recent
أخبار ساخنة

سر النرجسية : تعرّف على 10 أنواع من النرجسية - موقع لارسا

10 أنواع رئيسية من النرجسية

من منهم الأكثر خطورة

ــــــــــــ

بقلم: ليلى سليم

الشخص النرجسى
 10 أنواع من النرجسية
الشخصيات النرجسية مختلفة، وليس كل النرجسيين متماثلين تمامًا في رد الفعل والتصرفات واحترامهم لذاتهم، على الرغم من أنهم متشابهين إلى حد كبير في تفكيرهم. 
من المهم أن تعرف الفرقات الدقيقة بين أنواع النرجسية، حتى تستطيع التصرف على حسب قواعد كل شخصية وإدارة العلاقة بطريقة إيجابية.

الشخصية النرجسية

النرجسية موجودة منذ فجر التاريخ، لكننا بدأنا حديثًا في فهم طبيعة الشخص النرجسي. وعلم النفس اكتشف ميول وأنواع مختلفة من النرجسية، وكل نوع له تأثير على الأشخاص بشكل مختلف.

ونحن أيضًا، نصنف أي شخص أناني بشكل غير عادل وبمنتهى السهولة نطلق عليه لقب نرجسي. لكننا لا نصنف ضحايا النرجسية ولا نعطيهم تعريفات. إذًا، ما هي أنواع النرجسية المختلفة التي يجب أن تعرفها؟

أولاً: ما هي النرجسية؟

كلمة نرجسية المقصود بها حاليًا الشخص المصاب باضطراب في الشخصية اسمه في علم النفس (مرض اضطراب الشخصية النرجسية NPD) وهو مرض عقلي يؤثر على الطريقة التي يفكر بها الشخص والسلوك الذي يتصرف به.

يعاني النرجسي من نقص واضح في فهم معنى الترابط والتعبير عن المشاعر والتعاطف والرحمة ولا يشعر بالعواطف بنفس الطريقة التي يشعر بها الشخص العادي. 

صفات النرجسي

الصفات الرئيسية للشخص النرجسي، تختلف من شخص عن آخر أو قد تظهر بعض الصفات المعينة التي تدل على نرجسية الشخص ولكن بطريقة مختلفة قليلاً من شخص لآخر.

  1. النرجسي يحب أن يكون مركز الاهتمام في جميع الأوقات.
  2. النرجسي لديه شعور معزز بذاته، ويعتقد أنه الأفضل في كل شيء.
  3. النرجسي يستخدم بشكل منتظم تكتيكات التلاعب واللعب بالعقول، والذي يطلق عليه أشعال الغاز أو أسلوب أفتعال المواقف واللعب بالنار حتى يجعل الضحية تشكك في سلامتها العقلية.
  4. الاعتقاد بأن رأيه هو الوحيد والصحيح وأن ما يقوله هو الصدق وعلى الجميع قبول كلامه.
  5. يجب أن يستحوذ النرجسي على كل شيء والأفضل في كل شيء فالمهم هو راحته ورفاهيته.
  6. لن يشعر مطلقًا بالآخر ولن يفهم أو يعترف بمشاعر الآخرين.
  7. عدم القدرة على الحب بنفس الطريقة التي يحب بها الشخص العادي.
  8. قلة الندم وعدم الإحساس بالمسئولية، عندما يتسبب في الألم أو الضيق والمشاكل لأي شخص.
  9. النرجسي يعتقد دائما أنه منزه عن الخطأ وتصرفاته وأفعاله مهما كانت سيئة فإن لها مبرر مقبول.

كما يمكنك أن تتخيل أن أي علاقة مع شخص به هذه الصفات،  ليس بها أي درجة من الأمان أو الاحترام.

لذا، إن فهمك لأنواع النرجسية هو المفتاح لمعرفة ما إذا كان الشخص الذي تحبه هو نرجسي أم لا - وإذا عرفت أنه نرجسي، أي نوع من النرجسية هو؟. وعلى حسب وضعك وطبيعة العلاقة بينكم تستطيع أن تقرر البقاء أو قطع هذه العلاقة. 

أنصحك إذا كنت في بداية العلاقة مع النرجسي ولم ترتبط به بشكل تام ولاحظت صفاته، أن تبدأ في التخطيط للبعد عنه في أسرع وقت ممكن.

هل يمكن لأي علاقة نرجسية أن تستمر طول العمر؟ 

لم أسمع بشئ كهذا من قبل، لكن من النادر جدًا أن تستمر العلاقة النرجسية. إذا اخترت البقاء مع النرجسي، فمن المؤكد أن علاقتك لن تكون سعيدة ولحظات الحب والدفء والتفاهم بينكم ستكون قليلة.

هل النرجسية منتشرة في العائلات؟

نعم، النرجسية ممكن أن تنتشر في العائلات. وتعتبر حالة عقلية لها جذور وراثية وبيئية.

عادةً ما يكون للنرجسي والد نرجسي أو أم نرجسية على الأقل وربما أشقاء أو أفراد آخرين من العائلة. 

إذا لم يكن سبب النرجسية الجينات الوراثية، فقد يكون الشخص حدث له اضطراب النرجسية بسبب السلوكيات التي تعلمها من العائلة أو من البيئة المحيطة خلال نشأته.

على سبيل المثال، في الأسرة النرجسية، قبول الأبناء والشخاص بشكل عام له شروط ومعايير. أما الحب غير المشروط الذي من المفترض أن يحصل عليه الطفل لا يوجد أبدًا في هذه العائلة.

وبدلاً من الحب والعطاء، فإن الوالدين النرجسيين أو أحدهم يطالب بالخضوع. يجب على الأطفال الخضوع لمطالب والديهم الغير معقولة، ويجب على الأطفال الأصغر سنا أن يفعلوا الشيء نفسه مع الأطفال الأكبر سنا. لذلك، عادة ما يكون هناك "تسلسل قيادي" مختل في هذه العائله.

ومع ذلك، فإن مجرد تربية طفل في عائلة نرجسية لا يضمن بالضرورة أن يكون هذا الطفل نرجسي في كبره. لكن البيئة المحيطة تخلق الظروف اللازمة لتطور الحالة العقلية النرجسية إذا كان الشخص لديه استعداد نفسي.

ما هي أنواع النرجسية؟

قد تكون قد سمعت عن الأنواع الرئيسية للنرجسية مثل: النرجسي الكلاسيكي، والنرجسي الضعيف، والنرجسي الخبيث، ولكن هناك أنواع فرعية بداخل الأنواع الرئيسية، وعليك معرفتها لتفهم أكثر طبيعة النرجسي الذي تتعامل معه.

النرجسي الكلاسيكي والضعيف هم الأنواع الأكثر شيوعًا، ولكن إذا كنت تتعامل مع نرجسي خبيث، فأنصحك بالبعد عنه في أسرع وقت ممكن.

النرجسي الخبيث أو النرجسي الخفي هو الأخطر، لأنه شخص لن يهتم بك إذا كنت تتألم أم لا، ويشترك في صفات معينة مع المرضى النفسيين. أي أنك سستعامل مع مختل عقليا واجتماعيا وأناني في نفس الوقت.

دعونا نحلل الأنواع الأخرى من النرجسية:

1. النرجسية السامة

النرجسي السام هو شخص سلبي جدًا ويتغذى على الدراما والمشاكل. هذا النوع لا يهتم إذا تسبب في الألم أو الخسارة للناس، وبعض الشخصيات النرجسية السامة تستمتع جدًا عندما يرى الألم والحسرة في عيون ضحاياه.

قد يكون النرجسي السام إلى حد ما هو الشخص الذي يتطلب منك الاهتمام دائمًا. ولكن عندما لا تستطيع إعطائه وقتك، وأموالك وحياتك، فسيتمرد عليك ويتلاعب بك ويثير ضجة ويفتعل المشاكل.

والمثال الأكثر خطورة على االنرجسي السام هو الشخص الذي يسبب لك مشكلات كبيرة ويصطاد أخطائك، مثل المدير الذي يصطاد المشاكل ويتسبب في طردك من وظيفتك أو يسيء إليك.

2. النرجسي الخبيث السيكوباتي

لقد تحدثت عن النرجسي الخبيث أعلاه، لكن نظرًا لخطورته، دعونا نلقي نظرة أعمق عن النرجسي الخبيث.

هذا النوع من النرجسيين لديه صفات سيكوباتية ونزعة سادية، هو شخص يخفي أنانيته ويعطيك شعور بأنه برئ وأنه هو الضحية، وهذا يعني أنه يمكن أن يسبب لك ضرر جسيم في حياتك وممكن أن يدمر حياتك حرفيًا، سواء عقليًا أو عاطفيًا أو جسديًا. ويمكن أن يكون مزيجا من الثلاثة.

هذا النوع من النرجسية هو نوع مختلف، ولكنه أكثر خطورة بكثير وممكن أن يكون الأشد قساوة. وجدير بالذكر أن أقول لك أن العديد من القتلة المتسلسلين والمختلين اجتماعيًا ضمن هذه الفئة.

3. النرجسي الضعيف - النرجسي المنغلق

هذا النرجسي هو أحد أصعب الأنواع التي يصعب اكتشافها. هذا النوع من الأشخاص لن تراه متباهي أو فخم كما يفعل أكثر النرجسين. لكن ستجد النرجسي الضعيف هادئ وعدائي ولكن أهم صفة فيه هو أنه سلبي جًدا جدًا.

النرجسي الضعيف يشعر بالغيرة من الآخرين، وليس لديه أي تعاطف، ولديه شعور بالاستحقاق يفرضه على الآخرين بطريقة غير واضحة. 

من المحتمل أيضًا أن يرتبط هذا النوع من النرجسيين بشخص مشهور أو مهم أو متعاطف أو شخص ذو مكانة اجتماعية عالية. خلاصة القول أن النرجسي الضعيف يحب الارتباط بالأشخاص الأقوى منه.

4. النرجسي الكلاسيكي - الاستعراضي

النوع الأكثر شيوعا. وعادةً عندما نتكلم عن النرجسية، فأن على الأغلب نقصد النرجسي الاستعراضي الكلاسيكي.

النرجسي الاستعراضي هو شخص صاخب وفخور بنفسه جدًا، شخص لا يهتم بآراء الآخرين، والذي يستغل الآخرين بانتظام بأي طريقة يراها مناسبة لأهوائه.

النرجسي الاستعراضي أناني ومتغطرس ولديه حاجة ماسة لأن يكون الأول في كل شيء. هذا النوع من النرجسية، على الرغم من تفاخره، يفتقر إلى الثقة بالنفس. وقد يقوم بسحبك إلى الأسفل ليجعل نفسه أفضل منك.

5. النرجسي الساحر - المغري

هذا هو النوع من النرجسية الذي نراه في الأفلام. الشخص الساحر الذي يستطيع امتصاص الناس ولفت الانتباهم إليه بسهولة وجاذبية، ثم جعلهم يصدقون روعته وسحره ويعطونه معاملة خاصة، وبهذه الطريقة يقدر على ربط ضحيته بجانبه طوال العمر.

النرجسي الساحر بمجرد أن تقع الضحية في شباكه ويشبع احتياجته، عادةً يتحول إلى شخص بارد، ويستطيع تشتيت الضحية في وقت قصير جدًا، ويبدأ في التقليل من شأنها بسرعه.

النرجسي الساحر يستمتع بجذب الآخرين حوله، فقط لكي يدفعهم بعيد عنه ويرى نظرات الترجي والتساؤل، ثم يصبح غير مهتم كليًا بهم. في هذه الحالة سينتقل ببساطة إلى الشخص التالي وتتكرر الدورة.

6. النرجسي العدائي

النرجسي العدائي يركز على لحظان النصر والإعجاب ولا يهتم براحة الناس أو مشاعرهم لحظة الخسارة. 

يركز هذا النوع من النرجسيين بشكل كبير على التحدي والمنافسة. النرجسي العدائي متعجرف ويحب استغلال الآخرين. يتميز أسلوبه بالجدال السفهي وإلقاء التهم وإعطاء الأوامر بدل من المناقشة البنائه. النرجسي العدائي شخصية منفرة وعقلية وواقعية بحتة. من الشائع بالنسبة له أن ينتقد الناس وهو غاضب خصوصًا إذا لم يحصل على ما يريد.

كما أن النرجسي العدائي هو الأقل في الثقة بالنفس ولا يستطيع مسامحة الناس حتى لو على أسباب بسيطة وتافهة.

يمكن أن يكون هذا النوع خطيرًا جدًا لأن لديه القدرة على إلحاق الأذى بنفسه وبالآخرين، لذا، إذا كنت على علاقة مع نرجسي عدائي، فأنت بحاجة إلى حماية نفسك وإعادة ترتيب أوراقك.

7. النرجسي الاجتماعي - الطائفي

تعتبر النرجسية الطائفية عكس النرجسية العدائية. شخص من هذا النوع يقدر العدالة ويعتبر نفسه شخصًا إيثاريًا وكأنه ملاك من السماء. النرجسي الاجتماعي تجد عنده تنقاد واضح وانفصال بين معتقداته ونفسه وسلوكه.

النرجسي الاجتماعي من خصائصه الغضب الأخلاقي الذي يثار بسهولة عندما لا يلاحظ أحد تصرفاته الاجتماعية الطيبة. هذا النوع يعتقد دائمًا أنه متعاطف وكريم، ويتفاعل بقوة عندما يرى أشياء غير عادلة.

هذا الأسلوب الاجتماعي والكريم يجعل الناس يشكون في أنه نرجسي، لأن تصرفاته تبدو :انه شخص يهتم فعلاً بالناس ويراعي احتياجتهم. لكن عندما تركز في تصرفاته ستجد أنه يستغلهم لتلبية احتياجته وتمكين نفسه اجتماعيًا.

8. النرجسية المتضخمة

النرجسي المغرور هو شخص لديه شعور مفرط بأهمية الذات، وهو ما يحدث مع معظم أنواع النرجسية. لكن هذا النوع من النرجسيين يحب إظهار نفسه دائمًا للجميع.

النرجسي المتضخم لديه علاقات كثيرة، ويعتمد بشكل كبير على الآخرين للتحقيق وجوده وأهميته. جنى أن معظم الشخصيات المتضخمة تميل إلى الغش والخدع من أجل الحصول على الإعجاب والتقدير.

النرجسي المغرور سوف يستغل ويتلاعب بكل من حوله. كما أنه ليس لديه أي تعاطف على الإطلاق.

من صفاته أن شخصيته جذابة ومنفتح وكأنه "أكبر من الحياة" ويحب رؤية الناس حوله ويسأل عن غياب الأفراد. يجيد هذا النوع تنظيم الحفلات وإدارة المواضيع، وسترى نفسك تريد أن تكون بقربه وحوله وتريد خدمته بطريقة ما، فهو يعرف كيف يحرك الناس ويستغل كل شخص على حدى.

9. النرجسية الصحية

النرجسية الصحية هي عندما يكون لدى الشخص القدرة على تحديد أولويات احتياجاته الخاصة وتلبيتها بطريقة مختصة ولا يلجأ إلى استغلال الناس. لا يبحث هذا الشخص عن الإعجاب أو الاهتمام من الآخرين.

يدرك هذا الشخص قيمته الخاصة ويقدر قيمة الآخرين. يمكن لهذا الإنسان دعم الأصدقاء والعائلة على النجاح ولا يشعر بالمنافسة أو التحدي أو الغيرة كما يفعل النرجسيون غير الصحيين.

حتى لو ساءت الأمور في حياته، فإنه لا يفكر في الأمور السلبية حتى أو ينزعج بشكل مفرط. بل العكس هذا الشخص يتحمل المسؤولية عن فشله ولا يلوم الآخرين على أخطائه.

بشكل عام، يميل النرجسي الصحي إلى التمتع باحترام الذات الإيجابي، والطموح الصحي، والمرونة، والشعور القوي بالرفاهية.

10. النرجسية الروحية

الشخص المصاب بالنرجسية الروحية ينبهر بعظمته الروحية وكأنه من أعظم رجال الدين والفكر.

لديه إيمان عميق بأن وجهة نظره "المستيقظة" والروحانية وإنجازاته أو قدراته "الخاصة" متفوقة وعالية، ولا يمكنه تحمل البشر / النفوس الأقل نورانية.

بعض الأمثلة على النرجسية الروحية الإدعاء بأن لديه وصولًا خاصًا وقرب من الله وبعالم الأرواح الصاعدة إلى السماء، والتفكير في أنه يمثل تجسيد لشخصية تاريخية عظيمة على الأرض، والنظر باستخفاف إلى الأشخاص ذوي "الذبذبات المنخفضة".

وقد يتباهى أيضًا بان لديه قدرات روحية، مثل الحاسة السادسة والتنبؤ بالمستقبل. وتشمل هذه أشياء مثل معرفة الغيب، والقدرة على توجيه الكائنات الروحية والتواصل معهم. ، لأنه يعتبر القوة الدينية سوف تعطي له أهمية ذاتية وستجعله يتلاعب بسهولة في الأفكار والمعتقدات.

ستجد النرجسي الروحي هو زعيم لطوائف روحية أو متبعي مذهب معين. هذا الشخص يستطيع غسل دماغ الأتباع ليعتقدوا أنهم بحاجة إلى اتباع هذا "المعلم" من أجل تحقيق التنوير الروحي.

بعد أن استعرضت لكم الأنواع المختلفة من النرجسيين، أريد ان اقول أنه من غير المرجح أن يؤذيك معظم النرجسيين جسديًا إلا إذا كانت هذه الشخصيات من النوع النرجسي السام أو النرجسي الخبيث. 

الضرر الرئيسي الناتج عن علاقة مع شخص نرجسي هو الضرر العاطفي والعقلي، وليس الضرر الجسدي. وفي بعض النواحي، يكون التعامل مع الأمور النفسية مدمر وصعب جدًا ويترك في نفسك ندبات وجروح لا تشفى طوال العمر.

من الصعب تغيير الصفات الأساسية للنرجسية، فإن العلاج، وخاصة العلاج السلوكي المعرفي (CBT)، يمكن أن يساعد النرجسي على إدارة ميوله النرجسية.

وللتعامل مع النرجسي بطريقة فعالة، عليك وضع الحدود وممارسة الرعاية الذاتية وطلب الدعم من المعالج أو مجموعات الدعم. من الضروري التعامل مع النرجسي بالتعاطف والتفهم، وطلب المساعدة المهنية عند الضرورة.

أقرأ أكثر مواضعينا المفصلة عن النرجسية

لماذا ترتبط النرجسية بالنجاح ولماذا يفوز النرجسي دائمًا

فن التعامل مع النرجسي 

كيف يدمر النرجسي صحتك النفسية 

تعلم تكتيكات تقهر بها النرجسي

google-playkhamsatmostaqltradent