هو الافتقار إلى التعاطف. لكن النرجسي المتدين ستلاحظ أن ما يقوله ويعظ به الناس لا ينطبق عليه.
مثلاً: قد تجد الرجل النرجسي يظلم أبنائه وزوجته ولا يقوم بتربيتهم أو إطعامهم أو تعليمهم. وقد يقطع كل اتصالاته معهم.
كذلك، النرجسي يعتبر نفسه لا يهزم، لكن ضعفه يظهر عندما يصمت أمام عقوبات القانون التي تقع عليه، لأن النرجسي لا يعترف بأي عقوبات أخرى مثل العقوبة الإلهية أو الالتزام بأعراف المجتمع. 
كما قلت لك، النرجسي المتدين يرى نفسه كملك من المفترض أن يقوم تلاميذه بإحضار كل أعدائه ومحاسبتهم أمام مملكته. عندها يشعر النرجسي بالسعادة عندما يذل الآخرين. 
يمكن أن يكون النرجسي المتدين شخصًا مخلصًا للدين، لكنه يستخدم الدين لتحقيق مصالحه الشخصية. قد يتظاهر بالإيمان الشديد، أو يستغل الدين لجذب الانتباه أو السلطة.
كتبت لكم فيما يلي بعض هذه الصفات وطرق التعامل معه.

يستغل النرجسي الدين لتحقيق مصالحه الشخصية، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب، منها:

  • الحاجة إلى الشعور بالأهمية والتميز: يشعر النرجسي بأنه أفضل من الآخرين، ويعتقد أنه يستحق معاملة خاصة. ويوفر له الدين غطاءً مثاليًا لتحقيق هذه الرغبة، حيث يمكنه أن يدعي أنه رسول الله أو مختار من الله، وبالتالي فهو شخص مميز ويستحق الاحترام والتقدير.
  • الحاجة إلى السيطرة والتحكم: يسعى النرجسي إلى السيطرة على الآخرين، ويستخدم الدين لتحقيق هذه الرغبة، حيث يمكنه أن يدعي أنه يمتلك سلطة روحية أو إلهية، وبالتالي فهو يحق له أن يأمر الآخرين ويسيطر عليهم.
  • الحاجة إلى الحصول على الدعم والاهتمام: يسعى النرجسي إلى الحصول على الدعم والاهتمام من الآخرين، ويستخدم الدين لتحقيق هذه الرغبة، حيث يمكنه أن يتظاهر بالإيمان الشديد أو أن يدعي أنه قائد روحي، وبالتالي فهو يجذب انتباه الآخرين ويصبح مركز الاهتمام.

كيف يبرر النرجسي سلوكه الانتهازي باستخدام الدين؟

يبرر النرجسي سلوكه الانتهازي باستخدام الدين من خلال عدة طرق، منها:

  • الاستشهاد بالآيات والأحاديث الدينية: قد يستشهد النرجسي بالآيات والأحاديث الدينية لتبرير سلوكه الانتهازي، حيث قد يدعي أن الله أو النبي أمره بفعل شيء معين، أو أنه لديه سلطة روحية تسمح له بفعل ما يريد.
  • استخدام التفسيرات الدينية المتشددة: قد يستخدم النرجسي التفسيرات الدينية المتشددة لتبرير سلوكه الانتهازي، حيث قد يدعي أن الله أو النبي يريد منه أن يفعل شيء معين، حتى لو كان هذا الشيء غير عادل أو غير أخلاقي.
  • التهديد بالعقاب الإلهي: قد يهدد النرجسي الآخرين بالعقاب الإلهي إذا لم يطيعوا أوامره، حيث قد يدعي أنه سيحاسبهم الله إذا لم يفعلوا ما يريده.

أمثلة على طريقة استغلال النرجسي المتدين للدين:

  • قد يدعي النرجسي المتدين أنه يتلقى رؤى أو إلهامات من الله، وأن هذه الرؤى أو الإلهامات تمنحه معرفة خاصة أو سلطة روحية. قد يدعي أيضًا أنه يستطيع الشفاء أو حل المشاكل، وأن قدراته هذه تأتي من الله.
  •  قد يجمع النرجسي المتدين الأموال باسم الدين، ويستخدم هذه الأموال لنفسه أو لأسباب شخصية. قد يسعى أيضًا للحصول على مناصب قيادية في المؤسسات الدينية، ويستخدم هذه المناصب لتحقيق أهدافه الشخصية.
  •  قد يعرض النرجسي المتدين نفسه كشخص مُلهِم أو قائد روحي، ويستخدم هذه الصورة لجذب الناس إليه. ثم، يستخدم علاقاته مع هؤلاء الأشخاص للتحكم فيهم واستغلالهم.
  • قد يتظاهر النرجسي المتدين بالإيمان الشديد، أو قد يستخدم الدين لجذب الانتباه أو الحصول على الدعم من الآخرين. على سبيل المثال، قد يتحدث النرجسي المتدين علانية عن إيمانه، أو قد يشارك في أنشطة دينية مكثفة.
الدين يمكّن النرجسي ويجعله دائمًا الأفضل، ودائمًا على حق، وهذا مثالي للنرجسي.
دين النرجسي شبه مثالي، فهو يعفيه من الخطأ، ويعطي له الفرصة أن يكون على حق طوال الوقت، ويمحي أي رأي مختلف لأن وجهة نظره هي آراء الله، كما إنه يبرر الإساءة باسم الدين. مثلا يقول لك بإنه ينقذ روحك من العذاب الإلهي.

أمثلة واقعية عن الشخصية النرجسية الدينية في مختلف المجالات، مثل الدين، والسياسة، والأعمال. على سبيل المثال:

في مجال الدين، قد يدعي النرجسي المتدين أنه يتلقى رؤى أو إلهامات من الله، وأن هذه الرؤى أو الإلهامات تمنحه معرفة خاصة أو سلطة روحية. قد يدعي أيضًا أنه يستطيع الشفاء أو حل المشاكل، وأن قدراته هذه تأتي من الله.

في مجال السياسة، قد يسعى النرجسي المتدين إلى الحصول على مناصب قيادية، ويستخدم هذه المناصب لتحقيق أهدافه الشخصية. قد يستغل أيضًا نفوذه الديني لإلهام الناس وجذبهم إلى جانبه.

في مجال الأعمال، قد يستخدم النرجسي المتدين دينه للتأثير على الآخرين وتحقيق أهدافه التجارية. قد يدعي أنه يسعى إلى خدمة الله من خلال أعماله، لكنه في الحقيقة يسعى إلى تحقيق الربح فقط.

طريقة التعامل مع النرجسي المتدين

في بعض الحالات، قد يكون من الصعب التعامل مع النرجسي المتدين، خاصةً إذا كان يتمتع بسلطة أو نفوذ كبير. في هذه الحالات، قد يكون من المفيد اتباع النصائح التالية:

  • التوعية والمعرفة: يجب عليك أن تكون على دراية بصفات وسلوكيات النرجسي المتدين. قم بالبحث والقراءة عن هذا النوع من الشخصيات لفهمها بشكل أفضل وتحديد كيفية التعامل معها.
  • حافظ على حدودك: يعتمد النرجسي المتدين على استغلال الآخرين، لذا من المهم أن تحافظ على حدودك الشخصية ولا تسمح له بالتحكم في حياتك أو استغلالك. كن واثقًا في مبادئك ولا تتردد في رفض أي طلب يتعارض مع قيمك ومبادئك.
  • تطوير الثقة بالنفس: من الطبيعي أن تشعر بالتأثر بثقة النرجسي المتدين وتشكك في نفسك. لذا عليك أن تعمل على تطوير ثقتك بنفسك وتعزيز صورتك الذاتية الصحية. اعتبر أهمية قيمتك كشخص وتذكر أن لديك حقوقك واحترامك الذاتي.
  • التواصل المفتوح: حاول التواصل بشكل مفتوح وصريح مع النرجسي المتدين عندما يتجاوز حدوده أو يحاول التحكم فيك. اعرب عن مشاعرك واحتج بصراحة إذا لزم الأمر. قد يكون من المفيد الحديث مع أشخاص آخرين يعانون من نفس التحديات للحصول على الدعم والمشورة.
  • التركيز على الذات: قم بتعزيز رفاهيتك الشخصية وتنمية مهاراتك وقدراتك. استثمر وقتك وطاقتك في هدفك وأحلامك الشخصية. قد يساعد ذلك على تقوية ثقتك بنفسك وتقليل تأثير النرجسي المتدين عليك.

فيما يلي بعض النصائح المحددة للتعامل مع النرجسي المتدين في الحالات الصعبة:

  • إذا كنت تتعامل مع نرجسي متدين يتمتع بسلطة أو نفوذ كبير، فمن المهم أن تكون حذرًا في ردود أفعالك. لا ترغب في وضع نفسك في موقف قد يعرضك للخطر.
  • إذا كنت بحاجة إلى التحدث إلى النرجسي المتدين، فاحرص على أن تكون واضحًا وحازمًا في حدودك. لا تسمح له بالتحكم فيك أو استغلالك.
  • إذا كنت تشعر بالضغط من قبل النرجسي المتدين، فقد يكون من المفيد الانسحاب من الموقف. لا تشعر أنك مضطر للبقاء في موقف لا تشعر بالراحة فيه.
في النهاية، يجب أن تتذكر أن الشخصية النرجسية الدينية تعتمد على استغلال الآخرين لمصلحته الشخصية. لذا، من الضروري أن تحمي نفسك وتعيش وفقًا لقيمك ومبادئك الخاصة. 
إذا كنت متأكدًا من وجود نرجسي متدين في حياتك، قد يكون من الأفضل البحث عن المشورة المهنية للحصول على دعم إضافي وتوجيه في التعامل مع هذا النوع من الشخصيات
أقرأ على موقع لارسا:

google-playkhamsatmostaqltradent