-->

ابحث

مصممة المجوهرات سالي مبارك تستخدم التراث لتخبرنا القصص

A+ A A-

سلطانة الفضة سالي مبارك: 

تصمم قطع مجوهرات فنية رائعة تغطي أكثر من ألف عام من التاريخ ، وتثير فينا أناقة التراث.

ـــــــــــ
حوار أجرته ليلى سليم

تصميم المجوهرات | سالي مبارك

طورت مصممة المجوهرات سالي مبارك الزخارف الموجودة في تراث الثقافات العربية والعصور الرومانية القديمة إلى ذوق غني أنيق بشكل معاصر.
درست سالي الجرافيك وتصميم الاعلانات بكلية الفنون التطبيقية ، ولكنها تركت هذا المجال المثمر واتبعت شغفها بالخطوط العربية.
تقول سالي: "أخذت دبلومة في صناعة الحُلى والمعادن بعد أن انهيت دراستي بالكلية ، وقمت بإعداد الابحاث عن تطور الحُلي والمجوهرات بين الماضي والحاضر ودخلت عدة مسابقات. لكن شغفي كله كان للخطوط العربية الجميلة التي تدل على الفخر والعزة ، فأنا اعتبر الفن حضارة يدل على روح الفنان وطبيعته الشخصية".
سرعان ما أشتهرت علاماتها التجارية سلطانة الفضة Sultanasilver ،  في عام 2018 بدأت سالي مبارك بغزو عالم المشاهير عندما صممت قطعة مجوهرات فاخرة للفنان أمير كرارة أثناء مسلسل كلبش الجزء الأول ، بعدها ارتدى مجوهراتها ياسر جلال ، تامر حسني ، ياسمين عبد العزيز ، مصطفى شعبان وغيرهم.
تقول سالي: "كنت اخطط لنجاحي من البداية ولم اعتقد يومًا أنني سافشل ، لقد نما فني معي منذ صغري ، وعلى المستوى المهني تصميماتي مبنية على روح الوضوح والصراحة لذلك في كل مرة يخرج فيها أصدقائي بقطعتي ، يُسألون من أين حصلوا على مجوهراتهم ومن هنا بدأ الطلب".
أحمد العوضي

الفنان أحمد العوضي يرتدي قلادة الخديوي - من تصميم سالي مبارك

لكن شعبية أكسسوارتها لا تعتمد فقط على جمالها فكل قطعة تأتي مع خلفية تاريخية غنية ، مما يثبت أنه يمكن أيضًا استخدام المجوهرات كأداة قوية لرواية القصص.
تقول سالي: "أنا استمتع بالعمل مع الفنانين ، لأنني أعرف أن علّي العمل على قطعة توصل معنى أعمق للجمهور. عندما حكى لي أحمد العوضي عن طبيعة الشخصية التي يجسدها في مسلسل اللي ملوش كبير  (سيف الخيدوي) وهي شخصية تسيطر على القلوب بقوتها حتى أنك لا تستطيع كرهه مهما فعل. صممت لهذا العمل سلسلة الخديوي التي تعتبر ليست مجرد أكسسوار لكنها جزء من طبيعة الشخصية التي تجلب له طاقة القوة والشهامة ، فترى شعار السلسة متكرر على جدران منزله وغطاء السيارة والخاتم الذي يرتديه". 

لماذا استخدمتي رؤوس الحيوانات بشكل متكرر في أعمالك؟

سالي مبارك: "المجوهرات بالنسبة لي هي أساس الحياة ، في الماضي كنت أنظر إليها على أنها شيء جمالي ممكن أن ارتديه وممكن لا ، لكن في الآونة الأخيرة ، بدأت أتعلم أن الحُلي لها قيمة روحية عالية. ففي التراث ، تصنع المجوهرات لتعبر عن القوة والنصر على الأعداء ، ومسلسل نسل الاغراب مبني على هذه الفكرة - العصا التي يمسكها (غفران الغريب) وهو الدور الذي يقوم به أمير كرارة لرجل غني يريد النصر على عدوه  ، هي رمز يعبر بها عن ارتكازه على القوة ، لذا دمجت بين الأسدين الموجودين في منزل غفران ووضعت نفس الرأس على العصا التي تمسكها الشخصية لتعكس قوته داخل منزله وفي كل مكان يذهب إليه".
أمير كرارة

الفنان أمير كرارة - العصا من تصميم سالي مبارك

يعود حب سالي مبارك للفن إلى نشأتها. تقول: "أبي عزز بداخلي حبي للرسم عندما كان يشتري لي الألوان والأدوات الازمة له ، أما والدتي كانت تريدني أن أكون مهندسة مثلها ، لكن والدي هو من دعمي ووقف بجانبي حتى دخلت كلية الفنون التطبيقية ، وحتى وقتنا هذا اتحرك دائما بورقة وقلم وأرسم في أي وقت".

لا يتعلق تصميم المجوهرات بالحِرف اليدوية والفن ، ولا حتى بمظهر المجوهرات ، بل يتعلق بما تثيره فينا والرسائل التي تنقلها ولماذا.

تقول سالي مبارك: "أحببت جدًا الخط العربي وعندما أصمم عقد أو قرط أو سوار أو خاتم اشكله كقطعة فنية بكلمات من الشعر الصوفي مزينة بالخط العربي حيث يكون من الصعب جدًا مقاومتها ، وهذا ما يميز أعمالي التي تعبر عن شخصية العميل فهناك الخطوط الانسيابية والخطوط المنتظمة والخطوط المرسومة وكل شخصية لها خط يعبر عنها وبالتالي تتغير جمال القطعة مع شخصية مرتديها".
تصميم المجوهراتستنجذب إلى تصميمتها الرائعة للمجوهرات الذهبية والفضية التي تحمل رسائل من الشعر الصوفي ، وكأنها تعبر عن ما تريد قوله للأخرين.
سالي مبارك: "أنا اعتبر المكسب الحقيقي من مهنتي هو الفرحة والسعادة عندما تعاد ربط العلاقات بكلمات الحب المستوحاة من الشعر الصوفي الذي يعبر عن الود والتسامح الإلهي ، لكنها كلمات لها معنى خاص وعفوي بين العاشقين".
كرمت سالي مبارك في دولة الامارات العربية عندما قامت بتصميم قطعة من الفضة منقوش عليها كل كلمات التسامح التي قالها الشيخ زايد ، كما حصلت على جائزة من مهرجان الفضائيات 2018  والعديد من التكريمات من جامعة القاهرة وعين شمس والجمعية العربية لمصممي الفنون التطبيقية.
سالي: "أنا استلهم تصميمي للمجوهرات من الحضارات ، وحب الناس لما أقدمه هو ما يعطيني روح الحب والوضوح التي تظهر في أعمالي".

0 تعليقات

<'>