كيف تتعامل مع قلة ذوق النرجسي؟ - موقع لارسا

الشخصية النرجسية

سلوك النرجسي

لماذا يتعمد النرجسي أن يكون قليل الذوق؟

ــــــــــــــ

بقلم ليلى سليم  
سلوك النرجسي
سلوك النرجسي

النرجسي يتلذذ عندما يرى الحزن والشك والحيرة في عينك. لذا يتجاهل فرحك وسعادتك عن قصد.

جزء من متعة الحياة الاحتفال بالمناسبات وأوقات الاعياد ومشاركة السعادة مع الـآخرين، وعندما نتلقى الرسائل من الأصدقاء والأحباء في اليوم الذي. نحقق فيه انجازات أو الأحداث المهمة أو المناسبات مثل مناسية عيد الميلاد. لكن في بعض الأحيان يكون في بالنا شخص مميز ننتظر أن يشاركنا الفرحة وأخبارنا السارة. 

ماذا يحدث عندما لا تأتي منه أي رسالة؟. بصراحة يخيب أمالنا في يوم نعتبره دليل على حب الناس لنا ودليل على اهتمام هذا الشخص بالذات على وجه الخصوص.

من هو النرجسي؟

النرجسي هو شخص لديه شعور قوي بعظمته وأهميته في الدنيا يصل إلى درجة الهوس ، وسوف يجر من حوله إلى الأسفل لكي يمارس عليهم سيطرته ويضمن شعورهم بالذل والضعف. 

هذا تفسير مبسط للشخص النرجسي ، لأن النرجسية في الواقع أعمق بكثير من هذه الكلمات البسيطة. [قراءة: كيف تتعرف على الشخص النرجسي]

هل كل أناني نرجسي؟

كلنا لدينا درجة من الأنانية وحب الذات، كلنا نقف أمام المرآة ونعجب بشكلنا ، ونفخر بما حققناه في الحياة وبالإنجازات التي نقوم. 

لكن النرجسي لديه إحساس مبالغ بنفسه ، فهو يجب أن يكون هو الأجمل هو المحبوب ، وهو من يستحق المدح في كل وقت وفي كل مكان وأمام أي شخص. [قراءة: كيف يخطط النرجسي للتلاعب بحياتك]

النرجسي يتعمد إن يكون قليل الذوق معك عن قصد ، وقد يفتعل معك المشاكل في أي وقت أنت سعيد فيه أو قبله بأيام حتى يدمر سعادتك وفخرك بنفسك. وكل تصرفاته لا تحدث بشكل عفوي ولكن عن قصد.

هل قلة الذوق من صفات النرجسي؟

يطلب النرجسي من الناس إظهار اللباقة والأدب ، لكنه يفتقر إليها تمامًا. وتصرفاته عديمة الذوق ولا أخلاقية مع المقربين منهم على وجه الخصوص.
يريد النرجسي أن يمتص كل الاهتمام وأن تكون كل العيون مركزة عليه، لذا يحرص على تسليط الأضواء عليه، حتى ولو بالخناق وافتعال المشاكل. 
لا يهم الوسيلة التي يلجأ إليها للفت الأنظار، المهم أن تعرف حقيقة شعوره في هذه اللحظة. لأن النرجسي يستمع أشد الاستمتاع عندما يحرمك لذه الاحتفال بالمناسبات وبالنجاح.
على سبيل المثال: 
  • قد ينسى النرجسي يوم تقدمك لوظيفة أوعيد ميلادك، أو موعد خروجة مهمة ويجعلك تعتقد أنك الي جعلته ينسى.
  • أو قد يرسل لك رسالة بسيطة، أو يهنئك بكلمة "كل عام وأنت بخير" ووجه عابس. 
  • أو يرميك بالنظرات القاتلة إذا رأى شخص يهنئك. 
  • أو يعاتبك على طريقة كلامك ولبسك وغيرها من التصرفات.
النرجسي سيجعلك تعتقد أنك أحمق وتأخذ الأمور بحساسية أو يتهمك بالجنان.
المهم في كل الأحوال أن يفسد عليك فرحتك وسعادتك في هذا اليوم.
كل هذه التصرفات ما هي إلا تكتيك الغرض منه التقليل من شأنك، والتركيز على نقط ضعفك، وهز ثقتك بنفسك، ووضعك في حيره لتتسائل عما يجري وجعلك تنتظر رضاه وتفسيره لما حصل.
تذكر أن النرجسي حقود وحسود يخلف وعده ويصنع المشاكل. النرجسي يحب تحطيم الأحلام فهو يعشمك ويتلاعب بك وهذا الشعور يشعره بالتلذذ والمتعة.
النرجسي يحب نظراتك الحزينة وبكائك يحب شكوتك منه. لابد لك أن تعرف ، أن شعورك بالألم شيء يخطط له النرجسي منذ البداية فلا شيء يفعله النرجسي بمحض الصدفة.[ قراءة: المراحل السبع التي يجب عليك مواجهتها مع النرجسي]

يحب النرجسي تدميرك والابتسام في وجهك.

تكتيك التجاهل أو تهنئتك بشكل بسيط وعابر، هو خطة يستخدمها النرجسي ليحافظ على سيطرته عليك وليكمل خطة تدميرك. 

يوم نجاحك ويوم ميلادك هو يومك، وشريكك أو صديقك أو قريبك النرجسي يعرف ذلك. 

وأفضل طريقة لإبعاد الأضواء عنك، هي تجاهلك عن عمد أو إثارة المشاكل ووضعك في دوامة التفكير.

لماذا لم يتمنى لي النجاح والتوفيق أو لماذا لم يقل لي عيد ميلاد سعيد؟ لماذا لم يتذكر عيد ميلادي؟ لماذا لا يحاول إسعادي في هذا اليوم؟.

كل هذه الأسئلة تدور في ذهنك. من المحتمل أيضًا أن تبدأ في سؤاله وعتابه، إذا كنت قريبًا جدًا منه. 

إنشغالك وتفكيرك ولومه هي الاحتياجات الأساسية للشخصية النرجسية.

لأنه يستمد طاقته منك فأنت لديك شيء مميز، لديك قلب كبير ومنفتح ومحب للحياة ولديك ثقة وطاقة عالية. وهذه الأشياء غير موجودة في شخصية النرجسي.

ومن وجهة نظره حبك له معناه أن تكون خاضع له ضعيف ومذلول، هو المهين عليك، وعندما يتأكد من حزنك في هذا اليوم. سيعرف أن لديه القوة والسيطرة عليك، ويضمن تقبلك لتصرفاته الوقحة فيما بعد. 

أكيد مئة بالمئة هو مخطئ طبعا ، لأن بمرور الوقت ستبدأ في التفكير إذا لم يستطيع قول "عيد ميلاد سعيد "، فلماذا يجب أن أبقى في صحبته أو أكمل علاقتي معه.[ تعرف على: الحل مع الشخصية النرجسية]

الحل مع تصرفات النرجسية الوقحة

عزيزي/عزيزتي إذا نسي شخص ما في حياتك أن يتمنى لك عيد ميلاد سعيد ، فلا تدع هذا التصرف يفسد يومك. 
وأفضل نصيحة أقدمها لك للتخلص من تكتيك النرجسي: هي الإستمتاع بوقتك والإحتفال بحياتك.  ولا تعزم الشخص النرجسي في حفلتك أو على الأقل تجنبه.

فالنرجسي مستحيل أن يكون لدية علاقة طبيعية وأن يشاركك الأوقات الحلوة في حياتك.

إذا حاولت فهم هذا السلوك النرجسي الكلاسيكي ستجن، وسوف ينتهي بك الأمر إلى عدم الثقة في نفسك وفي كل شيء. 

أفضل هدية وتقدير يمكنك تقديمها لنفسك هي رد الجميل له والابتعاد عن النرجسي والعثور على شخص يستحق اهتمامك، شخص لن ينسى أبدًا الأيام المهمة والحلوة في حياتك ويتمنى أن يراك سعيد في كل يوم. [قراءة: ماذا يريد منك النرجسي عندما يعود إليك؟ إليك وجهه الحقيقي]

إذا أعجبك المقال شاركه مع الأخرين ، وساعدنا في نشر الحب والثقة بين الناس.

google-playkhamsatmostaqltradent