لماذا لا يريد النرجسي حبك له؟

الصفحة الرئيسية

لماذا يتزوج النرجسي إذا كان لا يريد تحمل المسئولية؟ 

ولماذا لا يريد حبك له ويضع بينك وبينه مسافة؟

ـــــــــــــ
بقلم: ليلى سليم
النرجسي وخوفه من الحب


العلاقة مع النرجسي معقدة جدًا. لأنه شخص متناقض يحب وجودك بجانبه، وفي نفس الوقت يسعد عندما يراك مكسور وضعيف وتفكر بطريقة سلبية.
النرجسي يتصرف بطريقة مضللة مع الشخص الذي يريد الارتباط به. هو قادر على جعلك تعتقد أنه مغرم ومتمسك بك وأنك حب حياته الوحيد، ولكن سرعان ما يتخلى عنك بمجرد موافقتك على الارتباط به. 
في هذه اللحظة بالتحديد سوف تسأل نفسك ما الذي حدث؟ هل أنا رميت بنفسي على النرجسي؟ أم أنا فاجأته بمشاعري؟. وقتها سوف تفكر أن العيب فيك، وطبيعي أن تحاول تحسين الموقف وسوف تتقبل كل ما يفعله النرجسي بك من هجر ولامبالاة حتى يعود من جديد.

كيف يفهم النرجسي مشاعرك؟

النرجسي سيلاحظ النظرات الخاصة في عينك، لأنه شخص شديد الملاحظة، ويعرف كيف يقرأ وجوه الناس ويلتقط مشاعر الناس بسهولة، لذا سهل عليه أن يميز من يكرهه ومن معجب به. وللأسف، كل تصرفاتك تعطي إشارة للنرجسي بأنك مفتون به وأنك تجد متعة في وجوده معك. 
الإعجاب يفهمه النرجسي بأنك قبلت الدخول في لعبة الحب التي يتقنها بمهارة، وبالتالي فإنه يتوقع منك أن تنتظر بلهفة عودته إليك إذا ابتعد وتركك تتألم، وسوف تلتمس له الاعذار وتترجى فيه.

النرجسي والارتباط

النرجسي يبحث عن أي شخص يرتبط به، ولكن هذا الشخص لابد أن يكون له مميزات معينه  يحتاجها النرجسي، ويفضل أن يكون هذا الشخص يقدس الارتباط والزواج بقوة، ويكون من النوع المعتاد على التضحية باستقلاليته من أجل الآخرين.
هذا الشخص الذي يختاره النرجسي للزواج أو للخيانة لا يفرق إذا كان دون المستوى أو أقل في المكانة الاجتماعية من النرجسي أو من ناحية الشكل أو الأخلاق. فهذا النوع من الارتباط هو للمصلحة ليس إلا وأهون على النرجسي من تحمل ألم الوحدة.

كيف يحب النرجسي؟

النرجسي لديه مشكلة كبيرة في الاندماج بروحه وقلبه مع شريكه وأن يكون هادئًا قنوعًا بالحب الذي بين يديه، فحاجته إلى المجد والهيمنة قوية جدًا وأكبر من أي عواطف متأججة. 
النرجسي لا يعرف معنى البهجة والراحة بالارتباط بالشخص الذي يحبه، بالعكس كلما اقتربت من النرجسي سوف يفعل كل ما بوسعه حتى يحفظ المسافة التي بينكم، ولن يقبل ابدا أن تقترب منه لدرجة كشف حقيقة إحساسه الداخلي بالعار وأنه شخص قلبه أسود ولا يعرف الحنان وأنه يحقد عليك في أعماق قلبه. 
الحب بالنسبة للنرجسي من النوع القاسي جدًا الذي يجد اللذة في تعذيب كل من يحبه ويحترمه. لحظة المتعة عند النرجسي عندما يرى نجاحه في تحطيم الشخصيات. لذا سوف يستمتع أكثر كلما كان لديه أكثر من شخص يتعذب ويضحي من أجله، لذلك يسعى للحفاظ على مسافة في العلاقة مهما كنت قريب منه وطبيعي أن يخونك مهما قدمت له. 

لماذا يجعل النرجسي بينه وبينك مسافة؟

أولاً حتى يحمي نفسه من الأذى إذا عرفت أنه لا يحبك. ثانيًا حتى يتمتع برؤية الشخصيات الجميلة تتعذب وتتطلب منه نظرة أو لفتة أو لحظة عطف.

النرجسي وخوفه من الحب الحقيقي والتقارب العاطفي

في العلاقات الطبيعية يكون الشريكان ملتزمان تجاه بعضهما البعض، ويجب على كل شريك أن يكون واضح في مشاعره ويريد علاقة وثيقة وعميقة ومستعد على الانفتاح والتعبير بصراحة عن احتياجاته ومخاوفه، وأن يكون قادرًا على التعبير عن رغباته بحرية، وفي نفس الوقت لديه الرغبة في التعرف على الطرف الآخر وقبوله كما هو. وهذا هو المقصود بالتقارب العاطفي والثقة في أن الشريك الذي تحبه وفتحت له قلبك لن يسيء استخدام هذه التقارب مهما حصل.

لكن، النرجسي يعاني من مشكلة في التقارب العاطفي

الحاجة الأساسية للنرجسي هي الإحساس بالمجد والاستقلال والحرية الشخصية. لا يريد أن يعتمد على شخص آخر لأنه يخشى أن يتم استغلاله وأن يفقد استقلاليته. 
بالنسبة له، الاعتماد يعني الضعف والعجز والإذلال: وهو لا يتخيل نفسه خاضع لإرادة شخص آخر، وخصوصًا أنت الذي اثبت أنك ضعيف وسلبي وعاجز أمام ألاعيب النرجسي.
بالإضافة إلى ذلك، يعاني النرجسي من عجز كبير في التعاطف، وبالتالي فهو غير قادر على وضع نفسه مكانك ولا التفكير في موقفك أو أنه ظلمك. إنه مهتم بنفسه فقط ويطالب كل من يرتبط به بدعم احتياجاته والتخلي عن رغباته وأحلامه. كما أن النرجسي يريد أن يكون مركز العلاقة - وكل شيء يجب أن يدور حوله ويجب ألا تكون هناك اهتمامات أو وجهات نظر مختلفه معه. العلاقة تتحرك فقط بسبب النرجسي، بينما لا يسمح لك إلا بالمشاركة فيها.

ومع ذلك كما قلت لك، يتمتع النرجسي بإحساس جيد جدًا بقراءة نوايا الناس ورغباتهم. نظرًا لأنه كان عليه أن يتعلم في مرحلة الطفولة التكيف مع الآخرين حتى يحصل على اهتمامهم وتقديرهم، وبالتالي من غير المستغرب شعور النرجسي برغبات من حوله ومشاعرهم بسرعة كبيرة. ولكنه، لا يمس مشاعر الآخرين بشكل خاص، ولا يندمج مع هذه المشاعر. هو ببساطة يستخدم حدسه لفهم الأشخاص وخداعهم والتلاعب بهم واستخدامهم بشكل أفضل. إن التعاطف والرحمه والشعور بالحنان يقف في طريق مجد النرجسي: لذا يقصر انتباهه على الجزء المفيد والعملي في العلاقة.

يحتاج النرجسي إلى التقارب العاطفي لكي تنفذ رغباته، لكنه لا يستطيع أن يمنحه أو يعطي نفسه لشريكه. إنه يخشى إذا سمح لك بالاقتراب منه وكشف نفسه وأسراره وافكاره معك، فقد تكتشف نقاط ضعف النرجسي وتؤذيه وتعايره بالمعلومات كما يفعل معك، وخوفه هذا يصل لدرجة الرعب والهلع الذي يجعله يحمي نفسه بكل الطرق. 
النرجسي مهتم في المقام الأول بحماية نفسه عاطفيًا ولا يريد أن يتعرض للإهانات أو التأنيب ومواجهته بعيوبه وأسلوبه الفظ، لذا تجده سريعًا ما يتفاعل بشكل سلبي ثم يتحول إلى عدواني عندما تتجاوز حد معين معه. ونتيجة لذلك، طبيعي أن يهينك النرجسي ويعاقبك ويبعدك عنه.
ومن ناحية أخرى، يعاني النرجسي عندما يكون بمفرده. فهو لا يستطيع تحمل الوحدة لأنه بعد ذلك لن يتلقى التمجيد والتعظيم الذي يبحث عنه، وعندها يشعر وكأنه غير مكتمل وغير محبوب. ثم يشعر بالإحباط. 
لهذا السبب يحتاج النرجسي إلى أشخاص آخرين للتأكيد له على أنه عظيم، وإلا فإنه سيفقد الاهتمام بالحياة. لذلك، يريد النرجسي الزواج والارتباط حتى يضمن أن لديه شخصيات مضمونه حوله، ومتناغمة معه تمامًا دون الحاجة إلى القلق بشأن احتياجاتهم  واهتماماتهم.

هل ممكن للنرجسي أن يكون حنون؟

إذا طلبت من النرجسي فجأة المزيد من الاهتمام والحنان والحب، فإن رد فعله سيكون سلبي: هو غير معتاد على العطاء والتواجد من أجل الآخر - فهو يريد أن يأخذ ويتلقى. ومع ذلك، مفهوم النرجسي عن الحب موجود. لكن، لا يستطيع ببساطة قبول شكل المودة التي تقدمها له بطريقتك وبأسلوبك - يجب أن يكون الحب الذي تقدمه متوافق مع أفكار النرجسي. وبالتالي فأنت ليس لديك حرية الاختيار ولا يتم تقدير طريقتك في الحب حتى لو كنت تفعل المستحيل من أجل النرجسي. الحب له شكل واحد في خياله ويجب أن تحب بطريقة تتوافق مع الصورة المثالية للنرجسي.

يحدد النرجسي الشكل الذي يجب أن يبدو عليه التقارب العاطفي
في الحركات والإيمائات وطريقة الكلام والملابس وكل شيء، ثم يملي النرجسي شكل القرب ويريد الحفاظ على سيطرته على العلاقة، ولا يسمح لك إلا بأخذ الدور المخصص الذي رسمه لك في خياله. وأي جهود شخصية حتى لو كانت جميلة سوف يحاربها على الفور. لأن النرجسي يخشى أن تهتز الصورة المثالية للعلاقة كما رسمها في خياله. 
كما أن طلباتك وتصرفاتك العفوية تعتبر غير لائقة وغير مرغوب فيها، لأن النرجسي وقتها يشعر بأن سلامته مهددة، وطبيعي وقتها ينسحب وهو مستاءً منك جدًا ويتصرف مثل الضحية المسكينة.

ثم يضع مسافة بينك وبينه من خلال النقد المهين والمحاضرات والإذلال القاسي. إذا كان النرجسي قد ألحق الأذى بك عاطفيًا، فسوف تأخذ أنت الخطوة الأولى وتنسحب في البداية وسيشعر النرجسي مرة أخرى بأن له اليد العليا لأنه استطاع ابعادك كما يريد. وبهذه الطريقة يستطيع النرجسي التحكم في العلاقة بين القرب والبعد. إذا اقتربت أكثر من اللازم، فسوف يشعر النرجسي فورًا بالإهانة، أما إذا ابتعدت، فسيتم استدراجك وإغرائك مرة أخرى أو - عادة في العلاقات المتقدمة - يتم تحذيرك من الإقتراب على طريقة (الممنوع مرغوب).

لا يشعر النرجسي  بأي مشاعر تجاهك

ليس من السهل دائمًا التعرف على خوف النرجسي من الحب والارتباط الحقيقي. لأنه يستخدم سحره ويستطيع إغواء وإثارة شريكه بطريقة فاتنة وعذبة، ومن الصعب تخيل أنه في مثل هذه اللحظات الرائعة يقترب منك دون أي مشاعر أو أنه لا يشعر بهذا الدفء الداخلي. في الواقع، هو فعلاً لا يشعر بأي اتصال داخلي حقيقي لأنه يرى أنك مجرد منافس له في لعبة الحب ويجب التغلب عليك.

الارتباط العميق والحب الحقيقي أمر غريب بالنسبة للنرجسي. وإذا قمت بمناقشة عدم حبه لك وعدم قدرته على الالتزام معك، فإما أنه سوف يقلل من قيمتك أو ينكر حقيقة مشاعره المزيفة. نظرًا لأن النرجسي لم يختبر ولم يتعلم أبدًا ما هو الحب الحقيقي، ولكن يمكن أن يكون لديه فقط فكرة غامضة عن الالتزام العائلي. ثم يقوم بعد ذلك بإسقاط صورته المثالية عليك ويتوقع منك أن تفهم تصوره بدون أن يكشف لك عن أفكاره.

النرجسي لا يشعر بوجود حب حقيقي في الحياة، وهذا هو السبب أنه بسهولة يخونك ويسقطك من حسباته في لحظة وبدون ندم وبسرعة كبيرة. 

العلاقة تهدف فقط إلى ملء الفراغ الداخلي للنرجسي

في النهاية، يجب أن تدرك أن النرجسي يعاني من فراغ داخلي عميق لا يستطيع أن يملأه بمفرده، فهو يحتاج إلى شريك يملأ هذا الفراغ بمشاعره. النرجسي لا يبالي بجودة مشاعره. سواء كانت مشاعر محبة أو مؤلمة: فهو يستمتع بأي شكل من أشكال المشاعر التي يمكن أن يثيرها فيك من خلال سلوكه الاستفزازي.

إذا كنت شخص حنون وتهتم بالنرجسي بمحبة فإنه يشبع جيداً منك. وإذا كنت شخص سريع الانفعال والغضب أو كثير التفكير وحزين، فهو أيضًا سعيد لأنه كان قادرًا بوضوح على جعلك مشغول به. بمعنى آخر، يعني أن أي تفاعل تظهره – سواء كان إيجابياً أو سلبياً. فإن النرجسي يتلقى إمداداته النرجسية يكفيه أنه يستطيع السيطرة عليك وتحريك قلبك كما يريد.

أقرأ أيضًا على موقع لارسا:
google-playkhamsatmostaqltradent