كيف يخطط النرجسي للتلاعب بحياتك - موقع لارسا لارسا، أكبر موقع عربي للكاتبة الصاعدة بالعالم موقع لارسا

كيف يخطط النرجسي للتلاعب بحياتك - موقع لارسا

الصفحة الرئيسية

النرجسي والتلاعب

كيف تفك شفرة النرجسي 

وتتوقع تصرفاته حتى تتفادى الوقوع في هذا الفخ؟.

ـــــــــــ

كتبتها لكم ليلى سليم

كيف يخطط النرجسي لتحطيمك؟
كيف يخطط النرجسي لتحطيمك؟

النرجسي يحب اللعب بالعقول حتى تتحطم ، وهو يضع الخطط منذ البداية ليتلاعب برأسك ، وينفذ خططه بهدوء وبإتقان حتى يسيطر عليك كليًا. 

ولأننا نحب ألعاب العقل وننخرط فيها بسهولة ، لذا ننجذب للشخص النرجسي منذ البداية ونستجيب للعب معه ونستمتع بالعذاب على أمل أنه سيتغير وسندير نحن اللعبة في يومًا ما.

النرجسي والتلاعب

لكنك لا تعرف ما هي لعبة النرجسي - أنها لعبة النار- فهو مثل النار التي تحرق من يقترب منها ، والغرض من لعبته أن يجعلك إنسان بأس ، تشعر بالذنب ، مشتت ومكسور النفس ، والأهم أن تحطم حياتك بيدك وعلى يديه.

مع النرجسي كل شيء يتغير بقدرة قادر من حب وحياة مسلية إلى كابوس مزعج لن تستيقظ منه إلا بعد أن تكون قد حطمت حياتك أو على الأقل تقدير تغير مسار حياتك.

إذًا ، كيف يخطط النرجسي لتدمير حياتك؟

النرجسي يلعب بالنار بمهارة ولكن بطريقة كلاسيكية جدًا ، لذا من السهل كشف ألعيبه وتوقع تصرفاته ، وعليك أن تحصن نفسك منه بالطريقة التي تراها مناسبة لك.

# يتعمد أن يعطي لكلامه أكثر من معنى

النرجسي شخص كاذب وكذبه لا ينتهي حتى أنك تشعر بدوامة التفكير ، ويجعلك تشك وتفكر في كل كلمه من حديثه معك حتى يربكك وتكون غير متأكد من قوة موقفك. [اقرأ أيضًا: علامات واضة تدل على أنك في علاقة من شخصية نرجسية]

# لن يتحمل مسئولية أفعاله. 

مهما حاولت التكلم معه وتناقشة في مشكلة حدثت بينكم ، ستتفاجىء بأنه يلتوي في الكلام ويتهرب منك ، حتى لا يضطر إلى سماعك أو الاعتراف بأخطائه لإنه لا يستطيع تحمل المسئولية ، لذا هو يتهرب منها بسرعة البرق. 

وإذا صممت على المحادثة سوف يقلب الموضوع عليك بقدرة قادر ، وفي النهاية سيغضب ، وسيذكرك بمواقف قديمة وهذه طريقته المفضلة في قلب المواقف لصالحة.

# القصة التي تحيكها للناس والحكاية من وجهة نظره غير متناسقة. 

عندما تكون في خلاف مع شخص نرجسي وتريد تحكيم طرف ثالث ، ولما تحكي جانبك من القصة وتسمع قصته. سيبدو الأمر كما لو كنتما في عالمين مختلفين.

فمن الممكن أن ينسب الأشياء التي أنت فعلتها على أنه هو من فعلها وقالها ، والعكس صحيح. فهو أستاذ في قلب الحقائق وتقمص الأدوار ، ودائمًا نسختك لا تشبه القصة التي يحكيها للناس. [قراءة: ما الذي يقوله النرجسي لإعادتك إلى العلاقة]

# دائمًا أنت الغبي والنكدي. 

لا يهم قيمة ما تقوله ولا قوة كلماتك ، فستكون أنت دائما الأحمق الذي لا يفهم ويرتكب الأخطاء،  وأنت الوحيد المقصر وأنت الطرف الذي لا يستوعب المواقف وانت من تحب النكد.

النرجسي لا يؤثر عليه صريخك أو انفعالك ولا حالتك النفسية وما وقع عليك من ضرر حتى أصبت بالأمراض أو لو تأذيت جسديًا بالعكس هو يكون سعيد جدًا في هذه اللحظة لأن خطته نجحت في تدميرك.

أنصحك بأن توفر مجهودك. النرجسي يحب الإلغاز وأنت تعبر عن مشاعرك وتقول أفكارك ورأيك فيه بصراحة ، والشخص النرجسي لن يفهم لغة المشاعر والأحاسيس.

وتفسيره الوحيد لصراخك وبكائك ، أنك غبي وحقود وتلقي بمشاعرك الخبيثة عليه لأنك مضطرب نفسيًا ، وهو يتحملك لأنه مثالي وجميل.

# مع الوقت سوف تعتقد أنه على حق وأنت مجنون

النرجسي جيد جدًا في شيء واحد ، أنه يفعل ما في رأسه. عندما تواجه بتصرفاته ، فإنه يغير الموقف ويتهمك بالجنون أو سيقول  "أنك متكبر تبالغ في تقدير نفسك وهو يتحمل أسلوبك الذي يعاني منه في صمت" 

كل دقيقة تقضيها في صحبتة النرجسي ، ستتسأل إذا كان على حق وإنك فعلاً مريض نفسي وبحاجة إلى زيارة طبيب متخصص لحالتك. [أيضًا على موقع لارسا: هل أنا شخصية نرجسية ، 10 أسئلة تكشف نرجسيتك]

# النرجسي يغضب جدا عندما تستجوبه. 

عندما تحاول وضع الشخص النرجسي في مكانه الصحيح وتحجمه ، ستواجه غضبه السريع والشديد. نصيحة: في معظم الأوقات حاول مسك لسانك وتجنب قول أي شيء يغضبه لأنك لا تعلم مدى قوة رد فعله التي ستكون سريعة وعنيفة.

# النرجسي سيطلق عليك الصفات. 

مثل غبي ، مجنون ، ساذج ، أهبل ونكدي. المهم أي كلمة تحبطك وتجعلك تشعر بالخجل والعار بغرض التقليل من شأنك وإسكاتك.

# يجعل الجميع يؤيدونه في الرأي. 

أقوى شئ هو العدد ، والشخص النرجسي لديه مجموعة من الأشخاص تدافع عنه وتتابعه في كل خطوة.

إذا لم تتمكن هذه المجموعة من اقناعك بأنك مخطئ ومجنون ، فإنهم سيجدون مجندين آخرين للمساعدة في إخبارك بإنك فعلاً هذا الشخص الغير طبيعي.

# سوف تعتذر في النهاية. 

لا يهم ما فعله بك النرجسي هل كسر ذراعك أو أهانك أمام الجميع. إذا حاولت جعل النرجسي يتحمل اللوم عن أي شيء يفعله ، فسينتهي بك الأمر دائمًا بالاستبعاد والنبذ ثم الاعتذار في النهاية حتى تتقرب منه من جديد. 

# تشعر أنك لست في مستوى النرجسي في حمايته لنفسه. 

الطريقة التي يحمي بها النرجسي غروره ويعزز بها نفسه ، عن طريق استخدام أشخاص آخرين وتوابع له ولديهم احساس بأنهم أقل منه ، ونوع ثاني أشخاص مميزين يجعلونه يشعر بالروعة تجاه نفسه.

لذا ، إذا حاولت استجواب هؤلاء الأشخاص أو هددت تفوقهم بأي شكل من الأشكال ، فإنهم يفعلون كل ما في وسعهم لسحقك وإعادتك إلى مكانك كتابع للنرجسي. [اقرأ: 11 سبب لماذا يتجاهلني الناس]

# سوف تندم على أفعالك مع النرجسي. 

كل مرة تحاول فيها إيصال وجهة نظرك إلى النرجسي ، تقابل غضبهه الذي يمثل النار في وجهك ويعاقبك النرجسي على تصرفك بالصمت وتركك وأنت في حالة يأسه ، وغير آمن ، وخائف ، ومع الوقت تتعلم التزام الصمت.

وهذا أسوء جزء في العلاقة مع النرجسي ، أن تحطم نفسك بيديك. هو لم يفعل شيء فقط تلاعب بعقلك وأنت استسلمت.

لذا هو الفائز في هذه اللعبة ولن يرى أي رغبة في الاستمرار معك.

هذه هي لعبة النرجسي ويكررها باستمرار. أنت لست مخطئا ولست مجنون ، ولا تأسف على ما فات فقد أنتهى. 

لكن تشجّع ، ولا تخاف ، أنت في لعبة والآن عرفت أسرارها ، فتحرك وغير القواعد لصالحك. 

[قراءة: كيف توقف دراما حب الشخص النرجسي]

author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent