recent
أخبار ساخنة

علاقة الجاز لايتنج مع النرجسي: 7 طرق للعب بالنار - موقع لارسا

الصفحة الرئيسية

علاقة الجاز لايتنج مع النرجسي: لها تأثير كبير على الصحقة العقلية

7 طرق يستخدمها النرجسي ليجعلك تنكر نفسك وحياتك وتشك في إنك مجنون

ـــــــــ

بقلم: ليلى سليم

علاقة جاز لايتنج
علاقة الجاز لايتنج مع النرجسي: 7 طرق تلاعب



هل سبق لك أن كنت في علاقة كنت فيها مثل الذي يقف وسط النار، تحترق ولكنك لا تشعر بالألم. هذه هي علاقة الجاز لايتنج أو اللعب بالنار. تلك اللعبة التي يجيدها النرجسي ويعرف كيف يحرق فيها قلبك بالكامل، ويشغل فيها عينيك بالدخان ويجعل عقلك محتار لا يعرف طريقة تفكير سليمة. إنها أسوء مرحلة من مراحل العلاقة مع النرجسي. 

في هذه المقالة، سنتحدث عن كيف يمكن لهذه العلاقة أن تكسر مشاعرك وتشوش تفكيرك وسنتحدث بتفصيل عن مرحلة الجاز لايتنج بداية من فقدان الثقة بالنفس، إلى العزلة وحتى الاضطراب العقلي.

لذا، دعونا نتعمق في سبع طرق يستخدمها النرجسي لعلاقة الجاز لايتنج، وعليك أن تقرر هل تبحث  عن طريق آخر للسعادة أو ستعيد ترتيب أوراقك مع النرجسي وتحاول التحكم في نفسك والعلاقة.

الطريقة 1: يضغط عليك

وجدت دراسة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا، إرفاين، أن الأشخاص الذين كانوا في علاقات مع أشخاص نرجسيين كانوا أكثر عرضة للشعور بالضغط من أولئك الذين كانوا في علاقات مع أشخاص غير نرجسيين.

هذه حقيقة لأن العلاقة مع النرجسي تشبة الدوامة العاطفية. فأنت تدور في فلكه وتعطي له كل الاهتمام والانتباه وتضغط على نفسك حتى يرضى عنك. ومع ذلك النرجسي لن يكتفي، وتجد نفسك مقصر مهما فعلت، وبالتالي تفكر في طرق جديدة تسعده بها. وهكذا تبقى في هذه الدوامة التي لا تعرف كيف تخرج منها. 

على سبيل: ابسط شيء وهو اختيارك لملابسك، ستجد النرجسي يركز على مظهرك باستمرار وكأنك ما تختاره لا يصح وغير لائق وغير مناسب تماماً. انتقاده لك بهذا الأسلوب يستنزف طاقتك بالكامل ويجعلك لا تعطي أهمية لأي شيء في الوجود سواء البحث عن طرق لجذب النرجسي ورضائه عنك، ومحاولة تغيير نفسك لأجله لأنه هو من يراك وأنت تريد أن تكون دائما عند حسن ظنه. مما يجعلك تشعر بالتعب والضغط المستمر.

الطريقة 2: يدمر ثقتك بنفسك

العلاقة مع شخص نرجسي تعني أنك تمشي على قشر البيض. عندما يريد النرجسي تدمير ثقتك بنفسك سوف يهزك في كل خطوة تمشيها في الحياة، حتى يحطم تقديرك لذاتك وإيمانك بقدراتك. النرجسي ماهر في التلاعب بمشاعرك، ولأنه أصبح له اليد العليا في حياتك فإن رأيه كذلك مهم بالنسبة لك. 

على سبيل المثال: إذا كنت تريد تعلم لغة أجنبية، سوف يقلل منك ويتهمك بأنك تضيع الوقت في أشياء سطحية، أو قد يجعلك تشعر أن ما تفعله غير مهم ولا أحد يريد معرفته، وكل مرة ستذهب للدراسة سوف يتعصب ويتهمك بالتقصير معه. 

مع مرور الوقت، سوف  تحزن وتنطوي وتشك في قدرتك على الانجاز أو فعل أي شيء مفيد في الحياة حتى طريقة أكلك وشربك سوف تشك فيها.

الطريقة 3: يستخف بإيمانك وصلاوتك

النرجسي يتحكم بشكل كامل في العلاقة حتى في إيمانك بأي عقيدة، ولديه القدرة على نشر السلبية والتوتر، وانتهاك كرامتك بالكامل. عادةً، يستخف النرجسي بكل أهدافك وحتى طريقة إيمانك وصلاوتك، ويجعل كل ما تفكر فيه في الأساس غير منطقي وعبادتك ضعيفة وطبيعي أن تجده يتهمك بقلة الإيمان مما يتركك تتساءل إذا كان الله يريدك تعيش وتتعبد له وهل بإيمانك بالله صحيح؟. 

على سبيل المثال: ستجد النرجسي يرفض حضور أي جلسة دينية معك أو يستمع لرجال الدين الذي تستمع إليهم، وإذا حدث وحضر معك جلسة دينية سوف ينتقدك. تحكم النرجسي وإهاناته المستمرة تجعل التركيز على مفاهيمك وتمسكك بإيمانك تحدي كبير وصعب جدًا، ومع الوقت ستعتقد أنه من الأولى تعلم العبادة من النرجسي لأنه يمثل الدين الصحيح.

الطريقة 4: يعزلك عن العلاقات الداعمة

عندما تصل إلى مرحلة الجاز لايتنج، يكون النرجسي قد وضع قواعد للعلاقات الخارجية مع الأهل والأصدقاء وزملاء العمل والجيران. غالبًا ما يشعر النرجسي بالتهديد من أي شخص حولك، لأن ممكن لهذا الشخص أن يفتح عينيك على تصرفات النرجسي. لذا هو من البداية سيحدد بعض الشخصيات من الأصدقاء والعائلة الذين يمكنك زيارتهم أو التعامل معهم، بشكل خفي أو علني، ومع الوقت سيقلل دائرة معارفك وسيحاول جعلك منعزل عن الناس. هذه العزلة ستحد من نظام الدعم وتسهل على النرجسي إحكام سيطرته عليك.

الطريقة 5: يشكك في وجهة نظرك

النرجسي أستاذ التلاعب، ويستخدم أسلوب قذفك بالنار وقلب الحقائق لتشويه تحليلاتك وتصورك للواقع. معروف أن النرجسي يكذب في كل شيء لكنه مع تقدم العلاقة بينكم وعلى حسب درجة سيطرته عليك، سوف ينكر أي شيء قاله أو فعله معك خصوصًا بعد أن يكون قد أخذ منك مالك أو ممتلكاتك وأقترب من تدميرك بالكامل.

على سبيل المثال: إذا حدث بينكم خلاف وطلبت أن يحكم بينكم شخص آخر. ستجد النرجسي يحكي حكايات من وجهة نظره ويقول أن الله شهيد على ما يقوله وينكر ما قاله أو المواقف السابقة التي فعلها أو سيبرر تصرفاته بطريقة ملتوية. لدرجة أنك ستجد نفسك في موقف دفاعي وقد تشك في ذاكرتك وسلامتك العقلية وستبدأ في الصراخ والتحدث بحدة وقد تخرج عن شعورك وتبدأ في قول الكلام الجارح.  يؤدي هذا الأسلوب الذي قذفك فيه النرجسي بالنار إلى الارتباك والشك بالنفس وخروجك عن اللياقة وآداب الحديث، والناس ستعتقد أنك شخص معتوه وهذا سيؤدي إلى تشويش صحتك العقلية.

الطريقة 6: يستغل تعاطفك معه بكل الطرق

النرجسي ممثل ماهر في استغلال تعاطف الآخرين. يجيد لعب دور الضحية، أو تعزيز شعورك بالذنب، أو يتلاعب بمشاعرك للحصول على ما يريد. 

على سبيل المثال: سيطلب منك النرجسي تعويض على كل الأشياء التي فعلتها معه، ولو تعصبت عليه بسبب أفعاله سوف يستغل هذه الفرصة ويثبت فعلا أنك تهينه وأنت المسؤول الأول عن فشل العلاقة. هذا التلاعب العاطفي المستمر يمكن أن يجعلك تشعر بالاستغلال والاستنزاف، حيث يتم استخدام رعايتك حبك للنرجسي وتعاطفك كسلاح ضدك.

الطريقة 7: النرجسي ملك الدراما والمشاكل

يفتعل النرجسي المشاكل ويعيش جو الدراما ليجعل كل التركيز عليه وعلى حكايته. ستجد النرجسي يكبر الأمور التافهة أو يخلق مشكلة من لا مشكلة.

على سبيل المثال: إذا تركت كوب ماء على الطاولة أو أنك تحتاج لبعض الوقت لتجهز نفسك للخروج معه. أي شيء تفعله ستجد النرجسي يعلق عليه ويكبره كأنك شخص لا تفعل الأشياء مثل باقي البشر. وهذا الأسلوب سيجعلك تشفق على نفسك. إن العيش في هذه الحالة الدائمة من التوتر يمكن أن يجعل من الصعب إيجاد السلام والاستقرار في العلاقة، مما يؤدي إلى بيئة سامة ومرهقة.

إذا كنت في علاقة مع شخص نرجسي، فمن المهم أن تتذكر أنك لست وحدك. هناك أشخاص يهتمون بك ويريدون مساعدتك. إذا كنت تعاني، فاستشر معالجًا أو اتصل بأصدقائك وابحث عن دوائر داعمة.

نصائح للتعامل مع علاقة جاز لايتنج مع نرجسي:

  • ضع حدودًا واضحة مع النرجسي وتمسك بتفكيرك المنطقي وأعمل على تعزيز ثقتك بنفسك. على سبيل المثال، يمكنك تحديد أنه لا يُسمح للنرجسي بالصراخ عليك أو إهانتك.
  • لا تحاول تغييره. النرجسي شخص غير قابل للتغيير. الأفضل أن تغير من نفسك وأسلوبك ولا تواجهه االنرجسي.
  • حاول تسجيل ما يقوله النرجسي وابحث عن أدلة قوية تدينه، ولا تتغافل عن هذه الخطوة الأن النرجسي يحسب كل خطوة ضدك ويركز على عيوبك.
  • إذا وصلت مع النرجسي إلى المرحلة القضاء. لا تخف ولا تأخذك الشفقة لإنه سيفعل كل ما بوسعه لسلب حقك، وإذا ضعفت أو تعاطفت فهو لن يلين ولن يرتاح حتى يراك خلف القضبان أو عندما يراك مقهور.
  • اطلب المساعدة من الأصدقاء والعائلة. يمكنهم تقديم الدعم لك.
  • ابحث عن معالج. يمكن أن يساعدك المعالج في التعامل مع الآثار المدمرة للعلاقة.
تذكر أنك تستحق أن تكون في علاقة صحية وإيجابية. لا تسمح للنرجسي بأخذك بعيدًا عن أحلامك وأهدافك.

أقرأ أيضًا على موقع لارسا:

google-playkhamsatmostaqltradent