متى ينضج الرجل عاطفيًا؟

الصفحة الرئيسية

نادي الرجال السري

ما هو العمر الذي ينضج فيه الرجل عاطفيا؟ 

هذه العلامات تدل على أنه نضج عاطفيًا

ــــــــــــــ

بقلم: ليلى سليم

نادي الرجال السري | متى ينضج الرجل عاطفيًا؟
نادي الرجال السري | متى ينضج الرجل عاطفيًا؟

إذا كنت لا تعرفين إذا كان الرجل ناضج عاطفيًا أم لا ، مرحبا بك في نادي الرجال السري. في هذا المقال سأقول لك بالضبط ما هو العمر الذي ينضج فيه الرجل عاطفيا؟

عندما كنت في عمر 18 عام اعتقدت أن الأشخاص بعمر 25-27 ناضجين جدًا ، أو على الأقل من هم أكبر مني سنًا أكثر نضجًا. لكن للأسف ، كنت مخطئة ، وأعتقد ربما تكونين أنت أيضًا كان لديك نفس التصور.

نحن نولد من بطن أمهاتنا نخاف من الموت ، ونجد الأمن والدفء والطعام من أمهاتنا. وأي شيء خارج حدود الأم هو غير واقعي ولا يلبي احتياجتنا. 

وعندما ينمو الطفل يدرك الأشياء من حوله ، ويتعلم أن الأم ستبتسم إذا أكل ، وأنها ستأخذه بين ذراعيها عندما يصرخ ، وأنها ستثني عليه عندما يكون هناك حركة بين أحشائه. 

كل هذه الخبرات تتبلور وتتكامل في أول تجربة للحب. الطفل يشعر بالحب لأنه طفل أمه ، لمجرد أنه طفل لا حول به ولا قوة ، الطفل المحبوب الباعث للسرور.  

لكن ، حب الأم بدون أي مقابل ويعتبر تجربة سلبية ، لأنه حب لا يمكن التحكم فيه ولا تستطيع فعل أي شيء لتمنعه. وإذا لم يتعلم الطفل عندما يكبر العطاء في الحب فلن ينضج عاطفيا.  الق نظرة على مقالنا المفصل حول هذا الموضوع: هل تعلمت الحب؟ قاعدة بسيطة لتصل إلى الحب الحقيقي.

إذًا ، ما هو النضج العاطفي؟

النضج العاطفي معناها أن "تحتاج الآخر لأنك تحبه". شعور الإنسان الناضج بالحب يختلف عن الطفل الصغير - الطفل يشعر بالحب لأنه صغير ومحبوب. لكن الشخص الناضج محبوب من الناس بسبب جدارته وأفعاله التي تستحق الحب ، وإحساسه بالعطاء يبعث إليه الفرح والسرور أكثر من التلقي. 

دعونا نلقي نظرة على نادي الرجال السري ونتعرف على بعض الأمثلة النموذجية لسلوك الرجل الغير ناضج عاطفيا:

1. تصرفاته يعتبرها مسلية إلى حد ما ، على سبيل المثال التجشؤ ، وملء المعدة بالأكل ، وإطلاق الريح.

2. الإفراط في ممارسة ألعاب الفيديو.

3. التسابق مع سائقين آخرين على الطريق أو القيادة بسرعة كبيرة.

4. حب لفت الأنظار برفع صوت الموسيقى عاليًا أثناء القيادة.

5. إلقاء النكات السخيفة لدرجة الإزعاج. 

6. الأسلوب الفظ في الكلام وعدم الاهتمام بمدى تأثيره على الطرف الآخر.

7. اللامبالاة أو النكد عندما لا تسير الأمور على حسب ما يريد.

8. رفض تنظيف المكان من بعده.

9. تأجيل اتخاذ القرارات لأنها مسألة "صعبة جدًا" عليه.

10. تجنب التواصل أو عدم القدرة على إجراء محادثة جدية.

11. العودة دائمًا إلى والديه ليحل له مشاكله عندما تسوء الأمور.

12. البقاء مستيقظًا طوال الليل والنوم طوال النهار - وعدم الأعتناء بنفسه بشكل عام. 

قد تمضي سنوات حتى تنضج عاطفيًا  وتتغلب على الأنانية وتتحكم في عواطفك ، خلال هذه السنوات ستفهم أنه يجب عليك تغيير أسلوبك وتتحمل المسئولية عن أفعالك وأخطائك لتكون محبوب. [قراءة: كيف تعرفين أن زوجك لم يعد يحبك كما كان]

الشخص الغير ناضج هو طفل كبير ، ولأننا جميعًا نعاني من الإحباط في العلاقات الهشة ، فعندما نقع في  حب شخص غير ناضج تكون علاقتنا معه ضعيفة جدًا ، سوف تشعر معه بالاستغلال وإنه يستخدمك ليلبي احتياجاته. 


السؤال الآن: هل هناك عمر معين للنضوج العاطفي؟ قد لا يعجب كلامي الرجال ، لكن للآسف يا شباب ، عادةً الرجل أقل نضجًا عاطفياً من المرأة.. ومن هنا تبدأ المشاكل. [اقرأ: خمس أشياء تستحقها المرأة في الحب]

في أي عمر ينضج الرجل عاطفيا؟

أثبتت دراسة بريطانية عمر النضوج عاطفيًا أجرت هذه الدراسة شركة Nickelodeon UK عام 2013. وفقًا لنتائج الدراسة: لا ينضج الرجال عاطفيًا حتى يبلغوا حوالي 43 عامًا. بينما ، تنضج النساء في سن 32.  [قراءة: مفهوم الزواج بين الرفض والرمانسية والواقعية]

هل هذا يعني أن المرأة تحتاج إلى رجل يبلغ من العمر 43 عامًا؟ الإجابة هي لا ، هناك رجال أصغر من 43 عامًا وناضجين نسبيًا بالنسبة لأعمارهم. كما أن هناك رجال أكبر من هذا السن ومازالوا غير ناضجين. 

لكن ، هناك علامات محددة تنطبق على الرجل الناضج ، اكتشفيها لتميزي  درجة نضوجه. 

# يمكنه التكلم عن مشاعره واحتياجاته

إذا كان الرجل مازل طفل عقليًا ، فسيواجه صعوبة في التعبير عن مشاعره وما يريده بالضبط. عندما يخاف الرجل في التكلم معك عن علاقتكما أو يتكلم بطريقة سلبية أو بالتهديد أو بطريقة عدوانية فهذا معناه أنه غير ناضج. الرجل الناضج فقط يمكنه الجلوس ومناقشة أي موضوع معك. [قراءة: كيف تكون صادقًا مع نفسك]

#يعبر عن حبه واحترامه

الفكرة العامة التي تربينا عليها أن الرجل القوي لا يعبر عن مشاعره. الحقيقة هذه هي عقلية الرجل غير الناضج. على العكس، الرجل الناضج ليس لديه مشكلة في التعبير عن مشاعره ولا يمتنع عن إظهار حبه واحترامه للمرأة. إنه يدرك عواقب ما يحدث عندما يكتم مشاعره وما يشعر به وكيف يخسرها اذا لم يعبر لها عن ما في قلبه. [اقرأ: ما هو الحب عند النرجسي]

#أصدقائه ناضجون عاطفيا

لا يمكنك أن تكون رجلاً ناضجًا عاطفياً إذا كان أقرب الناس من حولك غير ناضجين. كيف يمكنك أن تنمو في تلك البيئة؟ إذا كنت تريدين معرفة ما إذا كان الرجل ناضجًا عاطفياً ، انظري إلى أصدقائه. سوف يعطونك نظرة ثاقبة عن تصرفاتهم كأشخاص وهو بالطبع سيكون متأثر بهم. [قراءة: كيف تتخلى عن أصدقاء الحظ التعيس]

#يريد أن يكون أفضل ولا يكرر أخطاء الماضي

يريد الرجل الناضج الاستمرار في النمو وتعلم الأشياء ، ليس فقط عن نفسه ولكن عن شريكه أيضًا. من خلال دفع نفسه للنمو والانفتاح مع نفسه ومع الأصدقاء والعائلة ومعك ، فإنه يركز على معالجة المشكلات في ماضيه والعمل على أن يصبح شخصًا أفضل. 

#يستمع إليك

عادة ، عندما يستمع رجل غير ناضج عاطفياً إلى مشاكلك ، سوف يقترح حلول لتقومين بها بنفسك ولن يقدم نفسه كجزء من الحل ولن يحاول التخفيف عنك. بينما ، يتعرف الرجل الناضج عاطفياً على طبيعة مشاعرك ويستمع إليك جيدًا ويميز عندما تحتاجين إلى الراحة والفضفضة وعندما تطلبين النصيحة.

#يحترم حدودك

الغير ناضج هو طفل كبير لا يعرف ما هي حدوده معك ، وبالتالي سوف يدفع حدودك على أمل الحصول على ما يريد فقط. إنه لا يهتم بك أو بمشاعرك وهذه علامة قوية على إنه رجل غير ناضج. 

لكن الرجل الناضج عاطفياً سيحترم حدودك. مهما كانت. لديك هذه الحدود لسبب ما. قد يتساءل عن سبب امتلاكك لها ولكن هذا فقط من أجل أن يكون لديه فهم أفضل لشخصيتك. [قراءة: ضع الحدد بينك وبين الآخرين]

#يدعمك بدلاً من أن يحبطك

بغض النظر عن أفكارك ، لا يركز الرجل الناضج على إحباطك ، بل على العكس يريد أن يدعمك في أي شيء تفعلينه. أما الرجل الغير ناضج سيتهين بأهدافك وأحلامك ويقلل منها أو على الأقل يضايقك ويسخر منك. [قراءة: كيف يدمر النرجسي صحتك النفسية]

#يفهم مفهوم الأولويات

لن يدرك الرجل غير الناضج أهمية الأشخاص و الأشياء المهمة إلا بعد أن يفقدها. لأنه يفكر في الاستغلال بدل من المشاركة والعطاء. لكن الرجل الناضج عاطفياً سيتعرف على ما أمامه. سوف يعطي الأشخاص والأشياء التي يحبها الأولوية الأولى في حياته. [قراءة:نداء للسعادة]

#إذا قال إنه سيفعل شيئًا ما ، فإنه يفعله

الرجل غير الناضج يقطع وعودًا لا ينوي الوفاء بها. سيفعل هذا فقط ليضمن لطفك معه ، ثم يسيء التصرف في المرة القادمة. ولكن ، الرجل الناضج عاطفيا سيفعل ما يقول إنه سيفعله وسوف يحافظ على وعوده على قدر ما يستطيع. 

#لن يهرب عندما لا تسير الأمور في طريقها

التعويم هو علامة على عدم النضج. الرجل الناضج عاطفيًا يحاول السيطرة على غضبه ، ثم يجلس ويتحدث عن الأمر ، أو يشرحها بأفضل طريقة يعرفها. لن ينكد أو يهرب أو يجلس عابسًا وشفته السفلية ممدودة. إذا كنت تريدين أن تعرفي بالضبط "ما هو العمر الذي ينضج فيه الرجل عاطفيًا" ، فهو الوقت الذي لم يعد فيه عابسًا ويتوالى حل المشاكل في أسرع وقت.

#يتحمل المسؤولية عن أفعاله

ستعرفين أنه ناضج عاطفيًا عندما يكون قادرًا على تحمل المسؤولية عن أخطائه وأفعاله ، دون لوم الطرف الأخر وكل من حوله. الرجل الذي يفتقر إلى النضج العاطفي سيبحث فقط عن عذر أو شخص آخر يلومه. المهم لن يفعل شيئًا أو يخاطر وإذا اضطر سوف يقلب الطاولة على الطرف الآخر. [قراءة: كيف تكشفين الرجل اللعوب؟ 11 علامة تبين لك حقيقة موقفه]

ماذا تفعلين مع الرجل الغير ناضج عاطفياً؟

العديد من الشباب لم ينضجوا بعد. هذه هي الحقيقة. ولكن ، هذا لا يعني أنه يجب عليكِ تحمل شخص غير ناضج تصرفاته كلها تدل على عدم احترامك وتقديرك. 

من المهم الجلوس معه والتحدث عن الأمور التي تضايقك. أحرصي على عدم استخدام لغة إلقاء اللوم مثل "أنت أبدًا" و "أنا دائمًا" و "أنت لا" ، واستبدليها بكلمات تعبرين بها عن مشاعرك مثل "أشعر" "لدي إحساس" وما إلى ذلك. ومن الأفضل إعطاء أمثلة لدعم ما تقولينه.

إذا لم يتغير شيء بعد فترة ، فأنتِ بحاجة إلى التفكير في الاستمرار في هذه العلاقة. أنت شريكة حياته ولست أمه وتستحقين معاملة جيدة. 

[اقرأ:علامات واضحة تدل على أنك في علاقة نرجسية]

author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent