recent
أخبار ساخنة

أكاذيب يقولها النرجسي في بداية العلاقة - موقع لارسا

7 أكاذيب يقولها النرجسي في بداية العلاقة

الشخصية النرجسية التي تخدع وتتلاعب بالمشاعر 

كيف تعرف النرجسي من البداية

ــــــــــــ

بقلم: ليلى سليم 

7 أكاذيب يقولها النرجسي
سبع أكاذيب يقولها النرجسي في بداية العلاقة

عندما ندخل إلى عالم الحب والعلاقات، فإن كل شيء يبدو جميلاً وشاعريًا، مثل المغامرة المليئة بالقصص الجميلة. 

لكن من المهم اختيار الشخص الذي تشاركه مشاعرك، لأنك قد تقع في حب شخص نرجسي له القدرة على التظاهر بمشاعر حالمة أمامك لأنه يبحث عن السيطرة وليس الحب. هذا الشخص غير صادق في كل كلمة تخرج من فمه. 

كيف يجعلك النرجسي تقع في غرامه؟

بعض الأشخاص، مثل الشخص النرجسي، بارعون جدًا في الكذب لكسب قلبك وتعاطفتك. قد يخبرك قصص حزينة عن حياته، أو قد يتظاهر بأنه ضحية. هدفه هو جعلك تشعر بالذنب أو بأنك المسئول عن سعادته ورفاهيته.

هناك العديد من السلوكيات التي قد يفعلها النرجسي حتى يجعلك متعلق به:

  • الاهتمام المفرط: قد يبالغ النرجسي في الاهتمام بك في بداية العلاقة، ويظهر اهتمام كبير بكل تفاصيل حياتك، ويقدم لك الهدايا والاهتمام الزائد، قد يبالغ النرجسي في مدحك، ويخبرك بأنك الشخص الأكثر جاذبية وذكاءً ونجاحًا، وذلك بهدف تضخيم غرورك وجعلك تشعر بالأهمية.
  • التركيز على نفسه: يتحدث النرجسي عن نفسه باستمرار، ويتباهى بإنجازاته وقدراته، ويحاول أن يظهر نفسه في صورة شخص مثالي لا يخطئ أبدًا.
  • التحكم في شخصيتك: يحاول النرجسي التحكم من بداية العلاقة، ويفرض عليك أفكاره وآرائه، ويحاول أن يجعلك تتصرف وفقًا لرغباته. قد يحاول النرجسي التحكم في أمور حياتك المختلفة، مثل اختيار ملابسك أو أصدقائك أو عملك.
  • التلاعب بالعواطف: يستغل النرجسي مشاعرك مثل التهديد بالانتحار أو التهديد بالهجر أو إلقاء اللوم عليك في المشاكل التي يواجهها، ويحاول أن يجعلك تشعر بالذنب أو المسؤولية تجاهه.

كيف تكشف كذب النرجسي؟

كتب لك سبع أكاذيب يستخدمها النرجسي عندما يريد أن يوقعك في غرامه. ومن خلال التعرف على هذه الأكاذيب، يمكنك أن تفهم بشكل أفضل تصرفات النرجسي وتتجنب سيطرته عليك وأسلوبه المؤذي من البداية.

1. يكذب عليك النرجسي عندما يقول: “شريكي السابق كان مجنون بحبي ومهووس بي”.

عندما يدعي الشخص النرجسي أن شريكه السابق كان "مجنونًا" و"مهووسًا" به، وأن قصة انفصاله درامية بسبب أسلوب الطرف السابق. فإنه يقصد أن يروج لفكرة أنه هو المحور الأساسي في العلاقة وأن الشخص الآخر كان معجبًا بشكل مفرط به ومتعلقًا به بشكل غير طبيعي لدرجة الهووس وأن تصرفاته كانت تزعج النرجسي على الرغم من تقديره له.

هذه الكذبه تعتبر جزء من السلوك النرجسي الطبيعي، لأن أي شخص نرجسي يريد تعزيز صورته الذاتية أمام نفسه وأمام الناس، ويريد تأكيد تفوقه وجاذبيته على الآخرين. من عادة النرجسي أن يقوم بتضخيم أهميته الشخصية وجاذبيته بالكذب وبالكلام الغير واقعي، ويحاول إظهار أن الآخرين مهووسون به بشكل جنوني.
لدرجة أن قصة انفصاله بها الكثير من المشاكل والصراعات ويصور نفسه كشخص كان يعاني من قصة حب أو قصة زواج مأساوية.
وفي الواقع، هذه الادعاءات قد تكون محاولة لتحكم الشخص النرجسي والسيطرة على قصة زواجه الفاشلة وتبرير سبب انفصاله عن الشريك السابق. كذلك هذا الأسلوب يعني أن النرجسي يحاول تجنب المسؤولية عن نهاية العلاقة أو تبرير سلوكه السلبي فيها والأهم هو تشوية سمعة الشريك السابق.
مهما كانت القصة الفعلية لانفصاله وعلاقته السابقة، فإن الادعاءات المبالغ فيها والتلاعب بالحقائق هي صفة أصيلة في الشخصية النرجسية.
نصيحة: في الواقع، هذه علامة حمراء وعليك ألا تتعاطف مع النرجسي لمجرد أنه حكى لك عن انفصاله وتعتقد أنه فتح قلبه أمامك وأنه يبحث عن الحب الذي ستعطيه له. من الضروري سماع كلا الجانبين من القصة والتعامل مع مثل هذه الادعاءات بعقلانية.

2. يكذب النرجسي عندما يدعي: "أنا أبحث عن علاقة جدية."

سماع أي شخص يعبر عن رغبته في علاقة جدية يمكن أن يكون حلم جميل، لكن الشخص النرجسي يقول هذه الكلمة بغرض التلاعب أو لتحقيق أهدافه الخاصة.

النرجسي يستخدم هذه الكذبه لإظهار نفسه بصورة مطمئنة وجديّة، وبذلك يستطيع جذب انتباهك والتأثير عليك. النرجسي من بداية العلاقة يكون حريص على إعطاء انطباع بأنه يبحث عن علاقة طويلة الأمد ومستقرة، وهذا يعزز ثقة الشريك الآخر ويجعله ينخدع ويتأثر بكلامه ويستجيب للنرجسي.
ومن خلال إدعاء البحث عن علاقة جدية، يمكن للنرجسي أن يأخذ كل ما يريده منك مثل (الاهتمام والعاطفة والعطاء الغير محدود والمال والسلطة وغيره). النرجسي يستغل هذه الثقة والارتباط العاطفي الناعم لتحقيق مصالحه الشخصية، سواء كان ذلك للحصول على موارد مادية أو للتحكم فيك أو لتحقيق أهداف أخرى تخدم مصالحه.
هذا السلوك يعكس استغلالًا واضحًا للثقة والعواطف الأخرى، ويعد أحد الصفات السلبية لشخصية النرجسي. 
نصيحة: من الضروري أن تأخذ وقتًا للتعرف على أي شخص تتعرف عليه ومراقبة إذا كانت أفعاله تتوافق مع كلماته قبل تأخذ خطوات نحو التزام جدي.

3. يكذب النرجسي عندما يقول: “أنا لا أؤمن بالمسميات. ألا يكفي حبنا؟"

هذه الجملة قد تظهر النرجسي أنه شخص متحرر يؤمن بالعلاقات المفتوحة والحرية، لكنه في الحقيقة خداع ويقصد التلاعب وتجنب الالتزام وتحمل المسئولية والأهم السيطرة على العلاقة بما يخدم مصالحه الخاصة.

يستخدم النرجسي هذه العبارة للتلاعب بالشريك الآخر ولتجنب أي التزام أو مسؤولية رسمية في العلاقة. يحاول النرجسي إقناع الآخرين بأن الحب وحده يكفي للحفاظ على العلاقة وأن لا داعي للارتباط الرسمي، وبالتالي لا يحتاج إلى التزامات رسمية مثل الزواج  أو تحديد أسم للعلاقة.

بهذه الطريقة قد ينخدع الطرف الأخر في الكلام المتحرر الذي يروج له النرجسي. في نفس الوقت قد يستطيع النرجسي من خلال كلامه أن يقنعك بالتخلي عن تحفظك أو مالك من أجله وبدون التقيد بأي التزام أو مسؤولية رسمية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يستخدم النرجسي هذه العبارة للسيطرة على الشريك وتجنب أي مطالب أو توقعات بالالتزام. وفي النهاية يلقي اللوم على الشريك إذا طلب الالتزام واثبات الجدية، مما يجعل الشريك يشعر بالذنب أو الشعور أنه شخص لحوح يضغط على النرجسي للمطالبة بمزيد من الالتزام.

نصيحة: العلاقات الصحية تعني التواصل والوضوح من البداية، لذلك من المهم تسمية العلاقة من بدايتها، حتى لو كان مصطلح "التسمية" غير مريح.

4. من أكاذيب النرجسي عندما يقول: "لم أشعر بهذه الطريقة من قبل - أنت الشخص المناسب لي."

النرجسي يستخدم هذه الكذبة والتصرفكأنك أرت قلبه من أول نظرة للحصول على تفضيلك واهتمامك وللسيطرة على العلاقة.
من صفات النرجسي أنه شخص ملول ويستعجل الأمور دائما وليس لديه صبر، ويستخدم هذا التصريح السريع لمشاعره وإعلان الحب لإثارة إعجابك والتأثير عليك. ستجد النرجسي يبرر حبه السريع بزعم أنه يشعر بطريقة فريدة وخاصة معك، وشعوره يؤكد له أنك أنت من بين كل الناس الشخص المناسب له وأنكما تشكلان زوجًا مثاليًا.
هدف النرجسي من هذا السلوك هو التحكم فيك والتشديد على رؤية الرغبة في عينك سريعًا. يستغل النرجسي التفاعل العاطفي والرومانسي السريع لجعلك تعتقد أن ما بينما ليس مجرد علاقة عابرة بل هو حب حقيقي يتطلب منك التضحية بسرعة، وبالتالي يتمكن من السيطرة عليك وتوجيهك وفقًا لمصالحه الشخصية.
ننصحك: إذا دخل في حياتك شخص ورأيت أنه يتسرع في إعلان حبه، فكن حذرًا. النرجسي يجيد تقليد المشاعر وتمثيل الحب لكنه لا يشعر أبدًا بالحب الحقيقي نحوك. 
نصيحة: خذ الأمور ببطء ولا تتسرع في بناء علاقة حقيقية. دع الثقة والإعجاب تأخذ وقتها لطبيعي، ولا تنجر إلى كلمات الحب المعسولة التي تقال بعد ثاني لقاء.

5. ستعرف النرجسي من هذه الكذبة: “أنا دائمًا أضع الآخرين في المقام الأول؛ أنا نكران الذات".

ستجد النرجسي  في أول لقاء بينكم لطيف ومتواضع ويتصرف معك بوداعه مبالغ فيها وأسلوبه في غاية الأخلاق والتهذيب، لكسب ثقتك والتأثير عليك. يحاول أن يظهر نفسه كشخص يهتم بالآخرين ويضعهم في المقام الأول، ويتجاهل احتياجاته الخاصة ورغباته الشخصية. هدفه هنا هو الحصول على التعامل بطريقة تناسبه والسيطرة على العلاقة من البداية.
النرجسي يحب أن يراه الناس في أحلى وأفضل صورة ممكنة، ولكن مع الوقت (يمكن من ثاني لقاء) ستكتشف بالتدريج طباعه الحقيقية وأسلوبة الذي يدل على الخبث والوضاعة. 
غرض النرجسي في بداية العلاقة أن يمثل عليك التصرفات المهذبة واللطافة حتى يختبرك ويرى ما يعجبك وما لا يعجبك، ثم يستغل المعلومات التي جمعها من تصرفاته معك ليحقق مصالحه الشخصية. 
نصيحة: اللطف الحقيقي يعني الاهتمام الحقيقي بالآخرين دون الرغبة في الحصول على شيء في المقابل. إذا كان النرجسي يتعامل معك بلطافة وود حتى يحصل عى ما يريد ثم يبدأ في معاملتك بطريقة سيئة بعد أن تنتهي مصلحته، فمن المفيد التفكير في هذه العلاقة واعادة ترتيب أوراقك.

6. “لقد عشت طفولة صعبة؛ ولهذا السبب أنا على ما أنا عليه."

هذه الكذبة التي يقولها النرجسي يقصد بها استغلال ماضيه الصعب والتجارب السيئة التي مر بها لتبرير سلوكه المؤذي وللحصول على تعاطفك.
عادةً يحاول النرجسي أن يظهر نفسه كضحية وأن يستغل التعاطف والرغبة في مساعدته من قبل الآخرين ولكن في الواقع لن تجد أي تحسن في شخصية النرجسي مهما حاولت مساعدته وإحتوائه. 
النرجسي يعتمد على الشفقة والتعاطف للتحكم في العلاقة والحصول على انتباه ورعاية الآخرين، والأهم كي تلتمس له العذر عندما يتسبب في إذيتك. يستغل النرجسي ماضيه الصعب لإظهار نفسه كشخص يستحق التعاطف والتسامح وإلا يحاسبه أحد على أخطائه.
ومع ذلك، يجب أن نلاحظ أن النرجسية ليست تبريرًا للسلوك السام أو المتلاعب. الصعوبات التي يمر بها النرجسي في الماضي لا تبرر الأذى أو السلوك السلبي تجاه الآخرين. إن استخدام ماضي صعب كذريعة للتلاعب هو سلوك غير صحي ويمكن أن يؤدي إلى ضرر للشخص الآخر وتفاقم المشكلات في العلاقة.

نصيحة: كن حذرًا عندما يستخدم النرجسي تاريخه كذريعة للسلوك الضار والسام. تحمل كل شخص مسئؤلية أخطائه أمر ضروري في العلاقة الصحية، وقد يشير إلقاء اللوم المستمر على تجارب الماضي إلى عدم الرغبة في التغيير.

7. عندما يدعي الشخص النرجسي ويكذب: “لم أقل ذلك ابدًا".

عندما يقول النرجسي بأنه لم يقل شيئًا معينًا في الماضي ويتهم الشخص الآخر بتذكره بشكل خاطئ، فإنه يقصد استخدام هذه الكذبة لتوجيه الاتهامات لإرباكك وتشكيكك في ذاكرتك وقدرتك على تذكر الأحداث بشكل صحيح. يعتمد النرجسي على هذه التكتيكات لتشويش الآخرين وإضعاف ثقتهم في أنفسهم، مما يسهل عليه التحكم في الوضع وتوجيه الأحداث وفقًا لمصالحه الشخصية.
بهذه الكذبة، يمكن للنرجسي يتلاعب بك وفي نفس الوقت يدمر صحتك العقلية ويبتعد عن المسؤولية. يحاول النرجسي تشويشك وتقليل ثقتك في ذاكرتك وتصوّرك للأحداث، وبالتالي يستطيع النرجسي تشكيل الواقع بما يتناسب مع مصالحه الشخصية.

نصائح للوقاية من العلاقة النرجسية:

  • خذ وقتًا للتعرف على الشخص الجديد قبل أن تقع في حبه.
  • ثق بحدسك. إذا شعرت أن هناك شيئًا ما خطأ، فهناك احتمال كبير أن تكون على حق.
  • لا تسمح للأشخاص الآخرين بفرض آرائهم عليك. إذا شعرت بعدم الارتياح بشأن شخص ما، فلا داعي للاستمرار في رؤيته.

ثق بذاكرتك وغرائزك؛ إذا كنت تشعر باستمرار بالارتباك أو التلاعب، فمن الضروري معالجة المشكلة. يتضمن التواصل الصحي الاعتراف بوجهات نظر بعضنا البعض والتحقق من صحتها.

إذا وجدت نفسك في علاقة مع شخص نرجسي، فمن المهم أن تطلب المساعدة من شخص تثق به. قد يكون من الصعب التعامل مع شخص نرجسي، لكن هناك أشخاص يمكنهم مساعدتك على التعامل

أقرأ أيضًا في موقع لارسا:

لماذا يفوز النرجسي؟

علامات تكشف بها النرجسي من خلال كلامه 

6 أشياء يلاحظها الرجال في النساء

google-playkhamsatmostaqltradent