كيف يساعد التأمل على النوم؟ - موقع لارسا لارسا، أكبر موقع عربي للكاتبة الصاعدة بالعالم موقع لارسا

كيف يساعد التأمل على النوم؟ - موقع لارسا

الصفحة الرئيسية

كيف يساعدك التأمل على النوم؟

التأمل للنوم العميق

ـــــــــــ

بقلم: ليلى سليم 

كيف يساعد التأمل على النوم؟

قبل اللجوء إلى الوسائل الطبية والأدوية التي تساعد على النوم بشكل أفضل ، ممكن أن تجرب طريقة لطيفة وناجحة جدًا للنوم العميق وهي طريقة التأمل ، والتي ساعدت كثير من الناس على الاستغراق في النوم بكل هدوء.

هل التأمل يساعد على النوم؟

إذا لم نحصل على قسط كافٍ من النوم ، فإن طبيعة حياتنا سوف تتأثر بشدة ، وقد نعاني من قلة التركيز وزيادة العصبية والقلق والاكتئاب والاجهاد بشكل عام.

من ناحية أخرى ، في بعض الأحيان المصاعب التي تقابلنا في الحياة تزيد من اضطرابات النوم وتجعلنا ننام بشكل متقطع أو تققل من الرغبة في النوم. لكن الحل موجود وناجح إذا لم يكن هناك سبب طبي وراء مشاكل النوم ، فيمكن أن يساعدنا التأمل على النوم بشكل أفضل.

هذا ما يحدث للجسم عندما نتأمل

لقد ثبت علميًا أن التأمل يساعد على تهدئة العقل وتقليل التوتر وتحسين التركيز. تعزز الممارسة المنتظمة اليقظة للتأمل والشعور بالامتنان والرحمة والرضا من تقليل التوتر والإحساس بالقلق.

في دراسة أجرتها جمعية ماكس بلانك ، والتي فحصت مستوى التوتر وتركيز هرمون الكورتيزول في شعور المتأملين على مدى فترة زمنية أطول ، وجدت الدراسة أنه بعد ستة أشهر من التدريب ، فإن مستوى الكورتيزول الذي يفرزه الجسم قد انخفض بشكل ملحوظ.

فوائد تمارين التأمل:

اثبتت هذه الدراسة أن التأمل يساعد في تحسين الذهن والجسم من الاجهاد - القلق - الألم - الاكتئاب - الأرق - ارتفاع ضغط الدم.
كما أكدت الدراسة على أن التأمل يساعد على التعامل مع الأفكار ، والعواطف باتزان وبقبول ورضا أكبر وبشكل ملموس خصوصًا مع الأشخاص الذين عانوا من التوتر والخوف وقلة المهارات في الدراسة أو العمل:

تقليل التوتر

التأمل الذهني اليقظ له تأثير على تقليل التوتر ، وتقليل الأفكار الموجود في الدماغ واسترجاع الأحداث ويجعها تحت السيطرة ويحسن من حالتك النفسية بشكل عام. 

يهدئ المخاوف 

بعد ثمانية أسابيع فقط ، يمكن أن يؤدي التأمل المنتظم إلى انخفاض طفيف إلى متوسط ​​في القلق والاكتئاب وحتى الألم الجسدي.

تحسين المهارات المعرفية

يؤدي التأمل إلى تغييرات في بنية الدماغ: تصبح القشرة الدماغية -خاصة في الجزء المسئول عن تنظم التعبير العاطفي- أكثر كثافة ، وعندما تتغير بنية الدماغ تسمح لنا بتنظيم المشاعر بشكل أفضل وبالتالي استجابة أقل للتوتر. وإذا حدث وتعرضنا للتوتر بعد ذلك ، سوف يسهل علينا اللتزام بالهدوء والسيطرة على الانفعال.

طريقة لطيفة للتأمل أثناء النوم: 

هناك أشكال مختلفة من التأمل مثل:

التأمل اليقظ: وهو أن تركز على مشاعرك وكل ما تحسه به في هذه اللحظة بدون أن تحكم أو تنتقد أو تنكر أفكارك وابحث عن الساعدة في التفاصيل.

التأمل بالمشي: الشعور بالإحاسيس التي يتحرك بها جسدك أثناء المشي يجعك تركز بشكل أكبر على نفسك بدلاً من التأمل وأنت جالس. كيف تلمس قدمك الأرض وكيف يتحرك ذراعك؟! كلها أشياء تجعلك تشعر بدوران الحياة وأنك جزء من هذا الكون وبالتالي تعزز من مشاعرك الإيجابية.

التأمل اللطيف بالحب أو التعاطف مع الذات: الحب له تأثير حقيقي في الحياة ، جرب التنفس بعمق والتركيز على دقات قلبك وصوت تنفسك الداخلي وشعور جسمك بالدفء في كل مرة تأخذ نفس عميق مع طرد كل المشاعر السلبية في كل مرة تخرج الهواء من صدرك.

الأشكال المختلفة للتأمل الداخلي كلها تؤدي إلى نفس النتجية ، ومن المهم أن تجد الشكل الذي يناسبك ثم يمكنك دمجه بسهولة في الحياة اليومية.

القاسم المشترك بين جميع التأملات هو أنك تركز على شيء واحد. يمكن أن يكون هذا ، على سبيل المثال ، التنفس الذي تتبعه ، أو محاولة تخيل صورة لشيء ما ، أو توجيه تركيزك إلى إحساس معين. الغرض الحقيقي من التأمل هو تحويل الإدراك من النظرة السلبية والتركيز على شيء يحسن من مشاعرك مع عدم تشتيت انتباهك والتحكم في الأفكار والمشاعر المقلقة وانغماس نفسك تمامًا في القوة الكامنة بداخلك وبالتالي الاسترخاء التام.

وننصحك في حالة عدم قدرتك على ممارسة التامل بفردك ، استعن بأحدى تطبيقات التأمل أو جرب الممارسة الجماعية من خلال جلسات التأمل.

التأمل مثل العديد من الأشياء الأخرى ، يتطلب التعلم والممارسة والمثابرة. في البداية ، قد تتجول الأفكار في ذهنك ولن تكتشف التأثير المهدئ على الفور. ولكن مع تكرار طريقة التأمل ، يتعلم الجسد والعقل كيفية التحسن في حالة الاسترخاء. 

من المهم أن تعرف أن التأمل وحده لا يكفي ، جرب شرب الأعشاب الطبيعية مثل شاي الافندر والبابونج والمليسا ، وحاول تجنب الضغوط على قدر المستطاع. 

أقرأ أيضا على موقع لارسا

فوائد الليمون للتمتعع بنوم هادئ

كيف تقوم بطقوس الاستجمام في منزك

author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent