نظام غذائي صحي: يخفض مستويات الكوليسترول ويخسس الوزن

الصفحة الرئيسية

النظام الغذائي والتخسيس 

نظام TLC الغذائي: يخفض مستويات الكوليسترول في الدم ويخسس الوزن بشكل صحي

ــــــــــــــــ
ليلى سليم
نظام الغذائي صحي: يخفض مستويات الكوليسترول ويخسس الوزن
النظام الغذائي وتخسيس الوزن

لصحة القلب: خفض نسبة الكوليسترول

يعتمد رجيم TLC على نظام غذائي صحي ومتوازن ويفرق بين الدهون غير المشبعة والدهون المشبعة من أجل خفض مستويات الكوليسترول والحفاظ على صحة القلب. لكن الوزن يلعب أيضًا دورًا.

أنواع الأنظمة الغذائية الصحية

هناك أنظمة غذائية تركز فقط على تخسيس الوزن في أقصر وقت ممكن. وهناك أنظمة غذائية مصممة على تخسيس الوزن لكن على المدى الطويل ، حيث لا يكون الوزن هو التركيز الوحيد فيها ، لكن هذه الأنظمة تحافظ على الصحة بشكل عام.

من ضمنها نظام غذائي معروف عالميًا وهو صحي جدًا يعرف بأسم (نظام TLC الغذائي) لخفض دهون الجسم وتقليل مستويات الكوليسترول لدعم صحة القلب وتخسيس الوزن أيضًا. قراءة: مشكلة الأكل العاطفي. العلامات والعلاج

ما هو نظام تي أل سي الغذائي؟

يرمز نظام TLC الغذائي إلى "تغيير نمط الحياة العلاجي -therapeutic lifestyle changes diet" ، تم تطوير هذا النظام الغذائي من قبل معاهد الصحة الوطنية الأمريكية بهدف خفض مستويات الكوليسترول على المدى الطويل والحد من الإصابة بأمراض القلب.

لذلك فإن نظام TLC الغذائي ليس نظامًا غذائيًا كلاسيكيًا يتعلق فقط بتخسيس الوزن. لكن بتغيير دائم في نمط الحياة وتغيير العادات الغذائية وممارسة الرياضة وتخسيس الوزن. خاصة وأن زيادة الوزن يمكن أن تؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والتعرض للجلطات.

كيف يمكن اتباع نظام TLC الغذائي؟

لا يوجد جوع في نظام TLC الغذائي. ويُسمح بالوجبات الخفيفة وكميات الأكل العادية. وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ، يوصى بتخفيض السعرات الحرارية من أجل تخسيس الوزن والحصول على وزن صحي ومعدل كوليسترول أقل.

خلال اتباعك نظام TLC الغذائي يجب ألا تشكل الدهون أكثر من 25-35٪ من النظام الغذائي وأن تتكون أساسًا من الدهون الغير مشبعة. من ناحية أخرى ، يجب أن تشكل الأحماض الدهنية المشبعة 7 ٪ فقط من النظام الغذائي اليومي. وهذا يعني أن الأكلات الغنية بالزيوت والسمن والدهون الطبيعية مثل منتجات الألبان كاملة الدسم أو اللحوم مسموح بها لكن بكميات صغيرة جدًا. بالإضافة إلى ذلك ، يجب تناول أصغر كمية ممكنة من الأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول ، مثل صفار البيض والمنتجات المصنوعة منه.

والأهم إلا تفوت ممارسة الرياضة ، ويوصى بممارسة 30 دقيقة على الأقل من التمارين المعتدلة يوميًا لصحة القلب. ننصحك بقراءة: كيف تبدأ التمارين الرياضية بعد فترة طويلة من عدم الحركة.

مكونات حمية TLC: 

  • الخضروات
  • الفاكهة
  • الحبوب الكاملة ، مثل خبز الحبوب الكاملة والمعكرونة ودقيق الشوفان والأرز ومقرمشات الأرز ، إلخ.
  • البقوليات مثل الفول والحمص وفول الصويا
  • الحليب ومنتجات الألبان قليلة الدسم
  • اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج والديك الرومي
  • السمك
  • المكسرات والبذور
  • الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون وزيت بذر الكتان وزيت بذور اللفت وزيت الجوز

من أجل خفض مستوى الكوليسترول بشكل أكبر ، يوصى باستخدام ما يسمى بالستيرولات النباتية كجزء من النظام الغذائي. توجد الستيرولات في الخضروات والحبوب والفواكه والمكسرات والبذور ، وخاصة بذور عباد الشمس والسمسم. وكما ذكرت من قبل لا يوجد حد أدنى للكميات على شرط أن تكون معقولة. 

في المقابل ، يجب تجنب الأطعمة التالية في النظام الغذائي لخفض الكوليسترول:

  • اللحوم الدهنية ومنتجات النقانق مثل الضلوع والسلامي وغيرها.
  • الحليب ومنتجات الألبان كاملة الدسم
  • الأطعمة المقلية ، مثل البطاطس المقلية ، والسبرينغ رولز ، والفطائر المقلية
  • الأطعمة المعالجة بشكل كبير مثل الحلوى والرقائق والأطعمة الجاهزة ، إلخ.
  • صفار بيضتين كحد أقصى في الأسبوع

الخلاصة على نظام TLC الغذائي

نظام TLC الغذائي هو تغيير طويل الأمد في النظام الغذائي وأسلوب الحياة مع التركيز على خفض نسبة الكوليسترول وصحة القلب. وخاصة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومعدل مرتفع للكوليسترول. هذا النظام الغذائي متوازن بشكل عام وغني بالمغذيات وطبيعي ، ويدعم الحفاظ على الصحة بشكل عام.

ملاحظة: من غير المحتمل أن تخسر الوزن الزائد بسرعة مع هذا النظام الغذائي. لكن مع الوقت سينخفض الوزن بشكل تدريجي وصحي. أقرأ أيضًا: فوائد وأضرار النظام الغذائي عالي البروتين.

author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent