لماذا تنتهي أجمل العلاقات؟

الصفحة الرئيسية

لماذا لا يدوم الحب وكيف تبني علاقة حب لتدوم؟.

البعض يفضل ألم الإنفصال على الاستمرار في علاقة المفترض أنها قوية.  

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلم ليلى سليم

قصة حب | أسباب فشل العلاقات العاطفية

لماذا لا يدوم الحب

سمعت الأغاني العاطفية وقرأت قصائد الحب والمسرحيات والروايات التي تتكلم عن الحب ، واستمعت إلى العديد من الأزواج وهم يتحدثون عن أحبائهم. 

عرفت أن للحب قوة تفتح كل أبواب الحياة المغلقة على مصراعيها ، وما من أحد يريد أن يعيش حياته وحيدًا.  لكن لماذا لا يدوم الحب وكيف ننبي علاقة حب.  

الحقيقة ليس فقط سوء الاختيار وراء  فشل بعض العلاقات ، بل قد يكون السبب نحن وقدرتنا على الحب وراء نهاية أجمل قصة حب قد تحدث في حياتنا لمرة واحدة فقط.

أسباب فشل العلاقة العاطفية.

إن نوعية الشخصيات التي نختارها لنحبها تكشف عن مكنون قلوبنا ، وعندما نقدم على الزواج نعتقد أن شريك حياتنا سيفتح لنا باب الكمال والاستقرار النفسي والسعادة التي نحلم بها.
لكنه في الواقع شريك حياة وليس ساحر أو بطل خارق يجب أن يتحمل أخطائنا أسلوبنا وأعبائنا
. 
[اقرأ: ابتعاد الحبيب]

قصة حب | أسباب فشل العلاقات العاطفية

في هذا المقال كتبت لكم قائمة بمجموعة من الأسباب وراء بناء علاقة حب حقيقية وناجحة ، وعليك أن تقرر أي منها ينطبق عليك ، وأي منها عليك أن تضيفه وتحاول تصحيحه في نفسك قبل فوات الأوان!

الخوف 

الحكمة تقول "لا تحقر من لا تفهمه" لكن الحقيقة أننا كلنا نفعل ذلك. 
نقلل من أي أختلاف بيننا بسبب الخوف ، وبدلا من محاولة فهم الطرف الأخر وأحتوائه نشكك في تصرفاته ونسخر منه ونتهمه بالغباء. 
لكن إذا استبدلنا الخوف بفهم ما الذي يفعله الطرف الأخر؟ ولماذا يفعله؟،  سنعرف أنه يحاول فعل الصواب حتى وإن لم يعجبنا. 

#الاحترام

تبدأ أي علاقة بالاحترام بمعنى أن تقيم اعتبارًا لآمال وطموحات شريك تماما كما تهتم باحتياجاتك وطموحاتك. 
لن تستطيع جعل شخص يشعر بأهميته في حياتك إذا كنت تشعر في قرارة نفسك أنه شخص تافة وكل ما يفعله ليس له قيمة بجانب ما تفعله. 
فيجب أن تتخلى عن نظريتك الأنانية وتبدأ في التجاوب مع احتياجات شريك حياتك بكل إحترام حتى لو كان يريد أشياء فعلا تافهة.

#المشاركة 

الاحترام ممكن أن يضع أساس لعلاقة جيدة ، لكنه وحده لا يكفي. 
فأنت لا تستطيع بناء علاقة ناجحة مع شخص لا تعرفه. الرفقة وقضاء وقت كبير والتواصل المستمر مع الحبيب ومشاركة تفاصيل الحياة ، تبني تجارب مشتركة بينكم ومع الوقت لن تشعرا بالوحدة أو العزلة أو بعبء العلاقة.[ تعرف على: التعاليم السرية لشخصية ساحرة]

#الثقة

الثقة أمر ضروري لنجاح أي علاقة ، وكلما زادت الثقة زادت معها حميمية العلاقة  بينكم. أحيانا تكون الثقة أعظم من الحب ، وبدون الثقة لن تستطيع الحفاظ على أي علاقة حتى بعد احترام بعضكما وقضاء الوقت معًا.

#الهروب من الحب

بعض الأزواج يتفنون في الهروب من علاقتهم بسبب الخوف من أن شخص يحبهم أو تأثير الماضي عليهم.
وأمثلة الهروب من شريك الحياة كثيرة منها "الخيانة" ، "إدمان مواقع التواصل الإجتماعي" ، "النوم وحيدًا على الأريكة" ، "الشعور بالتعب والإعياء طوال الوقت" ، "الأنطواء" ، "قضاء وقت زائد عن اللازم في العناية بالسيارة" ، "قضاء وقت طويل في الخارج مع الأهل أو الأصدقاء" ، "التأخر في العودة إلى المنزل" ، "يمارسون علاقة جسدية وليست عاطفية" ، "يرفضون الكلام" ، "لديهم غرفة خاصة" ، "تعاطي المخدرات" ، "مشاهدة التلفزيون" وغيرها من العلامات التي تعني إهمال الشريك والهروب من العلاقة.

#العطاء المتبادل

العلاقات الشخصية من جانب واحد لا تدوم. فإذا كان أحد الأشخاص يعطي بشكل دائم والأخر يتلقى دائمًا فحمتا ستنتهي هذه العلاقة. وهذا ينطبق على كل أنواع العلاقات. [أقرأ: كيف تجعلي رجل كسر قلبك يشعر بالذنب]

#الاستمتاع

عندما تنمو العلاقات وتصبح قوية يبدأ الطرفان الاستمتاع بالقرب من ببعضهما لتصل إلى مرحلة تحول الظروف الصعبة والحزن والألم إلى مواقف إيجابية في الحياة. [أقرأ:كيف تغيير سلوك النرجسي؟]

#حب الذات 

حتى وإن لم يكن الخوف هو سبب إنهيار العلاقة وكسر الرابطة القوية بينكما. 
فغالبًا ما يكون حب الذات أو الأنانية هي السبب. وحب الذات طبيعة البشر كلنا نحب أنفسننا ومصلحتنا أولا ، ولكي تتغلب على حب الذات عليك أعتبار 
الكلمة الأقل أهمية هي:أنا 
والكلمة الأكثر أهمية هي: نحن
وأهم كلمتين: شكرا لك
وأهم ثلاث كلمات:إية هو رأيك؟
وأهم أربع كلمات: مسامحك من كل قلبي 
[أقرأ: لماذا يتجاهلني الناس]
قصة حب | أسباب فشل العلاقات العاطفية

#التواصل

التواصل السيء ينهي أي علاقة ، فلا تتمسك بإعتقاد أن شريك حياتك يدرك بالحدس احتياجاتك. 
عليك بالتواصل الجيد وردات الفعل المناسبة وفتح قنوات اتصال بينك وبين االشريك بطريقة يفهمها. فبعض الناس تستجيب بالأفعال وبعضنا يفهم بالكلام المباشر. خمس أشياء تستحقها المرأة في الحب

#حل المشاكل

الهدوء والتحدث بطريقة لائقة أثناء المشاحنات ، ستحولك إلى شريك الحياة المخلص محل الثقة ولست خصمًا أو عدوًا.
عندما تعتاد على الأسلوب المتزن الغير دفاعي والبعد عن العند والأسلوب العدائي في الكلام ، ستقلل من معظم الشجارات والمشادات الزوجية التي قد تبعد بينكما مع الوقت.
كل ما عليك أن تتذكر في كل مرة تتشجاران فيها أن "لا" تتعامل معه كأنه عدوك أو يجب عليك الدفاع عن نفسك أمامه، تخلى عن الدفاع ، عندها سيصير شريك حياتك حليفًا لا عدوًا. 
[أقرأ: فن التجاهل] 

#النظرة الواقعية

عليك تقبل حقيقة صعوبة تأسيس زواج ناجح. فقد تعتقد أن الزواج الناجح معناه اختيار شريك حياة مثاليًا. 
لكن الحقيقة أنه عليك أنت أن تكون شريك حياة مثالي ، فالزواج الناجح يتطلب التزامًا وانضباطًا ويتطلب منك التحلي بالشجاعة الكافية لتتغير وتنضج فالزواج مهمة شاقة تطلب إرادة قوية.

#إساءة المعاملة

 سواء كان جسديًا أو عاطفيًا ، فإن أي نوع من الإساءات سيقود العلاقة إلى أسفل بشكل أسرع من أي شيء آخر. 
لا ينبغي لأحد أن يتحمل أي شكل من أشكال الإساءة سواء اللفظي أو الجسدي أو المعنوي ، وهذا واضح في كمية العلاقات التي فشلت بسبب الإساءة. 
إذا تعرضت للإساءة ، فقد حان الوقت لوقفها بكل قوتك. إذا كنت المسيء ، فأنت بحاجة إلى تغيير سلوكك وبسرعة.
 [اقرأ: غير مرتبطة]

#المال

 المال أحيانا يسبب الإنفصال السريع. لأن ضغط المال يؤدي إلى الجدل والعصبية. حاول أن تتفاهم مع شريك حياتك في الأمور المالية بشكل شفاف وواضح وبدون كذب أو غش.

#الغيرة

على الرغم من الغيرة تتعلق بوجود الثقة وانعدام الأمن ، إلا أن الغيرة سبب كافي لتتجاوز كل الحدود.
عندما تكون أنت أو شريكك دائمًا في حالة غيرة. وأنا أقصد الغيرة المرضية التي تتسبب في التغيير لتناسب مع ما تعتقد أنه مناسب - الأصدقاء ، والملابس ، والشعر ، والأحذية - أي شيء - الغيرة بدون داعي تولد الاستياء ، وفي النهاية ستنتهي العلاقة الجميلة بسبب أوضاع لا يمكن تحملها

إذا وجدت إحدى هذه الخصل أو أكثر من واحدة فيك. خذ قرار بالاستمرار في الحب لمدة ثمانية أسابيع وكرس طاقتك ومتعتك في إصلاح علاقتك العاطفية مع شريك حياتك. 

العلاقات العاطفية يمكن أن تنتهي على أتفه الأسباب. حاول إصلاح علاقتك الحالية بكل قوتك بالإخلاص والالتزام فهذا خير من ألم الإنفصال ، ومحاولة إيجاد علاقة جديدة قد تفشل أيضًا.

إذا أعجبك المقال شاركه على الفسيبوك مع الأخرين ، وساعدنا في نشر الحب والثقة بين الناس.

author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent