لماذا يبحث النرجسي عن علاقات جديدة؟ - موقع لارسا

الصفحة الرئيسية

الحب عند النرجسي: 

لماذا يبحث عن علاقات جديدة؟

ولماذا الانفصال بالنسبة للنرجسي أسهل بكثير من توطيد العلاقات؟

(سوق العلاقات)

ـــــــــــــ

بقلم: ليلى سليم 

صورة لشخصين ينظران إلى بعضهما البعض، مع تعبير النرجسي عن الغرور والتركيز على نفسه.
الحب عند النرجسي: لعبة الإغواء والبحث عن العلاقات الجديدة.


يبحث النرجسي عن السعادة في سوق العلاقات


توقع أن ينفصل عنك النرجسي ويستبدلك بسرعة غير عادية إذا كنت  شخص متطلب، أو لديك شكوك، وأسئلة، وتوقعات من النرجسي. أما إذا انتقدت النرجسي فتوقع أن هذا التصرف سوف يجلب الصعوبات في العلاقة ويجعلها معقدة. إذا أصبحت مزعج بالنسبة للنرجسي، فإنه ينفصل عنك بشكل غير متوقع ويبحث عن شريك جديد ينسجم معه بمثالية. 

تعرف هذه الإستراتيجية بأسم (سوق العلاقات)، لأن النرجسي لا يكتفي أبدًا بالشريك ولا يعترف بدوره في العلاقة.

الحب عند النرجسي هو سوق للعلاقات

في الأساس، النرجسي مخلوق للبدايات: لأنه ماهر جدًا في الإغواء، وشد الطرف الآخر إليه وجعله يذوب في هواه، في هذه الفترة (أقصد البدايات) نرى موهبة النرجسي الحقيقية التي تتجلى بوضوح. 

إن الجذب والعاطفة والرومانسية التي يمكن أن يولدها النرجسي في بداية العلاقة لا تقارن مع أي شخص آخر، هذه الطاقة تدفع النرجسي وتدفعك معه إلى موجة من الحب لم يسبق له مثيل من قبل.

سوف تسعد بهذا القدر من الاهتمام، وتعبيرات الحب واللهفة الرائعة وهذا الحنان الكبير الذي يغمرك به النرجسي. أنت لم تشعر بهذا الحب من قبل ولم تلتقي ابدًا بشخص يهتم بك بهذا الشكل ويؤكد لك باستمرار مدى حبه لك ومدى استمتاعه عندما يكون معك. النرجسي يستطيع أخذك إلى السماء السابعة وجعلك تشعر بأنك مرغوب ومحبوب بكل فيك.

الحب الذي يريده النرجسي

يسعى النرجسي إلى الاندماج التام مع شريك حياته ويعطي لحظات جميلة لتحقيق هذا الاندماج الذي يبحث عنه. إنه يهذي بالحب الكبير، ويثير فيه رغبة لا يمكن كبتها، ويخلق آمالاً كبيرة في شريكه. الوقت الذي تقضيه مع النرجسي سيكون ساعات مكثفة من الانسجام والاتصال والتفاعل اللانهائي والرائع. الشوق والانجذاب سيكونان قويان وغامرين في البداية، وبعد وقت قصير ستكون مقتنع بأن هذا الحب العاطفي المشتعل لن ينتهي أبدًا.

النرجسي والخيانة

لسوء الحظ، بعد مرحلة الحب، يتسلل الروتين والمخاوف اليومية بشكل متزايد إلى الحياة بينك وبين النرجسي. تدريجيًا، يتراجع العالم الأسطوري الذي بناه كل منكما في الهواء ليواجه أرض الواقع، وبعد أن بدأت اللحظات الرومانسية تندمج مع الواجبات اليومية والمخاوف والمشاكل بالإضافة إلى وجهات النظر والاهتمامات المختلفة. ينزعج النرجسي من التكرار والانسجام الرائع ويتحول الشعور الجميل بالاندماج المثالي إلى إحساس بعدم الرضا المقترن بشعور بالفراغ الداخلي.

يواجه النرجسي الروتين والانسجام بالضيق خصوصًا عندما تطلب منه التزامات ومسئوليات ومواجهة المشاكل أو مناقشة الأفكار والتعبير عن مشاعرك التي لا يريد النرجسي التعامل معها. 

النرجسي يريد أن يستمر في عيش صورته المثالية للحب، وفي هذه الصورة لا مجال للمشاكل والهموم والانتقادات والشكوك واختلاف الآراء. النرجسي يطالب بالامتثال الكامل.

الحب عند النرجسي شيء غريب: فمن ناحية، يسعى النرجسي إلى الاندماج التام معك، لكنه من ناحية أخرى، يتوقع منك أن تتخلى عن شخصيتك وتخضع تمامًا لأفكاره. 

بالنسبة للنرجسي، لا ينبغي أبدًا أن يكون هناك رأيان ولا توجد أفكار أو رغبات أو مشاعر مختلفة - فهذا يسبب له التوتر ثم بمرور الوقت يفقد الاهتمام باشريك. لذا، فإنه يجعل أفكاره ورغباته هي المعيار الوحيد في العلاقة.

ووفقًا لمعايير النرجسي فأن العلاقة الحالية قد تكون غير مرضية. لذا، يقوم النرجسي سرًا بعمل ملف لبعض الشخصيات المرشحة لتكون له مرشحين جدد، وفي نفس الوقت يمكنه الرجوع إليهم بسهولة في حالة الطوارئ. لذلك، فإنه لا يقطع التواصل ابدًا مع العلاقات السابقة، بل يحافظ على فتح الباب مع "المرشحين" الجدد. الأغرب أن النرجسي لا يعتبر العلاقات الجديدة خيانة حتى لا تسبب له أي مخاوف أخلاقية أو الشعور بالذنب أو تأنيب الضمير، ولكن الخيانة تخدم مصلحته كوسيلة للهرب من الخوف الذي بداخله.

لماذا الانفصال سهل على النرجسي؟

قلت لك في مقالات سابقة أن النرجسي تاجر ويبحث عن الشريك في سوق الشخصيات. مثل هذه الإدارة المهنية لسوق العلاقات تجعل الانفصال أسهل بكثير وتسهل على النرجسي أن يدير ظهره لشريكه الحالي بطريقة سريعة - تمامًا مثل التاجر الذي يشتري بضاعة ثم بعض فترة يبحث عن أصناف جديدة-. 

هكذا يمكن للنرجسي أن يخطط للخروج في أي وقت في حال أصبحت العلاقة غير مريحة بالنسبة له. بهذه الطريقة، يسهل عليه البحث في سوق في العلاقات بدل من إصلاح العلاقة الحقيقة القوية في حياته والتي ممكن أن يكون مر عليها فترة طويلة قد تصل إلى سنوات. 

بحث النرجسي عن علاقة جديدة يكون له جاذبية خاصة بالنسبة له: فهو يحب المغامرة وينتقي الأشياء بعناية، ويمكنه إثبات نفسه باستمرار في البحث والإغواء، وبهذه الطريقة يعزز من خبراته ومهاراته في الإغواء فقط للشعور باللذة في لحظات الحب القصيرة.

مصير العلاقة السابقة بالنسبة للنرجسي

النرجسي أناني جدًا ولا يحب العطاء. التقارب الحقيقي والمشاركة والرعاية الاجتماعية تجعل النرجسي يشعر بالخوف من الاعتماد على شخص واحد ويضطر بالتضحية بنفسه ومعتقداته الأنانية والتفاني من أجله. 

لذا، فإن سوق العلاقات هو المكان الذي يهدئ مشاعر الخوف من العطاء التي يشعر بها النرجسي، خصوصًا عندما تزيد عليه بالمسئوليات والواجبات وعندما تكون كالكتاب المفتوح أمامه. 

إحساس النرجسي بالمغامرة يجعله يشعر بالقوة والمثالية من جديد، لانه يتلذذ بمتعة الإغواء. وفي نفس الوقت عندما تعلم بخيانته يحترق قلبك وتتألم وتتوجع وتشعر بالغدر، وهذا الألم يحبه النرجسي ويشعره أن لديه قدرات ومواهب أخرى غير الإغواء ولعبة الحب. 

أقرأ أيضًا على موقع لارسا:

متى  تعرف أن النرجسي سيغدر بك في أسرع وقت

كيف يمكن التعايش مع الشخصية النرجسية 

ما هي أسباب النرجسية: حقائق لقراءة النرجسي

google-playkhamsatmostaqltradent