كيف تكسر الشخصية النرجسية؟ 18 قاعدة- موقع لارسا

كيف تكسر الشخصية النرجسية؟

تكتيكات تقهر بها النرجسي

18 قاعدة لللعب مع النرجسي المتعالي

ــــــــــــ
بقلم: ليلى سليم 
كيف تكسر  النرجسي
 كيف تكسر الشخصية النرجسية؟ 18 قاعدة
هل تريد أن يتذوق النرجسي طعم المرارة التي تشعر بها؟ إذا كنت تريد أن تتعلم تكتيكات تقهر بها النرجسي وطرق تكسر بها غروره ، فإليك بعض النصائح التي يمكنك تجربتها.
يمكن أن تكون الرغبة في قهر النرجسي قوية جدًا، خاصة إذا أذاك النرجسي أو ألحق الضرر بحياتك أو بشخص تهتم به. أنت تعلم أن جعل الشخص النرجسي مقهور ليس بالأمر السهل.
في الواقع، أنت تخاطر ويمكن أن يحدث نتائج عكسية وتنقلب الأمور على وجهك، وهذا سيكون أكثر فوضوية من الوضع الراهن. ولكن إذا كنت على استعداد للمخاطرة، فستحتاج إلى معرفة التكتيكات التي تجعل النرجسي مكسور.
أقرأ أيضًا:

كيف تكسر النرجسي وتجعله يخاف منك؟

النرجسية هي اضطراب في الشخصية يتميز بإحساس عظيم بأهمية الذات، والحاجة إلى الإعجاب، وقلة التعاطف. 
الشخصيات النرجسية منتشرة بيننا أكثر مما تعتقد. في بعض الأحيان يكون من الصعب اكتشافهم، لكن عندما تتعامل معهم سوف يتمزق قلبك وكرامتك إلى أجزاء. 

العلاقة الرومانسية والحميمية في الحب هي أول شيء  تشعر به عندما تقابل النرجسي. وانجذابك إلى النرجسي حدث بشكل عفوي، فنحن نختار شريك حياتنا بناءً على جوانب معينة نبحث عنها في الحياة. 

مثل مشاركة الاهتمامات أو كنت تبحث عن شخص يدعمك ويهتم بك ويكمل عيوبك أو الانجذاب الجسدي المعتاد.

ولو كنت تعرف الشخص النرجسي من البداية، لكنت تجنبت كسرة القلب والشعور بالاحباط الذي تشعره به. لأن العلاقة معه بالتأكيد هي عكس ما تريده وتحتاج إليه تمامًا.

خلاصة القول هي أنه إذا كنت تريد أن تكمل حياتك مع هذه العلاقة التي أدخلت نفسك فيها، فعليك أولاً أن تعترف بأنك بالفعل في موقف صعب.

عليك أن تفهم أنها علاقة ليس له مستقبل. وعليك اكتشاف طريقة للهروب منها، ولكن، تجنب أسوأ شيء يمكنك القيام به أو حتى التفكير به وهو السعي وراء الانتقام من الشخص النرجسي.

السبب وراء صعوبة السعي للانتقام هو أنك تريد أن تجعل النرجسي يشعر بنفس الألم الذي سببه لك. لكن هذا مستحيل لأنه لا يشعر بنفس الطريقة التي تشعر بها.

وحتى لو فعل، فلن يجلس وينظر إلى أفعاله ويفكر، "أنا فعلاً مخطئ ولم يكن من المفروض أن أفعل كذا وكذا". هذا النوع من التفكير لا يحدث في دماغ النرجسي.

ما هو الغضب النرجسي؟

قبل أن نتعلم تكتيكات تقهر بها النرجسي وتكسر بها غروره، دعونا نتحدث عن أسلحة النرجسي في العاملات وهما: أولاً الغضب النرجسي وثانيًا: الاستعراض النرجسي. 

عندما يكون الشخص مصاب بمرض اضطراب الشخصية النرجسية، فإن اضطرابه يجعله يتصرف بطريقة معينة. يجعله غير قادر على تقبل النقد ومواجهته بأخطائه ويعتبر كل كلمة بمثابة إهانة شخصية.

وحتى يعالج حساسيته تجاه النقد يحرص على أن يكون الأفضل وله أهمية عظيمة ومكانة متعالية، وأهميته ومكانته تعني أن أي شيء سيعتبره مهينًا حتى لو كان تافه. سيأخذ كلامك تلقائيًا بشكل عدواني جدًا. وهذا يؤدي إلى الغضب النرجسي في أغلب الحالات.

الغضب النرجسي هو فورة عاطفية قوية جدًا يستخدمها النرجسي لحماية نفسه. عادة ما يكون الغضب لفظيًا، لكنه قد يكون جسديًا أيضًا على حسب اطبيعة النرجسي والموقف. 

في بعض الحالات، يتجه الهيجان والغضب النرجسي إلى الداخل، ويختار الشخص النرجسي التزام الصمت التام. ومع ذلك، فإن لغة جسده ستكون عدوانية ومنفرة، وستشعر بما يحدث بداخله بكل سهولة.

ثانيًا: ما هو الاستعراض النرجسي؟

العرض النرجسي هو الشيء أو الشخص الذي يزود النرجسي بالإحساس بالفخر ويعطي سبب لماذا هو شخصية مهمة لها مكانة وقوة.

النرجسي يتباهى بالشخص أو الشيء الذي يلبي له ما يحتاجه. في الأساس، هذا هو ما يغذي النرجسي ويؤكد أنه يمشي على الطريق الصحيح وأن سلوكه السام هو الأصح.

عندما تقطع الاستعراض النرجسي، أي تتوقف عن التصديق على كل ما يريده النرجسي أو عندما تنتقده، فهذا سيؤدي إلى الغضب النرجسي. وبالتالي فأنت تهز النرجسي وتجعل يدافع عن نفسه. 

تكتيكات تكسر بها النرجسي

أحيانًا كثيرة نحاول التعبير عن الخوف بالغضب. إذا كنا نتحدث عن أسوأ شيء يمكنك به كسر النرجسي. حاول كسر غروره ، فمن المؤكد إذا آذيت غرور النرجسي بأي شكل من الأشكال، فسوف يكون رد فعله قويًا وسريعًا بسبب شعوره بالخوف.

كما ترى، النرجسي يعيش في عالم خيالي من الغرور والإحساس بالعظمة. هذه هي هويته التي صنعها لنفسه، والصورة التي يريد إظهارها للعالم. 

عندما تشكك النرجسي في غروره، فإنك تشكك في الأساس الذي بنى عليه الصورة التي يريد إظهارها للعالم. أي أنك تجعله يخاف على كل ما بناه طوال حياته. وستظهر حقيقته البشعة وستجعله يشعر بالعار.

تذكر أنه تحت كل هذا التعالي، شخصية مهزوزة وتقدير ذاتي متدني وإحساس بالعار والذنب. النرجسي يعتمد على نظرات الأخرين وكلامهم عنه ليشعر بالرضا، ثم يبني غروره ببطء وعلى مراحل.

عندما تشكك في غرور النرجسي، فإنك تشكك في وجوده وقيمته. والنتيجة، سيهاجمك ويقلب الأمر برمته عليك.

ما أكثر شيء يكرهه النرجسي؟

لكي تجعل الشخص النرجسي مكسور ومقهور، عليك أن تفهم ما يكرهه. ثم افعله.

ولكن انتبه جيدًا لأن النرجسية درجات وكل نرجسي يختلف عن الآخر، إلا أن لديهم جميعًا أشياء مشتركة تؤذي غرورهم. إليك الأشياء التي يكرهها جميع النرجسيين.

1. عندما تركز الاهتمام على شخص آخر أو شيء آخر غيره

الشيء الوحيد الذي يجعل النرجسي نرجسيًا هو أنه يركز على نفسه فقط. ويريد من الجميع أن يقلدوه ويركزوا عليه هو فقط.

لذا، عندما لا يكون هو مركز الاهتمام، فإن ذلك يقتله ببطء ويجعله يحتقر نفسه. 

2. عندما لا يحصل على ما يريد

في بعض النواحي، النرجسي يشبه الأطفال الصغار إلى حدٍ ما. يواجه الأطفال الصغار صعوبة في المشاركة وحل الأمور ويريدون كل شيء على طريقتهم.

وهذا هو حال مع النرجسي أيضًا. لا يمكنه تحمل أن يكون غير مسيطر ولا يطيعه الآخرون أو يستشارونه فيما يفعلونه.

3. عندما يرى أنك سعيد وناجح ومتألق بدونه

كيف تجرؤ على أن تكون سعيدًا بدون النرجسي. هذا أمر غير مقبول بالنسبة له. هو يريد أن يكون مركز الكون وعالمك الخاص - سواء كنت الأفضل أو الأسوأ. ورؤيتك سعيد ومستقل تجعله بائس لأقصى حد.

لكن الشيء المثير للسخرية هو أنه لا يريد أن يجعلك سعيدًا أيضًا. إنه يريدك معه ولكنه يريد أيضًا أن تكون حزين ومجروح. هذا لأن وجعك يمنحه السلطة عليك وهذا ما يحبه.

4. عندما يثبت خطأه

النرجسي يكذب بمنتهى الصدق. سوف يختلق أي شيء ليجعل نفسه في أحسن صورة. 

لذا، إذا قدم شخص ما أدلة وحججًا عقلانية ومنطقية تدين النرجسي وتظهر خطأه، فإن ذلك يجعله غاضبًا وهائج. لكن هنا شعوره بالغضب ليس بسبب خطأه لكن غضبه بسبب اكتشافك لأكاذيبه.  

5. عندما تعاتبه على سلوكه 

بالإضافة إلى الكراهية عندما تشير أخطائه، فإنه لا يحب معاتبتك له على أي سلوك مؤذي فعله بحقك. أي شيء من التهزيق والسخرية والصراخ  إلى التلاعب والغش هو شيء لن يعترف به.

وبل على العكس، فإنه سوف يرمي اللوم على شخصًا آخر. لأن النرجسي لا يمكن أبدًا أن يتحمل المسؤولية الشخصية عن أفعاله. 

6. عندما تتوقع منه المسؤولية أو الالتزام

الشخص الوحيد الذي يشعر النرجسي بالمسؤولية أو الالتزام تجاهه هو نفسه. إذا كان لا يريد يتحمل المسئولية، فلن يفعل مهما حاولت معه بالكلام.

7. الضعف وتوقع التعاطف

أحد أسباب كون النرجسي قوي ظاهريًا ومتسلط ومسيطر هو أنه يحمي نفسه لا شعوريًا.

لذا، إذا وقع في موقف يجب فيه أن يكون ضعيف أو متعاطف مع أي شخص آخر، فمن المستحيل ان يضع نفسه مكان هذا الشخص. هو يعتبر التعاطف والرحمة دليل على الضعف، ولا يمكنه وضع نفسه في هذا الموقف. 

8. تقييم واضح لشخصيته

لسبب غريب، يعتقد الكثير من النرجسيين أنه لا أحد يعرف أنهم نرجسيون. يبدو الأمر كما لو أنهم يعتقدون أنهم يرتدون قبعة غير مرئية تخفي شخصيتهم النرجسية.

لذلك، عندما يراهم الآخرون بوضوح وعلى حقيقتهم، فإنهم يكرهون اكتشافهم. إنهم لا يريدون محاسبتهم على أفعالهم. إنهم يفضلون أن يكونوا غامضين وغير مفهومين. 

9. التغييرات وتغيير الروتين

الشخصية النرجسية روتينية وليس لديها استعداد للإبتكار وتقبل التغيير. لذلك، يحب النرجسي الوضع الراهن كما هو، والذي عادة ما يفرض فيه إرادته وقواعده على الآخرين من أجل السيطرة عليهم.

إذا قام شخص ما بتغيير الوضع الراهن الذي وضعه النرجسي وقلب الطاولة، فإنه يكره التغيير. ويريد كل شيء يتم من خلاله وعلى هواه. وعندما لا يكون مسيطر، فإن ذلك يجعله يتصرف مثل المجانين.

10. عدم السيطرة 

النرجسي يكره الأشخاص ذوي الإرادة القوية لأنهم يقاومون. هو لا يريد المقاومة ويريد الخضوع والاستسلام التام. في الواقع، إنه لا يريد منك أي رد فعل على ألعيبه الشريرة. 

النرجسي يحب الأشخاص الضعفاء الذي يمكنه التنمر عليهم. لن يتحمل الشخص القوي تصرفاته الغريبة وقد يضحك في وجهه ويشعره بحقيقته. وهذا يجعل دماء النرجسي تغلي.

كيف تقهر النرجسي؟

1. فكر في الأمر أولاً

قهر أي شخص يستغرق الكثير من الوقت والجهد. أنت الآن عاطفي ومنفعل، لذا فإن رغبتك في الانتقام أمر مفهوم. لكن لا يمكنك فعل هذا وأنت في حالة من فوضى المشاعر.

قبل أن تخطو خطوة أخرى إلى الأمام، عليك التأكد من أنك هادئ ومنظم، لأنك قد ترتكب بعض الأخطاء الجسيمة التي لن تفيدك بأي شكل من الأشكال.

2. ضع مشاعرك جانباً

هذا مهم جدا. تحتاج إلى إزالة أي مشاعر لديك تجاه هذا الشخص المؤذي.

إذا كان هذا الشخص زوجك، فعليك تذكير نفسك أنه لا يحبك وأنه يستخدمك فقط لمصلحته الخاصة. 

إذا كنت عاطفيًا، فسوف تقع بسهولة مرة أخرى في فخه والنرجسي سيحاول بكل الطرق سحبك إلى عالمه مرة ثانية.

3. خذ وقتًا لاكتشافه

نعم، هذا الشخص نرجسي، لكن هذا لا يكفي. إذا كنت تريد أن تعرف كيف تكسر النرجسي، فأنت بحاجة إلى معرفة كيف يتصرف، وما الذي يدور في رأسه، وأين تكمن نقاط ضعفه.

توقف عن التفكير بأنه فوقك وأنه قوي وعظيم. انظر إليه على حقيقته. هذا يعني أنك ستحتاج إلى النظر إليه بموضوعية لمعرفة نقاط ضعفه. بمجرد اكتشافها، استخدم هذه المعلومات ضده.

4. التركيز على عيوبه

النرجسي هو شخص مهووس بنفسه مما يعني أنه يعرف نقاط القوة والضعف لديه جيدًا. وأيضًا هذا معناه أنه ضعيف جدًا ويخفي مخاوفه بثقة شديدة.

لقد استغلك لتعزيز غروره، وهذه هي الخطوة الأولى في إدراك مدى سهولة انهياره، إذا تصرفت بشكل صحيح.

بدلًا من التركيز على مدحه، ركز على نقاط ضعفه وعيوبه ولكن بدون إهانته بشكل مباشر.

5. عامله كما يعاملك

إذا كنت تريد قهر النرجسي، أحرص على أن يتذوق مرارة أسلوبه. هذه هي أفضل طريقة للعب معه.

افعل بالضبط ما يفعله بك. إذا كان مرة جيد ومرة بعيد عنك، كن قريب وبعيد منه أيضًا. إذا تجاهلك، تجاهله. استخدم المعاملة الصامتة أيضًا، وابتعد عنه، وانشغل عن قضاء الوقت معه.

6. شككه في مشاعرك

لقد ظن النرجسي أنك مهووس به، وظن أنه يضعك مثل الخاتم حول إصبعه.

عليك أن تضعه في موقف يتساءل فيه عما إذا كنت تحبه بالفعل وأنك سترجع عن موقفك ضده في أي لحظة بمجرد نظرة رضا منه.

النرجسي يريد تأكيدًا بأنه الشخص الوحيد الذي تريده. وكل ما عليك فعله في هذه الحالة أن تجعله يفكر إذا كنت تحبه أم لا.

7. النجاح يقتل النرجسي

إذا كنت تريد أن ترى النرجسي مقهور، ركز على نفسك. يريدك النرجسي أن تكون مهووسًا به، ولكن عندما يرى سعادتك، وقرب الناس منك وأنت تضحك، وتستمتع بالحياة، عندها يشعر بالتعاسة لأقصى حد.

احترام الذات من الأشياء التي لا يمكنه التعامل معها في الشريك ولهذا السبب اختارك. لقد رأى أنك شخص ضعيف. ولكن أنت الان أقوى وأنجح. لذا، تابع لأن كل خطوة نجاح ستؤذي النرجسي وتكسر غروره.

8. لا تتوقع التغيير

النرجسي شخص صبور وعنيد ويأخذ كل شيء على مهل ولا تتوقع أنه يقبل التغيرات التي تريدها منه في حياتك. 

هذا اضطراب في الشخصية، وما لم يدرك النرجسي حقيقة مرضه ويطلب العلاج، فلن يتغير أبدًا. وأنت ستحتاج إلى أن تكون الشخص الذي سيتغير.

قرر ما إذا كنت تريد أن تكون مع النرجسي أم لا. إذا كنت ترغب في البقاء معه، فاعلم أن هذا هو السلوك الذي عليك التعامل معه يوميًا.

9. لا تعيره أي اهتمام

سواء كان إيجابيًا أو سلبيًا، فإن النرجسي يحب الاهتمام. إذا كان الاهتمام سلبيًا، فسوف يفترض أن الشخص يشعر بالغيرة وسيعيد صياغة الموقف في ذهنه حتى يثني على نفسه داخليًا.

عندما لا تمنح النرجسي الاهتمام الذي يتوق إليه، فسوف يحتقر نفسه وسيشعر بالاحباط والبؤس.

10. التزم بالحقائق وابتعد عن الانفعالات

يجب أن يكون النرجسي على حق في كل شيء، وهذا يعني غالبًا تحريف الأشياء وخلق نسخته خاصة من الواقع وسيروي المواقف بشكل يخدم مصالحه.

عندما تتمسك بالحقائق التي لا يمكن إنكارها، فإنك تزيد من صعوبة تمسك النرجسي بنظريته وقصصه الخيالية.

هذه واحدة من أفضل الطرق لتكسر النرجسي وتزيد شعروه بالحقارة لأنك تخلق تحديًا ليس لديه أي فكرة عن طريقة التغلب عليه.

11. الالتزام بحدودك

لكي تكون بالقرب من شخص نرجسي، عليك أن تضع حدودًا وتلتزم بها. هذه طريقة للتعامل مع الموقف وإدارته، وهو أمر حيوي. 

يكره النرجسي عندما تضع حدودًا وتلتزم حرفيًا. سيفعل أي شيء لكسر حدودك لمعرفة ما إذا كنت تعني بالفعل ما تقوله. عندما تلتزم بحدودك، سيكون النرجسي في وضع تائه وضعيف.

12. رفض مطالبه

رفض القيام بما يريد. النرجسي ليس لديهم كلمة "لا" في قاموسه الشخصي، فهو يتوقع منك أن تفعل كل ما يطلبه لأنه إنسان جميل ورائع ويستحق أن تفعل له كل شيء.

13. أعطه إنذارًا للالتزام

لا يمكن كبح النرجسي والتحكم في تصرفاته، وهو يكره الالتزام جدًا. لكنه، أيضًا لا يريد أن تكون حياته فارغه لأن ذلك يعني أنه فشل أو فقد السيطرة بطريقة ما.

إذا أعطيته إنذارًا وأجبرته على الالتزام، فمن المؤكد أنك ستجعله بائس ومجروح.

14. اجعله يواجه فشله

النرجسي يكره الخسارة. ولكنه، لن يضع نفسه في موقف يدافع فيه عن نفسه لأن ذلك يسلط الضوء على أوجه القصور في شخصيته. إذا خسر النرجسي، فسوف يلوم كل من حوله وهو يعتبر لوم الناس هو الحل.

لن يعترف بأن خطأ أو أن تصرفاته وسوء نيته هي سبب الخسارة. لكن إذا كنت تريد قهر النرجسي اجعله يواجه فشله وأحرص على إلا تكون ضحية تصرفاته.

15. كن عفوياً

دائمًا النرجسي هو المسيطر، وعندما تكون عفويًا ولا تحافظ على الروتين والعادات التي يحرص عليها النرجسي، فلن يعجبه كسر الروتين أبدًا. هذه واحدة من أفضل الطرق لتجعل النرجسي عصبي وغير متماسك لأنه من السهل جدًا تنفيذ هذه الخطة.

16. قاوم عاطفة الحب

النرجسي ساحر وله كاريزما، خاصة عندما تقابله لأول مرة أو بعد فترة. لأنه سوف يدخلك إلى عالمه بهذا السحر والتفهم والاحتواء الذي سيظهره.

لذلك، حتى لو انفصلتما، فقد يحاول رميك بالحب لإعادتك. لكن لا تقع في غرامه مرة أخرى. النرجسي يرميك بالحب حتى يستطيع السيطرة عليك مرة أخرى. وسيعود إلى تصرفاته المهينة والتي تحط من كرامتك إذا لم تقاوم سحره وجاذبيته عليك.

17. حسسه بالذنب

لا يستطيع النرجسي تحمل المسؤولية أبدًا، ولهذا السبب يلقي اللوم دائمًا على الآخرين. ويتوقع من الآخرين أن يقبلوا ذلك. ولا يخطر بباله أبدًا أن شخصًا آخر سيقلب الطاولة عليه.

لذلك، ألق اللوم عليه لمرة واحدة. لن يعترف بأي خطأ – بالطبع. لكنك على الأقل ستضعه في مكانه.

18. تجنب ردود الفعل الدرامية

التعامل مع النرجسي سيجعل أي شخص محبطًا، وغاضبًا، وبائسًا. ولهذا السبب، من السهل أن تفقد أعصابك وتصبح دراماتيكيًا وينشغل بالك بألعابه الذهنية الصغيرة.

ولكن هذا بالضبط ما يريد. هو يحب رؤيتك مختل التوازن ومجنون من كثرة التفكير فيه. لذا، فإن الأفضل تجنب التصرف بشكل درامي والانجرار وراء خطة النرجسي. 

الآن بعد أن عرفت كيف تقهر الشخص النرجسي وتكسر غروره، عليك أن تقرر ما إذا كان هذا هو الشيء الذي تريد فعله أم أنه من الأسهل الابتعاد عنه.

هل أعجبك ما قرأت شاركه مع الآخرين وساعدنا في نشر الثقة والحب بين الناس.

أقرأ أيضًا على موقع لارسا:

لماذا ترتبط النرجسية بالنجاح ولماذا يفوز النرجسي

اختبار نفسي: اكتشف هل أنت نرجسي؟

هل يعرف النرجسي أنه نرجسي؟

google-playkhamsatmostaqltradent