دراسة تثبت أن حمية البحر المتوسط تسبب انتفاخ البطن

الصفحة الرئيسية

النظام الغذائي الصحي وخسارة الوزن

دراسة إسبانية تثبت أن الرجيم النباتي أوحمية البحر المتوسط تسبب المزيد من الغازات.

ــــــــــــــ

ليلى سليم

دراسة تثبت أن حمية البحر المتوسط تسبب انتفاخ البطن

حمية البحر الأبيض المتوسط: عبارة عن تناول كمية كبيرة من الخضروات والفواكه والبقوليات والحبوب الكاملة مع كمية معتدلة من الأسماك.

هذا النمط من الأكلات يمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية وكذلك الألياف. إنها أكلات مفيدة لصحة الأمعاء ، ولكنها قد تؤدي أيضًا إلى زيادة الغازات.

دراسة إسبانية جديدة:

 يظهر هذا أيضًا من خلال دراسة جديدة قارنت آثار النظام الغذائي الغربي القائم على اللحوم ، ونظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي. وكانت النتيجة واضحة: النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​يؤدي إلى مزيد من انتفاخ البطن. ما قد يكون غير مريح ـ لكن العلماء يؤكدون أنها علامة جيدة.

يُعرف نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي بفوائده الصحية. التي لها تأثير إيجابي على الوزن والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية. 
لكن دراسة إسبانية حديث تشير إلى أن هذا النظام الغذائي الصحي يؤدي أيضًا إلى زيادة انتفاخ البطن. وفقًا للباحثين ، فإن الآثار الجانبية الغازية هي في الواقع علامة جيدة ، لأنها تتسبب في انتاج بكتيريا معوية صحية.

الباحثون في برشلونة بمستشفى "فال ديبرون الجامعي" قاموا بفحص تأثيرات كل من النظام الغذائي "الغربي" الغني باللحوم والنظام الغذائي النباتي المتوسطي على العصارة المعوية ، والبراز ، والانتفاخ. في الدراسة ، شملت الدراسة 18 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 18 و 38 عامًا ، انقسما إلى مجموعتين حيث أكل الرجال في كل مجموعة إحدى الحميتين لمدة أسبوعين.

نتيجة الدراسة:

كانت حركة الأمعاء متشابه في كلا النظامين. ومع ذلك ، كان حجم البراز أكبر مرتين تقريبًا في حمية البحر الأبيض المتوسط. بالإضافة إلى إطلاق الرجال الريح سبع مرات أكثر من حمية النظام الغربي المعتمدة على اللحوم.

استنتاج بشأن الدراسة:

الدراسة الإسبانية تعتبر صغيرة جدًا حيث تضم 18 مشاركًا وتم إجراؤها لفترة قصيرة (أسبوعين فقط). وفقًا لهذا البحث ، فهو يعتبر إرشادي فقط وليس من الواضح كيف سيؤثر نظام البحر الأبيض المتوسط ​​الغذائي على الأمعاء والبراز وانتفاخ البطن على مدى فترة زمنية طويلة. غالبًا ما يؤدي اتباع نظام غذائي نباتي غني بالألياف إلى زيادة الرياح المعوية ، خاصة في البداية. وهذه ليست علامة سيئة ، على العكس من ذلك ، صنف الباحثون انتفاخ البطن كعلامة جيدة لوجود البكتريا المفيدة للجسم.

بالمناسبة ، الغازات التي تنتجها الألياف الغذائية عادة هي غازات عديمة الرائحة. أما بالنسبة لرائحة الغازات فهي تأتي نتيجة تكون كبريتيد الهيدروجين ، وهو منتج ثانوي لهضم البروتين.

الق نظرة على موضوع فوائد واضرار النظام الغذائي عالي البروتين.

author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent