زيت إكليل الجبل: سر الشعر الطويل والكثيف في أسرع وقت - موفع لارسا

زيت إكليل الجبل: سر الشعر الطويل والكثيف في أسرع وقت

لماذا يجعل زيت إكليل الجبل الشعر ينمو بشكل أسرع وأقوى - مع أفضل توصية بأفضل المنتجات

ـــــــــــ

كتبت: ليلى سليم 

زيت إكليل الجبل للشعر
زيت إكليل الجبل: سر الشعر الطويل والكثيف في أسرع وقت 

للوهلة الأولى، يبدو أن زيت إكليل الجبل يدلل الشعر وفروة الرأس بخصائصه التي تعتبر معجزة طبيعية: يقال إن الزيت المستخرج من عشبة إكليل الجبل (الروزماري)، يعمل كمعزز طبيعي لنمو الشعر، ويجعله أطوال ويبدو أقوى وأكثر سمكًا وكما أنه يعتني بصحة فروة الرأس. لكن هل زيت إكليل الجبل فعلاً يجعل الشعر ينمو بشكل أسرع وأكثر سمكا؟ نوضح لك في هذا المقال السبب وراء هذا الاتجاه التجميلي ونكشف لك كيف يمكنك استخدامه في المنزل بشكل صحيح وما هي المنتجات المناسبة.

ما هو إكليل الجبل؟

زيت إكليل الجبل (باللاتينية: Rosmarinus officinalis) هو زيت طبيعي مستخلص من أوراق وأزهار نبات عشبي طبي هو نبات الإكليل الجبلي أو الروزماري. معروف أن إكليل الجبل له العديد من الخصائص التي يمكن أن يستفيد منها الجلد والشعر.  

يعتبر إكليل الجبل مضاد للالتهابات، منشط للدورة الدموية ومضاد للأكسدة، بسبب احتوائه على مجموعة متنوعة من المركبات النشطة مثل (حمض الجليكوليك - الفلافونويدات - المواد المرة - الصابونين - مضادات الأكسدة - سينول).

هل زيت إكليل الجبل يجعل الشعر ينمو بشكل أسرع وأكثر سمكا؟

منذ العصور القديمة، استخدم الإكليل الجبلي لأغراض طبية وتجميلية، وحاليًا زاد الطلب عليه بشكل كبير بسبب قدرته الفائقة على تعزيز نمو الشعر، وتنشيط فروة رأس وجعلها صحية وخالية من القشرة والأهم أنه يعمل كعلاج طبيعي لمشكلة تساقط الشعر - ومؤخرًا أيضًا يستخدم على الحواجب والرموش. 

يمكنك الاستفادة من خلاصة زيت زيت إكليل الجبل إما على شكل زيت طبيعي أو كزيت مخلوط بزيوت أخرى أو على شكل منتجات العناية بالشعر الغنية بإكليل الجبل. وفيما يلي سنشرح لك طريقة فعالة لاستخدام زيت إكليل الجبل للعناية بالشعر، وما هي أفضل المنتجات التي تحتوي على الزيت ولها فعالية كبيرة على نمو الشعر.

كيف يعمل زيت إكليل الجبل للشعر؟

يحتوي الزيت على خصائص مختلفة يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على الجلد والشعر. وهذه أهم فوائده:

  • أنه يحفز الدورة الدموية.
  • يعمل على تقوية وتحفيز بصيلات الشعر وجذوره.
  • له تأثير مضاد للالتهابات ويمكن أن يساعد في علاج فروة الرأس المتقشرة والحكة.
  • له تأثير منظم ومتوازن على إنتاج الدهون في الجلد.
  • له تأثير مضاد للأكسدة وبالتالي يوفر الحماية ضد الجذور الحرة.
  • أنه يحفز نمو الشعر ويخفف من تساقط الشعر.
  • له تأثير وقائي على الأمراض الفطرية في فروة الرأس.

قارنت دراسة أجريت عام 2015 على مدى فعالية زيت إكليل الجبل وهل يعتبر بديل لمنتج المينوكسيديل، أجريت التجربة على مجموعتين من الأشخاص الذين يعانون من الصلع الوراثي. وبعد مرور ستة أشهر من الاستخدام المنتظم لوحظ زيادة في نمو الشعر في كلا المجموعتين المختبرتين، وهو ما يؤكد من ناحية تأثير زيت إكليل الجبل على نمو الشعر، ومن ناحية أخرى تظهر الدراسة أن الاستخدام المستمر على مدى عدة أسابيع إلى أشهر وبشكل متواصل. ضروري لتحقيق تغييرات واضحة.

وتشير الدراسة أيضًا إلى أن زيت إكليل الجبل يعزز الدورة الدموية في فروة الرأس وتقوية الشعر التالف، ويحفز نمو بصيلات الشعر بشكل أفضل، ويطيل مرحلة نمو الشعر، وفي نفس الوقت، يقلل من تساقط الشعر. 

بالإضافة إلى ذلك، تساهم الخصائص المضادة للالتهابات للزيت في صحة الشعر بشكل عام وتجعل فروة الرأس صحية، مما يؤثر بالطبع أيضًا على نمو الشعر. وعلى الرغم من أن زيت إكليل الجبل له العديد من الخصائص الإيجابية، فمن المهم ملاحظة أنه لا يمكنه علاج تساقط الشعر بشكل كامل.

طريقة استخدام زيت إكليل الجبل على الشعر بشكل صحيح

لإعطاء شعرك دفعة للنمو، وتهدئة فروة الرأس وضمان بنية شعر أقوى، يمكنك استخدام زيت إكليل الجبل على بشرتك وشعرك. وبما أن زيت إكليل الجبل هو زيت أساسي يمكن أن يسبب تهيج الحساسية، فمن المستحسن اختبار الزيت على مساحة صغيرة من الجلد قبل استخدامه. 

كما ننصح بوضع المنتج على الجلد باستخدام مدلك فروة الرأس من السيليكون المخصصة لفروة الرأس. بهذه الطريقة، تصل المكونات النشطة إلى طبقات أعمق من الجلد ويمكنها تطوير تأثيرها على أفضل وجه - كما أنها تعزز الدورة الدموية في فروة الرأس.

مدلك فروة الرأس من السيليكون

#1 امزجي زيت إكليل الجبل النقي مع زيت ناقل

نظرًا لأن زيت إكليل الجبل عالي التركيز، فمن المستحسن مزجه مع زيت ناقل قبل استخدامه على الجلد والشعر. استخدمي زيتًا متوافقًا عديم الرائحة (مثل زيت جوز الهند عديم الرائحة أو زيت اللوز أو زيت الجوجوبا أو زيت الأركان) وقومي بمزج كمية أكبر من الزيت الناقل مع كمية قليلة من زيت إكليل الجبل في وعاء صغير في درجة حرارة الغرفة. يمكن بعد ذلك وضع زيت إكليل الجبل على الشعر وفروة الرأس.

 بشكل أساسي، نوصى بالزيوت الناقلة التالية للتناسب مع نوع شعرك:

  • للشعر الجاف والتالف: زيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت الأفوكادو، زيت السمسم، زيت الأملا، زيت جذر الأرقطيون، زيت اللوز.
  • للشعر الناعم والرقيق: زيت الجوجوبا، زيت الأركان
  • للشعر العادي: زيت جوز الهند، زيت الجوجوبا، زيت اللوز، زيت الأرغان

#2 ضعي زيت إكليل الجبل مع العناية بالشعر

يمكن أيضًا خلط الزيت العطري مباشرة مع منتجات العناية بالشعر: أضيفي بضع قطرات من الزيت إلى الشامبو والبلسم قبل غسل شعرك والعناية به. ثم اشطفيه كالمعتاد واستمري في استخدامه على فترات منتظمة.

#3 استخدمي منتجات العناية بالشعر المصنوعة من إكليل الجبل

هناك أيضًا أنواع الشامبو والبلسم الخاصة المتوفرة في المتاجر الغنية بإكليل الجبل. هذا يعني أنه يمكنك بسهولة دمج الزيت في روتين العناية بشعرك. توفر المنتجات التالية أيضًا لمعانًا وحجمًا ورائحة منعشة.

شامبو الروزماري والنعناع من أفيدا، 250 مل

متوفر من أمازون


شامبو الروزماري والنعناع من ميلي، 355 مل

متوفر من أمازون

#4 اصنعي ماء إكليل الجبل لشعرك

يمكن أيضًا زيت إكليل الجبل بالماء واستخدامه كمقوي للشعر: للقيام بذلك، قومي بخلط بضع قطرات من الزيت مع الماء. صب المزيج في زجاجة رذاذ ورجيها. ثم رشيه على الشعر وفروة الرأس، ودلكي بحركات دائرية. 

يمكنك أيضًا صنع ماء إكليل الجبل باستخدام أغصان إكليل الجبل. قومي بقطع بضعة أغصان من نبات إكليل الجبل، واغسليها جيدًا واغليها أو اسكبي عليها الماء الساخن، ثم اجمعيها في وعاء واتركيها تنقع لفترة من الوقت. اتركيها لتبرد تمامًا، ثم اسكبي أغصان إكليل الجبل واسكب ماء إكليل الجبل في زجاجة رذاذ معقمة ثم استخدميه مباشرة على الشعر وفرة الرأس.

#5 تدليك فروة الرأس بزيت الروزماري أو السيروم أو المنشط

للاستخدام المباشر دون أي خطوة تحضيرية، هناك سيرومات وزيوت ومقويات مناسبة للشعر تحتوي على خلاصة أو زيت إكليل الجبل. يتم تطبيقها مباشرة على فروة الرأس والشعر ويمكن بعد ذلك تدليكها بخفة باستخدام حركات دائرية أو فرشاة تدليك مناسبة. أحد المنتجات التي ينصح بها بشدة، هو زيت الشعر بالنعناع وإكليل الجبل من Mielle.


زيت الشعر إكليل الجبل والنعناع من ميلي، 59 مل

متوفر من أمازون

متوفر من أمازون

زيت الشعر من لويل دي ليونور جريل
google-playkhamsatmostaqltradent