متى هو الوقت المثالي لشرب القهوة لزيادة الطاقة؟ - موقع لارسا

نعم، هناك وقت مثالي لشرب القهوة – بحسب العلم

ـــــــــ
كتبت: ليلى سليم

صورة لشخص يشرب كوبًا من القهوة في الصباح
لماذا تؤدي القهوة في الصباح الباكر إلى نتائج عكسية وتجعلنا نشعرفقدان الطاقة وماذا يقول العلم عن أفضل وقت لتناول فنجان قهوة لزيادة الطاقة.


القهوة هي المشروب الشعبي الذي يعتمد عليه الكثيرون للحصول على النشاط والطاقة خلال اليوم. إن مكون القهوة الرئيسي هو الكافيين، الذي يعتبر محفز للجهاز العصبي المركزي ويمكن أن يساعد على زيادة اليقظة والتركيز. ولكن، على العكس من ما هو معروف: القهوة في الصباح يمكن أن تكون سارقة للطاقة، كما تظهر الدراسات العلمية.

القهوة والعالم العربي

العرب يحبون القهوة، بسبب نكهتها الرائعة وروائحها الجذابة التي تزيد من الانتباه واليقظة. 
يختلف متوسط استهلاك القهوة في العالم العربي من بلد إلى آخر، ولكن بشكل عام، يُعد العرب من أكثر مستهلكي القهوة في العالم. تشير الدراسات إلى أن متوسط استهلاك الفرد العربي للقهوة يتراوح بين 3 و 4 أكواب يومياً.
السعودية هي أكثر الدول العربية استهلاكًا للقهوة، تليها مصر، حيث يُقدر متوسط استهلاك الفرد بـ 4 - 5 أكواب يومياً.

لماذا لا يجب عليك شرب القهوة مباشرة بعد الاستيقاظ

في البودكاست "هوبرمان لاب" قال أندرو هوبرمان، أستاذ علم الأعصاب الأمريكي بجامعة ستانفورد، يعتقد أن شرب القهوة مباشرة بعد الاستيقاظ في الصباح يؤدي إلى ملئ يومك بالطاقة والحيوية. ولكن النتائج اثبتت العكس. وذلك لأن أجسامنا تعمل وفقًا لما نسميه إيقاعات الساعة البيولوجية أو الساعة الداخلية، وهي نظام بيولوجي داخلي يُنظم العديد من وظائف الجسم، مثل النوم والاستيقاظ، ودرجة حرارة الجسم، وهرمونات الجسم، وعملية التمثيل الغذائي.
وتعمل الساعة البيولوجية على إيقاع 24 ساعة، مما يعني أنها تتكرر كل 24 ساعة. ترتبط هذه الإيقاعات مباشرة بأشعة الشمس.
أجرى عالم الأعصاب الأمريكي ستيفن ميلر بحثًا متعمقًا حول هذا الموضوع. وأظهرت نتائجه أنه عندما تشرق الشمس، ينخفض ​​مستوى هرمون النوم (الميلاتونين). وفي الوقت نفسه يرتفع مستوى هرمون التوتر (الكورتيزول) الذي يعمل كمنشط طبيعي في الجسم ويحفز عملية التمثيل الغذائي. 
وفقًا لميلر، إذا كنت تشرب القهوة بعد الاستيقاظ مباشرة، فإن مستوى الكورتيزول سيرتفع أيضًا. لذا عواقب جرعة الكافيين المبكرة هي: 
  • ارتفاع النبض (معدل ضربات القلب) 
  • ارتفاع ضغط الدم. 
  • تصبح أكثر قلقًا وعرضة للتوتر. والذي يؤدي بدوره إلى الإرهاق.
لذا فإن القهوة الصباحية لا تجعلك أكثر استيقاظًا ونشاط، بل تجعلك أضعف. وفقًا لستيفن ميلر، فان الجسم على المدى الطويل يعتاد على زيادة الكورتيزول في الصباح، وبالتالي تحتاج  المزيد والمزيد من القهوة لتشعر بالنشاط.

ما هو الوقت الأمثل لشرب القهوة؟

يوصي أندرو هوبرمان بشرب القهوة بعد ساعة ونصف إلى ساعتين من الاستيقاظ. بسبب انخفاض ​​مستوى هرمون الكورتيزول في الدم بشكل ملحوظ بعد ساعة ونصف إلى ساعتين. 
هذا يعني: إذا استيقظت في الساعة 8 صباحًا، فلا يجب أن تشرب فنجان قهوتك الأول قبل الساعة 10 صباحًا. إذا كنت تستيقظ في الساعة 6 صباحًا، فيمكنك الاستمتاع بفنجان القهوة الأول في الساعة 8 صباحًا وأنت ضميرك مرتاح.
لكن: وهناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على الوقت الأمثل لشرب القهوة، مثل:
  • جودة النوم: إذا كنت لا تحصل على قسط كافٍ من النوم أو تنام بالنهار وتستيقظ في الليل، فإن مستوى الكورتيزول يختلف على حسب ساعات نومك حيث يلعب الضوء وتغيير أوقات العمل والنوم والضغط العام دورًا، فقد تحتاج إلى شرب القهوة في وقت مبكر من اليوم لمساعدتك على الاستيقاظ.
  • مستوى التوتر: إذا كنت تشعر بالتوتر، فقد تحتاج إلى تجنب شرب القهوة في وقت مبكر من اليوم، حيث يمكن أن تزيد من شعورك بالتوتر.
  • الحساسية للكافيين: إذا كنت حساسًا للكافيين، فقد تحتاج إلى شرب القهوة في وقت لاحق من اليوم لتجنب الشعور بالأرق.

بعض النصائح لشرب القهوة بذكاء

❶ على الرغم من فوائد القهوة في تعزيز اليقظة والتركيز، إلا أنه يجب تجنب شرب القهوة في وقت متأخر من النهار أو المساء. فالكافيين قد يؤثر سلبًا على جودة النوم ويسبب الأرق. لذا، يُنصح بتقليل استهلاك القهوة بشكل تدريجي خلال فترة ما بعد الظهر.

عدد أكواب القهوة التي تتناولها يوميًا مهم في الاستفادة من فوائدها وتجنب الآثار الجانبية السلبية. يُفضل تناول كميات معتدلة من القهوة، وعدم الإفراط في استهلاكها لتجنب الاعتماد عليها بشكل كبير.

❸ استمتع إلى جسدك إذا كنت تشعر بالقلق أو التوتر، وتجنب الاعتماد الشديد على القهوة للحصول على الطاقة.

❹ الكافيين الموجود في القهوة يؤثر على الجسم، كذلك إذا كنت تضيف السكر والحليب إلى قهوتك قد يؤثر ذلك على الصحة بشكل عام عند استهلاكها بكميات كبيرة. 
❺ يُنصح بمراجعة احتياجاتك الشخصية والتشاور مع أخصائي لتحديد الكمية المناسبة من القهوة.
باختصار، يعتبر الصباح الباكر هو أفضل وقت لشرب القهوة، حيث يمكن أن يحسن من اليقظة والأداء الذهني. ومع ذلك، يجب تجنب شرب القهوة في وقت متأخر من النهار لتجنب التأثير السلبي على النوم. باختيار الوقت المناسب وتناول كميات معتدلة، يمكن الاستمتاع بفوائد القهوة دون الشعور بالآثار الجانبية.
مع ذلك، يجب أن تتذكر أن استهلاك القهوة بشكل معتدل وفي أوقات مناسبة هو الأمر المهم. قد يتفاوت تأثير القهوة على الأشخاص بناءً على تحملهم للكافيين وحالتهم الصحية. 

أقرا أيضًا على موقع لارسا: 
google-playkhamsatmostaqltradent