ما هي أفضل الطرق لتغيير النرجسي؟ 11 طريقة

الصفحة الرئيسية

 كيف تتعامل مع النرجسي 

11 طريقة تكسر ألاعيب النرجسي التافهة

ــــــــــــــ
بقلم: ليلى سليم

صورة توضح صعوبة التعامل مع الشخص النرجسي وتأثيره على العلاقات العاطفية.
كسر ألاعيب النرجسي


أمور الحب والعشق لا تنطبق على النرجسي، وكل شيء تفعله معه يسير بالعكس. قسوة النرجسي تجعلك تعاني ووجوده في حياتك يجعلك تخاطر أحيانًا لأنك تحبه ولا تريد البعد عنه ابدا. 


الحياة مع النرجسي ليست سهله 

العلاقة مع الشخص النرجسي تدمرك نفسيًا وتجعلك تريد تغير قصة حياتك وتفكر كثيراً في الوضع الذي بينك وبينه وقد تترك كل شيء وتبدأ من الصفر لأنك تريد البعد عنه. 

النرجسي  يستطيع بسهولة قراءة قلوب البشر ويتسلى بمعرفة  أسرارك،  وبالتالي سهل عليه اللعب بعقلك لإنه يتمتع بصفات سلبية تجعل من الصعب التعامل معه بشكل صحيح. في هذا المقال، سنتناول طرق التعامل مع النرجسي وكيف تكسر ألاعيبه بدون أن تتأثر نفسيتك أو تتضرر.


كتب لك مجموعة من الطرق التي تساعدك على تغيير سلوك النرجسي وتمنعه من تدمير حياتك

من المهم أن نعرف أن تغيير النرجسي يكاد يكون من المستحيل. إذا كنت متأكدًا من رغبتك في المحاولة، كتبت لك بعد الخطوات الصغيرة التي تساعدك.


1. عليك أن تعلمه التعاطف

ما هو التعاطف؟ سوف أجيبك على هذا السؤال لاحقاً. لكن أولا دعونا نفهم السبب الرئيسي الذي يجعل النرجسي يتصرف بهذه الطريقة القاسية، لأنه لم يتعلم أبدًا المشاعر الإنسانية الأساسية للتعاطف في حياته، وبدل من الحب يشعر بالخوف.

لقد تربى هذا الشخص على الحرمان النفسي ولم يرى المشاعر الانسانية في والديه أو في من قاموا بتربيته أو في العلاقات مع الآخرين. 

عندما ترتبط بالنرجسي، فإن مفهوم التعاطف والرحمة غير وارد من الأساس بينكم. وهذه أكبر علامة على أنك متزوج من شخص به درجة من درجات النرجسية المرضية. 

لكن، ما هو التعاطف؟

التعاطف له درجتين:

  • الدرجة الأولى وهي المعرفة: بمعنى أنك تفهم الشخص الآخر وأفكاره ودوافعه.
  • الدرجة الثانية إحساسك الداخلي: أي أنك تتأثر بمشاعر الشخص الآخر والشعور بها كما لو كانت مشاعرك أنت

التعاطف ليس مجرد الشعور بالشفقة على الآخرين والتعامل معهم بلطافة. التعاطف يعني الاندماج مع الناس والتأثر بمشاعرهم والاعتناء بهم والتصرف بشكل إيجابي بدون اصدار أحكام أو انتظار مقابل. ومن خلال التعاطف، يمكننا أن نكون داعمين ومساعدين للآخرين في الأوقات الصعبة وأن نشعر بالفرح والرضا عندما ينجحون ويتقدمون في حياتهم.


النرجسي لا يستطيع منح إحساسه لأي شخص لأنه يرى أنه الأولي بالتعاطف، ولكي تغيره عليك أن تجعل النرجسي يفهم بالضبط لماذا يجب أن يعامل الناس بتفهم وتواضع ورحمة أكثر، ولماذا عليه تقبل أفكار الناس بدون أن يصدر الحكم على طريقة حياتهم أو تصرفاتهم أو القيم التي يؤمنون بها لمجرد أنها لا تناسب معاييره.


2. التحدي

النرجسي لا يحب أن يتحداه أحد. لأنه يعتقد إنه الأكثر ذكاءً، وأكثر دهاءً، والأكثر استحقاق منك، وأكثر أهمية بكثير من أي شخص آخر. 

النرجسي غير معتاد على تجاهلك وتحديك له، وعندما تتوقف عن إرضائه وتضع له حد، فقد يعتقد أنك تتصرف بغرابة وقد يؤدي ذلك إلى تأجيل ألاعيبه معك.

لا تقول للنرجسي على مشاعر ولا لماذا أنت مزعوج منه، وإذا كنت على دراية بتصرفات النرجسي الخبيثة وتحاسبه أول بأول على أفعاله بطريقة لطيفة وحازمة في نفس الوقت، فهذه هي الطريقة التي تستطيع من خلالها إقناع النرجسي بتغيير نفسه.

لا تستسلم دائمًا أو تذعن لما يقوله. لا تسأله عن الأسباب لأنه سيكذب. امتلك الشجاعة وقلل من حساسيتك تجاه غروره، مع الوقت قد يتوقف عن اعتبار نفسه أفضل بكثير منك.


3. عدم السماح بالتنابز بالألقاب والشتائم

أحد الصفات الأساسية لشخصية النرجسي هو استخدام التخويف والإطلاق الألقاب عليك مثل (الغباء - تجاهلك عن عدم - اتهامك بالقرف - وغيرها) لجعل نفسه يشعر بالتفوق عليك.

أنت بحاجة إلى عدم السماح بذلك بأي ثمن، وهنا تأتي أهمية وضع حدود ثابتة وتضع حد لإزعاجه لك  وعدم الدفاع عن نفسك أمامه. إذا كانت هناك قواعد أو حدود أساسية، فلن يستمر في إهانتك بالتنابز بالأسماء.


4. لا تتحمل سوى مسؤولية أخطأك الحقيقية

الشخصية النرجسية تجيد عدم تحمل مسؤولية أي شيء. إذا كنت تريد الاستمرار في علاقتك مع النرجسي، فلا تكن ممون لكل تصرفاته وكأنك تعطي له ميدالية ونيشان على تصرفاته الخبيثة، لا تتحمل سوى مسؤولية الأشياء التي تخطئ فيها بالفعل. ارفض السماح له برمي الأمور عليك وأن يبعدك عنه بلامبالاته بالمشاركة.

وتذكر كلما تحملت أخطاء النرجسي حتى في الأشياء الصغيرة، فأنت تساعده على لعب دور الضحية والشعور بالأسف على نفسه، وبالتالي لن تنتهي من هذه الدوامة.

لا تتهاون ابدًا، إذا شعرت أن القصة التي يحكيها لا تتوافق مع الواقع، فارفض كلامه. 

بمجرد أن يرى النرجسي أنه لا يمكن الخلط بين الواقع والأكاذيب وأنك لن تصدق سوى بالأدلة والواقع فقط، فقد يبدأ في رؤية الدور الذي يلعبه في حياتك. 


5. لا تتفاعل مع انفعالاته وغضبه. 

عندما تتحدى النرجسي أو تحاول أن تتعارض مع معتقداته، فلن يكون سعيد ومتقبل حزمك ورؤيتك. في كثير من الأحيان، يبالغ النرجسي في رد فعله من خلال الغضب الناري أو الترهيب. النرجسي سيحاول الجدال معك لدرجة الإرهاق، فارفض كلامه من البداية وابتعد ولا تسمع لغضبه ومشاعره السلبية.

بدلاً من السماح للنرجسي بالسيطرة عليك، عليك أن تغرس الخوف في نفسه من أنك سوف تبتعد وتغادر إذا حاول التلاعب بك.


6. ارفض التعرض للمواقف المحرجة

إذا كنت تريد الاستمرار في علاقتك مع شخص نرجسي، فارفض السماح له بوضعك في مواقف محرجة أمام الناس وجعلك تشعر بالخجل من تصرفاتك. إن التلاعب هو أسلوب النرجسي الأكثر شيوعًا الذي يحب استخدامه، وسيستمر في استخدامه معك إذا سمحت له بذلك.

عند الزواج من شخص نرجسي، يجب عليك اكتشاف العلامات المبكرة التي تشير إلى أن النرجسي يسلط الضوء على عيوبك. 


7. أحب نفسك أكثر 

عندما تحب النرجسي، فإنك تبدأ في حبه أكثر من نفسك. هذا هو ما يبحث عنه النرجسي. إنه يريدك أن تحبه بقدر ما يحب نفسه لدرجة اليأس وأن تستلم بالكامل لكل ما يريد، وهذا يأتي على حساب إحساسك بنفسك.

مفتاح المواعدة مع شخص نرجسي هو أن تضع نفسك وسلامتك ومشاعرك دائمًا في المقام الأول. من السهل جدًا أن تفقد نفسك إلى النقطة التي أدركت فيها بعد فوات الأوان أنك تخليت عن كل شيء على حساب شخص نرجسي. 


8. لا تشجع النرجسي 

النرجسي لا يقول الكلمات بشكل مباشر لكنك تفهم أنه يشعر أن كل شيء هو هجوم شخصي عليه. إذا واجهته، تأكد من حذف الكلمات المشحونة عاطفيًا من الحديث وتجنب إلقاء اللوم والعتاب. ذكّره بشكل متكرر أن ما يقال أو يتم فعله ليس شيء شخصي وأن هناك فرق بين الحب وبين التصرفات السيئة.

إذا اتهمك بأنك تحرجه، فلا تستسلم بالاعتذار. بدلًا من ذلك، اشرح له أن قلبك انكسر وأنك لا تحاول إحراجه ولا تسمح له أن يسبب لك الوجع.

النرجسي يبحث عن اعتذار أو يريد منك أن تقبل أن اللوم يقع عليك، وهذا غير صحيح. هو لا يستطيع التعامل مع المواجهة أو المساءلة، لذا فإن تحويل اللوم هو أسهل شيء بالنسبة له.


9. اكسر التعويذة ولا تركز عليها

يزدهر النرجسي عندما يرى نفسه تحت الضوء، ولهذا السبب فهو باحث عن الاهتمام. لذا، في علاقتك مع شخص نرجسي، تحتاج إلى كسر التعويذة من خلال التأكد من أنك لا تلبي كل رغباته وأهوائه على حساب نفسك.

لا تسمح له بالقسوة عليك أو تجاهلك وإلا فقدت الأمان. ابني لنفسك حياتك ولا تعطي له الأولوية في حياتك. كلما انتهى بك الأمر إلى توفير كل احتياجاته، كلما استمر في القيام بما يجيده، وهو معاملتك بشكل سيء من أجل تسليته.

أنت بحاجة إلى السيطرة على حياتك وتحديد أولوياتك، وتجنب منحه الفخر النرجسي الذي يتوق إليه بشدة. 


10. تحدث

من السهل جدًا أن تغلق فمك وتخاف من قول أي شيء عندما تكون مع نرجسي لأنك تخشى من ردة فعله، لكن هذا لن يساعدك في الوصول إلى أي مكان.

النرجسي بطبيعته سوف يسرق صوتك ولن يحترم آرائك أو أفكارك في أي موقف.


القاعدة العامة في الارتباط والزواج من الشخص النرجسي هي عدم السماح له مطلقًا بالإفلات مما يفعله.

لا تشترِ كلامه الذي يقوله مثل: "هذا هو أنا. "إذا كنت تحبني حقًا، فسوف تقبلني دون قيد أو شرط" أو الجملة المثيرة للإعجاب، "إذا كنت لا تحبني في أسوأ حالاتي، فأنت لا تستحقني في أفضل حالاتي" المستخدمة في جميع الظروف الخاطئة. من قبل نرجسي لتبرير سلوكه الغبي.

هذه مجرد بعض العبارات المبتذلة التي يحب النرجسي قولها باستمرار وكأنه يفعل مجهود من أجلك، لذا لا تستسلم. أخبره كيف يؤثر سلبًا على حياتك، ولا تسمح له بأن يجعلك صامت وعقلك مشغول ولا تستطيع التعبير عن نفسك. 


11. ركز على الأفعال بدلاً من الكلمات

شيء آخر يحب النرجسي القيام به هو تقديم كل أنواع الوعود الكاذبة فقط لإعطائك الأمل في أنه سوف يتغير ويصبح أفضل في يوم من الأيام.

إنه يحب قول جميع أنواع الكلمات المنمقة دون أن ينوي تنفيذها.

أسوأ ما في الأمر هو أنه قد يصدق أكاذيبه، لذلك ينتهي بك الأمر بالشعور بالسوء والظلم والغدر. عليك الإصرار على تنفيذ النرجسي لكل كلمة يقولها وركز على الأفعال بدلاً من الكلمات. 


التعارف مع النرجسي يتطلب نظام دعم. وإلا فإنك قد تفقد كل جزء من عقلك ونفسك. نحن نعلم مدى سهولة إبعاد أصدقائك وأحبائك وجعل شريكك النرجسي هو كل شيء.

ومع ذلك، يجب أن يكون لديك نظام دعم إذا كنت تحاول تغييره والتحسن.

سوف يتطلب الأمر الكثير من قوة الإرادة والصبر للتعامل مع الشريك النرجسي، لذا فإن نظام الدعم أمر لا بد منه.


13. اعرف متى تبتعد

سيخبرك أي شخص سبق له أن واعد شخصًا نرجسيًا أنه في بعض الأحيان، يكونون متضررين للغاية ولا يمكن تغييرهم. كما أنه ليس من مسؤوليتك أبدًا تغييرها أو إصلاحها.

خاصة عندما تكون نرجسيتهم متجذرة فيهم لدرجة أنه يكاد يكون من المستحيل تغييرها، فإن هذا العبء لم يعد يقع عليك.

إذا لم تنجح أي من هذه النصائح المذكورة أعلاه حول مواعدة شخص نرجسي، وما زال الوضع يزداد سوءًا يومًا بعد يوم، فقد حان الوقت لإنقاذ نفسك والابتعاد. 


أقرأ أيضًا على موقع لارسا

لماذا لا يريد النرجسي حبك له 

كيف يستغل النرجسي الدين لتحقيق مصالحه

5 علامات تعرف بها النرجسي من خلال كلامه


google-playkhamsatmostaqltradent