recent
أخبار ساخنة

المشي بعد الأكل: 5 فوائد صحية مثبتة علميًا - موقع لارسا

فوائد المشي بعد الأكل:

كيف يساعدك على خسارة الوزن وتحسين صحتك؟

المشي بعد الوجبة: 5 أسباب تجعلك تمشي بعد كل وجبة.

ــــــــــ

بقلم: ليلى سليم

المشي بعد الأكل
المشي بعد الأكل: 5 فوائد صحية مثبتة علميًا 


يعتقد  الكثير من الناس أن المشي أو ممارسة التمارين الخفيفة هو أسوء شيء للجسم بعد الأكل وبعد تناول وجبة كبيرة في أي وقت من اليوم. لكن في الواقع، الذي ثبت أن المشي بعد تناول الطعام له العديد من الفوائد الصحية، ويجب عليك أن تجعل المشي  جزء من روتينك اليومي.

المشي بعد الأكل يساعدك على حرق السعرات الحرارية

لقد ثبت أن المشي بعد الأكل له تأثير إيجابي على صحتنا العامة. عندما تأكل، يرتفع مستوى السكر في الدم. يساعد المشي بعد الأكل على خفض مستوى السكر، وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

يرجع ذلك جزئيًا إلى زيادة إفراز الإندورفين وانخفاض مستويات التوتر عند المشي على مهل أو المشي البطئ، مما يحفز السيروتونين هرمون السعادة. 

المشي بعد الأكل: 5 فوائد

 المشي بعد تناول الطعام له خمس فوائد صحية رئيسية:

  1. أنه يحسن عملية الهضم
  2. يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب
  3. أنه يحسن السيطرة على نسبة السكر في الدم
  4. يساعد في الحفاظ على الوزن
  5. يعزز عادات نوم أفضل

1. المشي بعد الأكل يحسن عملية الهضم

انتفاخ المعدة، والإمساك، والتجشؤ الحمضي، واضطراب المعدة - كلها مشاكل مزعجة عندما تصاب بعسر الهضم بعد تناول الطعام. إحدى طرق تخفيف هذه الأعراض هي المشي لمسافة قصيرة.

إن المشي بعد تناول الطعام يحفز المعدة والأمعاء، مما يسمح للطعام بالتحرك عبر الجسم بسرعة أكبر ويساعد على الهضم وتقليل الإصابة بالإمساك.

2. المشي بعد الأكل يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

عندما تمشي فإنك تعمل على تحسين الدورة الدموية. ثبت أن التمارين الرياضية تخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول وتقلل من خطر حرقة المعدة والنوبات القلبية والسكتة الدماغية ومشاكل القلب الأخرى. حتى أن إحدى الدراسات أظهرت أن التمارين الخفيفة والسريعة مثل المشي لمدة 10 إلى 15 دقيقة بعد الوجبات أفضل من التمرين الطويل لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

3. المشي ينظم مستويات السكر في الدم

عدم الحركة بعد تناول الطعام يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. توضح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية أن وجود نسبة كبيرة جدًا من السكر في مجرى الدم يرهق الكبد والعضلات، التي تخزن سكر الدم عادةً، وبالتالي يقوم الأنسولين بتخزين الفائض  في مكان آخر في الجسم. عندما يحدث هذا مرارًا وتكرارًا،  وبمرور الوقت تصبح أجسامنا مقاومة للأنسولين، مما يمهد الطريق لمرض السكري من النوع الثاني.

وتشير الدراسات إلى أن المشي بعد تناول الطعام يساعد على خفض مستويات السكر في الدم ويعتبر وسيلة فعالة للحد من هذه المخاطر.

4. المشي يحفاظ على الوزن

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي الطريقة الأكثر فعالية للبقاء في صحة جيدة وأيضًا للتحكم في الوزن. المشي لمسافة قصيرة بعد تناول الوجبة يمكن أن يساعد في الحفاظ على الوزن أو تقليله إذا كنت تتبع نظام غذائي متوازن وقليل السعرات الحرارية. 

أجسامنا تحتاج إلى حرق سعرات حرارية أكثر مما تأكل (لتفقد كيلوجرام من الدهون ، تحتاج إلى حرق حوالي 7000 سعر حراري). يساعد المشي أيضًا على كبح الشهية ويقلل من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة. المشي بوتيرة أسرع هو الأكثر فعالية. ولكن حتى المشي على مهل بوتيرة أبطأ أفضل من مجرد الجلوس وعدم القيام بأي شيء.

5. المشي بعد الأكل يعزز عادات نوم أفضل

أن المشي بعد تناول الطعام مفيد بشكل خاص في تنظيم إيقاعات الساعة البيولوجية للجسم. فهو يحسن إيقاع النوم والاستيقاظ الطبيعي للجسم، مما يجعل من السهل النوم والحصول على نوم عميق  وأكثر راحة. أن المشي يمكن أن يساعد أيضًا في علاج اضطراب المعدة بعد تناول الطعام ويسمح بنوم أكثر راحة، والأهم من ذلك، بدون إزعاج أو الاستيقاظ أثناء الليل.

متى يجب عليك المشي بعد تناول الطعام؟

من حيث المبدأ، يمكنك البدء مباشرة بعد تناول الطعام. تظهر بعض الدراسات أن هذا هو الوقت الذي يوفر أكبر قدر من الفوائد.  

ومع ذلك، تشير الدرسات إلى أن ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام مباشرة يمكن أن تسبب اضطرابًا في المعدة، لذلك قد يكون من المفيد الانتظار حوالي 15 دقيقة قبل الذهاب للنزهة. لكن في النهاية كل شيء يعتمد على ما تشعر به شخصيًا.

كم من الوقت يجب أن يكون المشي بعد تناول الطعام؟

وهذا يعتمد كليا على أهدافك. إذا كنت تريد ببساطة تعزيز عملية هضم الطعام، فقم بالمشي لمدة 10 دقائق حول المبنى بعد كل وجبة للمساعدة على الهضم. ومع ذلك، إذا كنت ترغب في تحسين لياقتك العامة أو الوصول إلى 10000 خطوة، فالأفضل المشي لمدة 30 دقيقة.

نصائح لممارسة المشي بعد الأكل

  • ابدأ بمشية قصيرة لمدة 10 دقائق بعد الأكل، ثم قم بزيادة المدة تدريجيًا.
  • إذا كنت تعاني من مشاكل في المعدة، فيمكنك المشي ببطء ثم الراحة.
  • اختر مكانًا هادئًا ومريحًا للمشي والتجول.

لا تبالغ

بينما نُنصحك بالمشي بعد تناول الطعام، لكننا نقول لك لا تجهد نفسك بالركض أو ممارسة التمارين الرياضية الشاقة الأخرى، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي.

مشكلة الركض أو الجري بعد الأكل هي أن العضلات العاملة تحتاج إلى تلقي تدفق الدم حتى تتمكن من الجري ، لأن كمية الدم الذي يضخ للعضلات يحتاج إلى الأكسجين كوقود. النتيجة يذهب الدم إلى العضلات التي تعمل حاليًا ويترك الجهاز الهضمي الذي يفتقر إلى تدفق الدم الذي يحتاجه لمعالجة الطعام في هذا الوقت. 

تناول الطعام قبل الجري أو قبل ممارسة التمرين الشاق يمكن أن يطغى على الجهاز الهضمي ويؤدي إلى تشنجات وعدم الراحة والشعور بالوجع في المعدة بمجرد بدء التمرين.

خلاصة القول: إن فوائد المشي بعد الأكل مفيدة جدًا بالنسبة لك، بحيث لا يوجد سبب للتوقف عن المشي بانتظام. يمكنك المشي في أي مكان، ويمكنك تخصيص المدة والسرعة حسب قدراتك.

أقرأ أيضًا على موقع لارسا:
حسب دراسة تأثير المشي بعد الأكل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/21908732/
google-playkhamsatmostaqltradent