كيف يتخلّى عنك النرجسي: 9 علامات تدل على شعوره بالملل - موقع لارسا

لماذا يتخلّى عنك النرجسي؟

9 علامات تدل على شعور النرجسي بالملل

ـــــــــــــ

بقلم: ليلى سليم

كيف يتخلّى عنك النرجسي:
كيف يتخلّى عنك النرجسي: 9 علامات تدل على شعوره بالملل

النرجسي قاسي القلب ولا يمكن التنبؤ بتصرفاته. إنه يربطك جيدًا في شباكه ثم يلعب بمشاعرك بدون رحمه. لكن، كيف إذا كنت لعبته المفضلة يتخلى عنك وعن العلاقة بهذه السهولة؟

كيف ينهي النرجسي العلاقة؟

نحن نعلم أن النرجسي (من وجهة نظره) شخص لا يخطئ أبدًا وأنه دائمًا المثال الحي لجمال النفس البشرية الموجودة على وجه الأرض. لكن في الحقيقية النرجسي شخص خبيث ومعقد ويمكن أن يتصرف بشكل غير متوقع.

النرجسي يحب ألعاب العقل ورسم الخطط وتوقع التصرفات. وعندما يختار التلاعب بمشاعرك، فإنه يكون مستعد تمامًا للعبة ويكون في أوجه نشاطه الذهني، وسيستمر في اللعب معك حتى يشعر بالملل ويقرر الانتقال إلى ضحيته التالية. 

العلاقة النرجسية

العلاقات النرجسية في العادة كلاسيكية ومتشابه إلى حد كبير وأغلب الأشخاص الذين ارتبطوا بشخصيات نرجسية مروا بثلاث مراحل متميزة تكرر نفسها في كل علاقة:

1. مرحلة البدايات

أو مرحلة الإغواء لكي تلعب معه لعبة العقل. في هذه المرحلة، سيكون الشخص النرجسي هو أجمل وأكثر شخص لطيف ومضحك ومهتم قد قابلته في حياتك. وأكيد أنت تعرف جيدًا أنه هذه التصرفات هي مجرد وهم وتكتيك يسمى "قصف الحب". 

يصطاد النرجسي "ضحيته" من خلال الكلام الحلو ورسم شخصية جذابة متفهمة ومتقبلة كل شيء. طبعًا لن يستطيع النرجسي التمثيل طوال الوقت، وبعد فترة قصيرة في أقل من شهر سيبدأ في الظهور على حقيقته النرجسية ولكن تدريجيًا.

النرجسي ذكي جدًا وينتبه لكل لحظة، وعندما يشعر أنك اشتبهت فيه وأنك أنت أيضًا تدرس ردات فعله وتصرفاته، أو إنك سئمت من سلوكه، أو أنك قد تغادر قبل أن يكون هو ملّ منك ويريد رميك أولاً، فسوف يعود بسرعة إلى أسلوبه المثالي لربطك مرة أخرى بإحكام. 

2. مرحلة تخفيض القيمة

في هذه المرحلة يظهر النرجسي ألوانه الحقيقية بكل وضوح. عند هذه النقطة، يكون قد تمكن منك وأصبح متأكد من أنه أصبح شخصية أساسية في حياتك وأنك تتأثر بكل ما يقوله ويفعله وتحاول إرضائه.

عندها يبدأ في خفض تقديرك الذاتي ومحو شخصيتك إلى درجة أن تشعر بالعار من كل تصرف تفعله. حتى مميزاتك تعتبرها عيوب فيك. 

في هذه المرحلة، ستشعر أنه ليس لديك خيار سوى البقاء في العلاقة لأنك "لا تستحق" أي شيء أو أي شخص آخر غير النرجسي.

3. مرحلة الممل 

ملل النرجسي يمكن أن يكون بعد وقت قصير جدًا من بداية العلاقة، أو يمكن أن يمل النرجسي بعد سنوات. في جميع الأحوال سيمل منك النرجسي لأنه يريد دائما التحدي وتجربة ألعابه الذهنية. لكن نهاية اللعبة بالنسبة لك دائمًا تكون مؤلمة وبالمليئة بالخوف والشك، لأن من بداية اللعبة والنرجسي يتحكم في العلاقة وطبيعي أن ينهيها كما يشاء وعنده القدرة على إعادة إشعالها في أي وقت.

ومع ذلك، فإن غالبية النرجسيين ليسوا هم الذين ينهون العلاقات. عادةً ما يكون الشريك هو الذي يصل أولاً إلى مرحلة الملل من تصرفات النرجسي الوقحة والظلم الذي يوصله إلى النقطة التي يريد فيها العيش بعيدًا عن كل هذا الألم والوجع. 

إذا كنت أنت من يصل أولا إلى مرحلة الممل، متى يقرر النرجسي إنهاء العلاقة؟

النقطة الأولى: يبتعد النرجسي، عندما تكون شخص تابع وضعيف ولا تعكس الصورة الذهنية التي رسمها النرجسي لك في خياله.

النقطة الثانية: كذلك النرجسي لن يستمر في العلاقة عندما تقع في مشكلة صعبة مثل المرض أو عندما تخسر وظيفتك أو عندما يهتز وضعك الاجتماعي. 

النقطة الثالثة: كما قلت لك النرجسي منبه جدًا وشديد الملاحظة، وفي حالة شعوره أنك بدأت تفيق لنفسك وبدأت تلاحظ تصرفات النرجسي الوقحة وكذبه وخيانته المتكرره، فأنه سيقرر التخلي عنك فعليًا أولاً قبل أن تأخذ خطواتك في الرحيل:

9 علامات تدل على ملل النرجسي ورغبته في التخلي عنك

النرجسي يهجرك بسبب شعوره بالعار والخوف من فضح نفسه. لذا هو يستبق الأحداث ويقرر هو الرحيل، هو في الحقيقة يريدك بالقرب منه وفي نفس الوقت يريدك تعاني وتتوجع أمام عينيه. لذا شعوره بالملل هو مجرد نوع من أنواع الدفاع عن النفس، لأنه شخصيته معقدة. إليك العلامات:

1. عندما يجد شخص جديد أو ينشغل بشيء ينشط ذهنه

من المحتمل أن يبتعد عنك فجأة ويجد شخصًا آخر يعطيه متعة الألعاب الذهنية التي يحتاجها لملء الفراغ الذي بداخله، مما يعني أنه سيخفض قيمتك في حياته إلى الدرجة الثانية، ولن تكتشف علاقة النرجسي الأخرى إلا بعد فوات الأوان.

2. يفتعل المشاكل ليتخلى عنك

طريقة أخرى ينهي بها النرجسي العلاقة هي تنظيم تصعيد المشاكل حتى ابسط الخلافات والتي بالطبع كلها أخطأك حتى ينهي العلاقة ويبتعد وضميره مرتاح بإلقاء اللوم عليك وحدك. 

3. إظهار عيوبك

ليس من الضروري أن يفتعل النرجسي المشاكل كي يتخلى عنك، فالنرجسي سيأتي بأي عيب ويرميه عليك ثم يلومك على إنهاء العلاقة. قد يتظاهر بأنك تأذيه أو أنك لا تجيد الطبخ أو تصرفاتك الحلوة مملة وتجعل الحياة رتيبة المهم أي عيب حتى يستبق قرارتك.

4. يشعر بالذنب لأنه تخلى عنك

اكثر شيء يميز النرجسي هو أنه لا يستطيع الإنشغال بشيء واحد فقط  لفترة طويلة. هو يحب المشاكل والأجواء المشحونة لذا لن يحب فكرة رحيلك والشعور بأنك تعيش حياتك بتحسن واحتمال أن تجد شخص يعاملك بشكل صحيح.

لذلك، بعد أن "ينهي" العلاقة، يعود وعنده شعور بالذنب ويحاول استرجاعك لتبقى في شباكه. لذا، لا تتفاجأ إذا ظهرت المشاكل وسيرة النرجسي من جديد، لأنه سيكون حريص على أن تكون محاط بكل شيء يعكر حياتك حتى لا تفكر في المضي قدمًا.

5. الوعود بالتغيير

سوف يعود مع وعد بالتغيير وأنه سيكون الشريك المحب الحساس الذي تريده في حياتك. لا تصدقه، فهو ليس لديه أدنى فكرة عن الحب، ناهيك عن أن يكون حساس.

6. المطاردة

إذا لم ينجح الكلام المعسول، فسوف يلجأ إلى الملاحقة على وسائل التواصل الاجتماعي أو نشر صور ومنشورات تجعلك تعتقد أنه لا يفكر إلا فيك.

حتى لو لم يحاول النرجسي استعادتك بمجرد إنهاء العلاقة، فمن المحتمل أنه سيظل يراقبك من بعيد، لأنه في عقله الملتوي أنت ملك له. 

7. يجعلك تشعر بالغيرة

الغيرة بهدف جعلك تقترب منه. سوف يجبرك على البقاء في العلاقة مهما كلفه الأمر حتى لو تزوج مرة أخرى حتى تشعر بالغيرة والاحباط، و ترى بنفسك ما يفوتك. إنه شكل آخر من أشكال السيطرة القسرية التي تهدف إلى إبقائك في مكانك الحالي والتفكير فيه.

وحتى لو لم تعود إلى النرجسي في نهاية المطاف، فسيحاول إثارة غيرتك على أي حال ليجرب اللعبة ويهز موقفك. كما ترى، نادراً ما يتخلى النرجسي عن العلاقة بشكل نهائي. 

8. أزمة التظاهر

لا تتفاجأ عندما تتلقى مكالمة مذعورة يخبرنك فيها النرجسي بحدوث حالة وفاة في العائلة أو أن شخصًا ما يعاني من مرض خطير. وقد يخبرك أنه أصيب بمرض شديد ويحتاج إلى المساعدة. من المحتمل جدًا أن يكون كل ما يقوله النرجسي مجرد كذبة حتى تسامحه وتندفع إليه لمساعدته.

9. السعي للانتقام

سوف يعتبر النرجسي إصرارك على تركه بمثابة إهانة كبيرة لشخصيته، ولن يتركك تفلت من بين يديه بهذه السهولة. لذا، إذا قررت عدم العودة إليه، فسوف يحاول الانتقام.

حتى أنه قد يحاول الانتقام منك إذا عدت إليه لأنه يعاقبك على جرأتك على المغادرة في المقام الأول، على الرغم من انفصاله هو عنك أول. 

كم من الوقت بعد التخلص منك سوف يعود النرجسي؟

سيتركك النرجسي لفترة كافية حتى تعاني جدًا قبل أن يتصل بك مرة أخرى.

لا تتفاجأ إذا لم يراقبك على وسائل التواصل الاجتماعي أو شخصيًا. تذكر أن النرجسي يحب مشاهدة الناس وهم يعانون، بل أكثر من ذلك فأنه يستمتع بهذه المعاناة لأنها تخدر قلبه.

لذا، لا تتوقع منه أن يطرق بابك بعد أيام من الانفصال، ولكن امنحه بضعة أسابيع أو أشهر أو ممكن سنوات ليعود إليك. 

هل يمكن للنرجسي أن يتغير بعد الانفصال؟ هل يعتذر؟

لا و ​​ألف لا. إذا فرض أنه اعتذر، فإن اعتذاره ليس حقيقيا مجرد كلام. لأن عندما تقول كلمة (آسف) وتقصد فعلاً الشعور بالأسف، يجب أن يكون لديك التعاطف، وهذا شيء غير موجود في قلب النرجسي.

تذكر أن النرجسي يعاني من اضطراب في الشخصية ولا يمكنه أن يقرر أن يفعل شيء يشعر الأخرين بالراحة، هو يفضل شعورك بالمعاناة والتوسل وتأنيبه على أن يقول كلمة واحدة تشعر فيها بالراحة، لأنه ببساطة شخص ذهبي لا يخطئ.

كما أن النرجسي الحقيقي لديه اضطراب الشخصية النرجسية NPD. هذا يعني أنه لا يستطيع تغيير شخصيته، ولن يطلب العلاج أو الذهاب لمختص لتعديل سلوكه. ونتيجة لذلك، لا يهتم النرجسي بحياة غيره ويترك وراءه الدمار النفسي والعاطفي ولن يحاول حل المشاكل أو إصلاح الوضع.

إذا اتخذت قرارك بالبعد عن النرجسي فالتزم به. لا تعود أبدا. وإذا قررت العودة إلى النرجسي فعليك أنت من يتغير وتعديل سلوكيات، ووضع حدود قوية جدًا كي تستطيع التعايش مع النرجسي.

لكن توقع في أي وقت أن يتخلى عنك النرجسي مرة أخرى بطريقة مفاجئة ومؤلمة من جديد. 

أقرأ أكثر على موقع لارسا:

ما هو الحب عند النرجسي

أسرار تجعل النرجسي متعلق بك إلى الأبد


google-playkhamsatmostaqltradent