recent
أخبار ساخنة

اختبار النرجسية: هل أنت شخص نرجسي؟ - موقع لارسا

الصفحة الرئيسية

اختبار النرجسية: هل أنت شخص نرجسي؟

إذا كنت تريد أن تعرف هل أنت نرجسي، أو كنت تشك في شخص قد يكون لديه صفات النرجسية، فإليك هذا الاختبار البسيط.

ــــــــــ
بقلم : ليلى سليم
اختبار نفسي
اختبار نفسي
هذا الاختبار النفسي يقربك من فهم النرجسية ، لكنه لا يمكن أبدًا أن يكون كاملاً وشاملاً بما يكفي لتفسير الوضع الشخصي أو درجة قوة اضطراب الشخصية. يمكن يعطي لك هذا الاختبار الانطباع الأول فقط ، والذي ، إذا تم تأكيده ، يمكن أن يشجعك على تكريس المزيد من الاهتمام ومعرفة الموضوع بشكل مفصل. 

اختبار نفسي: هل تعتقد أنك شخص نرجسي؟

النرجسية هي صفة تصف الشخص الذي يتمتع بحب غير طبيعي لنفسه ويتفاخر بطريقة مفرطة بقدراته وجماله ونجاحه. 
إذا كنت ترغب في اختبار نفسك لمعرفة مستوى نرجسيتك، أو اختبار الناس من حولك فيمكنك القيام بالاختبار التالي. أجب عن الأسئلة التالية بصدق ووفقًا لتجاربك الشخصية.
قبل البدء في الاختبار يرجى العلم بإن هذا الاختبار لا يمكن أن يحل محل التشخيص المؤهل مهنيًا من الطبيب النفسي أو المعالج النفسي.

يمكن أن يكون اختبار النرجسية الذي اعددته لكم مفيد إذا كنت تشك في وجود سمات نرجسية في نفسك وترغب في معرفة مدى وضوحها في تصرفاتك وسلوكك ، أو كنت تريد معرفة إذا كان أحد الأشخاص المقربين منك به صفات نرجسية بشكل عام.

كيف تجرى اختبار النرجسية؟ 

أجب بـ(نعم أو لا)عن الأسئلة العشرين التالية بعناية قدر الإمكان. كن صادق وموضوعي ، وإذا لزم الأمر ، تخيل رد فعل الشخص المراد قياس درجة نرجسيته في المواقف المختلفة في الحياة اليومية.
  1. هل يلعب المال والمكانة الاجتماعية دورًا مهمًا في حياته؟
  2. هل كلمات الأعجاب تعطي له قوة دافعة قوية؟
  3. هل يحب أن يحيط نفسه بأشخاص رفيعي المستوى يعززون أهميته؟
  4. هل يجد صعوبة في الاستماع للأشخاص ، وهل يفضل التحدث وسماع نفسه أكثر من سماع الآخرين؟
  5. هل هو يتصرف بطريقة متعالية ومتغطرسة مع الآخرين وخصوصًا الأقل منه شأن أو من يراهم دون المستوى؟
  6. هل يعتبر نفسه مهمًا بشكل خاص ولا يمكن الاستغناء عنه؟
  7. هل يريد دائمًا ترك انطباع جيد مع الأشخاص الغرباء وفي الأماكن العامة؟
  8. هل يمكنه تحمل التجاهل إذا لم يعطيه الناس اعتبار أو تقدير؟
  9. هل يحب أن يضع قواعد تنطبق على الآخرين فقط ولا يطبقها على نفسه؟
  10. هل هو لديه تخيلات غير واقعية وأحلام بالنجاح ويعتبر نفسه مشهور وكل الناس تعرفه او أنه مهم لدرجة أنه يستطيع التحكم في الناس بكلمة منه؟
  11. هل يمكنه الاعتراف بالضعف أو الأخطاء؟
  12. هل يشعر بالغيرة والحقد من الأشخاص الآخرين الذين يحصلون على امتيازات أفضل منه أو من لديهم موهبة أو مال أوجمال أو مكانة أفضل منه؟
  13. هل يتأذى ويغضب بسهولة من النقد أو الإهانات أو السخرية أو الازدراء من الآخرين؟
  14. هل يجب أن يكون دائمًا مركز الاهتمام وهل يجذب الانتباه إليه دائمًا؟
  15. هل يتوقع دائمًا معاملة مميزة بدون سبب واضح؟
  16. هل يستغل العلاقات الشخصية لمصالحه؟
  17. هل هو مقتنع برأيه وحكمه لدرجة أنه لا يقبل أي رأي آخر؟
  18. هل يميل إلى المبالغة في الحديث عن إنجازاته وقدراته؟
  19. هل يترك الآخرين يتطورون وينجحون بجانبه أم يحترك نجاحهم وينسبه لنفسه؟
  20. هل يحاول التكيف مع الآخرين والتفاعل معهم ويقدر اهتمامتهم ويحترمها بدون أن يفرض عليهم رأيه؟

نتائج الاختبار

في نهاية الاختبار احسب عدد الأسئلة التي أجبت عليها "بنعم". النتيجة توضح لك ثلاث نتائج تدل على النرجسية بشكل عام (نرجسية طبيعية - ميل نحو النرجسية - نرجسية مرضية)
إذا أجبت على (0-6) سؤال بنعم 
لديك أو لدى الشخص المطلوب قياس نرجسيته سمات نرجسية خفيفة وطبيعية وتظهر التصرفات النرجسية على حسب الموقف والشخص. لا يمكن أن نقول أن لديك درجة مرضية من النرجسية. أنت تضع حدود لنفسك في الحياة قد تكون لطيف في بعض المواقف لكنك لست ساذج أو غبي ، ومن الأفضل تطوير شخصيتك الطبيعية حتى تعي المواقف وتستطيع تفسيرها بشكل أكثر واقعية. لكنك لست شخص مصاب بمرض اضطراب الشخصية النرجسية.
عدد الإجابات نعم (7-14) 
يميل هذا الشخص إلى النرجسية التي لها تأثير مدمر على من حوله. الحياة إلى جانبه ليست سهلة وتتطلب قدرًا كبير من القوة والصبر والتسامح وضبط النفس. لا تتورط في كل ما يقوله ويطالب به هذا الشخص ، وحافظ على حريتك واستقلاليتك. هذا الشخص له ميل قوي نحو النرجسية ويريد السيطرة عليك ولن يحترم حدودك وخصوصيتك.  
عدد الإجابات نعم (15-20)
هذا الشخص لديه سمات نرجسية قوية جدًا. يرى نفسه فقط ولا يرى الآخرين. الناس بالنسبة له مجرد أشياء خلقت لتلبية احتياجاته الخاصة. هذا الشخص يستغل الأشخاص بدون أي تعاطف أو رحمة. العلاقة معه صعبة جدًا ولا تطاق تقريبًا. لا يمكن العيش أو العمل مع هذا الشخص إلا ضحيت بنفسك بشكل غير المشروط. 
الطريقة الوحيدة للتعامل مع هذا الشخص أن يكون عندك شخصية قوية ومستقرة داخليًا وحدود شخصية جيدة جدًا. إذا كنت تتعامل مع هذا الشخص باستمرار ، فعليك التاكد من قوتك وقدرتك على الصمود في كل خطوة تخطوها معه وتقرر بنفسك إذا كان بإمكانك تحمل هذا السلوك على المدى الطويل. سيكون من المستحسن أن تضع مسافة بينك وبينه.

فوائد اختبار النرجسية

تم وضع هذا الاختبار من قبل متخصصين في علم النفس وتشير النتائج إلى درجة النرجسية.

  • يساعد هذا الاختبار النفسي في كشف النرجسية الموجود بداخلنا والتي قد لا نكون مدركين لها. يمكن أن يساعدنا على اكتشاف مميزات بداخلنا وتحتاج إلى التحسين وإعادة التأهيل.
  • تشير الدرجات العالية من الإجابة بكلمة (نعم)  إلى أن الشخص الذي يتم اختباره يتمتع بشخصية نرجسية قوية. ومع ذلك ، لا يمكن لاختبار النرجسية إثبات ما إذا كان الشخص الذي تم اختباره يعاني من مرض اضطراب الشخصية النرجسية وفقًا للمعايير الطبية. 
  • كما أن ، نتيجة الاختبار المنخفضة لا تعني بالضرورة أن هذا الشخص لا يوجد عنده أي ميول نرجسية. بل على العكس تدل على وجود درجة من النرجسية ولكنها ليست بالصورة المرضية أو  ليست قوية.
  • هذا الاختبار النفسي يشير فقط المؤشرات الأولى ويكشف عن وجود درجة من النرجسية. 
النرجسية هي اضطراب عقلي يمكن أن يكون له تأثير سلبي كبير على حياتك. إذا كنت تعتقد أنك نرجسي ، فمن المهم الحصول على المساعدة المهنية.
أقرأ أيضًا على موقع لارسا 
google-playkhamsatmostaqltradent