نداء للسعادة

الصفحة الرئيسية

السعادة هي أهم  شيء في الحياة. والبعض يبعث بها ويخسرها أو يُقصر في حقها. فما الدروس التي نتعلمها حتى نفوز بها.

لقد سمعنا جميعًا حكايات عن أشخاص يعيشون حياتهم بأكملها يلومون العالم على مصائبهم. لقد سمعنا أيضًا قصصًا عن الناس مر بهم العمر ولم يعيشوا حياتهم بسعادة. 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليلى سليم

نداء للسعادة

السعادة هي بناء معماري يحتاج للتخطيط ، ونادرًا ما تكون نتاج للحظ. معظم الناس ليسوا تعساء بشكل حقيقي ، لكنهم غير سعداء ، هم يعيشون في مكان بين الجنة والنار. 

من حقك طلب ترقية في عملك طالما اجتهدت ، أو يمكن أن تستقيم بك الحياة إذا ارتبطت بشخص يحبك ويعتني بك ، أو ابحث عن مشروع جديد وفرصة جديدة. 
المهم أن تتأكد أنك تأخذ حياتك بنفسك وأنك تفعل كل ما بوسعك لتكون سعيدًا ومرتحًا.

ولتحسين ندائك للسعادة عليك التخطيط لكل شيء بشكل واعٍ ، ولا تترك شيء للصدفة إلا فيما ندر. 

في هذا المقال ستجد استشهادًا بأمثال شعبية وحكم عربية أنا أعتبرها فلسفة وعبرة عن معنى السعادة بكلام مختصر وبليغ. إذا كان لديك نصائح أو أمثلة معبرة أخرى أكتب لي وسأنشرها في مقالة جديدة. 

إليك بعض النصائح أرجو أن تجد فيها فائدة لتعيش حياتك أكثر سعادة. [أقرأ: التعاليم السرية لشخصية ساحرة]


المثل يقول - "من جاور الحداد انكوى بناره"

بعض الناس مؤذية ويحاولون التقليل من شأنك ، ويريدون أن يروا فشلك وضعفك ، بعض الناس تحب أن تراك تتألم وتعاني ، وتضغط عليك ، وتجعلك تشعر بالسوء حيال نفسك. إنهم لا يجلبون إلا المشاكل ولا يستحقون تفكيرك ، ولا أن يكونوا في حياتك من الأساس.
قد يكون من الصعب قطع بعض الأشخاص ، خاصةً إذا كانوا أصدقاء مقربين وعائلة ، ولكن في بعض الأحيان ، عليك أن تفعل ما هو أفضل لك. يمكنك التفكير في بناء الحواجز بينك وبينهم ، وحتى تعيش مرتاح البال ، ركز على نفسك ولا تفكر بهم. [أقرأ: فن التجاهل]

مثل شعبي - "خاف من عدوك مرة ومن صديقك ألف مرة".

كلنا نريد أن نكون الأفضل ، ونجهد أنفسنا في تطوير ذاتنا ، ولكن عندما يزيد القلق  وتشتعل الغيرة من منافسيك وتحاول التفوق عليهم أو أن تصل إلى مستواهم بأي طريقة ، سيتحول كل شيء جميل تفعله إلى قبح. 
التفوق على شخص معين ومحاولة إثبات أنك الأفضل ، سيتحكم فيك مهما كنت حريص في تصرفاتك. ضغط الموقف سيفرض نفسه ، حتى وأن كنت تحب هذا الشخص أو معجب به. 
ستحولك المنافسة إلى شخص مؤذي وستتصدع العلاقات بينك وبينه مهما كانت قوية. كما أن حجب حسن النية تجاه الآخرين والأمل في فشلهم سيعطي نظرة غير جيدة عنك وسيوصفك الناس بأنك إنسان غيور وحسود. [أقرأ: 11 سبب لماذا يتجاهلني الناس]

أنا مؤمنة بهذه المقولة - "المال لا يستطيع شراء السعادة - ولا الفقر أيضا".

لن أقول أبدا إن المال لا يهم. بلا هو مهم ، وكلما كان لديك أكثر ، زادت احتمالية أن تعيش حياة مريحة وسعيدة. ومع ذلك ، المال يمنحنا فقط وهم السعادة. السعادة لن تكتمل بدون ناس يشاركونك مشاعرك وحياتك.
تذكر دائمًا أنه بغض النظر عن مقدار المال الذي لديك ، فلن تكتفي أبدا منه وستبحث دائما عن المزيد ، لكن في الوقت نفسه لا تتخلى عن علاقاتك الجميلة في سبيل المال. [أقرأ: الحب أم الوظيفة]

"الفائزون يتحملون المسؤولية ، الخاسرون يلومون الآخرين". - نصيحة

كي تنتعش وتزدهر في الحياة عليك تجنب إلقاء اللوم على أي شخص قد يكون السبب في تغيير مجرى حياتك. توقف عن الجدل حول من السبب في أنهيار علاقتك ، توقف عن توجيه أصابع الاتهام إلى الجميع ، بما في ذلك نفسك. 
اختر التسامح بدلاً من اللوم. بمجرد مسامحة نفسك والتوقف عن عتاب من يقع عليه  اللوم ، تستطيع البدء في إصلاح المشكلة والمضي قدمًا والعيش بضمير مرتاح.

"الوقت كالسيف ، إن لم تقطعه قطعك". - حكمة قديمة

الوقت مهم في أشياء تتطلب توقيتًا دقيقًا مثل عبور الشارع والوصول إلى محطة القطار وغيره. لكن في الأمور المصيرية ، إذا كنت تريد شيئًا ، فعليك فعله عندما ينضج الوقت.
لا تنتظر حتى تصطف النجوم والقمر والمد والجزر ، لأن ذلك لن يحدث. كل ما تحتاجه فعلا إلا تبدو مستعجلاً ، فالعجلة ستظهرك كمن لا يستطيع السيطرة على نفسه. ولكن تحر اللحظة المناسبة وتحسس روح العصر ولا تتأخر في إتخاذ قرارك ، سواء كان ترك وظيفتك أو الزواج ، فيمكن أن تعيد المواقف لكن الزمن لن يعود أبدًا ، وأنت لا تعرف إذا كنت ستعيش غدًا. [أقرأ: عزيزتي الوظيفة القديمة وداعًا]

مقولة حكيمة - "الخوف من الموت.. موتُ قد يمتدّ مدى الحياة".

تحكم في عقلك ، وتخلص من الهوس بالأشياء السخيفة. مثل القلق الزائد أو الشك  بشأن لماذا لم يتصل؟ أو لماذا قالت ذلك؟ أو لماذا فعل ذلك؟ أو لماذا تصرفوا بهذه الطريقة؟ .. كل هذه تساؤلات مهلكة ولن تفيدك الإجابة عنها إذا كانت بدون داعي. 
عليك أن تدرك أن الحياة تستمر بغض النظر عن أي شيء ، لذلك لا تفكر في الأشياء الصغيرة التي يمكنك العيش بدونها.

مثل شعبي قديم - "ساعة لقلبك وساعة لربك".

طريقة أخرى لقيادة حياة أكثر سعادة هي التخلي عن التفكير بجدية ورحب بالأفكار الجديدة والأشخاص والأماكن والمعتقدات والتجارب الغريبة عنك والسفر. 
عندما ترى العالم من خلال عيون شخص آخر ، تفتح عقلك على إمكانيات الحياة التي لا نهاية لها. ستجد أنه هناك أكثر من طريقة لعمل نفس الشيء ، وهناك خيارات كثيرة في الحياة. 

حكمة - "عندما تحكم على شخص آخر ، فأنت لا تحدده ، بل أنت تحدد نفسك."

لتعيش حياة أكثر سعادة ، عليك التوقف عن الحكم على الآخرين. لماذا تهتم بما يفعله شخص آخر؟ السبب الوحيد لرفضك للناس هو أنهم لا يعيشون حياتهم وفقًا لقواعدك.
إذا كانت إمراة لا تريد الزاوج وكبر بها السن ، فليكن.  طالما أنها سعيدة وترى الإبتسامة على وجهها ، ليس لديك الحق في الحكم والقول أنه يجب علي أي شخص القيام بالأشياء بشكل مختلف.[أقرأ: غير مرتبطة]

المثل يقول - "أمشي سنة ولا تخبط قنة"

الشيء الوحيد الذي يجعل تحقيق الأحلام مستحيل هو: "الخوف من الفشل". كل شيء في الحياة هو حلم قابل للتحقيق ، بدء من عملك الخاص إلى طلب فتاة للزواج. كل شيء في الحياة يحتاج فقط إلى الشجاعة والشغف. 

فكر في سؤال واحد قبل أن تفعل شيء تخاف منه،  ما أسوأ شيء يمكن أن يحدث إذا فشلت؟ أكيد من ضمن الإجابات التي ستدور برأسك ، "على الأقل أنك حاولت وجربت مرة وإذا حدث نفس شيء مرة ثانية ستتجنب الأخطاء".

نصيحة - "لا تبني حياتك على توقعات الآخرين".

هناك أشياء طبيعية في الحياة نتحمل مسؤوليتها بدون طلب من أحد ، مثل إعالة عائلتك ، وأن تكون صديقًا داعمًا وما إلى ذلك. لكن لا يجب أن تفعل ما يتوقعه الآخرون منك.
لا تقبل ضغط والديك عليك للزواج ، لا تدع صديقك يدفعك إلى ترك عملك بحجة أنه لا يدفع لك راتب جيدًا ، أو قريبك يكرهك في شخص تحبه ومعجب به. على الأقل ، خذ كل ما يقال لك وحوّله إلى نقد بناء. ليس هناك خطأ في تحسين حياتك ، ولكن تأكد فقط من أنك لا تفعل ذلك فقط لإرضاء الآخرين. 

"في المدرسة يعلمونك الدرس ثم يختبرونك ، اما الحياة فتختبرك ثم تعلمك الدرس." - حكمة  

يجب أن تتخلى عن الحياة التقليدية إذا كنت تريد أن تعرف معنى السعادة الحقيقية. نحن نعيش في عالم فرضه لنا الآخرون. علمونا العادات والتقاليد ، وكيف نتكلم وكيف نتصرف. كل شيء تعلمناه في الحياة وضعه الأخرون لنا.

أنا لا أقول أن عليك أن تفعل شيئًا متطرفًا أو السباحة ضد التيار. مخالفة العادات والتقاليد تعتبر مهينة لأنها إدانة لأراء الأخرين. 
لكن لا توجد أي مشكلة في كسر بعض القواعد طالما أن تصرفاتك ستبقى في حدود المقبول.

"إذا الحياة أعطتك ليمون. أعمله مخلل". - مثل شعبي مضحك

قد يحدد ماضيك من أنت ، وهذا كل ما يفترض أن يفعله الماضي ، الماضي يعرفك لكن لن يبقيك حيًا ، لذا توقف عن العيش فيه. 
كيف من المفترض أن تمضي قدمًا إذا لم تستطع ترك ما حدث؟ إذا عش حياتك. إذا أضعت أموالك لأي سبب  أو خسرت شخص عزيز، تجاوز الموقف. لا تدع الماضي يفسد مستقبلك. تذكر أنه لم يفت الأوان أبدًا للبدء من جديد.

مثل أي شيء آخر في الحياة ، فإن السعادة هي خيار وشيء ستفعله عندما تكون مستعدًا.




google-playkhamsatmostaqltradent