كيف تعرف الشخص النرجسي من خلال كلامه؟ 5 علامات - موقع لارسا

كيف تعرف الشخص النرجسي من خلال كلامه؟

5 علامات تدل على أنك تتحدث مع شخص نرجسي

ـــــــــــ

بقلم: ليلى سليم 

علامات تكشف بها النرجسي من خلال كلامه
علامات تكشف بها النرجسي من خلال كلامه 
الشخص النرجسي من أصعب الأشخاص الذين يصعب التعامل معهم في هذا العالم، ومن الصعب أن تقضي معه وقت طويل. لأنك في كل مرة تتحدث معه ترى التناقض الواضح في الكلام والتصرفات لدرجة قد تجن فيها من كثرة تصرفاته المستفزة في الكلام.

عادةً تتحول كل محادثة تجريها مع الشخص النرجسي فجأة إلى خناق أو تراه غير مهتم بسماع كلامك وفي جميع الأحوال ستخرج من الحوار وأنت منزعج ومتضايق ولا ترغب في الحديث معه مرة أخرى.

ولكن كيف تعرف إذا كان الشخص الذي تتحدث معه فعلاً شخص نرجسي؟

النرجسية هي اضطراب في الشخصية يتميز بشعور الشخص بالغرور المفرط والأهمية الذاتية، وافتقارهم إلى التعاطف مع الآخرين. يتميز الشخص النرجسي أيضًا بحاجة قوية إلى الإعجاب والتقدير، وميل إلى تضخيم إنجازاته وقدراته.
أولا النرجسي كمحاور: الشخص النرجسي رائع جدًا في المحادثة ويستطيع بطريقة أو بأخرى فرض نفسه في الحوار وعادة يقود هو الحديث، وله القدرة على تحويل الحوار ليتكلم عن نفسه وانجازته أو معتقداته أو ما يريده منك.
ثانيًا بالنسبة لك كطرف في المحادثة:عندما تتكلم مع الشخص النرجسي ستجد أنك تدافع عن نفسك وأنت متوتر أو قد تشعر بعدم وجود شيء تقوله أو قد تنطق ببعض الكلمات العشوائية لتهاجم النرجسي. 
وفي جميع الحالات، فإن تعلم فن الحديث مع النرجسي يمكن أن يمنحك الوعي ويساعدك على تغيير عاداتك وقد يجعل مع المحادثة مع النرجسي على الأقل تحقق غرضها.

سلوك الشخص النرجسي

العلاقة مع الشخص النرجسي تأخذ وقت طويل لاكتشافها، 
  • هو شخص أحادي التعامل بمعنى أنه لا يرى غير نفسه في كل زمان ومكان، والعلاقة معه تفتقر إلى الاحترام المتبادل والاعتبار اللازم لعلاقة صحية ومثل هذه العلاقة الأحادية الجانب سوف تفشل وتنتهي بكارثة مهما طال الوقت.
  • في بداية معرفتك بالشخص النرجسي سوف يقصفك بالمجاملات المنمقة وسوف يقول الكلمات المدروسة والتي تدرب عليها من قبل، أي أنها مجاملات غير أصيلة وغير نابعة من القلب.  
  • غالبًا ما يعلن النرجسي عن حبه أو أعجابه بك بسرعة كبيرة بعد أن تقابلهم بفترة قصيرة، وسيظهر لك أنك شخص ساحر لا يقاوم، وهو مفتون بك بمئة بالمئة ومعجب بذكائك وروعتك بطريقة مبالغ فيها. وبعدها سرعان ما يتغير عليك.
  • أسلوب الشخص النرجسي مميز وواحد تقريبًا، فهو يجعل الآخرين، وخاصة شريك حياته، يشعر بأنه أما مقدر أكثر من اللازم كأنه نجم في السماء - أو يشعره بأنه أقل من اللازم ولا يعطيه حقه. 
  • الشخص النرجسي يسعى عن قصد أو عن غير قصد إلى جذب انتباه الأشخاص من حوله طوال الوقت ولن يلتفت إلى مشاعر الآخرين. 
  • النرجسي يحب إصدار الأحكام ووصم الآخرين بالعار، ويظهر أمام الناس كأنه إنسان طيب متمسك بالأخلاق والقيم والعادات والتقاليد، لكنه في الحقيقة يتلاعب بالناس ليعتقدوا أنهم هم المشكلة وأن العيب فيهم.

علامات تكشف بها النرجسي من خلال كلامه:

1. يتجنب الناس التحدث معه

إذا كان الشخص الذي تتحدث معه يهيمن دائمًا على المحادثة، وعادة تجد الناس تهرب من الكلام معه، ويتحججون بأنه مُتعب ولا يستمع إلى أحد. فأن هذا الشخص على الأغلب نرجسي. لأن النرجسي في الجلسات والتجمعات يبدأ في سرد القصص ويمسك بدفة الحديث بدل من الأخذ والعطاء في الحوار.

كما أن الشخص النرجسي لا يهتم بما يقوله الأصدقاء وشريك حياته وزملائه. وفي جميع حوراته ينتظر اللحظة المناسبة لسرقة طرف الحديث. وهذه من عادات النرجسي المفضلة عندما يعيد الحوار إلى نفسه وربط أي شيء تتحدث عنه بشيء في حياته، سيشعر وقتها بالانتصار لأنه أخذ منك ولم يعيطك الفرصة وسيفرح طوال الليل وهو يتذكر نظراتك وأنت تستمع إليه.

2. ملول ولديه تعليقات وتعبيرات مكررة

عادة النرجسي شخص ملول ولا يجيد الحوار وستجده يتثائب أثناء الجلسات أو يمسك الهاتف عندما تتكلم، فهو لا يريد الأخذ والعطاء في المحادثة.
النرجسي لا يعرف فن الكلام وآدابه، ولكنه يحفظ بعض العبارات والكلمات التمهيدية التي تقسم أو توقف كلام أي شخص بحيث يكون كل الحوار لصالحه. كلمات مثل "إن شاء الله.." - "على خير.." - "هل تفهم معنى هذا الكلام فقد حدث معي نفس الشيء.." - "لا علي قول هذا لكن ماحصل معي ..." وغيرها من العبارات الحشوية والقاطعة. 

3. النرجسي لديه أسلوب مميز في إدارة الحوار.

حتى إذا كنت شخص يجيد فن الكلام ولديك أحاديث شيقة وأسلوب رشيق وفكاهي، فأن الشخص االنرجسي سيرى هذا الأسلوب على أنه تحدي له وعليه إثبات نفسه، وسيتعمد روي القصص وفرضها عليك. لأنه يحب المنافسة والتفوق. حتى لو كان قد روى نفس القصة ألف مرة، فإنه يجعل الناس رهائن لسماعها مرة أخرى.
وعندما لا يجد ما يقوله أوعندما لا يستطيع مجاراتك في الكلام، فأن النرجسي سيتفه من كلامك وسيعتبرك أضحوكة. 
النرجسي يجيد التقليل من شأن الناس والتكلم معهم بطريقة متعالية وكأنه أكثر فهم منهم. أو قد يشعرهم بالتجاهل وعدم الاكتراث للحوار من الأساس.
أما إذا جلس الشخص النرجسي وسط مجموعة غير منتبه له، فأنه سيتعمد التحدث بصوت عالٍ جدًا. ليس فقط لتوصيل وجهة نظره، ولكن لاستعادة الكلمة. إن التحدث بصوت عالٍ والتصرف البغيض طريقة يشتري بها النرجسي الأصدقاء ويجعل الناس يتواجدون حوله ويسمعون كلمته.
وهذا ينطبق أيضًا على الحديث في وسائل التواصل الاجتماعي والرسائل النصية. 
ستجد النرجسي يكتب رسالة طويلة بـ 20 سطر في كل مرة يرد فيها، حتى يضمن هيمنته على المحادثة. ولعلمك ربما لا يقرأ النرجسي حتى كلماتك، ومن هنا تأتي الردود السطحية على ما تكتبه. 

4. النرجسي شخص غير حذر في كلامه

لأن الشخص النرجسي يريد الهيمنة على الحوار فقط لجذب الانتباه، فأنه يتحدث عن أي شيء عن آرائه وقد يحكي أشياء كثيرة عن حياته الشخصية، ويكشف الكثير عن نفسه ويقول الكثير جدًا. لأن النرجسي يعتقد أن الناس تريد معرفة كل شبر من حياته. وبالتالي سيعرف الناس كل شيء عنه ولكنه لن يعرف إلا القليل عنهم حتى لو كانت علاقته بهم طويلة أو كانو ابنائه. 
النرجسي يستخدم الأشخاص فقط ليكونوا المعالجين الشخصيين الخاصين به ولكنه لا يرغب في أن يكون مستشارًا لأحد أو سند لأي إنسان.
وعلى ذلك النرجسي يختار أشخاص بسطاء أو الضعفاء والأقل مكانة والذين ليس لديهم الكثير ليقولوه. اختيار النرجسي يكون عن عمد حتى يهيمن على المحادثة وحتى يضمن تأيد هؤلاء الأشخاص في قرارته وأفكاره.

5. تعامل الشخص النرجسي مع الأسئلة 

إحدى الطرق التي يمكن من خلالها إجراء محادثة ذهابًا وإيابًا هي طرح الأسئلة. أنت تسأل سؤالاً، وهم يجيبون، وتستمع، وتسأل آخر، وتستمع، وتضيف شيئًا عن نفسك، ثم تستمع إليهم وهكذا.
أما إذا كان الشخص نرجسي، فلن يتجاذب الحديث. لكنه سيكون غير متسق في الكلام، بمعنى أنه سيكون منتبه بشكل مفرط ثم مرة واحدة سيبتعد ولن يستجيب. يستخدم النرجسي هذا الأسلوب حتى يشعرك بالارتباك والقلق بشأن الحالة المزاجية المتغيرة باستمرار.

أما عندما تطرح أسئلة على النرجسي، فمن الصعب قراءة أفكاره سيتعمد النرجسي إظهار نفسه بصورة جذابة ومقنعة، لكن من الصعب معرفة نواياه الحقيقية. قد يستخدم حيلة مثل التلاعب أو الكلام المعسول أو الشعور بالذنب لإبقائك مهتم بالاستماع إليه.

أو قد يجعلك الشخص النرجسي تنتظر رده عن عمد، وهذه طريقة أخرى للسيطرة على المحادثة. يهدف هذا التكتيك إلى التلاعب بمشاعرك وإبقائك منشغلًا برد فعله، وهذا الأسلوب يجعل الشخص النرجسي يشعر بمزيد من القوة.

إذًا: كيف تجري حوار مع الشخص النرجسي؟

بالطبع، الحوار مع الشخص النرجسي يجعلك تشعر بالاحباط ويجعلك تشعر بالانزعاج لمجرد طلب شيء بسيط منه.
إذن، كيف يجب أن ترد عليه؟

1. اعترف واستمع، ثم تابع المحادثة

إذا كنت لا تعترف بما يقوله الشخص النرجسي في المحادثة، فسيحاول أن يقول كلام أكثر. لذا، تأكد من الاعتراف بأنك فهمت وجهة نظره والاستماع إلى ما يقوله، ثم قم بتغيير الموضوع ولو قليلاً.

2. استعد مسبقًا

إذا كنت تعلم أنه سيتعين عليك التحدث إلى هذا الشخص النرجسي، ففكر قليلاً مسبقًا. كيف ستتعامل مع المحادثة لمحاولة تقليل سيطرته على الحوار، حدد قبل أن تبدأ الوقت الذي ستمنحه للحوار والمواضيع الذي تريد التكلم عنها، قبل أن تعتذر فجأة وتنهي المحادث بسبب أنك مشغول وتحتاج إلى الذهاب فورًا.

3. قم بالرد بطريقة متعاطفة 

ما عليك القيام به هو إظهار أنك تستمع وأنك تفهم ولكن كن حازمًا في رغبتك في تغيير الموضوع. قل شيئًا مثل: "هذا فظيع، لا بد أن هذا كان صعب جدًا عليك. هل تعلم، سمعت عن…” ثم حاول تحويل المحادثة في اتجاه آخر.

4. لا تأخذ الأمر على محمل شخصي

لا تأخذ كلام النرجسي الذي سمعته ألف مرة على محمل الجد. تكرار الأحاديث جزء من شخصيته، فالأفضل لا تأخذ طريقة كلام الشخص النرجسي وأسلوبه المنفر على أنه بسببك أو لأنك ضعيف أو أقل منه.

5. ضع دائمًا استراتيجية خروج مهذبة

في النهاية عليك أن تعرف كيف تبتعد. لذا تأكد من أن لديك خطة لما ستقوله للابتعاد عن المحادثة حتى تتمكن من التنفس والخروج بأقل الخسائر أو الشعور بالضغط النفسي الذي يضعك فيه النرجسي.
كن أكثر وعيًا بما تقوله وتفعله عندما تتحدث إلى الناس وعلى الأخص الشخص النرجسي. أجبر نفسك على التوقف عن التحدث والاستماع عندما تريد. ثم اطرح الأسئلة وحاول أن تكون مهتم بالحوار ولكن في حدود.

إذا كنت تضطر إلى التعامل مع شخص نرجسي، فإليك بعض النصائح التي قد تساعدك:

  • كن حذرًا من الوقوع في فخ الشخص النرجسي: يتمتع الشخص النرجسي بمهارات تواصل جيدة، ويمكنه استخدامها للتلاعب بك وإرضائك.
  • لا تأخذ كلامه على محمل شخصي: يميل الشخص النرجسي إلى انتقاد الآخرين والتقليل من شأنهم، فلا تأخذ كلامه على محمل شخصي.
  • ضع حدودًا واضحة: حدد حدودًا واضحة لما أنت على استعداد لقبولة من الشخص النرجسي، ولا تتردد في الدفاع عن نفسك إذا تجاوز هذه الحدود.
  • ابحث عن الدعم: إذا كنت تجد صعوبة في التعامل مع الشخص النرجسي، فبحث عن الدعم من الأصدقاء أو العائلة أو المعالج.
سيستغرق الأمر وقتًا وتدريبًا، لكنك ستستطيع بسهولة التعرف على الشخصيات النرجسية من طريقة كلامهم.
أقرأ أيضًا على موقع لارسا:
google-playkhamsatmostaqltradent