recent
أخبار ساخنة

كيف تهرب من العلاقة النرجسية في 5 خطوات - موقع لارسا

مراحل للعلاقة النرجسية وكيف تهرب منها في خمس خطوات

العلاقات النرجسية هي نوع من العلاقات الغير صحية والتي تتميز بتحكم إحدى الأطراف الرئيسية وتلاعبها بالطرف الآخر. إذا كنت تعتقد أنك في علاقة نرجسية، فهناك خطوات يمكنك اتخاذها للهروب منها.

ــــــــــ
بقلم: ليلى سليم
 مراحل العلاقة النرجسية وكيف تهرب منها


عندما ننطلق في رحلة الحب، نكون مليئين بالأمل ونحب الحياة ونريد التمسك بالشريك إلى الآخر العمر، ولكن ليست كل القلوب تأخذك معها إلى رحلة السعادة. 
قد تكون العلاقة مع شخص أناني جدًا مثل النرجسي من أصعب التحديات التي تجرح قلبك وروحك في نهايتها. في هذا الدليل، سنسير معًا خلال 5 مراحل للعلاقة النرجسية، بدءًا من البداية الحلوة، مرورًا بالتحديات، وصولاً إلى استعادة حياتك والتخلص من النرجسية.

تعريف النرجسية؟

النرجسية هي الوجه المظلم لجمال الشخصية الطبيعية. عندما يصاب الشخص بالنرجسية  فإنها تغيره من  إنسان عادي إلى شخص متوحش - شرس - فظ - قاسي لأن النرجسية تحول ثقته  العالية بنفسه إلى غرور وتطرف والانعزال عن الآخرين.
عندما يصاب الشخص باضطراب الشخصية النرجسية، يتحول حبه لنفسه إلى عبادة للذات ويصبح مثل العبد الذي يخدم سيده والسيد عنا هو نفسه الإمارة بالسوء، حيث يصبح الإعجاب بالنفس والتقدير الذاتي هما الوهم الذي يعيش فيه الشخص.
 
الشخص النرجسي يعتبر نفسه فوق الآخرين، ويطالب بالتفاخر والتباهي بإنجازاته، ويستغل الآخرين لتحقيق أهدافه الشخصية، ويعتبرهم مجرد أدوات لتحقيق مصالحه الشخصية. 
النرجسي يفتقد للتعاطف والاهتمام الحقيقي بمشاعر الآخرين، وينظر إلى العلاقات على حسب مصلحته الشخصية. 

النرجسي شخص مندفع، يتملكه الغضب والاستياء بسرعة عندما يتعرض لأي تهديد لصورته المثالية. 
هو شخص أناني جدًا يعيش في سجن الذات المغرورة ويعاني من نقص القبول الذاتي، مما يدفعه إلى التمسك بنجاحه السطحي والتباهي بمكتسباته المادية التي يخفي بها وحدته الداخلية.

العلاقة النرجسية

العلاقة النرجسية هي نوع من العلاقات الغير الصحية والتي تتميز بتحكم طرف رئيسي وتلاعبه بالطرف الآخر الذي يصبح ضحيته. 
عند الحديث عن المراحل الخمس للعلاقة النرجسية، يجب أن نلاحظ أن هذه المراحل ليست قواعد صارمة أو نمط ثابت في كل علاقة. ولكننا نتكلم عن  التصرفات الشائعة التي تتكرر في العلاقات النرجسية بشكل عام. 

1. كيف تجذبك النرجسية؟

في المرحلة الأولى، يظهر النرجسي كشخص ساحر، لديه كاريزما من نوع خاص. يغمرك بالمجاملات والمودة، ولكن احذر، فربما يكون هذا السحر مجرد غطاء لأنانيته المستترة.
في هذه المرحلة، قد تلاحظ بعض العلامات التحذيرية، مثل:
  • الاهتمام المفرط بك: قد يبالغ النرجسي في مجاملتك ومدح جمالك وذكائك، ويرسل لك الكثير من الرسائل والهدايا ويلح عليك للقائك.
  • التحديق فيك: قد ينظر إليك النرجسي بعمق لفترة طويلة، وقد تعتقد أنه يحب أن يتأملك بطريقة قد تجعلك تشعر بعدم الارتياح.
  • المقارنة: مع الوقت بمرور أسابيع قليلة يقارنك النرجسي بالآخرين، ويجعلك تشعر أنك غير كافٍ ومع ذلك هو راض بك.

2. كيف وقعت في شباك النرجسي؟

مع تطور العلاقة، قد تظهر علامات السيطرة بطريقة خفية. بمعنى أنك ستجد النرجسي يحاول التحكم في اختياراتك وعلاقاتك ولكن على شكل نصائح، مما يشير إلى بداية المشاكل. 

في هذه المرحلة، قد تلاحظ بعض العلامات التحذيرية، مثل:
  • خوفك من فقدان النرجسي: قد تشعر بالحاجة إلى حماية العلاقة والخوف من فقدان النرجسي، وتفعل أي شيء لترضيه.
  • الشعور بالذنب: قد تشعر بالألم إذا حاولت وضع حدود مع النرجسي.
  • الشعور بالوحدة: قد تشعر بالعزلة حتى عندما تكون مع النرجسي تشعر بالضياع عندما يكون بعيد عنك، لأنك لا تشعر بالاتصال الحقيقي معه.

3. كيف فقدت نفسك مع النرجسي؟

في هذه المرحلة، يزداد التلاعب وضوحًا. يستخدم النرجسي تكتيكات مثل اللعب بالنار أو الجازلايتنج. يحب النرجسي التلاعب بالحقائق أو إخفائها من أمامك لتشويه الواقع وتشكيك في رؤيتك للأمور.

في هذه المرحلة، قد تلاحظ بعض العلامات التحذيرية، مثل:
  • بدأت تشعر بالاكتئاب: قد تشعر بالحزن والوحدة والضياع.
  • القلق: قد تشعر بالقلق والتوتر والعصبية.
  • مشاكل في العلاقات: قد تواجه مشاكل في علاقتك مع الآخرين، حتى مع أفراد عائلتك وأصدقائك.

4. كيف أصبحت فريسة النرجسية؟

في هذه المرحلة ستشعر بقسوة النرجسي وعناده  أكثر من ذي قبل، وقد تحاول مرضاته بكل الطرق حتى يعود كما كان، قد تجد نفسك معزولًا عن أحبائك، وتصبح تبعيتك للنرجسي سيدة الموقف. 
في هذه المرحلة، قد تلاحظ بعض العلامات التحذيرية، مثل:
  • الانسحاب من الأنشطة الاجتماعية: قد تتوقف عن رؤية الأصدقاء والعائلة، وتفضل البقاء في المنزل مع النرجسي.
  • الشعور بالوحدة: قد تشعر بالعزلة والبعد حتى عندما تكون محاطًا بالناس، لأنك لا تشعر بالاتصال الحقيقي معهم.
  • الشعور بالخجل: قد تشعر بالخجل أو العار من نفسك أو من علاقتك.

5. كيف تهرب من النرجسية؟

المرحلة النهائية تعني أند بدأت رحلة التحرر من قبضة النرجسي وقد تكون انفصلت عنه بإرادتك أو قرر هو قطع العلاقة معك. المهم أنك تحررت منه وأصبحت تنظر إليه من بعيد.
إعادة بناء حياتك في هذه المرحلة يحتاج إلى قوة ودعم. لا تتردد في طلب المساعدة من الأصدقاء أو العائلة أو المتخصصين. ركز على الرعاية الذاتية، وأعد بناء احترامك لذاتك، واستفد من هذه التجربة. لا تخجل من طلب المساعدة من صديق أو أحد أفراد العائلة أو معالج. 
ننصحك في هذه المرحلة بتعلم المزيد عن النرجسية. سيساعدك ذلك على فهم ما يحدث لك. ضع خطة لترك العلاقة. خذ وقتك ولا تحاول فعل كل شيء دفعة واحدة.

كيف تضع حد للعلاقة النرجسية؟

التعرف على الأنماط النرجسية: قبل أن تتمكن من الهروب من العلاقة النرجسية، يجب أن تتعرف على الأنماط النرجسية وتفهم علاماتها وسماتها الشائعة.
  • التقييم الذاتي: قم بتقييم علاقتك والتحليل الذاتي لتحديد ما إذا كانت هذه علاقة نرجسية أم لا. استكشف مدى تلاعب الشخص الآخر بك ومدى تأثرك بتصرفاته السلبية.
  • إقرار واعتراف بالوضع: قد يكون من الصعب قبول حقيقة أن العلاقة التي تعيشها نرجسية وغير صحية. ومع ذلك، الاعتراف بالوضع وإقراره هو خطوة هامة نحو التحرر.
  • وضع الحدود وتعزيز الذات: قم بتعزيز صحتك النفسية والعاطفية من خلال وضع حدود وتعزيز شخصيتك وثقتك بالنفس. قد يكون من الضروري البحث عن الدعم العاطفي من الأصدقاء والعائلة أو التوجه إلى طبيب أو متخصص للمساعدة في هذه المرحلة.
  • الانفصال والابتعاد: في بعض الحالات، قد يكون الانفصال والابتعاد هو الخيار الأمثل للهروب من العلاقة النرجسية. إذا كان الشخص النرجسي يستمر في التلاعب وإلحاق الأذى بك، فقد يكون من الضروري اتخاذ قرار الانفصال والابتعاد لحماية نفسك والعمل على إعادة بناء حياتك بشكل صحي وإيجابي.

إعادة بناء حياتك بعد الانفصال عن النرجسي

بعد الانفصال عن العلاقة النرجسية، ستحتاج إلى بعض الوقت لإعادة بناء حياتك. هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة نفسك، وهي:

  • ركز على الرعاية الذاتية.
  • اقضِ الوقت مع الأشخاص الذين يدعمونك.
  • ابحث عن أنشطة تستمتع بها.

الخروج من علاقة نرجسية أمر صعب، ولكنه ممكن. إذا كنت تعتقد أنك في علاقة نرجسية، فلا تتردد في طلب المساعدة.

نصائح إضافية

  • تعلم المزيد عن اضطراب الشخصية النرجسية. سيساعدك ذلك على فهم ما يحدث لك، واتخاذ قرارات أفضل بشأن علاقتك.
  • لا تشعر بالذنب أو العار. أنت لست مسؤولًا عن سلوك الشخص النرجسي.
  • تذكر أنك تستحق أن تكون محبوبًا وسعيدًا.
فهم المراحل المختلفة للعلاقة النرجسية يشبه امتلاك أداة قوية لتطوير شخصيتك. يساعدك فهم سلوك النرجسي على رؤية العلامات والتصدي للمحاولاته للسيطرة عليك والتحرر من قبضته. 
الخروج من علاقة نرجسية يعتبر تحديًا، ولكنه أيضًا فرصة لاكتشاف الذات. عندما تنهي هذه الرحلة، تذكر أن الشجاعة في الابتعاد هي الخطوة الأولى نحو مستقبل أكثر سعادة، حيث يمكنك بناء حياة مليئة بالروابط الحقيقية وتقدير الذات.
أقرأ أيضًا على موقع لارسا:

google-playkhamsatmostaqltradent