-->

ابحث

كيف تبدأ الكيتو دايت وتتخلص من الدهون المخزنة

A+ A A-

ما هو النظام الغذائي الكيتو دايت بالضبط ، وكيف تحرق الدهون المخزنة وتخسر الوزن الزائد؟ 

بصفتي ابحث عن المعلومات الدقيقة سألت متخصصي التغذية للإجابة عن هذا السؤال. 

ــــــــــ

كتبت: ليلى سليم

الكيتو

ربما سمعت عن النظام الغذائي الكيتو دايت. لكنك قد لا تعرف ، فوائد رجيم الكيتو وأفضل طريقة لتطبيقه والأطعمة المثالية لنظام الكيتو دايت. 

يقول خبراء التغذية: كان نظام الكيتو الغذائي موجودًا منذ عام 1921 عندما تم تطويره كنظام غذائي علاجي لبعض الحالات المرضية والتي تعمل علة تنشيط الدماغ . لكن خلال السنوات الخمس الماضية ، ازداد الاهتمام به كحمية غذائية بغرض التخسيس وخسارة الوزن الزائد من الجسم وبناء جسم وعقل صحي.

ما هو الكيتو دايت؟

النظام الغذائي الكيتو دايت هو النظام الذي تستنزف فيه مخزون الجليكوجين وتجبر الجسم على استخدام الدهون المخزنة كوقود بديل. 

ولتحقيق هذه المعادلة يجب عليك أولا الحد من الكربوهيدرات ، وأيضًا تقليل تناول البروتين. ذلك لأن البروتين له تأثير ضئيل محفز للأنسولين ، مما يثبط تكوين الكيتون.

كيف يعمل نظام الكيتو في أجسامنا؟

يبحث الجسم دائمًا عن الجلوكوز (وشكله المخزن في الجسم هو الجليكوجين) وهي المادة الأساسية التي تعطينا الوقود. وبمجرد أن تمتنع عن تناول الكربوهيدرات مثل (الأرز - القمح - الحلويات والسكر) فإن الجسم يفقد الوقود المفضل لدية - ويبحث عن الوقود المخزن في المجسم وهو الجليكوجين الذي يستهلكه في خلال 24 ساعة بعد امتناعك عن الكربوهيدرات - وفي هذه الفترة تشعر بالدوخة والهبوط إلى أن يتكيف الجسم مع فقدان الجلوكوز والجليكوجين ويبحث عن وقود جديد.
والوقود البديل هو حرق الدهون المخزنة في البطن وبين الأحشاء وفي الأرداف.
عندما تحترق الدهون ، فإنها تعطي الجسم الجلوكوز الذي يفضله كوقود ، وبالتالي بعد يومين من امتناعك عن الكبروهيدرات لن يشعر جسمك بالتعب أو الأرهاق.
ونتيجة تحول الدهون إلى جلوكوز فإنها تنتج الكيتونات. الكيتونات مهمة لأنها تعتبر غذاء الدماغ. بمجرد أن يتغذى الجسم بالدهون ويتغذى الدماغ على الكيتونات ، فأنت في حالة الكيتوزية. [أقرأ: كيف تطهر جسمك من السموم وتسرع عملية الأيض]

كيف تعرف أن جسمك وصل إلى الحالة الكيتوزية؟

تعد زيادة إنتاج الكيتون علامة أكيدة على وجود الجسم في حالة الكيتوزية ويمكن ملاحظتها من خلال رائحة النفس القوية وتغير لون البول إلى لون أغمق ، وهناك أشرطة اختبار تتحقق من مستويات الكيتون في الدم ، نظرًا لأنها تتأثر بطبيعة الطعام والتمارين الرياضية.
لكن الجسم في الحالة الكيتوزية يكون صافي الذهن ، كما أن الخلايا تكون في أفضل حالة أيضية نشطة مما يزيد من عمر الخلايا ويجعلها أكثر مقاومة للأكسدة وهذا يظهر في جمال بشرتك خلال فترة اتباعك للرجيم.
والذين يتبعون نظام الكيتو دايت لديهم مستوى أكثر ثباتًا من السكر والأنسولين في الدم ، حتى مع تناول المزيد من السعرات الحرارية. ومن المعروف أن مستويات سكر الدم الثابتة تقلل الشهية وتؤدي إلى خسارة الوزن بشكل فعال. [أقرأ: 8 عادات لتخسيس البطن بسرعة]
النظام الغذائي كيتو دايت له دور في تقليل الالتهابات وخفض الكوليسترول وتحسين صحة القلب ، وقد يساعد أيضًا في تقليل الإصابة بالسرطان.

ما هي اكلات نظام الكيتو دايت؟

حتى تصل إلى مرحلة الكيتوزية أولا عليك تقليل استهلاك الكربوهيدرات بشكل كبير (أو من خلال الصيام المتقطع).
وعليك الأكثر من تناول الدهون الصحية ، مثل الأفوكادو والزيتون ، بالإضافة إلى الخضروات الخضراء غير النشوية مثل (البروكلي - السبانخ - الباذنجان - الفاصوليا الخضراء- الخيار - الفلفل الأخضر وغيرها) [وصفة مثالية للتخسيس: قرنبيط فرن]
الأكثار من المكسرات والبذور الغير مملحة ، والأسماك الدهنية مثل (سمك الماكريل - السلمون والحبار) والبيض المقلي أو المسلوق والدجاج مع طبق كبير من السلطة.
يمكن أيضًا استعمال زيت جوز الهند ومنتجات الألبان كاملة الدسم ، والزبدة ، والقشدة ، والزبادي والجبنة القريش.
أهم شيء في نجاح نظام الكيتو دايت هو البدء تدريجيًا في تغير نظامك الغذائي ، وشرب الكثير من الماء والسوائل ، واستبدال ملح المائدة بملح البحر وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. [قراءة: كيف تبدأ التمارين الرياضية بعد فترة طويلة من عدم الحركة]

0 تعليقات

<'>