recent
أخبار ساخنة

هل أنا شخصية نرجسية؟ 10 أسئلة تكشف نرجسيتك - موقع لارسا

الصفحة الرئيسية

الشخصية النرجسية تسأل هل أنا نرجسي؟ 

10 أسئلة تكشف شخصيتك النرجسية

الشخص النرجسي يحب نفسه جدا لدرجة الأنانية المفرطة ويعتقد أنه على حق دائمًا. لذا ، هل تساءلت يومًا ، "هل أنا شخصية نرجسية؟".

ــــــــــ
كتبتها لكم ليلى سليم
هل أنا نرجسي
 هل أنا شخصية نرجسية؟ 10 أسئلة تكشف نرجسيتك
الشخص النرجسي هو إنسان منغمس في حب نفسه لدرجة الأنانية المفرطة ، ويستغل الجميع لصالحه ولا يقدم شيء ذي قيمة لأحد.

وكل شخص يتعامل معه يعتبره وسيلة يبني عليه مستقبله ، لذا لا تتوقع من الشخص النرجسي أن يقدر تضحياتك له.

الأهم من كل ذلك أن النرجسي شخص مشوه من الداخل تمامًا مثل الطفل الذي قطعت ساقه وهو صغير ، وعندما كبر صنع لنفسه فقعة يعيش لوحدة  بداخلها ، ومهما فعلت وأعطيته الحب والتعاطف وبذلت من أجله التضحيات لن تعوضه عن ساقه المفقودة ، بل كلما أعطيته الحب سوف يحتقرك ويحاول إظهار نفسه بصورة كاملة أمامك ولن يتركك إلا عندما تصبح مشوه ومدمر.

أقرأ أيضًا: 

المراحل السبعة التي ستواجها مع الشخصية النرجسية

علامات واضحة على أنك في علاقة نرجسية

هل أنت نرجسي؟ 

إن حجر الزاوية للشخصية النرجسية هو أنه شخص عقلاني ويحب ألعاب العقل ويمارسها بإتقان ويريد دائما الفوز في اللعبة ، وقواعد اللعبة أنه المتحكم في كل صغيرة وكبيرة في حياتك وسيفعل أي شيء لحماية غروره ، بما في ذلك الكذب والتضليل وتقديم المبررات لرفض أي مسؤولية أو انتقاد على أفعاله.

اللعبة تنتهي عندما تكون الضحية مفلسة ومدمرة نفسيًا وغير جديرة بالاحترام بين الناس. 

وهناك العديد من العلامات الدالة على الشخص النرجسي. لأن النرجسي له طريقة منهجية وأسلوب حياة كلاسيكي ثابت لا يتغير مهما اختلفت الشخصيات.

وهذا الأسلوب الغرض منه التلاعب بالأشخاص اللذين يصادفهم في طريقه واللذين يظهروا له الحب أو التعاون أو من هم تحت رعايته. هؤلاء الناس يرى فيهم فرصة ذهبية لإشباع حبه لترك القلوب محطمة ، والميل إلى العلاقات الفاشلة فهو يتغذى على إحباط الآخرين.

علامات النرجسية

تتضمن علامات النرجسية:

  • التفوق المبالغ فيه
  • الشعور بأنك فريد من نوعك
  • الاهتمام الزائد بالمظهر الخارجي
  • عدم القدرة على قبول الانتقادات

إذا كنت تسأل ، "هل أنا نرجسي؟" فأنت في مضمون سؤالك تعترف بشكل ما أنك تقبل العيوب في نفسك.

فمن المحتمل أنك لست نرجسيًا .. أنت مجرد إنسان به مميزات وعيوب ، وإجابتك بلا على هذه الأسئلة تعني أنك فعلا لست نرجسي. 

10 أسئلة تكشف شخصيتك النرجسية

❶ هل أنا شخصية نرجسية؟ 

لن يعترف النرجسي أبدًا بأنه مصاب بإضطراب الشخصية. في كل المواقف ، سيفعل النرجسي كل ما هو ضروري لحماية صورته الذاتية عن نفسه ولن يعترف بعيوبه حتى بينه وبين نفسه مع أنه يعرفها جيدًا.

النرجسي يلقي اللوم باستمرار على ما يفعله الآخرون ، وأنهم هم السبب في سلوكه السيئ وسيرفض أي كلام يحمله الذنب أو يعيبه ويؤنبه على أفعاله المشينة. 

 هل لا تشعر بالضيق إذا أذيت احد؟ 

النرجسي يعامل الناس بلامبالاة. إنه من النوع الذي يجعلك تبكي ، وينفصل عنك وأنت تعتقد أنه يحبك ، أو يدمر حياتك المهنية ، وممكن أن يغش من أجل الفوز ، ويكون قادرًا على تبرير أفعاله دون أي شعور بالندم على الإطلاق. 

إنه مؤمن في داخله بمقولة "البقاء للأصلح" وهو طبعًا بعيد كل البعد عن هذه المقوله ، لكنها طريقة لإرضاء ضميره وحتى لا يشعر بالندم أو الخجل من تصرفاته.

❸ هل لم يكن لديك أي علاقات ناجحة؟ 

حتى لو لم تنته جميع علاقاتك بسعادة دائمة ، فإن الشخصية النرجسية غير قادرة على إقامة علاقة قوية مبنية على الحب والتفاهم والاحترام والعطاء مع أي شخص.

غالبًا ما يكون لديهم سلسلة من الأذى والضرر في علاقتهم. نظرًا لأنهم يتغذون على الأشخاص اللذين لديهم تدني في احترام الذات أو المتعاطفين.

إذا كانت لديك بعض العلاقات المضطربة جدًا في الماضي والتي لم تكتمل على خير ، فهذا لا يجعلك شخصية نرجسية.  

❹ هل لا يصعب عليك الناس ولا تشعر بأحزانهم؟ 

إذا كنت تعرف شخص يمر بوقت عصيب وتشعر بالتعاطف معه وتريد مساعدته إذا استطعت ، فأنت على الأرجح لست نرجسيًا. من السمات المميزة للنرجسي أنه ليس لديه أي قدرة على الإطلاق لإظهار التعاطف.

يرفض الشخص النرجسي أن يشفق على أي شخص آخر ، وغالبًا ما يصفهم بالشؤم ويبتعد عنهم ويتنمر عليهم إذا لزم الأمر. 

التعاطف هو القدرة على وضع نفسك في مكان شخص آخر والشعور بما يشعر به. هذا يعني أنه عندما ترى شخصًا يعاني ، يمكنك أن تعاني معه. إذا كنت قادرًا على الشعور بالأسف تجاه الناس ، فأنت على الأرجح لست نرجسيًا.

❺ هل كل شيء مباح عندك ولا يوجد لديك رادع في الحياة؟ 

إذا كنت تريد شيئًا ما وترى حدًا واضحًا بين الصواب والخطأ ، ولديك رادع سواء ديني أو أدبي أو أخلاقي فأنت على الأرجح لست نرجسيًا. 

الشخص النرجسي ليس لديه ضمير ولا يعرف متى يتوقف عن أفعاله المشينة لأنه لم يتربى على الأخلاق أو الردع إذا زاد عن حده في تصرفاته.

بالنسبة إلى النرجسي ، فإن السرقة والكذب والتدمير وخلف العهود والغش ورمي الناس بالباطل وأي شيء آخر نعتبره غير أخلاقي ، مباح وجيد طالما يخدم مصلحته. 

فكل شيء بالنسبه له فقط مباح أما لغيره فلا يحق لهم أي تصرف مشين معه.

 هل لا تضع نفسك مكان الآخرين؟ 

إذا كنت تعطي أموالك التي حصلت عليها بشق الأنفس لشخص آخر بدلاً من التباهي بنفسك ، فأنت على الأرجح لست شخصية نرجسية.

الشخصية النرجسية هي المرادف لكلمة الأنانية والهيمنة لذا عادة ما نجد الشخصية النرجسية بخيلة جدًا مع الناس المقربين منه ولا تقدم لهم الهدايا بسهولة ولا تعطي مالها لأحد وإذا أعطت تكون متكدرة وكل يوم تسألك عن رد الجميل.

[أيضًا على موقع لارسا: لماذا النرجسي قليل الذوق؟]

❼ هل لا تتبقل النقد البناء؟ 

إذا قال لك شخص شيئًا عن سلوكك الشخصي أو أدائك المهني ولم تغضب من كلماته أو تتضايق ، فأنت على الأرجح لست شخصية نرجسية حقيقية.

النرجسي لا يرغب في الاستماع إلى أي شيء سلبي يقال عنه. إذا قمت بتحديهم ، وحاولت أن تظهر نفسك ، أو تشكك في معتقداتهم وسلوكياتهم ، فإنهم سينفجروا عليك من الغضب وسيقلبون الطاولة عليك وسيتهمونك بالحقد والحسد والغيره حتى لو كنت تقول الحقيقة وحتى إذا اتبعت أسلوب النقد البناء. 

❽ هل تحط من قدر الآخرين؟ 

عادة ما يستخدم النرجسي أساليب إهانة الآخرين ليجعلوا أنفسهم يشعرون بتحسن. 

التنمر ، أو إطلاق الأسماء أو الصفات على الناس ، أو تدمير سمعة الناس ، تصرف طبيعي للشخصية النرجسية.

الشخص النرجسي ليس لديه حدود لأفعاله الانتقامية ، ولن يسلم منه أحد حتى أقرب الناس إليه ولا كانوا أولاده م لحمه ودمه ، فهو محب للأذى وسوف يتصرف بطريقة لئيمة ولن يهتم بأحد.

 هل أنت جاف في حبك؟ 

واحدة من أفضل أساليب النرجسيين هي الجفاء الحب. النرجسي غير قادر تمامًا على إعطاء الحب الغير المشروط. 

ليس لديهم مشكلة في معاملة أحبائهم بلامبالاة للسيطرة عليهم والحصول على ما يريدون.

بمجرد أن يرضى الطرف الآخر ويتماشى في العلاقة التي بها لحظات الحب قليلة وأوقات السعادة قصيرة ، يبدأ الحب عند النرجسي بالتوقف. النرجسي لا يحب. 

وأعظم طريقة يجعلك بها تفعل ما يريده هي التلاعب في الحب. في الواقع ، معظم النرجسيين غير قادرين على حب أي شخص سوى أنفسهم فقط. [أيضا على موقع لارسا: هل تعلمت الحب؟]

 هل تعتقد أنك مثالي؟ 

النرجسي ، في حالة حب مع نفسه ، ويعتقد أنه يجسد الكمال التام في كل شيء. 

إذا كنت من الأشخاص الذين يعترفون أنهم ليسوا مثاليون ، وأنك ترتكب أخطاء ، وأنك تتمنى أحيانًا أن تكون أفضل أو أجمل مما أنت عليه ، فإن الإجابة على "هل أنا شخصية نرجسية" هي بالتأكيد لا.

[أيضا على موقع لارسا: علامات الشخص النرجسي وكيف تنتقم منه]

كل منا يظهر سلوكيات نرجسية في بعض الأحيان. في الواقع ، نقوم جميعًا بأشياء تخدم الذات وسنضع أنفسنا في المرتبة الأولى في الوقت المناسب. 

أنها جزء من الطبيعة البشرية ؛ وتعتبر ممارسة تطورية سمحت لنا بالبقاء على قيد الحياة لفترة طويلة.

إذا كنت تسأل السؤال "هل أنا شخصية" فهذه أول علامة على أنك لست نرجسيًا. 

آخر شيء يفعله النرجسي هو الاعتراف بأنهم ليسوا مثاليين. يعتقدون أنهم دائمًا على حق ، ويفعلون دائمًا الشيء الصحيح ، ولا يوجد شيء يحدث بسبب خطأهم أو مسؤوليتهم. 

قد لا تكون نرجسيًا ، ولكن داخل كل منا توجد القدرة على أن تكون شخصًا أفضل. 

لذا ، إبذل قصارى جهدك للاحتفاظ بالأشياء التي تحبها في نفسك وحسن من نفسك ، حتى لا تسأل "هل أنا شخصية نرجسية؟".

ننصحك بقراءة مواضعنا المفصلة عن
إذا أعجبك ما قرأت شاركه مع الآخرين ، وساعدنا في نشر الثقة والحب بين الناس.
google-playkhamsatmostaqltradent