recent
أخبار ساخنة

رجيم البيض: هو سر فقدان الوزن، وفقًا لدراسة حديثة - موقع لارسا

إذا كنت تأكل 4 بيضات كل يوم: هذا هو مقدار ما يمكنك فقدانه من الوزن

خسارة الوزن مع رجيم البيض

ــــــــــــــ
كتبت: ليلى سليم

رجيم البيض
رجيم البيض: هو سر فقدان الوزن، وفقًا لدراسة حديثة

إذا كانت تريد خسارة بعض الكيلوجرامات من وزنك من مناطق معينة تتراكم فيها الدهون مثل منطقة الفخذ والوركين، فإن رجيم البيض يمكن أن يساعدك على خسارة الوزن بسرعة وفعالية. في دراسة حديثة كشفت عن مقدار خسارة الوزن الممكنة بتناول 4 بيضات يوميًا، ولكن أيضًا ما هي العيوب التي يمكن أن يسببها هذا النظام الغذائي الصارم.

فوائد البيض لخسارة الوزن

إذا كنت تريد أن تخسر بعض الوزن بسرعة وتحب البيض، يمكنك تجربة رجيم البيض. يقال إن أربع بيضات في اليوم تذيب الدهون وتقلل مقاس الخصر وتنحت شكل الجسم وتضبط الوزن. 

فوائد البيض كثيرة، لأنه من الأطعمة المغذية التي يمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي. فهو مصدر جيد للبروتين والفيتامينات والمعادن، بما في ذلك فيتامين د والحديد والسيلينيوم.

فوائد البيض الصحية:

  • تعزيز فقدان الوزن
  • تحسين صحة القلب لاحتوائه على دهون صحية
  • خفض مخاطر الإصابة بالسرطان
  • تحسين صحة الدماغ

سنقدم لك بالتفصيل كل ما تريد معرفته عن رجيم البيض وكيف يعمل هذا النظام الغذائي المنخفض الكربوهيدات بالضبط، ومقدار فقدان الوزن الذي يمكن أن تخسره خلال فترة الرجيم، وما إذا كان تناول البيض بكثرة صحيًا أم لا.

دراسة حديثة تثبت أن رجيم البيض هو سر فقدان الوزن

أجريت دراسة نشرت في مجلة الطب الغذائي لتقييم تأثير تناول البيض على فقدان الوزن وتكوين الجسم لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو من مرض السمنة.

تم تقسيم المشاركين عشوائيًا إلى مجموعتين: مجموعة تناولت بيضتين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، ومجموعة لم تتناول البيض.

في نهاية الدراسة، فقد المشاركون في المجموعة التي تناولت البيض حوالي 2 كيلوجرام بينما فقد المشاركين في مجموعة عدم تناول البيض نصف كجم في المتوسط.

بشكل عام، وجدت هذه الدراسة أن تناول البيض يمكن أن يكون طريقة فعالة لخسارة الوزن الزائد وتحسين شكل الجسم لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة.

رجيم البيض نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات: خسارة الوزن بأربع بيضات يومياً فقط

المبدأ الأساسي لرجيم البيض هو اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات. يُسمح بتناول الكربوهيدرات بكميات قليلة جدًا فقط، في المقابل يتم زيادة نسبة البروتينات في الوجبات. المكون الرئيسي للرجيم، هو البيض، ويمكن تناوله بجميع أشكاله (المسلوق والمقلي أو المطبوخ).

يهدف رجيم البيض إلى تقليل الكربوهيدرات حتى يشجع الجسم على استخلاص الطاقة من احتياطياته من الدهون المخزنة. وفي الوقت نفسه، يمنع البيض العضلات من التقلص. وبهذه الطريقة يمكنك خسارة الوزن في الأماكن الغير المرغوبة بدون أن تفقد الكتلة العضلية. 

إذا اتبعت رجيم البيض بدقة سوف تخسر حوالي تسعة كيلوغرامات من الوزن خلال أسبوعين.

ماذا يمكنك أن تأكل في رجيم البيض؟

بالإضافة إلى تناول البيضات الأربعة في اليوم، يشمل نظام البيض الغذائي تناول الخضار والأسماك واللحوم والفواكه. 

لتحقيق أقصى استفادة من رجيم البيض عليك الالتزام بتقليل الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الخبز والمعكرونة والأرز والبطاطس وبالطبع السكر إلى الحد الأدنى. مسموح بشرب قهوتك في أي وقت مع القليل من الحليب، ولكن بدون سكر.

نموذج لرجيم البيض منخفض الكربوهيدرات:

الإفطار: 

  • 1-2 بيضة، 
  • 1 جريب فروت أو برتقالة 
  • قهوة سوداء أو شاي (الإفطار هو نفسه دائمًا)

الغداء: 

  • 2 بيضة مطبوخة مع السبانخ أو الطماطم
  • القهوة

العشاء: 

  • شريحة لحم، قطع لحم ضأن، دجاج، سمك أو ما شابه 
  • طبق من السلطة 
  • طبق من الخضار

أربع بيضات في اليوم: هل هذا رجيم صحي؟

لفترة من الوقت، كان للبيض سمعة سيئة. لكن البيض يعتبر الآن مفيدًا للصحة بشكل عام:

  • البروتين: البيض مصدر جيد للبروتين، الذي يمكن أن يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • العناصر الغذائية: البيض مصدر جيد للعناصر الغذائية التي تساعد على تنظيم الهرمونات، مثل فيتامين د بالإضافة إلى البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والسيلينيوم. يمكن أن تساعد هذه العناصر تنظيم عمل الهرمونات في كبح الشهية وتعزيز خسارة الوزن.
  • السعرات الحرارية: البيض من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية، مما يعني أنه يمكنك تناول كمية أكبر من البيض بدون زيادة السعرات الحرارية الإجمالية بشكل كبير.

رجيم البيض يعتبر قاسي وصارم حيث يتم تناول 28 بيضة في الأسبوع الواحد. من أشهر من اتبعوا رجيم البيض بغرض خسارة الوزن رئيسة الوزراء البريطانية مارغريت تاتشر - وفي الواقع هي من جلبت الشهرة لرجيم البيض. 

قبل أن تبدا مارجريت تاتشر في هذا الرجيم، حذرها الأطباء من خطة نظامها الغذائي وأنه لا ينبغي اتباعها لمدة تزيد عن أسبوعين. 

ومع ذلك، فإن هذا الرجيم ساعدها على خسارة الوزن بسرعة، لكن في نفس الوقت هذا النظام الغذائي أحادي ويمكن أن يسبب الضغط على الجسم وعلى عملية التمثيل الغذائي ككل. كما أن بعض الناس تجد صعوبة في هضم الكميات الكبيرة من البيض. 

فيما يلي بعض النصائح لفقدان الوزن مع رجيم البيض:

  • لا تفرط في تناول البيض: لا يجب أن تتناول أكثر من 4 بيضات في اليوم.
  • اختر البيض العضوي: البيض العضوي يحتوي على المزيد من العناصر الغذائية من البيض التقليدي.
  • طهو البيض بطريقة صحية: يمكن أن يؤدي طهي البيض بطريقة غير صحية، مثل القلي الغائر في الزبد، إلى زيادة محتوى الدهون فيه.
  • تناول البيض مع الأطعمة الصحية الأخرى: كما ذكرنا سابقًا، من المهم تناول البيض مع الأطعمة الصحية الأخرى لتحقيق أقصى استفادة منه لخسارة الوزن.

هل رجيم البيض مناسب لك؟

رجيم البيض آمن بشكل عام لمعظم الأشخاص الأصحاء. ومع ذلك، يجب عليك التحدث إلى طبيبك قبل البدء في أي نظام غذائي جديد، خاصة إذا كنت تعاني من أي حالات طبية مثل عسر الهضم.

يمكن أن يساعدك البيض على خسارة الوزن - ومن المحتمل أن مارغريت تاتشر فقدت الوزن بفعالية كبيرة من خلال حمية البيض. ولكن، يبقى السؤال إذا كان فقدان الوزن يجب أن يكون بشكل صارم وقاسي وإذا اتبعت هذا الرجيم لفترة طويلة فهل تستطيع بعد خسارة الوزن العودة إلى عاداتك الغذائية الطبيعية؟

إذا لم يكن هدفك أن تصبح رئيسًا للوزراء وتبحث عن طريقة فعالة لخسارة الوزن، فقد يكون من المنطقي أن تفقد الوزن بشكل صحي وبخطوات صغيرة مع الحفاظ على نظام غذائي متوازن بشكل عام.

هذا يعني أن تغير عادتك الغذائية إلى عادات صحية والاستمتاع بالطعام الذي يحتوي على الفيتامينات والألياف والعناصر الغذائية المغذية حتى تصل إلى مرحلة خسارة الوزن بشكل صحي مع الحفاظ على صحتك.

أقرأ أيضًا على موقع لارسا:

البيض لفطور صحي

فطور كاليفورنيا الملئ بالبروتين

خمس وصفات لفطور صحي وتخسيس مثالي

عنوان الدراسة: Effects of Egg Consumption on Weight Loss and Body Composition in Overweight or Obese Adults: A Randomized Controlled Trial

رابط الدراسة: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/32643019/

google-playkhamsatmostaqltradent