عقدة إهمال الأب عند النساء ، إليك الدليل الكامل - موقع لارسا لارسا، أكبر موقع عربي للكاتبة الصاعدة بالعالم موقع لارسا

عقدة إهمال الأب عند النساء ، إليك الدليل الكامل - موقع لارسا

الصفحة الرئيسية

كيف تفهم المرأة

التي تربت مع أب مهمل أو قاسي

الدليل الكامل الذي يجب أن تعرفه أولاً

ــــــــــــ

بقلم: ليلى سليم

كيف تفهم المرأة | عقدة إليكترا
كيف تفهم المرأة

نسمع كلام عن الفتاة التي تربت مع أب قاسي أو التي حرمت من حنان الأب أو التي تربت على عدم وجود أب في حياتها. ولكن ما معنى هذا الكلام؟ وكيف تعرف أنك ارتبطت بامرأة تعاني من عقدة الأب؟.

مصطلح عقدة الأب: 

موجود منذ فترة طويلة ، وله معاني كثيرة ، ويتم استخدامه لوصف شخص لديه علاقة مختلة مع والده أو ليس لديه علاقة معه على الإطلاق ، وفي مرحلة الطفولة قد تخلى هذا الأب عن أبنته جسديًا أوعاطفيًا أوعقليًا أو كل هذه الأمور مجتمعة.

ما هي عقدة الأب (عقدة إليكترا)؟

ظهرت نظرية كارل يونغ المعروفة بأسم "عقدة إليكترا" في الثقافة الحديثة ، على أنها ميل المرأة لجذب انتباه الرجال حتى تعوض قلة انتباه والدها.

لهذا السبب تطور المصطلح إلى مشكلة الإهمال الأبوي أو عقدة الأب. بمعنى تعرض المرأة إلى الافتقار للحب والاهتمام من والدها وهي طفلة صغيرة ، وبالتالي قد تكون هذه المرأة عرضة لخلل في شخصيتها وفي نظرتها للرجال وقدرتها على التعبير عن رغبتها. بمعنى أدق هذه المرأة تكون غير ناضجة عاطفيًا.

يجب أن تعلم أيضًا أن هناك بعض الفتيات اللائي نشأن مع أب مهمل أو غائب ولا يوجد لديهن هذه العقدة. بعض الفتيات محظوظات للتغلب على هذا الشعور وما زلن يتمتعن بعلاقات آمنة وصحية وتستطيع الارتباط بشكل عادي.

ما هي العلامات التي تدل على أن المرأة لديها عقدة من علاقتها مع الأب؟:

1. العدوانية في العلاقة الحميمة

المرأة التي تعاني من مشكلة أبوية تبدو عدوانية بمعنى أنها تستخدم العلاقة الحميمة في المكأفاة والعقاب. إنها تعتقد أنك لا تحبها وأن العلاقة الحميمة هي الأساس الجوهري لبقائك معها ، وأن الجنس هو الذي يحدد العلاقة بينكم وأنها يمكن أن تحقق مكاسب من خلاله.

على الرغم من أهمية العلاقة الحميمة ، إلا أنها ليست كل شيء في الزواج - لكن الفتاة التي تربت على أهمال الأب لديها عقلية غير ناضجة ولم تتربى على فهم الفرق بين العلاقة بين الزوجين وبين العاشقين. وتتصور أن عليها شق طريق بنفسها مع الرجل لتحصل عليه. 

2. التعلق

غالبًا ما تواجه المرأة التي تعاني من أهمال الأب مشكلة التعلق والتشبث. نظرًا لأنها حُرمت من الاهتمام والحب في طفولتها ، اصبحت تتمسك بالرجل بطريقة مرضية.

غالبًا ما يكون هذا التعلق خانقًا للطرف الأخر ، خصوصًا عندما لا يفهم خلفيتها الأسرية.

أسلوب التعلق يحدث نتيجة صدمة حدثت لها في الطفولة أو أسلوب التخويف الذي تعرضت له ، فهي تعتقد أن التعلق بالرجل سيكون لصالحها وسيحميها من الخوف. لسوء الحظ ، عادة ما يأتي هذا الأسلوب بنتائج عكسية لأن دوافعها إليك تكون  بسبب اليأس ،  بدلاً من المودة. إنها تتعلق بك لأنها تخشى أن تتخلى عنها إذا لم ترمي مشاكلها ونفسها عليك ولكنها في الحقيقة لا تحبك لشخصك. 

3. الإعجاب المفرط بالرجال

النساء اللواتي يعانين من عقدة الأب ينجذبن بسهولة إلى الرجال. من المحتمل أن ترى هذا في تصرفتها تجاه الرجال والنساء ؛ عادة ما تكون دافئة وودودة تجاه الرجال ، لكنها باردة وبعيدة عن النساء. هذا هو السبب في أنها تميل إلى أن يكون لديها أصدقاء أكثر من الشباب.

تبرر هذه المرأة تصرفتها بأنها تجد الراحة في التعامل مع الرجال ، وتتصرف بجفاء تجاه النساء. يمكن حتى أن يُنظر إليها على أنها متلاعبة وتغازل الرجال وتتودد لهم حتى بدون أن يكون لديها أي نية في المغازلة. ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون هذه الصداقة أمرًا طبيعيًا حتى بالنسبة للفتيات اللاتي ليس لديهن مشاكل مع الأب ، إلا أن المرأة التي لديها عقدة الأب صدقتها مع الرجال تكون مفرطة وغير مبررة.

4. لديها حواجز دفاعية

تميل المرأة التي حرمت من الرعاية الأبوية الصحية إلى تخريب العلاقات وتفضل المغادرة أولاً قبل أن تتقرر الانفصال عنها.

حتى لو كانت مشاكلك معها عادية ستجدها تسارع في طلب الانفصال بدون داعي ، فهذه طريقتها للدفاع عن نفسها بتخريب العلاقة عن غير قصد. وحتى تتجنب الشعور بالهجر قد تبدأ شجارًا ، أو تنفصل عنك ، أو حتى تخونك. لأنها تفترض أنك سوف تفعل هذه التصرفات في يوم من الأيام. 

5. ترتبط بالرجال الأكبر منها سنًا

هذه واحدة من أكثر العلامات المميزة للفتاة التي تربت على قسوة الأب. لقد حُرمت من الحب والرعاية التي كان يجب أن تحصل عليها من والدها. لذا تسعى للحصول على الاهتمام من الرجال الأكبر سنًا. هي تعتقد أن الرجل الأكبر سنًا سوف يتصرف ويشعر وكأنه أب بديل ، لكنها لا تعرف أن بعضهم أناني جدًا وقد يستغل الموقف.

كيف تتعامل مع المرأة التي تعاني من عقدة الأب؟

1. أنت بحاجة لكسب ثقتها لأنها صعبة

أنت بحاجة إلى كسب ثقتها للسماح لها بحبك. حتى ترتبط بامرأة تعاني من إهمال الأب ، يتعين عليك الصبر وتحملها لجعلها تضع ثقتها فيك. قد يستغرق الأمر شهورًا طويلة لأن بداخلها كمية كبيرة من الخوف والمفاهيم الخاطئة عن الرجال ، لذا فأنت بحاجة إلى القوة والتحمل والصبر لتحصل على قلبها. 

2. عليك التغلب على تعمدها ابعادك عنها

السبب الوحيد الذي جعلها تدفعك بعيدًا عنها هو اعتقادها أنك تمامًا مثل والدها ، ستتجاهلها مثله وسوف تتخلى عنها أو أنك ستفضل حياتك على أن تكون معها. 

كما قلت لك ، هذه المرأة لديها قلة ثقة بالنفس يعني أنها ستقوم عن غير قصد بتخريب أي فرصة لنجاح العلاقة معك قبل حتى أن تبدأ. قد ترفضك وتتخلص منك وتدفعك بعيدًا بقدر ما تستطيع لترى ما إذا كنت على استعداد للبقاء معها. هذه إحدى عاداتها التخريبية الذاتية التي لا يستطيع الكثير من الرجال التعامل معها.

لكن ، إذا استمررت في التقرب منها ، فسوف تتوقف في النهاية عن البعد عنك بكل ذرة من كيانها. ستعتقد أنك تستحق أن تثق بك وستمنحك قلبها. [قراءة: التلاعب النفسي.. خمس طرق يستخدمها المتلاعبين]

3. عليك التصرف بحكمة عندما تطاردك

إذا كانت معجبة بك وقررت الانفصال والارتباط بشخص آخر أو قررت إنهاء الزواج ، فهناك احتمال أنها قد تلاحقك بقوة أكبر بسبب يأسها ، فإن المرأة التي لديها عقدة أبوية لديها أيضًا مشكلة كبيرة في التخلي عن الناس. 

إذا غادرت بالفعل وقررت الارتباط بشخص آخر ، فستفعل كل ما بوسعها لتغيير رأيك وتعود إليها. تمامًا  مثل المهووس الذي لا يريده أحد. [قراءة:هل تريد العودة إلى زوجك السابق؟]

4. كن مستعد لأنها ستختبرك مرارًا وتكرارًا

كلما سنحت لها الفرصة ، ستختبرك مرارًا وتكرارًا حتى تثبت لها ثقتك وصدق رغبتك في البقاء معها.

بمجرد أن ترتبط بها ، سوف تخضع لسلسلة من الاختبارات النفسية بطريقة مستفزة تجبرك على الرجوع عن رغبتك في الارتباط بها ، ولكن كل هذا جزء من طريقتها في معرفة طبيعة معندك وشخصيتك كرجل.

5. افهم لماذا تحاول إرضاء الناس.

بعضهن سوف تقدم المساعدة للرجل الذي تريد الارتباط به ، وستكون بجانبه في المرض أو الحزن وتقدم له المال والطعام لدرجة تفتقر معها إلى وضع الحدود بينها وبينه وسيكون كل ذلك على حساب نفسها.

تميل النساء اللواتي لديهن مشاكل في التربية الأبوية إلى الامتثال لطلبات الرجال ، حتى يشعرن بالرغبة والحاجة. لم تكبر هذه المرأة مع أب حنون ومتفهم ، لذا فهي تعوض هذا النقص في إرضاء الناس.  

6. من المحتمل أن تتهاون في التقرب الجسدي بينكم 

جزء من عدوانيتها الجنسية هو الحاجة إلى التقرب الجسدي لتأمين علاقتها معك. إنها تستخدم العلاقة الجسدية كورقة مساومة. 

في بعض الأحيان ، هذه الطريقة تنفع مع بعض الرجال. لكن حتى لو نجح الأمر في البداية ، فسوف يدرك كلاكما في النهاية أنها مجرد شهوة ولا تمثل الحب الحقيقي.

7. حاول تشتيتها عن التقرب من الرجال الآخرين

إنها لا تقصد الخيانة ، لكن صداقتها الطبيعية المفرطة مع الرجال تظهرها وكأنها امرأة لعوب. إذا كنت قادر حاول أن تحتل مكانة كبيرة في حياتها ، بحيث تشتت انتباها وتكون غير قادرة على مغازلة الرجال. 

8.  لن تقابل والدتها بسهولة

عادةً طالما هذه المرأة تعاني من مشكلة في علاقتها مع أبيها ، فهي لديها علاقة معقدة مع أمها ، وبداخلها تلومها وتشعر أنها السبب في معانتها. ولن تعرفك عل والدتها ولن تحكي عنها كثيرًا. حتى وال أنك ممكن أن تقابل والدتها بعد اتخاذك قرار الزواج ، ولن تسمح لك بالتودد إلى والدتها يعني ستكون العلاقة فاترة بينك وبين والدتها.

هل يمكن أن تستمر العلاقة مع امرأة تعاني من مشاكل في الأب؟

المرأة التي تعاني من أهمال والدها وعاطفته تعاني من الألم الداخلي سواء كانت تعرف حقيقة مشاعرها أم لا. 

هذه المرأة تستحق مودة الرجل وحنانه ولا يجب عليك السخرية والحكم عليها ومعايرتها بسبب ما عنته في طفولتها.

وهذا قرارك الشخصي إذا وافقت على الارتباط بامرأة تعاني من عقدة الأب. وعليك العلم أن موافقتك على الارتباط بهذه المرأة يعني تحمل الضغط والتعلق أو الهجر أو التبادل بين هذه المراحل. 

إنها بحاجة أيضًا إلى شخص يطمئنها باستمرار وأنه لن يتخلي عنها. نشأت الفتاة التي تعاني من قسوة الأب على الصدمات بسبب هذا الإهمال ، لذا فهي بحاجة إلى شريك مستعد لتحمل كل مشاكلها ومساعدتها في حلها ، شخص يحتويها ولا يضغط عليها.

الأهم من كل ذلك ، عليك أن تعرف أنه ليس من مسؤوليتك إصلاح أو تغيير عقدتها لأن هذه مشكلتها - وليست مشكلتك. يمكنك مساعدتها في التعامل مع مشاعرها ، لكن لا تتحكم بها ولا تفرض أسلوب معين عليها ولا تحاول القسوة معها في لن تتحمل وستعيش معها في جحيم وستختار الرحيل عنك في النهاية. 

أيضًا على موقع لارسا

[قراءة:خمس أشياء تستحقها المرأة في الحب]

[قراءة: تعرف على أساليب المرأة المتلاعبة]

[قراءة: الأبوة والأمان هل الأب المثالي موجود في هذه الأيام]

[اقرأ: كيف تضع الحدود بينك وبين الآخرين]

[قراءة: لماذا تتخلى عنك المرأة حتى لو أحبتك من كل قلبها]

author-img
ليلى سليم

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent