أخطاء نرتكبها جمعيًا عند صنع القهوة: الطريقة الصحيحة لصنع القهوة - موقع لارسا

الطريقة الصحيحة لعمل القهوة:

تقريبا معظمنا يرتكب هذه الأخطاء عند صنع فجان قهوة

ــــــــــ

مطبخ لارسا

تقريبا نحن نرتكب هذه الأخطاء عند صنع القهوة - موقع لارسا
 الطريقة  الصحيحة لصنع القهوة: أخطاء نرتكبها جمعيًا عند صنع القهوة
تعتبر صناعة القهوة فن وعلم يتطلب الكثير من الخبرة والمهارة. لكن هل تعلم أن أغلبنا يحضر القهوة بطريقة خاطئة ، قد لاحظنا بعض الأسباب الأساسية التي قد تغيير من مذاق وجودة فنجان قهوتك وتجعلها غير مرضية.  

الشعب العربي يحب القهوة الساخنة والمصنوعة بمزاج: بغض النظر عن طريقة التحضير ، إلا إن عدد قليل من الناس يعرف كيف يحضر فنجان قهوة ساخن بطريقة مضبوطة تنشط الجسم وتصحح الذهن وأحيانا لعلاج الصداع - في هذا المقال ، رصدنا لك مجموعة من الأخطاء التي يرتكبها أغلبنا عند صنع فنجان قهوة. 

أقرأ أيضًا

جديد تيك توك ، قهوة تساعد على إنقاص الوزن

جرب قهوة إسبريسو الكلاسيكية مع الإختلاف

أخطاء عند صنع القهوة 

الخطأ الأول: تخزين القهوة في الثلاجة

قالوا لنا أن من يقوم بتخزين القهوة في الثلاجة ، يضمن بقاء رائحتها ونكهتها طازجة لأطول فترة ممكنة. هذه الفكرة خاطئة: في الواقع ، حبوب البن تمتص بسرعة روائح الأطعمة الأخرى المخزنة في الثلاجة. وممكن إذا خزنت القهوة في الثلاجة ، قد تجد قهوتك قد تغير طعمها بسبب الجبن والسجق وغيرها من الأطعمة المحفوظة والتي لها رائحة قوية.

لذا: يرجى تخزين القهوة بطريقة جافة وبعيدة عن الروائح الأخرى وكذلك بعيدة عن الضوء. حتى تستمتع بفنجان قهوة قوي.

الخطأ الثاني: تخزين القهوة لفترة طويلة

إذا كنت تشرب القهوة كل يوم ، فإن علبة حبوب القهوة تعتبر طازجة إذا بقيت عندك شهر أو أقل ، لأن المركبات التي تعطي القهوة المذاق المميز لن تتطاير بسهولة خلال هذه الفترة. من ناحية أخرى ، إذا كنت نادرًا ما تشرب فنجان قهوة ، وتحب تخزين حبوب البن لفترات طويلة ، فتخزينها لفترة طويلة يضمن تغيير طعم القهوة وأحيانًا قد تصبح مُرة بسب التفاعلات الكيميائية التي حدثت لها أثناء فترة التخزين.

الخطأ رقم 3: شراء القهوة مطحونة

إذا اشتريت حبوب البن كاملة ، فمن الأفضل تحميصها على نار هادئة وطحنها جيدًا قبل صنع القهوة مباشرة. أما إذا كان لا يوجد لديك الوقت الكافي لتحميص وطحن القهوة فمن الأفضل تحضير قهوتك قبل تناولها بيوم واحد ، حتى لا تتبخر الزيوت التي تعطي للقهوة رائحتها المميزة.

نحن نستسهل شراء البن المطحون ، لكن للأسف القهوة المطحونة أو العبوة المفتوحة منذ فترة طويلة ، قد تكون فقدت رائحتها القوية وخصوصًا إذا مرت فترة على تاريخ التحميص والانتاج ، مما يؤثر على تجربة التذوق. 

لحماية رائحة القهوة ، اشتري الحبوب الكاملة وقم بعملية التحضير قبل صنعها مباشرة.

الخطأ الرابع: تحضير القهوة بالماء المغلي

سواء كنت تحب القهوة التركية أو القهوة المحضرة على الطريقة الفرنسية  ، في جميع الأحوال يجب عليك غليان الماء أولاً ثم صبه ، لكن الذي يحدث أننا نسكب الماء المغلي على القهوة فور غليانه. لاحظ ، إذا كان الماء شديد السخونة وعند درجة الغليان فأنه لا يصلح إطلاقًا لتحضير القهوة بطريقة ممتازة وفعالة. لأن الماء المغلي يعمل على تتبخر الرائحة وإطلاق المواد المُرة من القهوة. والنتيجة ، طعم مُر للقهوة  ومُحترق قليلاً - وفوق ذلك ، تعتبر هذه الطريقة ضارة على المعدة وعلى صحة الجهاز الهضمي.

درجة حرارة الماء المثالية لتحضير القهوة هي ما بين 90 و 95 درجة. إذا لم يكن لديك غلاية بمؤشر يقيس درجة حرارة الماء ، انتظر حوالي دقيقتين بعد غليان الماء ، قبل صب الماء فوق القهوة ثم قم بتحضيرها بالطريقة المرغوبة.

الخطأ الخامس: نوعية المياه رديئة

تعتمد جودة القهوة دائمًا على جودة المياه. صحيح أحيانا لا يكون لدينا غير ماء الصنبور ، ولكن: إذا كان ماء الصنبور يحتوي على الكلور والمواد الكميائية التي قد تتفاعل مع قهوتك ، في هذه الحالة يجب استخدام المياه المعدنية أو مرشح المياه (الفلتر) لإزالة الترسبات وإلا فسوف تصبح القهوة بلا طعم وحيادية.

أخيرًا ، هذه بعض الملاحظات التي كتبنها لك والتي يمكن أن تأثر على طعم وجودة فنجان قهوتك ، بالتأكيد هذه ليست سوى بعض الملاحظات وهناك عوامل أخرى قد تؤثر على جودة ومذاق فنجان القهوة الساخن ، مثل نظافة الأواني ، وإذا كنت تحضر القهوة على نار البوتجاز أو على الفحم ، كذلك إذا كنت تسخدم ماكينة القهوة أو تحضرها بالطريقة العادية.

ما هي الطريقة الصحيحة لعمل القهوة؟

تحضير القهوة بالطريقة الصحيحة يتطلب بعض الخطوات الأساسية. هنا هي الطريقة الصحيحة لعمل القهوة:
  • قم بتسخين الماء: قم بغلي كمية مناسبة من الماء. يجب أن يكون الماء ساخن أي يجب عليك أن تنتظر حتى يهدأ الماء بعد الغليان.
  • قم بإضافة القهوة: أضف القهوة المطحونة إلى وعاء تحضير القهوة. استخدم نسبة مناسبة من القهوة إلى الماء وفقًا الشخصي ودرجة قوة القهوة المطلوبة.
  • صب الماء: صب الماء المسخن ببطء وتساوٍ فوق القهوة. انتظر لمدة 30 ثانية ليتم مزج القهوة مع الماء.
  • قم بتحريك القهوة: قم بالتحريك بلطف بملعقة لضمان تساوي توزيع القهوة والماء.
  • انتظر للتخمير: انتظر لمدة 3-4 دقائق حتى يتم تخمير القهوة على نار هادئة. حتى يترى أمامك قشور القهوة وطبقة من الرغوة على سطح القهوة.
  • صب القهوة: ببطء، صب القهوة من الإبريق إلى كوب القهوة الخاص بك. حاول صب القهوة بطريقة متساوية للحصول على توزيع جيد.
  • استمتع بالقهوة: أضف أي إضافات تحبها مثل السكر أو الحليب واستمتع بكوب القهوة المنعش.
هذه هي الطريقة الأساسية لتحضير القهوة بطريقة صحيحة. يمكنك تخصيص الطريقة وفقًا لتفضيلاتك الشخصية وتجربة مختلف أنواع القهوة ونكهاتها.

أقرأ ايضا على موقع لارسا 

طريقة عمل فنجان من كورتو القهوة الذي يرفع المزاج

لعشاق القهوة أمريكانو مثلج 

نسكافية جولد كافيين أكثر إنتعاش أكثر

القهوة الفيتنامية واحدة من أقوى القهوات في العالم

google-playkhamsatmostaqltradent