recent
أخبار ساخنة

لماذا يفوز النرجسي؟ 5 أسباب تجعله يتفوق على الآخرين - موقع لارسا

الصفحة الرئيسية

ما هو سر قوة شخصية النرجسي ولماذا يفوز  دائما؟

وهل المجتمع يكافئ النرجسي على أفعاله الخبيثة؟

يُنظر إلى الشخص النرجسي على أنه شخص ناجح وقوي وواثق من نفسه. غالبًا ما يُمنح النرجسي مناصب قيادية في العمل، ويُنظر إليه على أنه شخص يستحق الاحترام. لكن ما الذي يجعل النرجسي يفوز دائمًا؟

ــــــــــــ

بقلم: ليلى سليم

القيادة النرجسية  - موقع لارسا
لماذا ترتبط النرجسية بالقيادة ولماذا يفوز النرجسي دائمًا

استمع إلى هذا المقال الآن اضغط هنا

عندما ترى تصرفات الشخص النرجسي ، سيكون لديك انطباع بأنه سيفوز أو أنك لن تستطيع الوقوف أمامه بسبب قدرته على سيطرته على المواقف وقدرته على الوصول بسرعة لأعلى المناصب. حتى إذا لم يكن معه الحق ، فهو خبير في نقل اللوم ويعرف كيف يروي القصص ولا يخشى الكذب لتحويل الانتباه عن أفعاله الخبيثة.

ما هو سر قوة الشخصية النرجسية؟

صحيح أن المجتمع يكافئ النرجسية ويعطيها امتيازات، والشخص النرجسي يعرف كيف يتفادى أي اتهام بارتكابه الأخطاء، لذلك غالبًا ما ينتصر وكأنه لم يفعل أي شيء ظالم. لكن على الرغم من فوزه أكثر من مرة، إلا أن النرجسي لن يفوز دائمًا. في النهاية سيرى الناس حقيقته البشعة.

الشخصيات النرجسية موجودة في كل مكان وخصوصًا في القمة. لهذا السبب، من المهم أن تفهم أن النرجسي قوي في كثير من الأحيان. لكنه سيكون سبب رئيسي في فشل العمل وتفكك العائلات بسبب عدم وجود توازن بين طلبات النرجسي واحترامه للآخرين. كتبت لك هذا المقال لسرد بعض الحقائق.

كيف تعرف أنك تتعامل مع شحص نرجسي؟

النرجسي غالبًا شخص طموح جدًا ويسعى للوصول إلى النجاح الشخصي والتميز في جميع جوانب الحياة المهنية والإجتماعية. هو يتمتع بثقة زائدة في النفس، مستبد ويعتقد أنه يملك المعرفة والقدرات التي تؤهله لإتخاذ القرارت المصيرة ويحب توجيه الآخرين بشكل صارم وبدون مرونة
محب للتواجد في الصورة والتسلط على الآخرين. كما يميل إلى اتخاذ القرارات الفردية بدلاً من مشاركة زوجته وفي الحياة المهنية يقلل من قيمة فريق العمل ويحاول الانفراد في صنع القرار. 
بسبب أسلوب النرجسي الفردي وعدم استشارة أهل الخبرة فإن أغلب قراراته تكون في غير صالح الجماعة أو الشركة أو الأسرة.

في هذا المقال، سنناقش أسباب نجاح النرجسي في المجتمع، وكيف يمكننا التعامل معه.

تعامل النرجسي في المجتمع

معظم النرجسيين هم من الرجال، وغالبًا ما يُنظر إلى سلوك الرجل الذي يستعرض نفسه (الرجل القاسي العدواني) على أنه حازم وواثق من نفسه بطريقة إيجابية، ولا ينظر له المجتمع على أنه مريض نفسي وشخص مضطرب عقليًا وقد يضُر مصالحهم.

على مستوى العائلة أو على المستوى المهني، يُنظر المجتمع إلى هذه الثقة والعدوانية على أنها نقطة انطلاق حقيقية وأن هذا الشخص يمكن الاعتماد عليه لإنجاز أي مهمة. والنتيجة، غالبًا يأخذ النرجسي مكانة وترقية في العمل حتى عندما يكون كل ما فعله هو عبارة عن تجميع لعمل الزملاء.

أما الأنثى النرجسية فإن لها طريقة مختلفة للسيطرة ولا تستخدم القسوة أو العدوانية، ولكنها تلجأ إلى تكتيكات أخرى حتى تفوز بالمواقف والترقيات. النرجسية تحب استخدام الحيل الأنثوية والنعومة لكي تفهم أولا ما بدخلك ثم بعدها تجد طريقة لطعنك في ظهرك.

لماذا ينجح النرجسي في حياته؟ 

هناك عدة أسباب تجعل النرجسي أكثر نجاحًا من الآخرين، منها:

  • ثقتهم العالية بنفسه: يعتقد النرجسي أنه أفضل من الآخرين، ولديه القدرة على تحقيق أي شيء يريده. هذه الثقة بالنفس تمنحه ميزة كبيرة في الحياة المهنية والشخصية.
  • قدرته على التفاوض: النرجسي بارع في التفاوض، ويعرف كيف يحصل على ما يريد. فهو لا يخشى المخاطرة، ولا يخجل من الكذب أو التلاعب لتحقيق أهدافه.
  • قدرته على اللباقة: النرجسي يعرف كيف يتصرف بلباقة، ويعرف كيف يجذب انتباه الآخرين. هذه اللباقة تساعده في بناء علاقات قوية مع الآخرين، والتي يمكنه استخدامها لتحقيق أهدافه.
  • عدم حساسيته للرفض: لا يتأثر النرجسي بالرفض، بل يرى فيه تحديًا يجب التغلب عليه. هذه القدرة على تحمل الرفض تساعده على الاستمرار في المضي قدمًا، حتى عندما يفشل.

سيستخدم النرجسي أنواعًا مختلفة من التكتيكات المتلاعبة لتجنب اللوم وفي نفس الوقت السيطرة على الناس. إنه لا يخجل من قول الأكاذيب والتشويش والإلهاء وإلقاء اللوم حتى على من يحبونه، فقط لتجنب تحميله المسؤولية ومحاسبته على سلوكه الفظ وأخطائه.

النرجسي والفوز

جزء من السبب الذي يجعل الشخص النرجسي يفوز دائمًا هو اتباعه استراتيجية القيادة النرجسية: أي أنه له أسلوب ساحر وجذاب في البداية، ثم يصبح ذكي ومتلاعب ويقرأ المواقف ويعرف كيف يمسك زمام الأمور، وعندما يتورط في المشاكل بسبب أسلوبه الأناني وعدم تحمله المسؤولية، فإنه يعود إلى أسلوبه الساحر واللطافة لطمأنة أي شخص تعرض للأذى بسببه وبعدها يهرب من أمامه ويتصرف على هواه.

النرجسي لن يعتذر أبدا عن أخطائه لأن الإعتذار معناه أنه كان على خطأ وهذا يعني أنه لا يستطيع الحكم على الأمور، وهو بالتأكيد لن يعترف أن به أي عيب حتى بينه وبين نفسه وبهذه الطريقة سيبقى له اليد العليا والهيمنة في المواقف.

النرجسي وحب السيطرة

على مر السنين، أصبح النرجسي خبير في شق طريقه للخروج من المواقف الصعبة. إنه شخص متطور يتعلم من المواقف ويلاحظ الناس من حوله ويفهم رد فعلهم. وهو يعيد ترتيب أوراقه لجعل الناس يشعرون بالندم لمجرد التفكير في تفسير تصرفات النرجسي. 

ولأن اكتشاف حقيقة النرجسي وتحديد قدراته وإمكانيته سيأخذ وقت. فإن النرجسي يستغل الزمن. وفي خلال هذه الفترة سيحصل على مكاسب قبل أن يدرك أي شخص أنه ليس مسؤول فعليًا عن النتائج الناجحة. 

لكن ما لا يعرفه معظم الناس أن النرجسي على الرغم من ضعف قدراته إلا إن الأبحاث أظهرت أنه يحصل على أجر أفضل في مجاله ومن المرجح أن يتم ترقيته إلى مناصب إدارية وأن يكون له شأن كبير بين أفراد عائلته وداخل شركته.

 خمس أسباب تجعل النرجسي يتفوق على الآخرين

سأشرح لك بالتفصيل لماذا يتمكن النرجسي من تحقيق النجاح في العمل والحياة لدرجة تفوقه على الجميع.

1. النرجسي يتحدث دائمًا عن إنجازاته

لن تقابل أبدًا نرجسي يقلل من شأن إنجازاته. على العكس ، النرجسي لن يمل من طرح مهارته أمامك وأمام كل من يقابله وسيبالغ فيها ولن يمل من قولها مرارًا وتكرارًا. 

يحب النرجسي التحدث عن نفسه ، وكأنه يقرأ سيرته الذاتيه بصوت عالي أمامك ، وهذه الطريقة تعجب الناس والشركات وترى أن هذا الشخص على قدر كبير من المسئولية وتوليه دور مهم لا يستحقه.

حتى لو أدركت أن كل ما يقوله النرجسي مبالغ فيه ، لكن بسبب سحر النرجسي وشخصيته الجذابة وكلامه المرتب ، يمكنه بسهولة كسب الناس من حوله وبالتالي فأن الناس تصدق قصصه وتروج لها.

2. النرجسي ملك المفاوضات

سواء كانت مفاوضات كبيرة أو محاولة تنفيذ خدعة من ألعيبه ، فإن النرجسي يخاطر بكل شيء ويضع كل شيء على المحك. وإذا نجحت خطته في النهاية ، فإن مستوى غروره سيرتفع إلى أعلى درجة.

النرجسي عنيد جدًا ، ولا يأخذ بالتحذيرات ولا بالنصائح ولا حتى يحسب للناس حساب. هو يحب اتباع أفكاره وأهوائه ويجد متعة في التحدي ، وإذا استعنت بالنرجسي في شيء فلا تتوقع أنه يأخذ موقف عادل وصالح.

بالعكس النرجسي أبدا لن يحل الأمور ولن يحل المشاكل. متعتة النرجسي في المفاوضات والضغط وتعب الأعصاب. هو مهووس تمامًا بجذب الانتباه لإنجازاته وأفكاره وآرائه ، ولن يتراجع عن مواقفه ومطالبه لذا سيفعل كل ما في وسعه لتحقيق تلك الأهداف.

3. النرجسي يعرف كيف يتصرف بلباقة

لن يضيع النرجسي وقته في تدريب زملاء عمل جدد أو الدردشة مع أي شخص إذا لم يكن مستفيد منهم. هو يهتم في الغالب بالسيطرة من الموقف ، خاصة إذا كنا نتحدث عن المال أو السلطة. في العمل ، النرجسي يعرف جيدُا كيف يتملق ويستفيد من الرؤساء بلباقة وبطريقة شيك.

في دراسة نشرت في مجلة Personalality and Individual Differences عام 2018 ، أظهرت هذه الدراسة  أن الأشخاص الذين لديهم جاب مظلم في شخصياتهم  مثل النرجسية أو السيكوباتية - يعرفون بالضبط كيف يتصرفون بشكل صحيح في المواقف.

قالت هذه الدراسة أن هذه الشخصيات التي لديها إحساس عالي بالتفوق يعتقدون أنهم يستحقون امتيازات معينة. ووجد البحث أيضًا أن هؤلاء الأشخاص "يتملقون ويتظاهرون بأنهم يحبون الآخرين من أجل الحصول على ما يريدون". وهذا يؤكد "استعدادهم لاستغلال الآخرين".

النرجسي شخصية غير متعاطفة بطبيعته ، لذا فهو غير مبالي نسبيًا بمشاعر الناس. لن يهتم بدعم الآخرين أو التواجد معهم ححتى لو كانوا أولاده وزوجته. والنتيجة النرجسي لن تجد عنده ضمير معذب ولا أي إحساس بالذنب.

4. النرجسي مؤمن بنفسه جدًا

النرجسي شخصية مختلفة ولا يشك بنفسه أبدا ولا بقدراته : فهو واثق من نفسه لدرجة أن غطرسته وغروره تنقله إلى تحقيق أهدافه. مشاعر الشك وعدم الأمان لا تمنع النرجسي من السعي وراء أهدافه وتحقيقها.

سواء كان النرجسي يطلب ترقية أو يحاول الحصول على شيء منك ، فإن لديه إيمانًا قويًا بنفسه وبنجاحه. الإيمان بالنفس هو جزء كبير من نجاح النرجسي في العمل ويحقق له مكانة إجتماعية مرموقة.

5. الشخص النرجسي لا يخاف الرفض

لا يمكنك أن تزعج النرجسي بالرفض. إذا قلت للنرجسي (لا) فإن أفكاره تميل إلى تفسير رد فعلك على إنك لا تفهم النرجسي ولا تقدر الجوهرة الثمينة عندما تكون بين يديك. بالنسبة للنرجسي الرفض لا يؤدي أبدًا إلى احباطه أو توضيح أنه عليه تحسين نفسه.

عندما يتم رفض شخص نرجسي ، فأنه يلقي اللوم عليك وسيذهب مباشرة إلى الهجوم وينجح في تشويه سمعة الشخص الذي رفضه. وكما قلت لك أن النرجسي شخص عنيد ، فإن الرفض يغذي طموحه ورغبته في تحقيق أفكاره يجعله يتمسك برأيه أكثر ، لذلك يصبح النرجسي أكثر تصميماً على موقفه.

لو استجبت لطلبات النرجسي وجعلته فعلاً يشعر بالفوز حتى لو لم يكن يستحق على أمل أن تتحسن علاقتك معه ، فمن المؤكد أنك لن تكسب أي شيء من وراءه.

ماذا يحدث عندما يخسر النرجسي؟

ضع هذه القاعدة أمامك دائمًا -النرجسي لا يهتم بالحقيقة أو بالمفروض. عندما يخسر النرجسي ، فإنه يكذب ويلوم الآخرين ليصرف انتباههم عن خسارته. النرجسي لن يعترف أبدًا بالخسارة ، وإذا حدث وخسر أو اجبر على موقف معين ، فإن رد فعل النرجسي هو الغضب ومحاولة قلب الطاولة بالأكاذيب. 

وإذا انتهى الموقف بخسارة النرجسي نهائيًا فإن النرجسي لن يفعل شيء ولن يصحح الأوضاع ولا تتوقع منه أن يتراجع لأن معنى أنه يتراجع أن ينظر بداخلة ومواجهته حقيقته وإحساسه بالعار وهذا لن يحدث أبدًا. لكنه سيحاول إعادة مظهره وترتيب أوراقه لعل الموقف ينجح ويكون لصالحه في المرة القادمة. 

ما الذي نتعلمه من النرجسي؟

الصحيح أن النرجسي لن ينتصر دائمًا ، وفي نفس الوقت شيء محبط عندما تجد شخص عنده عقدة التفوق يرتقي سلم الشركة أو يحصل على مكانة إجتماعية وامتيازات لا يستحقها. 

ولكن دعونا نتعلم من النرجسي طريق النجاح ، يجب أن نفكر بعض الدروس من النرجسيين. 

  • عندما نرى النرجسي يضع كل شيء على المحك ويغامر حتى بالعلاقات مع الإيمان الكامل بنفسه. قد تلهمك هذه الطريقة في البعد عن الشك في نفسك وقدراتك وتجنب الخوف وتصبح أكثر جرأة وأعلى صوتًا في اتخاذ القرارات الصعبة والمبتكرة.
  • لا تنظر تحت قدميك ولا تخاف السعي وراء الطموح وتأكد من أن لك رؤية قوية تستحق أن تؤثر في الناس ، ركز على أولوياتك - مواقفك والتزامتك.
  •  قم بنقد نفسك وتقييم سلوكك وتأثيره على الناس وحدد النقاط التي يمكن تحسينها.
  • طور من نفسك وطريقة تفهمك وقدرتك على تحليل مشاعر الآخرين وتقدير وجهة نظرهم.

إذا وجدت نفسك في موقف تتعامل فيه مع نرجسي ، فيجب عليك قراءة المزيد من المقالات وسماع الفديوهات الموجودة على موقع لارسا لأنها سوف تمنحك نظرة ثاقبة ومفيدة لطريقة تفكير النرجسي.

النرجسي شخص معقد، ويصعب التعامل معه. لكن من خلال فهم أسباب نجاحه، وتعلم طرق التعامل معه، تستطيع حماية نفسك من تأثيره السلبي.

اقرأ أيضًا على موقع لارسا

كيف يمكن التعايش مع الشخصية النرجسية؟

ما هي أسباب النرجسية - حقائق لقراءة النرجسي

علامات الشخص النرجسي وكيف تنتقم منه 

google-playkhamsatmostaqltradent