لماذا يقع الناس في حب الشخصية النرجسية؟

الصفحة الرئيسية

الشخصية النرجسية القوية

لماذا يقع الناس في حب النرجسي؟ 

وما هو الشيء الجذاب فيهم؟

ــــــــــــــــ

بقلم ليلى سليم

لماذا يقع الناس في حب الشخصية النرجسية؟
لم نكن نعلم أننا وقعنا في حب شخص نرجسي إلا بعد أن أصبحنا نعاني معه في العلاقة. لكن لماذا يقع الناس في حب النرجسيين بسهولة؟ وما هو الشيء الجذاب فيهم حتى يفتن بهم الناس بسرعة ويقعون تحت سحرهم؟

قد تغريك الشخصية النرجسية في البداية من أول مقابلة تراه ساحر وجريء ، لكن عندما توافق على مقابلة ثانية معه سيظهر أمامك كنرجسي.

سيتصرف كما لو أنك أصبحت ملك له ، سوف يتثائب أمامك وقد تشعر للحظات بالملل وضرورة إنهاء اللقاء على الرغم من تشوققك لمقابلته بسبب سحره الأول. 

التفاهم في العلاقات والطريقة الساحرة التي يستخدمها النرجسي تجذب الناس نحوه بسرعة. النرجسي شخص له قوة حضور وكازيما خاصة. فما هو السر؟

لماذا يقع الناس في حب الشخصية النرجسية؟

الشخص العادي قد يتصرف بحسن النوايا مع الأحداث والأشخاص. ومع ذلك الإنسان العادي يشعر بالتعاسة عندما يعجز عن إحكام السيطرة على المواقف. على عكس الشخصية النرجسية التي تجيد لعبة القوة.

أنا هنا اتكلم عن النرجسي الفذ القوي المكتبر ، لأن النرجسية درجات أو أطياف ، منها النرجسي القوي والنرجسي الخفي.

عادة النرجسي الخفي هو الأخطر لكنه لا يظهر قوته ولا يتبجح بها أمام الناس على عكس النرجسي القوي. أقرأ مقالنا المفصل عن النرجسي الخفي أخطر أنواع النرجسية.

أما الشخصية النرجسية المغرورة المتكبرة ، نجاحها أعظم في العلاقات وتحركاتها لاكتساب الناس تكون بطريقة علنية. النرجسي القوي يحب الاجتماعيات والتعرف على الناس الجميلة ويجيد فن الكلام كما أنه محب للمال. بل هو حاذق ورائق المزاج عندما يتعرف على الناس ، ومع ذلك هو ماكر ومراوغ بطريقة ذكية وخفيفة. على الأقل في البداية.

كتبت لك في هذا المقال بعض الصفات الأساسية التي يتمتع بها النرجسي المكتبر: 

# الشخصية النرجسية لديها ثقة عالية بالنفس 

الشخصية النرجسية القوية في بداية العلاقة تتقن فن التحرك الغير مباشر ويفهم كيف يغري الناس بالتقرب منه بأسلوبه المتحضر ، المهذب ، المنفتح ، والمنصف. هو يعرف كيف يفكر كما يريد ويتصرف كما يحب الناس. أي أنه يضع نفسه تحت واجهة براقة. 

شعور النرجسي بالثقة العالية واعتزازه بنفسه يزيد من حالات الإعجاب به ، وطبيعي أن يبرز النرجسي شعورًا بالثقة لا يتناسب مع إمكانيته. لأنه يغذي روحه عندما يشعر بالاهتمام وعليه أن يتظاهر بالثقة حتى يحصل على ما يريد.  [قراءة: هل أنا شخصية نرجسية؟ عشر أسئلة تكشف نرجسيتك.]

# الهيمنة

لكل شخص مخاوفة ، لكن النرجسي يعرف موهبته ويجيد إظهارها ويترك الآخرين يأتون إليه ، وبالتالي يصبح هو المسيطر على الوضع ، وهذا ما يثير الحسد والسخط منه ، وفي الوقت نفسه يعتبر أكبر دليل على إحساس الآخرين بالقلق. 

النرجسي المتغطرس قليل الشعور بالقلق ويجيد ضبط مشاعره ولا يتأثر بمشاعر الآخرين ولا غيرتهم منه  ، ولا يخاف من الرفض المجتمعي بل أحيانًا يستغل مشاعرهم لصالحه. لذا في اللقاءات الأولى يحافظ النرجسي على طاقته ويوجهها في جذب الناس إليه. [قراءة: كيف يدمر النرجسي صحتك النفسية؟]

# الشخصية النرجسية تهتم بنفسها جدًا. 

عندما تقابل شخصًا نرجسيًا ، ستجده شخص حسن المظهر ويحظى بملابس جميلة أحسن من الأفراد المقربين منه ، ستجد النساء ذات جمال باهر والرجال والنساء ذوي فضيلة التي لا يستطيع أحد أن يجادلهم فيها.

الشخصية النرجسية تحب المادة بكل أشكالها فلا مانع عندها أن تشتري الملابس الجيدة والساعات الغالية والأحذية الأنيقة وأجهزة الهاتف الحديثة ، على حساب مصاريف أطفالها. المهم أن يرتبط أسم الشخصية النرجسية وسمعتها بصفة أو صورة تميزها عن الآخرين.

# اتقان لغة الجسد 

النرجسي يحاول التأثير على قلوب الآخرين وعقولهم ، لذا يتعمد زيادة سحره بتعبيرات الوجهه والمرح في المواقف المحرجة ، فيبدو أمام الناس أنه ظريف وواثق من نفسه وجريء. لذلك ، بطبيعة الحال ، ينجذب الكثير من الناس إليه ، معتقدين بشكل لا شعوري أنه سيكون رفيق وشريك جيد. حتى أن الدراسات أظهرت أنه كلما كان الشخص أكثر نرجسية في أول مقابلة ، زاد اهتمام الناس بالتعرف إليه عن قرب.[اقرأ: علامات واضحة تدل على أنك في علاقة نرجسية]

#الشخصية النرجسية تستخدم الصدق والكرم بطريقة انتقائية.

إن حركة مخلصة وصادقة واحدة تطغي على عشرات الحركات الكاذبة والغير نزيهة. النرجسي يستخدم إشارات الصدق والكرم ليدل على أنه له قلب مفتوح. قد تعرف عن النرجسي أنه بخيل لكن ستتفاجئ أنه اقام وليمة عشاء أو صرف مبلغ محترم لإرضاء شخص بعينه. هو يقوم بكل هذه التصرفات ليقلل من خوف الناس منه وعندما يطمئن الناس له حينها يتمكن من خداعهم والتلاعب بهم كما يشاء.

# الوقوع في شبكة النرجسي من خلال لعبة العقل

النرجسي مثل العنكبوت يخزل خيوطه بإحكام لتقع فيها فريسته. إنه يعرف أننا نحب فك الألعاب والألغاز. لهذا السبب يقع الجميع في شباكه. النرجسي يحب قول الكلمات التي تحمل أكثر من معنى وأنت تفسر كلامه بالطريقة التي تهواها. لكن عندما يتصعد الموقف ستجد أنك خلطت الإشارات ، وهذا شيء مناسب جدًا للنرجسي. لأنه يصمت النرجسي أو يقول كلمات ضئيلة ، عندها ستسارع القفز إلى تعليقات تكشف فيها عن معلومات قيمة عنك وعن نقاط ضعفك.  ستشعر أن النرجسي سرق راحة بالك وسوف تفكر طول الوقت في كل كلمة هو قالها ، وبهذه الطريقة قد جذب النرجسي اهتمامك وتفكيرك. [قراءة: كيف يمكن التعايش مع الشخصية النرجسية؟]

# الشخصية النرجسية تحب استخدام الأسلوب المتغطرس. 

الحب بالنسبة للنرجسي هو وسيلة لتعزيز الذات فالآخر موجود لخدمة غروره وإحساسه بالمثالية ، وطبيعي أن يستغل النرجسي الناس ويسيء معاملتهم لأنه يشعر بإنه يستحق معاملة واهتمام أكثر.  سوف يكتفي النرجسي بشعوره بأهميته من خلال ردات فعل الآخرين ولن يحزن على استيائهم منه ولن ينظر إلى رغباتهم ولن يراعي مشاعرهم.

وللأسف يشعر بعض الناس بالممل ويحتاجون إلى الدرما في حياتهم للتخلص منها ، والنرجسي يفهم حاجتهم وبطريقته المتكبره يداعب خيالاتهم وأوهامهم.

# النرجسي ليس لديه حساسية من العقاب.

النرجسي غير حساس للنتائج السلبية مثل كلام الناس أو الرفض المجتمعي. النرجسي القوي يتحرك بمبدأ قانون الغابة (هناك مخلوقات صياده ومخلوقات للقتل). وعلى هذا الأساس يحافظ على أعصابه حتى ينهك من حوله وفي النهاية سوف تستلم له وتحاول إرضائه. [اقرأ: كيف تتعامل مع قلة ذوق النرجسي؟]

# نحن مجرد بشر 

يقع الناس في حب بعضهم لملايين الأسباب المختلفة. معظم الناس يقعون في حب المظهر النرجسي المنمق وكياسته ووقاره. البعض الآخر يقع في سحر النرجسي وطريقته الخداعه ، في حين أن بعض الأشخاص يحبون من تعودا عليه. نحن مجرد بشر. لماذا نقع في حب النرجسي؟ تختلف الإجابة عليه من شخص لآخر ولا توجد قاعدة ثابتة في الحياة.

[قراءة: المراحل السبع التي يمكن مواجهتها مع النرجسي]

author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent