recent
أخبار ساخنة

بديل القهوة: 10 بدائل للقهوة صحية ومغذية - موقع لارسا

10 بدائل للقهوة صحية ومغذية وغنية بالفوائد

هذه المنشطات الصحية العشرة تساعد تجديد النشاط وتعزيز اليقظة الذهنية.
ــــــــــــ
كتبت: ليلى سليم
10 بدائل للقهوة صحية ومغذية 

القهوة معروفة بأنها مشروب الطاقة واليقظة الذهنية، غالبًا ما نشرب منها كوبًا أو كوبين أو أكثر من ذلك. إن رائحتها العطرة ونكهتها القوية تعتبر واحدة من أهم الأسباب التي تجعل القهوة لا غنى عنها في حياة الكثيرين. 
لكن، قد تكون القهوة غير مناسبة للبعض لأسباب صحية أو على حسب التفضيلات الشخصية. لحسن الحظ، توجد البدائل الصحية والمغذية للقهوة التي تحتوي توفر التنوع في المذاق الذي يجب عليك تجربته. موقع لارسا يقدم لك 10 بدائل للقهوة لتعزيز الطاقة التي تحتاجها.

بدائل القهوة التي تحتوي على الكافيين

من البدائل الصحية والمغذية للقهوة التي تحتوي على الكافيين:

الشاي الأخضر:

الشاي الأخضر لطيف بشكل خاص على المعدة، وبفضل محتواه من الكافيين، فإن له تأثير محفز على الدورة الدموية والتمثيل الغذائي. محتوى الكافيين في الشاي الأخضر أقل مما هو موجود في القهوة، ولكن بفضل المكونات الصحية العديدة مثل البوليفينول، والتي يقال إن لها تأثيرات مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات، فإن التأثير يكون ألطف ويدوم لفترة أطول. 
مهم عند التحضير: لا تسكب الماء المغلي مباشرة على الأوراق ويفضل ترك الشاي ينقع لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق كحد أقصى، وإلا فسوف يصبح طعمه مرًا بسرعة.

ماتشا:

ماتشا هي نوع من الشاي الأخضر معروف في اليابان، يصنع من مسحوق أوراق الشاي على شكل ماتشا لاتيه أو شاي مخمر أو عصير ماتشا. تحتوي الماتشا على مكونات نشطة صحية مثل الفيتامينات والمعادن والعناصر الندرة. تمتاز المكونات النشطة في الماتشا بتوازن فريد من الكافيين والثيانين والتانين، مما يجعل تأثيرها المنشط يستمر لعدة ساعات.
طريقة التحضير: يُسكب الماء الدافئ على مسحوق ماتشا المركز ثم يُخفق بمخفقة الخيزران حتى يصبح رغويًا. تعتبر الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) أن الحد الأقصى المسموح به من الكافيين هو 400 ملجرام يوميًا للبالغين، وهو ما يعادل حوالي ستة أكواب من شاي الماتشا كحد أقصى. ونحن ننصحك: بالاعتدال في شرب الكافيين.

نبات غرنا (غراوانا):

يعد النبات، الذي يأتي من أمريكا الجنوبية، مكونًا شائعًا في جميع مشروبات الطاقة بسبب محتواه العالي من الكافيين. ثلاثة جرامات من نبات الغوارانا تحتوي على كمية من الكافيين تعادل ما تحتويه ثلاثة فناجين من القهوة  وهو ما يفسر سبب استخدامه في العديد من مشروبات الطاقة.- الغرنا نبات معزز للطاقة وتأثيره لطيف على المعدة بشكل عام. 
تأثير الكافيين الموجود في الغرنا يستغرق بعض الوقت حتى تظهر آثاره، وقد تؤدي جرعة زائدة من المسحوق إلى مشاكل في النوم وسرعة خفقان القلب ونوبات الصداع.

شاي المتة "يربا ماتي":

شاي المتة معروف في أمريكا الجنوبية كمنشط. يتم تجفيف أوراق شجيرات المتة، وتقطيعها إلى قطع صغيرة، ثم سكبها بالماء المغلي وتحويلها إلى شاي مفيد للمعدة. على الرغم من محتواه العالي من الكافيين، إلا أن الشاي سهل الهضم بفضل المعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات التي يحتوي عليها، كما أنه لا يسبب آلام المعدة والصداع مثل باقي الأنواع الأخرى التي تحتوي على الكافيين.
طريقة تحضيره: مثل تحضير الشاي العادي، وكلما تركت المسحوق ينقع لفترة أطول، أصبح المنشط أقوى. ميزة أخرى في المتة: أن له تأثير مثبط للشهية ويحفز عملية الهضم.

الشاي الأسود:

الشاي الأسود يعد البديل الكلاسيكي للقهوة، الكافيين الموجود في الشاي الأسود له تأثير أضعف من القهوة، لكن تأثيره طويل الأمد. يحتوي الشاي الأسود على فيتامين B والبوتاسيوم، مما يعزز الدورة الدموية ويهديء المعدة. الميزة في الشاي الأسود أننا لا نشعر بالتعب الذي تسببه القهوة بمجرد اختفاء تأثير الكافيين، وفي نفس الوقت نستمتع بفوائده.

بدائل القهوة الخالية من الكافيين

إذا كنت تبحث عن بديل للقهوة خالٍ من الكافيين، فهناك العديد من الخيارات المتاحة لك:

قهوة الفطر

قهوة الفطر المستخرجة من فطر شاجا، تم استخدمها في الطب الفنلندي والروسي منذ سنوات طويلة، كبديل غير تقليدي خالٍ من الكافيين. هي مشروب مصنوع من فطر شاجا. لا تحتوي قهوة الفطر على الكافيين، ولكنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تساعد في تعزيز الطاقة والتركيز.

عصير عشبة القمح

يمكن عصر براعم القمح بعد زراعتها بنفسك في المنزل أو شراؤها كمسحوق من الأسواق. قد لا تستغيث طعم عشبة القمح في البداية وستحتاج بعض الوقت للتعود عليه، ولكنه غنية بالمواد المغذية مثل فيتامين C وفيتامين E وفيتامين B1 والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم ولا يحتوي على الكافيين.

شاي الجينسنغ

يستخدم نبات الجينسنغ في الطب الصيني لتقوية جهاز المناعة، ويقال إنه يخفف من التعب المزمن والإجهاد، وهو مثالي لأولئك الذين يعانون من صعوبة في التركيز. الجينسنغ متاح كشاي للتخمير أو كمسحوق ممكن إضافته للعصائر وبالتالي يزود الجسم بالفيتامينات والمعادن والعناصر المهمة. 
يُنصح بالحذر من استعمال الجينسج: إذا كنتِ حاملًا، أو تعانين من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، فلا يجوز تناول المستحضرات المصنوعة من الجنسنج إلا بعد استشارة الطبيب. كذلك يؤثر الجينسج على تغير تخثر الدم، ولهذا السبب يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر استشارة الطبيب. يعزز الجينسج تأثير القهوة وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين في الجسم. 

الحمضيات

الحمضيات، مثل الليمون والبرتقال، توفر جزءًا كافيًا من الطاقة. تزود ثمار الحمضيات الجسم بفيتامين C، وهو مهم لعمل جهاز المناعة، كما أن له تأثير منشط على الجسم - تمامًا مثل الكافيين. 
تحفز الفواكه الحمضية إنتاج مادة النورإبينفرين في الجسم، وبالتالي تعزز عملية الأيض وزيادة التركيز. 
ننصحك: في الصباح، من الأفضل أن تتناول كوبًا من الماء بالليمون أو اليوسفي بدلاً من فنجان القهوة اليومي - هذا المشروب يحفيز الدورة الدموية وستشعر على الفور بمزيد من اليقظة.
الكركم
الكركم هو معزز الطاقة الحقيقي – وبدون الكافيين. هو من التوابل الغنية بمضادات الأكسدة التي تعزز جهاز المناعة وتحفز النشاط.
تناوله على شكل شاي الكركم في الصباح بعد الاستيقاظ أو كحليب ذهبي (اقرأ المزيد: طريقة تحضير الحليب الذهبي: لاتيه الكركم الوصفة الهندية التي تقوي جهاز المناعة).
هناك العديد من البدائل الصحية والمغذية للقهوة التي يمكن أن تساعدك على تحسين الطاقة والتركيز. تجربة بديل القهوة ليست مجرد تبديل، بل هي استكشاف لعالم مليء بالطاقة والفوائد الصحية. اترك الروتين واستمتع بتجربة مشروبات الحياة الجديدة والمثيرة.
أقرأ أيضًا على موقع لارسا: 
google-playkhamsatmostaqltradent