recent
أخبار ساخنة

نقص هذه العناصر الغذائية تمنع فقدان الوزن - موقع لارسا

نقص هذه العناصر الغذائية يمنع خسارة الوزن:

دليل شامل لإنقاص الوزن

الفيتامينات و المعادن

ــــــــــــ

كتبت: ليلى سليم

نقص هذه العناصر الغذائية تمنع فقدان الوزن
نقص هذه العناصر الغذائية يمنع خسارة الوزن
هل جربت العديد من الأنظمة الغذائية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مع ذلك لا تستطيع تخسيس وزنك الزائد أو أنك تفقد فقط جرامات صغيرة؟ قد يكون أحد أسباب عدم خسارتك الوزن هو نقص في الفيتامينات والعناصر الغذائية في جسمك.

حتى إذا كنت حريص جدًا في طعامك ولا يوجد سكر، ولا يوجد أي كربوهيدرات تقريبًا في غذائك، ومع ذلك فإن المؤشر على الميزان لا يتحرك قليلاً. 

إذا كنت من هؤلاء الأشخاص، فنحن سنشرح لك في هذه المقالة بالتفصيل عن مشكلة نقص الفيتامينات والمعادن التي ممكن أن تعيق فقدان الوزن وكيف يمكنك تعويض النقص بطريقة صحية.

نقص العناصر الغذائية يمكن أن يبطئ عملية التمثيل الغذائي
المفارقة هي: أن اتباع رجيم أو نظام غذائي في حد ذاته يمكن أن يؤدي إلى نقص العناصر الحيوية الضرورية. على سبيل المثال، إذا كنت تتبع رجيم صارم لخسارة الوزن، تتناول فيه أطعمة دهنية أو نسبة عالية من البروتين وتمنع العديد من الأطعمة التي فعلا يحتاجها جسمك، فأنت هنا لا تلبي احتياجات جسمك الأساسية وبالتالي ستجد صعوبة شديدة في نزول الوزن. 

حتى إذا كنت تنوع في غذائك لكنك تتبع رجيم مقيد بعدد سعرات حرارية معينة، في هذه الحالة أيضًا قد يؤثر خفض السعرات الحرارية وتقليل الكمية على حصولك على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك لضبط مستوى السكر وعمل الهرمونات والهضم، وبالتالي بطء عملية التمثيل الغذائي.

وفي الوقت نفسه، عند اتباع رجيم قاسي يمكن أن يؤدي نقص العناصر الغذائية إلى زيادة الشعور بالجوع أو حتى الرغبة الشديدة في  تناول الطعام. لأن الجسم في هذه الحالة يحاول إعطائك رسالة أنه يحتاج هذه العناصر الغذائية المفقودة.

نقص العناصر الغذائية والمعادن تمنع فقدان الوزن

العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والعناصر الندرة ضرورية لجسمنا وصحتنا. لأنها تلعب أيضًا دورًا في مقاومة الأنسوين والتخلص من الدهون العنيدة والتي يصعب نزولها. 
على سبيل المثال، تشارك بعض الفيتامينات بشكل مباشر في عملية التمثيل الغذائي أو حرق الدهون. إذا كان جسمك لا يحصل على كفايته من هذه العناصر، فقد يعرقل خسارة وزنك وحرق الدهون ويصبح الجسم أكثر عرضة للشراهة في الأكل وزيادة الوزن.

إذا لم تخسر الدهون: يمكن أن تكون هذه العناصر الغذائية الثمانية هي السبب

❶ البروتينات: أساسية لبناء العضلات وحرق الدهون

معروف أن البروتينات لها دور حاسم في عملية بناء وترميم العضلات. إذا كنت تريد خسارة الوزن بشكل صحي، فإن ضمان تناول كمية كافية من البروتينات يمكن أن يكون له تأثير كبير. فالبروتينات ليست مجرد مكمل غذائي لبناء العضلات، بل إنها تساهم أيضًا في زيادة معدل الأيض، مما يزيد من حرق الدهون.

  • تناول البيض واللحوم والبقوليات وأجعل البروتين أساسي في وجباتك، ويمكن أيضًا استخدام مكملات البروتين لسد العجز في حالة عدم تلبية احتياجاتك اليومية من خلال النظام الغذائي. ولكن يجب أن تكون هذه المكملات جزءًا من نظام غذائي متوازن ولا تشكل البديل الوحيد لتناول البروتينات.

الألياف الغذائية: تساهم في تحقيق الوزن المثالي

الألياف الغذائية هي أهم جزء في النظام الغذائي، ولكن غالبًا ما يتم تجاهلها عند محاولة فقدان الوزن. الألياف تزد جسمك بالسوائل وتعمل على زيادة الامتلاء وتقليل الشهية والأهم هو تخليص جسمك من السموم، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترات أطول بعد تناول الطعام والراحة والنشاط. هذا بدوره يمنع تناول الوجبات الزائدة ويسهم في خفض السعرات الحرارية المتناولة يوميًا.

الفيتامينات والمعادن: تعزز الأداء البدني والنفسي

❸ فيتامين ج: 

يلعب فيتامين C دورًا أساسيًا في استقلاب الطاقة. إذا كان هناك نقص، يمكن أن يبطئ عملية التمثيل الغذائي ويمنع فقدان الدهون. 

  • تأكد من تناول ما يكفي من الخضار الخضراء والحمضيات والتوت لتزويد جسمك بفيتامين C المهم.

❹ مجموعة فيتامين ب: 

تشارك مجموعة فيتامينات B بشكل كبير في استقلاب الطاقة. إذا كانت فيتامينات ب المهمة مفقودة، فعادةً ما نشعر بالتعب والإرهاق. وفي الوقت نفسه، هذا يمكن أن يمنعك من تخسيس الوزن. 

  • تشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B الحبوب الكاملة والأسماك واللحوم والبيض ومنتجات الألبان والبقوليات والمكسرات والبذور والخضروات الخضراء والفطر.

❺ فيتامين هـ: 

فيتامين هـ مهم لعضلاتنا. العضلات بدورها تزيد من استهلاك الطاقة وبالتالي يمكنها دعم حرق الدهون. ونقص فيتامين E بدوره يمكن أن يؤدي إلى ضعف العضلات. 

  • تشمل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين E المكسرات والبذور والزيوت النباتية المعصورة على البارد مثل زيت الزيتون وزيت الجوز وزيت جنين القمح.

❻ المغنيسيوم: 

المغنيسيوم هو بالتأكيد أحد العناصر الغذائية التي تساعد على فقدان الوزن. إذا لم يكن المعدن متوفرًا بشكل كافٍ، فقد يكون لذلك تأثير سلبي على استقلاب الطاقة وحرق الدهون والعضلات. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب نقص المغنيسيوم في الرغبة الشديدة في تناول الشوكولاتة. وذلك بسبب في أن الكاكاو من أغنى الأطعمة بالمغنيسيوم. لذا فإن الشوكولاتة الداكنة هي في الواقع مصدر للمغنيسيوم، وكلما زاد محتوى الكاكاو، كان ذلك أفضل. 

  • بخلاف ذلك، فإن الحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والسبانخ واللفت والموز توفر عنصر المغنيسيوم الثمين.

❼ الكالسيوم: 

اكتشف علماء كنديون في دراسة أن تناول كميات قليلة من الكالسيوم يرتبط بالسمنة. يلعب الكالسيوم دورًا في استقلاب الطاقة، وهو ضروري لاستقرار العظام ومهم أيضًا للعضلات. 

  • تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم منتجات الألبان والبقوليات والسمسم والبذور والخضروات الخضراء.

❽ الزنك: 

يشارك الزنك في العديد من العمليات الأيضية ويؤثر على مستويات الأنسولين. يمكن أن يكون لنقص العناصر النزك تأثير سلبي على مستويات السكر في الدم ويسبب الرغبة الشديدة في تناول الحلويات والكربوهيدات بشكل عام. وبالإضافة إلى إن الزنك مهم جدًا لتعزيز عمل جهاز المناعة. 

  • ويتواجد الزنك في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان، وكذلك دقيق الشوفان والمكسرات والبذور والبقوليات.

نصائح لتجنب نقص العناصر الغذائية

لضمان الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية التي تحتاجها لخسارة الوزن، اتبع هذه النصائح:
  • تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا ومتنوعًا.
  • ركز على تناول الأطعمة الكاملة بدلاً من الأطعمة المصنعة.
  • اشرب الكثير من الماء.
  • إذا كنت تعتقد أنك قد تعاني من نقص في العناصر الغذائية، فتحدث إلى طبيبك.

الخلاصة: نقص المغذيات يمكن أن يكون سببا لمنع تخسيس الوزن

كما ذكرنا في البداية، هناك مجموعة واسعة من العوامل التي تؤثر على وزننا. يمكن أن يكون عدم خسارتك للوزن الزائد بسبب السعرات الحرارية العالية التي تتناولها يوميًا أو الإجهاد أو قلة النوم أو عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. 

لذلك من المفيد لكل من يريد تخسيس الوزن والصحة بشكل عام أن يكون لديك نظرة شاملة لطبيعة جسمك واحتياجاتك.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أقرأ أيضًا على موقع لارسا

رجيم خل التفاح يساعد في تخسيس الوزن

هل تساعد القهوة بالليمون على خسارة الوزن

كيف تبدا الكيتو دايت وتتخلص من الدهون الزائدة

حيلة الدقيقتين للتخلص من الجوع المستمر

google-playkhamsatmostaqltradent